أصبح العمل من المنزل أمر حتمي على الجميع في ظل انتشار فيروس كرونا وتهديده للسلامة العامة. هذا التغير الذي فرض نفسه لم يؤثر فقط على طبيعة العمل والأدوات المستخدمة بل خلق نوع جديد من صور التواصل بين العاملين فالاعتماد على مكالمات الفيديو كوسيلة أساسية في إجراء الاجتماعات أصبح أمر شائع ولعل الزيادة الضخمة في عدد مستخدمي خدمات مثل Zoom و Microsoft Teams وما شابهها من الخدمات خير دليل على ذلك. لذا إليك في السطور التالية 4 نصائح هامة لإجراء مكالمات الفيديو والعمل من المنزل.

المكان المناسب

اختيار مكان مناسب في منزلك لإجراء مكالمات الفيديو هو أهم خطوة يجب أن تتخذها. يفضل أن تتواجد في مكان هادئ بعيد عن باقي أفراد اسرتك وأن تجلس وخلفك حائط ذو لوناً واحد. الخطوة الأخيرة ستوجه تركيز المشاركين في الاجتماع نحوك بدلاً من الالتفات لباقي التفاصيل التي تظهرها الكاميرا. الأمر نفسه يمكن تطبيقه في ملابسك فإجراء مكالمات الفيديو بالملابس المنزلية سيؤدي بشكل كبير إلى الحالة السابقة.

يجب أن يتمتع المكان الذي تتواجد به بمستوى جيد من الإضاءة ويفضل ألا تجلس وخلفك نافذة لأنه ففضلاً عن السبب الأول الذي ذكرناه قد تفشل الكاميرا في معالجة الضوء ولن تظهر بصورة جيدة أثناء مكالمة الفيديو.

الكاميرا

إذا كنت تستخدم حاسب محمول فبسنبة كبيرة جهازك يحتوي على كاميرا من أجل إجراء مكالمات الفيديو ولكن هذه الكاميرا دائماً ما تكون سيئة الجودة حيث تهملها معظم الشركات مهما كانت قوة حاسبك أو إمكانياته أما إذا كنت تمتلك حاسب مكتبي فانت بالتأكيد تبحث حالياً عن كاميرا من أجل استخدامها في هذا الظرف.

نحن في عرب هاردوير نرشح لك كاميرا بريو 4K من لوجيتيك " Logitech Brio 4K". تقدم هذه الكاميرا جودة مميزة في تصوير الفيديو حيث يمكنها التصوير بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية كما يمكن تقليل الجودة إلى FHD وزيادة عدد الإطارات إلى 60 إطار في الثانية أو  إلى HD والوصول إلى 90 إطار في الثانية. الكاميرا قادرة كذلك على تقريب الصورة حتى 5 مرات تقريب رقمي.

المميز كذلك في هذه الكاميرا هي حجمها الصغير وسهولة تركبيها على أي شاشة كانت شاشة الحاسب الخاص بك أو شاشة اللابتوب فالكاميرا مزودة بمقبض صغير يسهل هذه العملية كما يمكن تثبيتها باستخدام Tripod. وبالإضافة إلى المقبض يمكن تحديد زوايا الرؤية في الكاميرا بداية من 65 درجة مروراً بـ 78 درجة وحتى 90 درجة بحسب عدد الأشخاص المجاورين لك أثناء الاجتماع.

كاميرا بريو 4K من لوجيتيك تحل لك مشكلة الضوء التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة فالكاميرا داعمة لتقنية HDR أو المدى الديناميكي العالي.

الكاميرا مزودة كذلك بعدد 2 ميكروفون داعمين لخاصية عزل الضوضاء كما أنها معتمدة من مايكروسوفت ويمكنك الاعتماد عليها في خاصية التعرف على الوجه Windows Hello.

السماعة والميكروفون

إقرأ أيضاً: نظرة على حلول شركة Logitech المُتكاملة للاجتماعات والمُحادثات المرئية

ذكرنا لكم في السطور السابقة أن كاميرا بريو 4K من لوجيتيك بها ميكروفون مع إمكانية عزل الضوضاء ولكن في رأيي الاعتماد على ميكروفون الكاميرا ليس بالفكرة الجيدة خاصة إذا كنت تعتمد على مكبر الصوت في حاسبك وليس سماعات الأذن لأن الطرف الأخر سيستمع مرة أخرى لما قاله في أغلب الأحيان.

يُفضل في إجراء مكالمات الفيديو الاعتماد على سماعة Over ear مزودة بميكروفون لتتمتع بتجربة سليمة بعيداً عن سماع من حولك بما يدور في المكالمة وتجنباً لسماع باقي أفراد الاجتماع ما يدور في منزلك. نرشح لك لهذا الاختيار سماعة Logitech Zone Wireless تقدم هذه السماعة اتصال لاسكلي عبر بلوتوث ما يحررك من قيود استخدام الاسلاك كما أنها مزودة بدعم لتقنية عزل الضوضاء. من المميزات الذكية التي تقدمها السماعة هي إمكانية تحريك الميكروفون للجهة المقابلة للإغلاق الفوري والذي قد يكون ضروري في الكثير من الأحيان خاصة عند تواجدك في المنزل.

خدمات مكالمات الفيديو

غالباً لن يتاح لك الاختيار الخدمة التي تريدها في إجراء مكالمات الفيديو فالشركة التي قد تكون قد اشتركت بالفعل في إحدى الخدمات المدفوعة ولكن إذا كنت أنت صاحب العمل أو كنت تبحث عن خدمات تقدم جودة عالية وبصورة مجانية فيمكنك حالياً الاستمتاع بخدمات Microsoft Teams, Skype, Hangouts و Zoom بصورة مجانية تقدم لك المهام الأساسية التي تحتاجها ولكن إذا اردت مهام أكثر فسيكون عليك بالتأكيد الاشتراك في أياً منها.

البروجكتور

قد لا تكون الحل الأهم بالنسبة لجميع هذه القطع. الحالة الأكثر شيوعاً في احتياجها أثناء القيام بمقابلة على الإنترنت هي البروجكتور، في العديد من الأحيان يضطر بعض العاملين بالقيام ببث المقابلات من مقر عملهم للبقية الذين يعملون من المنزل. نحن، هنا في عرب هاردوير، نقوم بهذا الأمر ونمنع وجود العاملين في الشركة إلا للضرورات، وهذه تكون ضرورة في بعض الأحيان.

نحن نقوم في هذه الحالة بإستخدام BenQ EH600 لأننا نريد دائماً صورة واضحة يمكن بثها على الإنترنت، وهذا ما توفره هذه البروجكتور بسبب قدراتها على عرض محتوى بدقة الـ Full HD على مساحة عرض تتراوح بين 60 إلى 180 بوصة. أرقام جيدة بالنسبة لأي جهاز بروجتكور لإستخدام مكتبي أكثر منه منزلي في رأيي.

 

هذا أيضاً لا يمنع أن تستخدمها في المنزل، نحن نتحدث هنا عن مصباح داخلي يستطيع عرض محتواه الخاص لمدة 5000 ساعة على أعلى الإعدادات. ناهيك عن الذكر وجود القدرة على تشغيل معظم الملفات المهمة بالنسبة لمن يمتلك هذه الوحدة، سواء كانت مقاطع فيديو أو ملفات من أجل العروض التقديمية من خلال تطبيق BenQ Smart Control الخاص بها.

توجد أيضاً بعض المميزات الجيدة في البروجكتور BenQ EH600، والتي تتضمن:

  • توصيلات الـ USB-A 3.0.
  • مدخل صوت 3.5 ملي متر ومخرج مماثل له.
  • توصيلات الـ VGA.
  • توصيلات الـ HDMI 2.0.
  • توصيلات الـ Infrared من أجل إستخدام ريموت كنترول.

يمكنك معرفة معلومات أخرى عن البروجيكتور [BenQ EH600] عن طريق الرابط كما تستطيع شراءه عن طريق أمازون الإمارات أو مكتبة جرير في السعودية

هل تمتلك أي نصائح أخرى لإجراء مكالمات الفيديو؟ وما هي الأدوات وخدمة البث التي تستخدمها؟

شاركونا بتجاربكم في التعليقات!