القائمة
8 خطوات هامة لوضع خطة عمل شركتك الناشئة!

8 خطوات هامة لوضع خطة عمل شركتك الناشئة!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-11-12

بعد أن عرفنا كيف تبدأ رحلتك لوضع خطة عمل لشركتك الناشئة، وأن خطة العمل تتكون من خارطة طريق داخلية توضح أهم جوانب عملك، وهي خلفيتك وخبراتك في المجال، والإنتاج، بالإضافة إلى الجوانب التشغيلية والتنظيمية والمالية. وفي ذات الوقت، تتكون الخطة من الهدف وراء إنشاء الشركة، وكذلك العائدات المالية، كما أنها ستمثل وثيقة تسويق مكتوبة لمن يهمه الأمر خارج شركتك.

والآن دعنا نرى كيف نبدأ في خطوات وضع تلك الخطة.

مكونات خطة العمل لشركتك الناشئة!

خطة عمل شركة ناشئة

بالنظر إلى أوجه الغموض وعدم اليقين في العصر الحديث، أصبحت خطط العمل تركز أكثر على المخاطر، وعلى الخطط البديلة التي ستكون قيد التفعيل في حال فشلت الخطة الأصلية.

إحدى النقاط المهمة التي تمنح الثقة للمستثمرين حول صلاحية خطة العمل لشركتك على المدى الطويل هي الرغبة التي سيظهرها السوق المستهدف في المنتج أو الخدمة التي تقدمها. لذا، من المفيد أن تضيف في خطة العمل أي بحث أولي قامت به وكالة تسويقية مشهورة حول إمكانات السوق لمنتجك أو خدمتك.

عندما تدور خطة العمل حول منتج أو خدمة جديدة، فمن السهل أن تقع في فخ رؤية ذلك المنتج من وجهة نظرك، وأن تعتبر أن السوق أمرًا مفروغًا منه. المطلوب منك في هذه المرحلة هو التركيز على كيفية تصورك للفكرة ووضع مفهوم لها، وكيف تخطط لتنفذ هذا المفهوم تحديدًا.

يقترح الباحثون من معهد MIT أمثلة ناجحة لخطة العمل التي يتم فيها دعوة المستخدمين إلى اختبار المنتجات أو الخدمات مسبقًا قبل نزولها، ببساطة لأن ملاحظاتهم الأولية مهمة للمستثمرين، وسوف تحتاج إلى إدراجها بالتأكيد في خطة عمل شركتك الناشئة.

8 خطوات هامة لوضع خطة عمل شركتك الناشئة!

الخطوة الأولى: الملخص التنفيذي

الخطوة الأولى في كتابة خطة عمل شركتك الناشئة الجديدة هي وضع الملخص التنفيذي، وهو لا يحتاج إلى أن يكون ملخصًا طويلًا ومملًا، بل يمكن أن تكتفي بنحو صفحتين إلى ثلاث صفحات. وبرغم من أنه يعد قصيرًا، إلا أن الملخص التنفيذي أحد أهم العناصر لخطة عملك.

وبما أنه مخلص فيجب أن يكون موجزًا وواضحًا لأنه يجب أن ينجح في توصيل كل شيء حول عملك وما تقدمه الشركة. وقد يطلب بعض المستثمرين النظر إلى الملخص التنفيذي فحسب، لذا تأكد من صياغته جيدا ووضع كل المعلومات المناسبة، لأنك سترغب بالتأكيد في أن تستخدم الملخص بمفرده لشرح ما تقدمه الشركة.

لكتابة الملخص التنفيذي عليك اتباع ما يلي:

  1. بيان المهمة: في فقرة واحدة واضحة، عليك أن تشرح مهمة عملك وما تريد تحقيقه من الشركة.
  2. معلومات الشركة العامة: عليك أن تضع معلومات عامة مثل تاريخ تأسيس الشركة، اسم المؤسسين الآخرين معك، إن وجدوا، وأدوارهم، وعدد الموظفين، وموقع مكتب الشركة، وغيرها من المعلومات التي تخص الشركة.
  3. المحتوى البصري: يمكنك تضمين الرسوم البيانية والمخططات المتعلقة بأي مراحل إنجاز رئيسية لأعمالك أو أي نمو منذ بدء العمل.
  4. المنتجات والخدمات: دون الإفراط العاطفي أو الإطناب، يمكنك أن تصف بإيجاز منتجك أو خدمتك، والتكنولوجيا التي تقوم عليها، وقاعدة العملاء المستهدفة.
  5. البيانات المالية: إن كنت تبحث عن جمع تمويل لشركتك الناشئة، فيمكنك تضمين أهدافك للتمويل. كما يمكنك أيضًا تضمين أي معلومات عن القروض السابقة أو عن البنوك أو المقرضين الذين تعاملت معهم سابقًا.
  6. الخطط المستقبلية: لا تنسَ أن تضع خططك المستقبلية لشركتك، وأين ستذهب بها في المستقبل.

من الأفضل أن تكتب الملخص التنفيذي بعد الانتهاء من وضع خطة العمل بالكامل، وبهذه الطريقة سوف تملك كل المعلومات والتفاصيل في مكانها المناسب بطريقة مرتبة ومنظمة، وبهذا ستجد أنه من السهل عليك تلخيص كل النقاط ووضعها في ملخص تنفيذي قوي معبر عن خطة العمل.

الخطوة الثانية: نبذة عن الشركة

قد يخلط عديد من رواد الأعمال النظرة العامة أو النبذة عن الشركة مع الملخص التنفيذي، ولكن هناك فارق واضح بين الاثنين.

النبذة تعدّ عرضًا أكثر تفصيلًا، من مستوى أعلى، لهيكل أعمالك في الشركة وما الذي تقدمه تحديدًا، ويمكنك صياغة النبذة العامة لشركتك الناشئة عبر الخطوات الآتية:

  1. ابدأ جزء النبذة عن شركتك بوصف التخصص والتكنولوجيا القائمة عليها الشركة، ويهدف هذا الجزء لإعطاء القراء والمستثمرين فكرة عامة حول عملك.
  2. بعد ذلك، انتقل إلى شرح طبيعة الصناعة والسوق.
  3. ثم قم بوضع الهيكل القانوني لعملك بالإضافة لهيكل ملكية الشركة.

الخطوة الثالثة: تحليل الأسواق

خطة عمل شركة ناشئة

الخطوة التالية في رحلة كتابة خطة عمل شركتك الناشئة هي إجراء بحث متعمقة وتحليل للسوق المستهدف والمنافسين الأقرب لك، وهذا أول جزء من خطة العمل تبدأ فيه بالغوص في التفاصيل.

سيقدم تحليل السوق للقراء والمستثمرين دليلًا كافيًا بشأن مدى فهمك حول أنشطة الصناعة التي ستشارك بها، ويجب أن يتضمن تحليل السوق العناصر التالية:

  1. وصف الصناعة: ابدأ بعرض رؤية مفصلة حول الصناعة المشارك بها عبر الإجابة على أسئلة: كم حجمها؟ وكم نمت في السنوات القليلة الماضية؟ وما هي تنبؤات النمو من خبراء تلك الصناعة؟ ومن هم منافسيك؟ وما هو أداءهم؟
  2. تفاصيل السوق المستهدف: هنا يمكنك الغوص في تفاصيل السوق المستهدف، وتشمل خصائص السوق المستهدف وحجمه ومدى نموه.
  3. احتمال حصولك على حصة من السوق: يمكنك أن تضع رسمًا بيانيًا لما يمكن أن تبدو عليه حصة السوق الخاصة بشركتك، مع مقدار الحصة السوقية التي تتوقع أن تكسبها.
  4. تسعير السوق: ضع تكلفة تقديرية لمنتجاتك وكيف ستوزعها في الأسواق.
  5. التحديات: لا تخجل من ذكر أي تحديات قد تواجه شركتك الناشئة، ربما تكون مشاكل قانونية، أو ربما تحول في التقنيات المستقبلية قد يؤثر على أعمالك، وبالطبع مشاكل رأس المال والتمويل، وربما نقص العمالة البشرية الماهرة.
  6. أبحاث المنافسين: يجب أن تدرس منافسيك عبر تحليل نقاط قوتهم، وحصتهم السوقية، ونقاط الضعف، والتحديات التي قد تواجهها منهم.

الخطوة الرابعة: تنظيم الأعمال

هنا ستقدم أفكارًا ومعلومات حول هيكل الإدارة الخاص بشركتك، مع شرح واضح وتحديد لما سيفعله كل شخص. كما ينبغي عليك أيضًا إدراج الخلفية والخبرة السابقة لكل شخص، ويمكنك وضع النقاط التالية في الاعتبار:

  1. الهيكل التنظيمي: ابدأ هذا الجزء بوضع مخطط تنظيمي يشرح كيفية تنظيم شركتك.
  2. هيكل الملكية: بالرغم من أنك ستكرر هذه المعلومات في النبذة عن شركتك، إلا أنك هنا ستملك الحرية للتعمق أكثر، مما يسمح لك بالحديث عن هيكل ملكية شركتك بالتفصيل، وكم نسبة امتلاك كل شخص لأسهم الشركة، وغيرها من المعلومات.
  3. خلفية إدارة الشركة: يمكنك هنا أن تشرح خلفية وخبرات فريق الإدارة، وهي تشمل معلومات حول المديرين وأعضاء مجلس الإدارة.
  4. متطلبات مهارات التوظيف: هنا يمكنك أن تضع قائمة بجميع احتياجات التوظيف للشركة.

الخطوة الخامسة: المنتجات والخدمات

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

هذا الجزء من خطة العمل، كما هو واضح، يدور حول وضع تفاصيل وخطط لتحديد منتجك أو خدمتك التي تقدمها، وما سوف تقدمه، والتكنولوجيا القائمة عليها، وباقي المعلومات الخاصة بالمنتج أو الخدمة.

على سبيل المثال، إن كنت تقدم خدمات قائمة على الذكاء الاصطناعي، فيجب أن تقدم تفاصيل حول كيفية عمل هذه الخدمة وكيف ترغب في الترويج لها وبيعها، وينبغي أن يشمل هذا الجزء على النقاط التالية:

  1. الوصف العام: هنا يمكنك توضيح وتحديد نقطة البيع الفريدة لمنتجك أو خدمتك، والقيمة التي توفرها للعملاء المحتملين.
  2. حالة المنتج: اذكر حالة المنتج الخاص بك، هل منتجك في مرحلة الفكرة مثلًا؟ هل يتم بيعه فعلًا؟ أم أنه في مرحلة الدخول إلى السوق؟
  3. أهداف المنتج: إن كنت لا تزال في مرحلة الفكرة، فقم برسم خريطة لرحلة تتحدث عن كيفية تخطيطك لإطلاق المنتج وإدخاله إلى السوق. يمكنك أن تضع تفاصيل حول خطوات البحث والتطوير المطلوبة لهذا الغرض، كما يمكنك أيضًا وضع إصدارات أو منتجات أو أي ميزات جديدة ترغب في تضمينها في المستقبل.
  4. الملكية الفكرية: من المهم أن تملك شركتك ملكية فكرية خاصة بالمنتج أو الخدمة، يجب أن تذكرها هنا، بجانب أي براءة اختراع أو حقوق تجارية أخرى تمتلكها.
  5. مصادر الإمداد: إن كنت تعتمد على بائعي الطرف الثالث لإمدادك بالمكونات اللازمة لمنتجك أو خدمتك يمكنك ذكرهم هنا.

هذه الخطوة مهمة في خطة عمل شركتك الناشئة لأنها تحدد كل شيء حول منتجك وخدمتك، وستؤدي دورًا مهمًا بالنسبة للمسؤول عن المنتجات في الشركة وكذلك في مراحل التطوير والانتقال إلى مرحلة السوق بعد ذلك.

الخطوة السادسة: خطة التسويق والمبيعات

بمجرد أن تشرح كل شيء حول منتجك، سيأتي الوقت للخوض في تفاصيل خطة التسويق وبيع هذا المنتج أو الخدمة. وفيما يتعلق بالتسويق، يمكن أن يحتوي هذا الجزء على الآتي:

  1. تحديد وضع المنتج: يجب أن تذكر في بداية خطة التسويق ما هو وضع أعمالك ومنتجاتك تحديدًا، ما هي الفئة السعرية التي تستهدفها؟ هل تقدم أي خدمة مجانية؟ ما الضمانات التي تقدمها؟ الإجابة على هذه الأسئلة سيساعدك على تحديد وضع منتجاتك وخدماتك.
  2. الترويج للمنتج: يشمل هذا الجزء شرح قنوات التسويق والخطط من أجل الإعلان عن منتجاتك، واستراتيجيات الترويج، وخطط تحسين محركات البحث SEO، وخطط التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها.

بعد ذلك، تأتي خطة المبيعات كالآتي:

  1. فريق المبيعات: ستحاول الإجابة على بعض الأسئلة مثل: كيف تخطط لبيع منتجك؟ هل تحتاج إلى فريق للمبيعات؟ وما حجم الفريق الذي تحتاجه؟ ثم من سيقوم بتدريب هذا الفريق؟
  2. استراتيجية البيع: هنا ستعطي نظرة عامة حول كيفية بيع منتجك أو خدمتك، عبر تحديد عملية البيع التي ستتبعها كشركة. هل ستبدأ بالاتصال بالعملاء المحتملين؟ أو ستعرض المنتج عبر حضور المناسبات المختلفة والمعارض؟ ضع إجابات واضحة لخطة وعملية المبيعات الخاصة بشركتك الناشئة.

الخطوة السابعة: الخطة المالية والتوقعات

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

هذه من أهم الخطوات في خطة عمل شركتك الناشئة، سيرغب المستثمرون في النظر إلى خططك وتوقعاتك المالية قبل المخاطرة بأموالهم.

في الوضع المثالي، سوف تستعين ببيانات مالية من العروض أو التوقعات السابقة، ويمكنك أن تضع ما يلي كجزء من خطتك المالية:

  1. بيانات الدخل.
  2. بيانات التدفق النقدي.
  3. الميزانية العمومية.

إضافة إلى ذلك، إذا كان ذلك متاحًا، قم بتضمين حسابات البيانات المستحقة، والحسابات المستحقة الدفع، وتفاصيل أو وثائق الديون.

من الناحية المثالية أيضًا، يجب دعم توقعاتك المالية إما عن طريق العروض السابقة أو التوقعات والتقديرات المستقبلية. قم بتضمين بيانات الدخل المتوقع، وتوقعات التدفق النقدي، وبيانات الرصيد المتوقع، وميزانية إنفاق رأس المال، والنفقات المتنوعة. يجب أن تتضمن خطة عمل شركتك الناشئة توقعات السنة الأولى من العمل، ولكن يجب أن تتضمن أيضًا رؤية مستقبلية على مدى 3 إلى 5 سنوات قادمة.

الخطوة الثامنة: الملحق

يجب وضع الملحق في نهاية خطة العمل، حيث يتضمن هذا الجزء جميع المعلومات الإضافية التي لم تذكرها في الأقسام السابقة من الخطة.

أي بيانات أو إحصاءات أو نقاط استراتيجية أو مخططات أو مزيد من التفسيرات والشرح التي تعتقد أنها ضرورية كجزء من خطة العمل. كما يمكنك أيضًا إدراج سيرتك الذاتية، والسير الذاتية للمؤسسين المشاركين معك، وربما لأعضاء فريق الإدارة العليا للشركة.

في النهاية، وبالرغم من أن وضع خطة عمل لشركتك الناشئة قد تبدو عملية شاقة وطويلة، إلا أنك عندما تقسمها خطوة بخطوة، فستجد أنها أسهل مما توقعت. وبهذه الخطوات الثمانية المهمة، يمكنك وضع خطة عمل قوية ومميزة ستساعدك على البدء في مشروعك وشركتك الناشئة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة