لطالما كانت سلسلة Pro Evolution Soccer واحدة من أشهر سلاسل الالعاب الرياضية التي تجذب ملايين اللاعبين سنوياً، بشكل مؤسف سقطت السلسلة في دوامة لم تستطع الخروج منها منذ أن قررت كونامي أن تستخدم محرك Fox Engine منذ نسخة عام 2014، فالمحرك الذي قام بتطويره السيد Hideo Kojima يبدو أنه لم يكن ملائم بشكل ما لصناعة لعبة رياضية تعتمد في الأساس على السرعة في الحركة وتداخل العناصر الموجودة به في معظم أوقات اللعب.

يبدو اعزائي مطوري كونامي (أخص بالذكر مطوري سلسلة PES في الفترة ما بين 2014 و حتى 2020) ، أن المحرك الذي صنعه وطورة السيد "كوجيما" لا يُمكن أن يستخدمه ألا السيد كوجيما ، لأنه هو نفس المحرك الذي أنتج لعبة بعالم رائع ورسومات مُذهلة مثل Metal Gear Solid V: The Phantom Pain والتي صدرت في 2015 ، بالرغم من ذلك لم تصل الرسوم ولا حتى حركة اللاعبين والفيزيائية Physics بأي شكل من الأشكال لهذه اللعبة في نسخة PES 2020 أي بعد خمس سنوات من إصدار ميتل جير!

على كل حال هذا ليس موضع حديثنا، فما حدث في الماضي يظل في الماضي، دعونا نتحدث عن المستقبل حيث قررت Konami أخيراً أن تتخلى عن هذا الفوكس اللعين وأن تبدأ عصر جديد بداية من الجيل القادم بإستخدام محرك Unreal Engine.

نعم سوف تستخدم كونامي في PES 2022 المُقرر أن تصدر في وقت متأخر من عام 2021 محرك Unreal Engine الرائع الذي من المُفترض أن ينقل السلسلة إلى مستوى آخر وربما يعود بهيبتها إلى الماضي، وهو الأمر المُنتظر منذ سنوات بالنسبة لمحبي ألعاب كرة القدم، حيث كما كانت تقع كونامي في فخ هذا المحرك "FOX" ، تقع منافستها EA في نفس الفخ ولكنه فخ محرك Frostbite الذي أثبت أيضاً أنه غير ملائم للألعاب الرياضية وقد ساهم في تدمير ليس سلسلة FIFA فقط في السنوات الأخيرة بل جميع ألعاب EA الرياضية التي اعتمد على ذلك المحرك ، حيث نجد في كل عام نفس اللعبة مع تغيير طفيف والكثير من المشاكل التقنية وأسلوب اللعب المحفوظ.

خمسة أشياء أتمنى رؤيتها في PES 2022 بعد إستخدامها لمحرك Unreal Engine

حسناً، دعونا نتفائل بعض الشئ مع محرك Unreal Engine ولعبة PES 2022 ، فكونامي لن تطور لعبة PES 2021 مستقلة بذاتها هذا العام وستكتفي بتحديث PES 2020 للموسم الجديد دون أي تعديل على أسلوب اللعب والرسوميات ولكي أكون صادقاً لم يكن هناك تطوير طيلة السنوات الماضية على السلسلة بالشكل الكافي من الأساس ، وهذا يأخذنا للقول أن التطوير على PES 2022 يبدو أنه قد اخذ وقته بالفعل وما زال أمامه أكثر من عام ليرى النور وهي فترة أكثر من كافية لنرى ما الذي يُمكن أن تقدمة كونامي للاعبين ، لذا لا حجة هنا للمطور الياباني.

طالع أولاً : مُحرك Unreal Engine 5 .. البداية الحقيقية لرسوميات الجيل المُقبل!

في الفقرات القادمة من المقال سأستعرض معكم بعض الأشياء التي أتمنى رؤيتها في PES 2022 مع المحرك الجديد ، فقد توقفت عن كتابة أي من الاقتراحات للعبة منذ أعوام مضت وذلك لعلمي أن مدامت كونامي تستخدم نفس المحرك فلن يحدث تطوير حقيقي والأمر مجرد ملابس وأطقم وتغيير الاضاءة في كل سنة، ولكن أسلوب اللعب والجو العام للعبة يبقى كما هو ، أما الآن فالأحلام أصبحت مشروعة .. لذلك دعوني أشير إلي خمسة أشياء اتمني وجودها في PES 2020:

1 - رسوميات الجيل المقبل!

لأعوام ظلت الرسوميات في ألعاب كرة القدم لا تضاهي ولا تقترب حتى من الكثير من الألعاب الرياضية الأخرى، فمثلاً أنت تستطيع رؤية تفاصيل لا مثيل لها في شوارع لندن في لعبة السباقات Forza Horizon 4 التي تتميز ليس فقط بعالم مفتوح خلاب، بل أيضاً بتنوع فصول السنة بشكل رائع مما يخلق أجواء متنوعة طيلة فترات اللعب ، كذلك سلسلة ألعاب NBA من شركة 2K بالرغم من تدهور في أسلوب اللعب السنوات الماضية وبعض المشاكل المتعلقة بالمشتريات الداخلية ، إلا أنها حافظت على رسوماتها قوية فيما يتعلق باللاعبين وتفاصيلهم لتحاكي واحدة من أقوى الدوريات في كرة السلة.


أول شئ أريدة ويبدو أنه تحقق النصف منه بإستخدام محرك Unreal Engine ، يبقى النصف الثاني يتعلق بأمور التطوير وما يُمكن أن اسمية " شطارة المطور " في تسخير قدرات المحرك لخدمة اللعبة لتكون بالفعل رسوميات من الجيل المقبل.

2 - أسلوب لعب مبني من الصفر

أسلوب اللعب في PES في الأعوام الأخيرة تماماُ مثل FIFA لا يحتوي على كثير من العمق، سرعان ما ستكتشف الثغرة مع كل جزء جديد وتبدأ باستخدامها مرراراً وتكراراً لأحراز الأهداف والوصول لمرمى خصمك ، هذا الموسم ستكون العرضيات الطريقة الأفضل للتسجيل، ولكن العام المقبل التصويبات هي مفتاح الفوز ، لتتحول  جميع طرق اللعب بعد فترة من صدور اللعبة إلى نفسها مع الوقت ، جميع اللاعبين لديهم نفس أسلوب اللعب تماماً ، والكل يستخدم الطرقة الـ OP للفوز ، المباريات والمنافسات تُحسم في الواقع تكون لمن يقوم بـ Abuse الثغرة بشكل أكبر من الآخر.

من الأفضل أن تقوم كونامي في إصدار PES 2022 ببناء أسلوب اللعب من الصفر، يجب أن يكون هناك تنويع في أسلوب اللعب، ليس الاعب القوي أو الأطول يتفوق دائماً ، أو العكس ، ليست التصويبة التي تقوم بها في كل مرة من نفس المكان يجب ان تدخل الشباك، وليس خطة 422 تكون أفضل من 433 لأسباب تتعلق بميكانيكا اللعبة نفسها، بل على العكس يجب أن يكون لكل شخص أسلوبه في اللعب ، فمن يحب التمريرات القصيرة ويستطيع بالفعل التمرير يُمكنه الوصول للمرمى ، مثل الشخص الذي يحب الدفاع ويعتمد على الهجمات المرتدة ، والشخص الذي يحب أن يقوم بإرسال الكرات العرضية.


وكذلك يجب أن يكون لكل أسلوب لعب طريقة للدفاع ، وأقصد هنا طريقة حقيقة ،وليس مجرد تحركات ينفذها الـ AI تخطأ وتصيب عندما تبتسم لك اللعبة ، أريد أن أفوز لأنني الأفضل واخسر لأن منافسي لعب أفضل.

3 - دعم اللعب المشترك بين المنصات Cross-Platform Play

هذه الميزة أنا لا أتنازل عنها في اللعبة بأي شكل من الأشكال، دعم اللعب المشترك بين جميع المنصات "خُلق" في الأساس للألعاب الرياضية ، حيث أن جميع اللاعبين على مختلف المنصات حتى الحاسب الشخصي يستخدمون ذراع التحكم في لعب اللعبة وبالتالي لن يوجد أي نوع من أنواع عدم التوازن بين اللاعبين أو أفضلية لمستخدمي الماوس ولوحة المفاتيح مثل ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.

واذا كان اللعب المشترك بالفعل قد نجح بشكل كبير في لعبة تصويب رائدة مثل Call Of Duty Modern Warfare ، فما الذي يمنع من وضعه في ألعاب كرة القدم والرياضات عموماً؟ ، يشمل الأمر أيضاً جميع ألعاب الرياضة والقتال الأخرى ليس PES لأن هذه النوع من الألعاب يعاني على الحاسب الشخصي بالتحديد من قلة أعداد مجتمع تلك الألعاب مما يجعل خوادمها غير نشطة في كل أوقات اليوم ، بدعم ميزة مثل هذه على كل المنصات ستكون خوادم اللعبة مكتظة باللاعبين طيلة فترات السنة وطيلة أوقات اليوم أيضاً في كل المنصات وستخلق تحدي جديد للاعبين.


هذا الجزء مرتبط أيضاً بتوفير خوادم "سيرفرات" أفضل للعبة، حيث تعاني في الحقيقة اللعبة من خوادمها السيئة والكثير من التقطيع أثناء المباريات ، لذلك يجب أن تعمل كونامي على الخوادم بشكل أكبر إذا ما أرادت المنافسة مع لعبتها الجديدة.

4 - طور الـ 11 ضد 11 لاعب!

في ظل افتقار كونامي لكثير من حقوق الدوريات والأندية وكذلك اللاعبين في الآونة الأخيرة وخسارتها لأشهر حقوق الدوريات والبطولات لصالح شركة EA يجب أن تُفكر Konami قليلاً خارج الصندوق وتفكر في طرق لاستقطاب لاعبين جدد إلى السلسلة من أجل لعب لعبتها دون النظر إلي تلك الأمور التي تتعلق بالحقوق.

واحدة من أهم تلك الأمور هو طور الـ 11 لاعب ضد 11 لاعب والذي يرتكز بشكل أساسي على صنع النادي الخاص بك وتخصيص الشعار والملعب وكذلك إختيار الأسم ومن ثم صناعة لاعبك وإختيار مركزة واللعب مع 10 من اصدقائك كلاً له مركز والتنافس ضد 11 لاعب آخر ، هذه الفكرة هي ثورية بحد ذاتها ويُمكن أن تقوم عليها لعبة كرة قدم بذاتها دون النظر إلى الحقوق.

الدوري الإسباني EA FIFA 21