تقنية

كيف تبدأ رحلة خطة عمل شركتك الناشئة؟

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-19

ربما ترغب في بدء مشروعك الخاص، أو شركتك الناشئة، مهما كان الوضع ستحتاج إلى بدء رحلتك عبر وضع خطة أعمال مقترحة تنير لك طريقك.

بعد أن أنهيت رحلتك الفكرية من أجل إيجاد فكرة مميزة لشركتك الناشئة، ووصلت إلى تلك الفكرة وأجريت خطوات تقييمها، ثم انتهيت من طرق اختبار الفكرة، هنا سيتوجب عليك الانتقال إلى المرحلة التالية وهي تطوير معرفتك حول كيفية وضع خطة عمل لشركتك الناشئة خطوة بخطوة.

ربما ترغب في بدء مشروعك التجاري الخاص، أو ربما تبدأ فكرة أعمال جديدة داخل شركتك الحالية، مهما كان الوضع، ستحتاج إلى بدء رحلتك عبر وضع خطة أعمال مقترحة تنير لك طريقك.

كما ستحتاج أيضا إلى اتباع قاعدة مهمة وهي إبقاء الأمور بسيطة قدر الإمكان لكي تصل إلى خطة عمل بسيطة. وهناك بالفعل قوالب جاهزة لخطط العمل التي تشرح لك كل شيء خطوة بخطوة. وهنا سنحاول أن نشرح كيف يمكنك البدء في رحلة وضع خطة العمل لشركتك الناشئة.

كيف تبدأ رحلة خطة عمل شركتك الناشئة؟

خطة عمل شركة ناشئة

لكي تبدأ تلك الرحلة، ستحتاج أولًا إلى طرح أسئلة مهمة: "ما يجب القيام به؟"، "كيف تقوم به؟"، "متى تقوم بذلك؟"، "من سينفذ ذلك؟".

تلك الأسئلة، برغم بساطتها، ستساعدك في بدء التخطيط لكيفية تحويل فكرة عملك إلى خطة قابلة للتنفيذ. وهذا التخطيط سيساعدك على سد الفجوة بين المكان الذي تقف به الآن والمكان الذي ترغب في الوصول إليه، فيما يتعلق بفكرة شركتك الناشئة.

يمكننا تعريف خطة العمل ببساطة شديدة أنها الخريطة التي سوف ترشدك في الوصول من النقطة "أ" إلى النقطة "ب" في غضون ثلاث إلى خمس سنوات تقريبًا.

ما هي العناصر الشائعة لخطة العمل؟

خطة عمل شركة ناشئة

لا يوجد شكل أو تنسيق واحد وثابت أو مقدس لخطة عمل جيدة، وكذلك المكونات المقترحة بداخل الخطة ستعتمد غالبًا على تجربتك في مجال الأعمال ومعرفتك بمجالك الذي قررت الدخول فيه.

ومع ذلك، دعنا نتعرف على المكونات الشائعة لخطة العمل:

  1. خلفيتك في مجال الأعمال؛ وفي حال كان لديك شركاء ستعتمد أيضًا على خبراتهم السابقة.
  2. وصف فكرة العمل؛ إذ يجب أن يتضمن الوصف فائدة المنتج أو الخدمة التي ستقدمها، وعرض البيع الفريد من نوعه الخاص بهذا المنتج أو الخدمة.
  3. خطة الإنتاج؛ في حالة وجود منتج، كيف ستكون عملية الإنتاج، وفي حالة وجود خدمة، كيف ستقدم تلك الخدمة.
  4. خطة التشغيل أو التنفيذ؛ كيف ستنسق أعمال شركتك بسلاسة على مدار أيام العمل الأسبوعي، وكيف يمكنك ضمان إنتاج الجودة المرغوبة للمنتج أو الخدمة، بجانب أين ستضع مصنعك أو مكتب شركتك الخاص، وكذلك تحديد سعر بيع منتجك أو خدمتك.
  5. خطة التنظيم؛ تحتوي على تفاصيل عدد الأشخاص ممن ستحتاجهم لإنتاج أو توصيل الخدمة، وكيف سيكون شكل التسويق الخاص بك، من سيدير ​​قسم الحاسبات والتواصل والتنسيق مع مختلف أصحاب المصلحة والسُلطات المختلفة.
  6. الخطة المالية؛ الآن نأتي إلى جزء أساسي من خطة عملك، حيث ستحتاج إلى إنفاق وقت وجهد كبير، وهي الخطة المالية. يجب أن توضح خطتك المالية الاستثمار اللازم للشركة، ومن أين ستأتي تلك الأموال، ومتى ستكون بحاجة لها؟ وما هو حجم النقد اللازم للاستمرار في العمليات اليومية للشركة؟

كما يصف هذا الجزء أيضًا الجدوى الاقتصادية لأعمالك، وهو ما سيشمل توقعات الإيرادات للعام المقبل، أو لثلاث سنوات، أو حتى أبعد من ذلك.

كيف تكتب خطة عمل من صفحة واحدة لشركتك الناشئة؟

خطة عمل شركة ناشئة

بالطبع، ستحتاج إلى خطة مفصلة لكي تنجح في عملك، ومع ذلك، وفي ذات الوقت، ستحتاج أيضًا إلى مراعاة أن خطة العمل ستكون مطلوبة بالنسبة للمستثمرين المحتملين لكي ينظروا في ضخ الأموال بشركتك الناشئة إن احتجت لها.

وبالنظر لضيق وقت هؤلاء المستثمرين، ستحتاج إلى وضع خطة عمل من صفحة واحدة، تحتوي على وصف موجز لخططك، ولكنها تقدم تفاصيل واضحة حول ما قد يدفعهم للاستثمار في شركتك، بمعنى أن الصفحة الواحدة يجب أن تحفز المستثمر المحتمل لكي يقضي وقتًا أطول ويقرأ خطة العمل الأكثر تفصيلًا.

كما تعد تلك الخطة المختصرة أيضًا وسيلة تواصل جيدة للجهات الخارجية مثل الحكومة، وللجمهور بوجه عام عندما تحتاج إلى أي شروحات قانونية أو عند عرض معلومات الشركة في أي مؤتمرات. وفي المقال القادم سنتعرف على أهم الخطوات التي ستحتاجها لتضع خطة عمل مميزة لشركتك الناشئة.