انتهى إيلون ماسك مرة أخرى من إثارة الجدل ولكن هذه المرة نجح في هدفه وهو الاستحواذ الكامل على تويتر بعد أقل من شهر من اتخاذ أولى خطواته تجاه شراء شركته الجديدة.

الاستحواذ على تويتر كان الهدف منه وبحسب الملياردير الأمريكي هو إعطاء المزيد من حرية التعبير لمستخدمي المنصة بعدما سأل ماسك متابعيه الذين يزيد عددهم عن 80 مليون متابع إذا كانوا يوافقوه الرأي بأن تويتر يفتقد لحرية تعبير حقيقة.

دوافع ماسك لإنفاق 44 مليار دولار بالتأكيد لا تقتصر على إعطاء المزيد من الحرية للمنصة التي يستخدمها، بل هناك أمور أخرى لن نتطرق إليها اليوم لأننا سنتحدث عما سيفعل أغنى رجل في العالم بعد إحكام قبضته على واحد من أكبر منصات التواصل الاجتماعي.

1. المزيد من حرية التعبير

إيلون ماسك تصميم يفكر

نعم ما قرأته صحيحاً، يسعى إيلون ماسك لفتح الباب أمام المزيد من حرية التعبير على تويتر ورفع الكثير من القيود المفروضة داخل المنصة.

يرى إيلون ماسك أن ما يكتبه أو يشاركه المستخدمون يجب ألا يحجب ما دام لا يخالف القانون. هذه الرؤية جعلت الكثيرين يتخوفون من فتح المنصة أمام المتطرفين من كافة الاتجاهات فإيلون ماسك عند سؤاله عن المحتوى الذي يجب إزالته قال أنه إذا كان المحتوى في المنطقة الرمادية بين الخطأ والصواب فمن رأيه أنه يجب إبقائه على المنصة.

من آراء الملياردير الأمريكي كذلك المثيرة للجدل هو رأيه في حذف حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. حساب الرئيس الأمريكي كان ينشر الكثير من المعلومات المغلوطة خاصة فيما يتعلق بفيروس كورونا حتى وصل الأمر إلى محاولة مؤيديه تعطيل انتقال السلطة في الولايات المتحدة. بعد كل ذلك يرى ماسك أنه لا بأس وكان يجب إبقاء حساب دونالد ترامب فعالاً بدون أي قيود.

ويتخذ ماسك كذلك موقف مختلف من حكومة بلاده والحكومات الغربية فيما يخص الصراع الروسي الأوكراني حيث يرى أنه يجب فتح المنصة أمام المنصات الإخبارية للدولتين على عكس الإدارة الحالية التي تمنع المنصات الروسية من توجيه أي خطاب خارج حدود دولتها.

مدى التأثير الذي قد يملكه إيلون ماسك على رقابة المحتوى يظل سؤالًا مبهمًا. تذكر الشركة أن قرارات السياسة الخاصة بها لا يحددها مجلس الإدارة أو المساهمين في الشركة، وليس هناك نية لإلغاء أي سياسات موجودة.

ربما هذه الحرية وإن كانت مبالغ بها قد تسمح لنا في منطقتنا بالحديث عن القضية الفلسطينية التي تتم محاولات عدة لإسكات أخبارها في كل مناسبة ممكنة.

اقرأ أيضًا: عالم ماسك السينمائي MCU: خطة إيلون السرية للسيطرة على تويتر!

2. خوارزميات مفتوحة المصدر

تويتر - عرب هاردوير

ثاني أمر يعتبره إيلون ماسك ضروري وبحسب Business Insider هو جعل خوارزميات تويتر مفتوحة المصدر. هذا الأمر سيعني أن أي شخص يمكنه الوصول إلى الكود البرمجي الذي كتب به خوارزميات تويتر كما يمكنه تجبرته وفهم طريقة عمله.

يرى أغنى رجل في العالم أن هذا الأمر سيزيد من شفافية المنصة وسيجعل عملية تطوير الخوارزميات أفضل وأسرع كما سيسهل عملية فهم سبب تفضيل ظهور محتوى على آخر بالنسبة لكافة المستخدمين.

كما ذكر بنفسه: "أنا أقلق بشأن التحيز الحقيقي في خوارزمية تويتر وتأثيرها الكبير على الخطاب العام. كيف نعرف ما الذي يحدث حقًا؟"

تويتر يعمل منذ فترة على محاولة تنفيذ هذا الأمر حتى من قبل أن يطرح اسم ماسك كمالك للمنصة ولكن الأمر يبدوا أنه سيكون أصعب من خطط المالك الجديد لشركته الجديدة.

3. زر تعديل التغريدات

طلبي الشخصي الأول وطلب كل مستخدم لتويتر. زر بسيط يمكنه تعديل التغريدات أو حتى الأخطاء الإملائية فمن منا لا يخطئ في كتابة تغريداته ويجد نفسه بين خيارين أفضلهما سيئ، فأما أن يبقى التغريدة كما هي أم يحذفها ويتخلى عن تفاعل المتابعين معها.

لحسن الحظ ستكون هذه الخطوة هي الأولى التي يتم تطبيقها من خطط ماسك لتويتر فور تسلمه زمام الإدارة رسمياً.

4. القضاء على الحسابات المزيفة والمضللة

إيلون ماسك يرتدي نظارة شمس

برغم أن ماسك يدعم المزيد من حرية التعبير على تويتر إلا أنه يأمل في القضاء على الروبوتات والحسابات المزيفة خاصة التي تعمل على الترويج لعمليات النصب والاحتيال المتعلقة بالعملات الرقمية.

ماسك يضع هذا الأمر ضمن أولوياته ففي حوار أجراه يوم 14 أبريل الماضي قال إنه يضع الأمر ضمن أهم أولوياته في حال شرائه لتويتر كما يأمل في القضاء على ما وصفها جيوش الحسابات المزيفة.