أصبحت الهواتف الذكية واحدة من أهم منصات الألعاب الموجودة في الوقت الحالي، وبالفعل لدينا الآن عدد ضخم جدًا من الألعاب الممتازة الموجودة على الهواتف الذكية، ومن أحد هذه الألعاب لعبة Arena of Valor.

لعبة Arena of Valor تم إصدارها لأول مرة في عام 2016 في بعض الدول، ولكن تم إصدارها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2020 لتنطلق اللعبة في رحلة مثيرة مع اللاعبين العرب.

تأتينا لعبة Arena of Valor من تطوير فريق TiMi Studio Group ومن نشر الشركة العملاقة Tencent Games و شركة Level Infinite أي أننا أمام لعبة من شركة هي الأكبر والأضخم في مجال نشر ألعاب الهواتف الذكية.

ما هي لعبة Arena of Valor؟

arena of valor - AIC - tencent - رياضات إلكترونية - esports

لعبة Arena of Valor هي لعبة MOBA مُخصصة للهواتف الذكية، تقدم اللعبة معارك تنافسية بين فريقين 5v5 على خريطة أساسية تتكون من ثلاثة خطوط تفصل بينهم غابة تحتوي على بعض الوحوش وهو النمط المعتاد في معظم ألعاب الـ MOBA.

لكن ما يميز Arena of Valor هو احتوائها على عدد كبير من الشخصيات القابلة للعب، حيث تحتوي على 108 شخصية وهو ما يعطي خيارات لا حدود لها واستراتيجيات عديدة أثناء المباريات.

تتميز اللعبة أيضًا بمرونتها وتوافقها مع الهواتف من حيث طريقة اللعب، بداية من طريقة وضع مفاتيح التحكم على الشاشة بشكل عملي جدًا، ووصولًا إلى بعض التعديلات الجوهرية التي تجعلها لعبة MOBA ممتازة للهواتف.

الخريطة في Arena of Valor صغيرة بالمقارنة مع باقي هذه النوعية من الألعاب على الهواتف كما أنها تتميز بإيقاع لعب سريع جدًا مما يجعلها لعبة هواتف مثالية.

مباريات معظم ألعاب الـ MOBA تستغرق وقتًا طويلًا جدًا في المراحل الأولية من المباراة، لأن في هذه المرحلة يهتم اللاعبون بتجميع أكبر كمية من الذهب لشراء العتاد، لكن في Arena of Valor الإيقاع سريع جدًا بسبب حجم الخريطة وكمية الذهب التي يحصل عليها اللاعب، وبالتالي نجد أن اللاعب ينخرط في المعارك مع بداية المباراة.

هذا الإيقاع السريع يعتبر ميزة كبيرة جدًا لـ Arena of Valor لأن ألعاب الهواتف يجب أن تكون سريعة ولا تستغرق وقتًا كثيرًا بسبب طبيعة المنصة المحمولة.

لعبة Arena of Valor متاحة على نظام Android وكذلك iOS، كما أنها متاحة على منصة Nintendo Switch، واللعبة تقدم أداءً سلسًا على مختلف الأنظمة ولا تحتاج إلى عتاد قوي لكي تستمع بها. 

لعبة Arena of Valor جاهزة لاقتحام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

arena of valor - AIC - tencent - رياضات إلكترونية - esports

بدأت لعبة Arena of Valor خطواتها لاقتحام الوطن العربي، وهذا العام  تقدم اللعبة نفسها عبر  بطولة Arena of Valor International championship أو ما تعرف اختصارًا بإسم AIC هي البطولة العالمية الخاصة باللعبة والتي تقدم جوائز مالية مجموعها 2,000,000 دولار.

هذا العام منطقة الوطن العربي بأسرها يمكنها المشاركة في البطولة العالمية عبر تصفيات العالم العربي، وهي تصفيات مخصصة للاعبي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تصفيات العالم العربي لبطولة AIC

هذا العام سيتمكن اللاعبون العرب من المنافسة في تصفيات بطولة AIC، والتصفيات العربية تقدم جوائز مالية مجموعها 50,000 دولار.

في نهاية التصفيات العربية يتوج فريق واحد بلقب البطولة وهو الفريق الذي سيتمكن من المشاركة في بطولة AIC العالمية للتنافس على جوائز مالية مجموعها 2,000,000 دولار كاملة، في بطولة تعتبر من أكبر وأقوى بطولات الرياضات الإلكترونية حول العالم.

تصفيات العالم العربي لبطولة AIC تبدأ في 10 مايو القادم وتستمر حتى يوم 14 مايو القادم، أما النهائيات العالمية للبطولة فتبدأ في 16 يونيو القادم وتستمر حتى 10 يوليو.

بهذا الشكل نرحب رسميًا ببطولة عملاقة بجائزة مالية هي الأكبر للعبة Arena of Valor في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالطبع خطوة ممتازة لمجتمعنا العربي الذي يشهد تطورات ملحوظة جدًا خلال السنوات الماضية في مشهد الرياضات الإلكترونية.

المجتمع العربي و Tencent Games والرياضات الإلكترونية

arena of valor - AIC - tencent - رياضات إلكترونية - esports

على مدار السنوات الماضية شهدت منطقتنا العربية قفزات كبيرة جدًا في مجال الرياضات الإلكترونية فقد بدأنا نرى العديد من البطولات الهامة والكبيرة ذات التنظيم الاحترافي لمجموعة من الألعاب الشهيرة.

في شهر يناير الماضي صدر تقرير هام جدًا حول حجم صناعة الألعاب في منطقتنا العربية، حيث تمكنت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات المتحدة من تحقيق عائدات بلغت 1.76 مليار دولار، وأشار التقرير إلى توقعات بارتفاع هذه العائدات إلى 3.1 مليار دولار بحلول عام 2025.

لدينا في هذه الدول الثلاث ما يقرب من 65.32 مليون لاعب نشط ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 85.78 مليون لاعب نشط بحلول عام 2025، حيث تضم جمهورية مصر العربية وحدها نسبة 58.7% من إجمالي اللاعبين النشطين في الثلاث دول، أي تحتوي على ما يقارب من 38 مليون لاعب نشط!

أما المملكة العربية السعودية فهي تعتبر في الوقت الحالي واحدة من أكبر أسواق الألعاب الإلكترونية حول العالم كله وليس منطقة الشرق الأوسط فقط، حيث حققت المملكة عائدات بلغت مليار دولار في 2021 فقط.

هذه الأعداد تعكس مدى اهتمام شباب الوطن العربي بالألعاب الإلكترونية عمومًا، والألعاب التنافسية على وجه التحديد خصوصًا وأن التقرير أوضح أن معظم اللاعبين المصريين يتجهون نحو الألعاب التنافسية المجانية مثل لعبة Arena of Valor.

لذلك كان من المنطقي أن تقدم لنا شركة Tencent لعبتها الشهيرة Arena of Valor وأعتقد أن تضمين منطقتنا العربية ضمن تصفيات بطولة AIC العالمية هو خير خطوة تقوم بها شركة Tencent لتنغمس في مجتمعنا العربي.

في الحقيقة كل هذه الأرقام والإحصائيات سببها اهتمام شركات الألعاب بدعم منطقتنا، وشركة Tencent واحدة من أكبر الشركات التي تقوم بهذا الأمر، حيث تعمل الشركة دائمًا على التواصل مع المجتمع العربي وبناء جسر متين معه، وهو ما تنوي الشركة تحقيقه مع Arena of Valor كذلك.

ماذا تنتظر إذًا؟

arena of valor - AIC - tencent - رياضات إلكترونية - esports

لعبة Arena of Valor هي لعبة MOBA على الهواتف الذكية ممتعة جدًا وقابلة للعب بشكل مجاني دون الحاجة إلى إنفاق أي أموال وبكل تأكيد اللعبة تستحق التجربة والاستمتاع بها.

وكون اللعبة من شركة Tencent يحمسنا أكثر إلى اللعبة، لأننا نثق في تكوين مجتمع عربي للعبة، مجتمع عربي حقيقي يهتم باللاعب العربي سواء من خلال البطولات الكبيرة أو الفعاليات التي تعكس السمات العربية داخل اللعبة نفسها.

لذلك ننصح بكل تأكيد تجربة اللعبة، وبلا أدنى شكل ننصح بمتابعة تصفيات العالم العربي لبطولة AIC العالمية، فهي بطولة من أهم بطولات الرياضات الإلكترونية حول العالم وانخراط الفرق العربية في بطولة بهذا الحجم بكل تأكيد ستنعكس بشكل إيجابي على المشهد في مجتمعنا العربي.

انضم الآن للمناقشة!