شهدت النسخ المتتالية من المعرض العالمي للهواتف الذكية MWC على أهم أحداث هذا السوق. المعرض الشهير شهد انطلاقة نظام الاندرويد، صعود سامسونج، HTC وسوني، سقوط نوكيا ونجاح الشركات الصينية، حتى الهواتف القابلة للطي انطلقت من MWC 2019.

هذه الأحداث الضخمة التي شهدها المعرض جعلته أهم حدث خاص بالهواتف الذكية ولكن هذا الوضع الاستثنائي الذي يتميز به تلاشى تماماً مع انتشار فيروس كورونا.

النسخة السابقة من المعرض تم إلغاؤها قبل بداية فاعلياتها بأسابيع قليلة لتتجه كافة الشركات المشاركة لإطلاق منتجاتها من خلال بيانات صحفية أو مؤتمرات افتراضية. نسخة MWC 2021 والتي كان المقرر لها نهاية شهر فبراير تأجلت إلى يونيو المقبل لتتأكد GSMA المنظمة للمؤتمر أن أكبر حدث سنوي للهواتف الذكية سيقام بحضور يصل إلى 50 ألف مشارك فهل كان قرار التأجيل قرار حكيم؟ وهل يتوقع لهذه النسخة من المعرض النجاح أساساً؟

معرض MWC 2021 سيفشل!

قد تتفاجئ من العنوان السابق ولكن كافة المؤشرات الحالية تشير لفشل أهم حدث للهواتف الذكية خلال العام والأسباب الثلاثة التالية خير دليل على ذلك.

الإجراءات الصحية

3 أسباب لفشل المعرض العالمي للهواتف MWC 2021

لحضور 50 ألف مشارك في MWC 2021 سيتطلب الأمر بالتأكيد حضور مشاركين من كافة الدول الأوروبية على الأقل وحضور صحفيين من مختلف دول العالم.

هذا الأمر اشبه بالمستحيل فعملية التحرك في أوروبا أصعب من أي وقت مضى ولكم في البطولات الرياضية خير دليل. الفرق المشاركة في بعض الرياضات تضطر للسفر للعب في ملاعب محايدة بسبب القيود المفروضة في دولتها لاستضافة الفرق الأخرى. بعض البطولات القارية تم تأجيلها والبعض تم إلغائها تماماً فكيف تريد استقدام صحفيين من كافة دول العالم؟

لست بحاجة أن أذكركم أن الحصول على تأشيرة الشينجن المطلوبة للوصل إلى مدينة برشلونة الإسبانية معلقة بالنسبة لكثيرين من خارج الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

عزوف الشركات على المشاركة في المعرض

بعد ساعات من الإعلان عن تأجيل المعرض لشهر يونيو لضمان الحضور الجماهيري خرجت مجموعة كبيرة من الشركات لتعلن عدم مشاركتها في هذه النسخة من المعرض.

سوني أعلنت بشكل رسمي من خلال CNET أنها لن تشارك في المعرض وأنها ستغير وجهتها إلى المؤتمرات الافتراضية والمحتوى المقدم من خلال الإنترنت. فيس بوك وكأحد أبرز المشاركين لم تعلن بشكل مباشر أنها لن تحضر المعرض ولكن قرارها السابق بألا تشارك في أي حدث جماهيري حتى يونيو 2021.

شركة نوكيا الأم (العاملة حالياً في مجال تطوير معدات الاتصال الخلوي) و Ericson العاملة أيضاً في هذا المجال أعلنتا عدم مشاركتهم في MWC 2021 عبر منصات صحفية مختلفة. شركة Oracle أعلنت نفس الأمر أيضاً.

لا توجد منتجات جديدة لعرضها

[caption id="attachment_338020" align="aligncenter" width="2048"]Mate X2 هاتف هواوي القابل للطي، إحدى الأجهزة التى كان المقرر إطلاقها فى المعرض[/caption]

بافتراض أن قائمة الشركات العازفة عن المشاركة في MWC21 ستتوقف عند هذا الحد فهل ستكفي إعلانات ومنتجات الشركات الأخرى؟

في رأي الشخصي أن أكبر أزمة ستواجه المعرض هي افتقاره للمنتجات الجديدة. اتخاذ الشركات للمعرض كحدث للإعلان عن هواتفها وأجهزتها الجديدة للنصف الأول من العام لن تحدث هذه المرة. سامسونج, هواوي, ريلمي, أوبو, أسوس وشاومي أعلنوا عن مجموعة كبيرة من الأجهزة حتى هذه اللحظة كان من المقرر أن يتم الإعلان عنها خلال أيام المعرض حتى وإن لم يكن الإعلان داخل قاعات المعرض.

بعد إعلان هذه الشركات عن منتجاتها بل ووصولها إلى يد المستخدمين بحلول يونيو المقبل وخلو هذا الشهر عادة من الإعلانات الضخمة ما الجديد الذي سنراه في قاعات المعرض؟ هل ستكون النماذج الجديدة لابتكارات الشركات كافية ليحافظ المعرض على أهميته وجذبه للمتابعين؟

لا أرى أي سبيل لنجاح المعرض الشهير في شهر يونيو المقبل فكافة العوائق قد اجتمعت في وقت واحد لتقف أمام هذا النجاح فهل ترى أن GSMA ستتغلب على ما ذكرناه وتقدم مفاجئة كبرى في معرضها أم أنها ستفشل؟ وهل تتجه الشركة للرجوع عن قرارها السابق وتلغي نسخة هذا العام من MWC ؟
شاركونا بآرائكم وتوقعاتكم في التعليقات!