القائمة

قيد التطوير
7 انواع من ذاكرة DDR4 تقدمها ADATA..أيهم الأفضل لنا كمستخدمين ولاعبين؟

7 انواع من ذاكرة DDR4 تقدمها ADATA..أيهم الأفضل لنا كمستخدمين ولاعبين؟

منذ سنتين - بتاريخ 2018-09-29

7 انواع من ذاكرة DDR4 تقدمها ADATA..أيهم الأفضل لنا كمستخدمين ولاعبين؟

الذاكرة العشوائية في حواسبنا المكتبية وأجهزتنا المحمولة مهمة للغاية, فالبعض يقلل من أهميتها باعتقاده أنها ليست قطعة مهمة ضمن قطع الهاردوير الأخرى, بينما بالعكس هي قطعة مهمة سواء على صعيد الحجم أو على صعيد التردد فالحجم مهم لاستيعاب كمية البيانات المستهلكة مع الالعاب والبرامج بينما تردد الذاكرة فهو مهم لزيادة الفريمات في الألعاب وزيادة سرعة تشغيل البرامج. اختيارك لها يجب أن يكون عائد لعدة عوامل مهمة حتى يكون اختيارك صحيح ومناسب لك, فالذاكرة تاتي بعدة أنواع منها ما يأتي بتصميم تقليدي ومنها ما يأتي بتصميم مخصصة للاعبين مع مشتت تبريد, وأخرى بمشتت تبريد أقوى وبترددات أعلى, والبعض الاخرى يكون ذو قابلية كسر سرعة أعلى. شركة ADATA تقدم 7 أنواع من الذاكرة العشوائية المخصصة للاعبين..في هذا المقال سوف نعرفكم عليها لنطلعك على الفروقات والمواصفات العامة. لكن قبل الغوص في تفاصيل تلك الذواكر سوف أخذكم نحو بعض المعلومات حول الذواكر العشوائية ستفيدكم قبل الشراء.

هناك 4 عوامل أساسية نحتاج الى معرفتها وهي:

تردد الذاكرة وتعرف بـ Memory Frequency و زمن تأخيرالذاكرة وتعرف بـ Memory CAS Latency والفولت وتعرف بـ Voltage وحجم الذاكرة وتعرف بـ Memory size. لن ادخل بالكثير من التفاصيل التقنية لكل واحدة منهم لكني سأتحدث بشكل عام لكي يتبين لك الفائدة منهم عند توجهك لإختيار ذاكرة RAM القادمة بالنسبة لك.

تردد الذاكرة:

والتي تعرف بـ Memory Frequency, سوف تلاحظ وبالتأكيد أن كل ذاكرة يكون لها تردد ما مثل 1333MHz أو 1866MHz حتى تصل الى تردد يفوق تردد 3400MHz. الفائدة من تردد الذاكرة هو زيادة سرعتها مما يعني زيادة أداء جهازك بشكل عام. فكلما زاد التردد للذاكرة كلما كان ذلك أفضل ولكن ما قد يعيب عملية زيادة التردد هو ارتفاع السعر العام للذاكرة وهو ما يتجنبه البعض ويبحث عن تردد قليل. إذا العامل الأول نستخلص منه أن تردد الذاكرة كلما زاد كان ذلك أفضل لأداء جهازك. أمر اخر مرتبط بتردد الذاكرة, وهو أن تردد الذاكرة يصاحبه رقم أخر يلاحظ على الذاكرة نفسها وهو يأتي على سيبل المثال بهذا الشكل PCI3-20800 ويقصد برقم20800 معدل نقل البيانات للذاكرة التي تملكها…فقط وجب التنويه عنها حتى تعرف ماذا يقصد بهذا الرقم.

الاكيد أن أغلبكم يعرف هذه المعادلة البسيطة وهي انك إن كنت تملك ذاكرة وتعرف أن ترددها هو…فالنقل 1866MHz وتريد أن تعرف معدل نقل البيانات لها فكل ما عليك فعله هو أن تضرب تردد 1866 برقم 8 وسوف يظهر لك معدل نقل البيانات للذاكرة 14928MB/s.

زمن تأخيرالذاكرة:

وتعرف بـ Memory CAS Latency, ايضاً قد مر عليك هكذا تركيبة من الأرقام CL 9-10-9-27 في وقت سابق. فهذه الأرقام عبارة عن عدة مراحل تقوم بها الذاكرة أثناء تنفيذها للمهام الموكله إليها, والأزمنة التي تشاهدها كلما كان وقتها أقل كلما كان ذلك أفضل وتنفيذها للمهام كان أسرع, بمعنى…لدينا ذاكرة تعمل بزمن CL 9-10-9-27 وذاكرة تعمل بزمن CL 10-10-12-31أيهما أفضل برأيك؟ بالتأكيد الأقل وهي CL 9-10-9-27.

حاول دائماً أن تكون الذاكرة التي تختارها بزمن تأخير قليل حيث تركيزك دائماً ما ينصب على جميع الأرقام أن تكون قليلة ولكن ركز على الأهم وهو CL بأن يكون منخفض. صحيح أن ذواكر الجيل الجديد DDR4 تأتي بزمن تأخير مرتفع ولكن حاول أن تختار أقل زمن تأخير يمكن أن تحصل عليه, نفس الأمر ينطبق مع باقي الذواكر من أجيال DDR3 أو DDR2. أمر أخر ضعه في حسبانك انك كلما اخترت ذاكرة بتردد مرتفع سوف تلحظ أن زمن التأخير ارتفع وهو أمر طبيعي, أهم أمر كما ذكرت مراراً وتكراراً أن تختار ذاكرة بزمن تأخير قليل.

الفولت:

ويعرف بـ Voltage, كل ذاكرة وجيل من الذواكر سواء DDR,DDR2,DDR3,DDR4 لديه فولت معين وكلما كان الجيل أحدث كلما لاحظنا انخفاض الفولت مما ينعكس على الذاكرة بالفائدة من ناحية الوصول الى تردد اكبر وإستهلاك اقل من الطاقة وايضاً حرارة أقل وهو الأهم. ذواكر DDR2 كانت تعمل بفولت بين 1.8V أو 2.5V بينما ذاكر DDR3 تعمل فولت بين 1.5V أو 1.35V, واخيراً ذواكرDDR4 التي تعمل بفولت 1.2V. إذا وبشكل عام عندما تتجه الى ذواكر جديدة حاول أن تختار الذاكرة التي تتمتع بفولت قليل (وانا اتحدث هنا عن ذواكر DDR3 و DDR2).

الحجم:

ويعرف بـ Memory size, الفائدة من حجم الذاكرة مهم, فلو كنت من محبي الألعاب فاليوم يفضل تحصل على قطعتين أو 4 قطع من الذواكر (وفقا للمنصة التي تستخدمها…منصة X299 أو Z370 أو X470…وغيرها) وأن يكون الحجم الكلي تقريباً بين 8GB أو 16GB التي تعتبر أكثر من كافية أن كنت من الاعبين, بينما أن كنت من المصممين ممن يستخدمون برامج 3D ماكس وغيرها من برامج التصميم التي تحتاج الى حجم ذاكرة كبير, فنصيحتي لك أن تحصل على ذواكر بحجم كبير فإن كانت لوحتك قادرة على استيعاب ذاكرة كلية بحجم 32GB فلا بأس أن قمت بتركيب ذواكر بهذا الحجم حتى لا تواجه اي مشكلة عند عملية التصميم مع البرامج الإحترافية الضخمة…اما إن كنت مستخدم عادي فذواكر بحجم 4GB كافية في الوقت الحالي.

للمستخدم العادي هناك نوع واحد

سواء اكنت تستخدم الحاسوب المكتبي او الجهاز المحمول تمنحك ADATA كما هو حال مختلف الشركات المصنعة للذواكر العشوائية خيار شراء ذاكرة DDR4 بتصميمها التقليدي وتردداتها القياسية المنخفضة. من هذه التشكيلة لدينا ذاكرة Premier DDR4 2133MHz بحجم 4GB أو 8GB للقطعة الواحدة و Premier DDR4 2400MHz بحجم 4GB/8GB/16GB بجانب Premier DDR4 2666MHz بنفس الأحجام 4GB/8GB/16G.

هذه الذواكر جميعها تأتي بنفس المميزات العامة. فهي بداية تعتبر نقلة نوعية عن جيل ذاكرة DDR3 الذي يمكن أن نقول أن زمنه قد ولى سواء لاستخدامه في الحواسب المكتبية أو المحمولة فلقد أصبحت كل المنتجات متجه إلى DDR4. كل تلك الذواكر تعتمد على تصميم 288 دبوس وتستخدم فولت 1.2v وهو أقل مما تستخدمه DDR3 بفولت 1.5v مما يعني بلغة حفظ الطاقة تقليص الاستهلاك بنسبة 20%. ليس ذلك فحسب بل هي تعزز من سرعة نقل البيانات بمعدل 21.3GB/s. كما تتوافق كل شريحة ذاكرة في ذواكر ADATA DDR4 مع معايير JEDEC و RoHS الصارمة ، بما يضمن التوافق والاستقرار أثناء الاستخدام المتواصل.

هل تعلم أن ADATA تخضع هذه الذواكر التقليدية إلى اختبار باستخدام عملية مراقبة للجودة صارمة للغاية حتى تكون قادرة على تأدية المهام المتعلقة بالحوسبة السريعة والتشغيل المستقر لساعات متواصلة دون أي مشكلة. أضف أيضاً أن من سيتجه إلى هذه الذواكر من ADATA سيحصل على ضمان Limited Lifetime.

لجمهور اللاعبين..لديكم الكثير من الخيارات

XPG Flame DDR4

بهدف إغناء كل اللاعبين كان لابد من ADATA تقديم عدة إصدارات لتلبي الذوق العام بين من يبحث عن ذاكرة بتصميم جميل, وبين من يبحث عن الترددات العالية بمشتت تبريد أقوى, وبين من يبحث عن أفضل الإصدارات للوصول إلى ترددات مكسورة السرعة متجاوزاً الحدود التي تمنعه من فعل ذلك مع الذواكر الأخرى. التشكيلة بداية تبدأ مع ذواكر XPG Flame DDR4 القادمة بتصميم تقليدي من ناحية المشتت المرفق معها لتكون متوافقة مع أي لوحة أم وأي مشتت هوائي بفضل حجم مشتتها التقليدي الذي يراعي ذلك. PCB الذاكرة يأتي باللون الأسود ومصمم من 10 طبقات مع طبقة من النحاس لتحسين جودة نقل الإشارة والحفاظ على ثبات كبير حتى إذا كان النظام يعمل بسرعات عالية أو يتعامل مع مهام متعددة ثقيلة. كذلك تمتار  برقاقات ذاكرة عالية الجودة لتسمح لك بالوصول لترددات 3000MHz مع فولت 1.35v. الذاكرة متوافقة مع خاصية Intel XMP ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة من خلال البيوس حيث كل ما عليك فعله هو اختيار التردد الموجود أمامك واختياره فقط. الترددات التي ستحصل عليها تبدأ من تردد 2400MHz بتوقيت CL16-16-16 بفولت 1.2v وتصل إلى 3000MHz بتوقيت CL16-18-18 بفولت 1.35v. طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 4GB/8GB/16GB للقطعة الواحدة.

XPG GAMMIX D10 DDR4

ذواكر XPG GAMMIX D10 DDR4 تعطي لمسة جمالية إضافية على شكل الذاكرة وتمنحها مظهر جذاب بداخل كيس حاسوبك أكثر من الذاكرة السابقة, نعم ليس هناك اختلاف في جودة تصنيعها عن الذاكرة السابقة فهي تتمتع بنفس المميزات إنما الإختلاف يمكن بحجم المشتت المرفق مع الذاكرة, كما تشاهد بالصورة فهو يأتي بحجم أكبر بقليل مع سطح مسنن يعطي لمسة جمالية لشكل الذاكرة وسيكون متاح لك شرائها إما باللون الأسود أو اللون الأحمر لكن سيبقى لون PCB أسود. الذاكرة متوافقة مع خاصية Intel XMP ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة, بينما الترددات التي ستحصل عليها تبدأ من تردد 2400MHz بتوقيت CL16-16-16 بفولت 1.2v وتصل إلى 3200MHz بتوقيت CL16-18-18 بفولت 1.35v. طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 4GB/8GB/16GB للقطعة الواحدة.

XPG Z1 DDR4

هذه الذاكرة تأتي بنفس جودة التصنيع والمميزات التي تمتاز بها الذواكر السابقة, لكن الاختلاف يمكن بحجم المشتت وشكله الخارجي. فالمشتت المرفق مع هذه الذاكرة مصمم بشكل يشبه جناح الطائرة النفاثه مع لمسة الكربون التي نشاهدها مستخدمة مع تصميم السيارات, أضف إلى زيادة كمية النحاس بداخل المشتت لكي تكون عملية تشتيت الحرارة مضاعفة وتسحب الحرارة من رقاقات الذاكرة الموجودة على PCB بشكل أفضل. الذاكرة متوافقة مع خاصية Intel XMP ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة, بينما الترددات التي ستحصل عليها في حزمة الذاكرة لوضعية Dual Channel تبدأ من تردد 2400MHz بتوقيت CL16-16-16 بفولت 1.2v وتصل إلى 4600MHz بتوقيت CL19-23-23 بفولت 1.5v بينما في حزمة الذاكرة لوضعية Quad Channel فهي تصل إلى تردد 4133MHz بفولت 1.4v طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 4GB/8GB/16GB للقطعة الواحدة.

XPG Dazzle DDR4 LED

بنفس المعايير عالية الجودة والصرامة التي تتبعها ADATA في صناعة ذواكرها, تأتي ذاكرة XPG Dazzle DDR4 LED بحله جديدة مع مشتت تبريد بشكل درع معزز بكمية أفضل من النحاس حتى تعمل الذاكرة تحت درجات حرارة منخفضة سواء في حالة العمل المتواصل أو حتى في حالة كسر السرعة. المشتت الجديد المرفق مع البطاقة مميز بلمسة إضاءة من خلال شريط LED مدمج بداخل المشتت ليعطيك إضاءة حمراء رائعة. الذاكرة متوافقة مع خاصية XMP 2.0 ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة, بينما الترددات التي ستحصل عليها تبدأ من تردد 2400MHz بتوقيت CL16-16-16 بفولت 1.2v وتصل إلى 3000MHz بتوقيت CL16-18-18 بفولت 1.35v. طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 4GB/8GB/16GB للقطعة الواحدة.

SPECTRIX D40 DDR4 RGB

هذه الذاكرة معززة عن الذاكرة السابقة, فصحيح أن المضمون لا يختلف من ناحية الشكل ولكن هناك تحسينها طرأت على نوع الإضاءة لتصبح RGB. هذه الذاكرة مخصصة للاعبين, كاسري السرعة, ومحبي التعديلات حيث ستعطيهم الدفعة المطلوبة من الأداء بجانب اللمسة الجمالية التي يعشقها كل معدل حاسوب. بالمناسبة تم اختبار ذاكرة D40 بشكل كامل لتتوافق مع برنامج ASUS AURA Sync الشهير والموجود مع منتجات ASUS المختلفة ، مما يتيح للمستخدمين تخصيص ألوان RGB وتأثيراتها بها يتناسب مع باقي قطع حاسوبهم. كما سيكون من السهل عليك التحكم بالإضاءة من خلال تطبيق XPG RGB Sync لتتحكم باللون بجانب نمط الإضاءة. الذاكرة متوافقة مع خاصية XMP 2.0 ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة سواء مع لوحات إنتل القوية X299 أو لوحات AMD الجديدة بشريحة X399, بينما الترددات التي ستحصل عليها تبدأ من تردد 2400MHz بتوقيت CL16-16-16 بفولت 1.2v وتصل إلى 4400MHz بتوقيت CL19-19-19 بفولت 1.4v. طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 4GB/8GB/16GB للقطعة الواحدة. 

SPECTRIX D41 DDR4 RGB

هل هناك ماهو أفضل؟ نعم, ما زال هناك المزيد من الخيارات المميزة التي تقدمها لكم ADATA, ذاكرة SPECTRIX D41 DDR4 RGB تغير من المفهوم التقليدي للإضاءة لتبهرنا بإضاءة جذابه خلابة. تجمع ذاكرة XPG SPECTRIX D41 DDR4 RGB بين الأداء المتميز وإضاءة RGB المذهلة لتمنحك ترقية ذواكرك العشوائية نحو الأفضل. بفضل تردداتها المذهلة والتي تصل إلى 5000MHz، ستمنحك ذاكرة SPECTRIX D41 أداءً سلسًا وسريعًا مع دعم منصة Intel X299 و AMD AM4 / Ryzen. ولا ننسى إضاءة RGB المتوافقة مع مجموعة من برامج التحكم التي تقدمها شركات تصنيع اللوحات الام. الذاكرة متوافقة مع خاصية XMP 2.0 ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة, بينما الترددات التي ستحصل عليها تبدأ من تردد 2666MHz بتوقيت CL16-16-16 بفولت 1.2v وتصل إلى 4133MHz بتوقيت CL19-19-19 بفولت 1.4v. طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 8GB/16GB للقطعة الواحدة وستكون متوفرة باللون الأسود أو الاحمر.

SPECTRIX D80 DDR4 RGB Liquid

حان الوقت لترى أفضل ذاكرة في الأسواق كما تقول ADATA, فانت أمام أول ذاكرة بالعالم تجمع بين التبريد الهوائي والمائي "تبريد هجين" لتعزز من قدرة الذاكرة للوصول لترددات أعلى. الفلسفة الهندسية في تصميم ذاكرة SPECTRIX D80 نتج عنه استخدام مجموعة من خافضات الحرارة بداية مع سائل تبريد محكم الغلق ومشتت تبريد من الألمنيوم والنحاس لتوفير تشتيت حراري فعال. والأكثر من ذلك ، يتم إضاءة خافض الحرارة السائل بإضاءة RGB لإضفاء لمسة مميزة على الذاكرة نفسها. الذاكرة متوافقة مع خاصية XMP 2.0 ليكون بمقدروك كسر سرعة الذاكرة بسهولة خاصة أنها قادرة على الوصول لتردد 5000MHz, بينما الترددات التي ستحصل عليها تبدأ من تردد 3000MHz بتوقيت CL16-18-18 بفولت 1.35v وتصل إلى 4133MHz بتوقيت CL19-19-19 بفولت 1.4v. طبعاً الحجم سيكون متاح لك بين 8GB/16GB للقطعة الواحدة وستكون متوفرة باللون الأسود أو الاحمر.

في ختام هذا المقال عرفناكم على التشكيلة الكاملة لذواكر ADATA DDR4 العشوائية والتي تنشطر لنصفين, جزء منها مخصص للاستخدام العادي, وجزء أخر للاعبين. ما لفتنا أكثر شيء في هذه التشكيلة هو التنوع الموجود في كل ذاكرة سواء على صعيد الترددات أو المميزات المرفقة من ذاكرة لاخرى, فلقد لاحظنا ان بعض الذواكر تمتاز بمشتتات جيدة وأخرى ذات قدرة أكبر لنصل إلى التحفة الفنية مع SPECTRIX D80 التي اعتمدت على تبريد هجين, كما رأينا ترددات عالية لتكون من اختيار محبي كسر السرعة. فالترددات المرتفعة ستساعدك على الحصول على فريمات إضافية مع ألعابك المختلفة.

بشكل عام يبقى نجاح هذه التشكيلة عائد لأسعارها, وخلال نظرة سريعة على الاسعار لاحظنا ان هناك تنافسية جيدة في تسعيرها, فأغلب تلك الذواكر لم تاتي بأسعار مبالغة فيها, بل اتت بسعر منافس مقارنة بما تقدمه الشركات الاخرى, لكن حالما تتجه إلى أفضل ذاكرة وهي SPECTRIX D80 سيكون عليك تفهم هذا السعر المرتفع بما انها الذاكرة الوحيدة بالعالم التي تمتاز بهذه المميزات وهذا التبريد الهجين.

هل جربتم من قبل شراء ذاكرة عشوائية من ADATA؟ وهل كان لكم تجربة أي من هذه الذواكر المعروضة أمامكم؟ شاركونا الأن

أضف تعليق (0)

ذات صلة