القائمة
كل ما تود معرفته عن هاتف Asus Zenfone 5Q

كل ما تود معرفته عن هاتف Asus Zenfone 5Q

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-07-31

شاهدنا جميعاً الإعلان عن سلسلة Asus الجديدة للهواتف الذكية Zenfone خلال معرض MWC 2018 في فبراير الماضي. وأعلنت Asus حينها عن 3 هواتف جديدة في السلسلة هم Zenfone 5Z, Zenfone 5 و Zenfone 5Q وسنتحدث معكم اليوم عن أخر هواتف السلسة حيث نعرض لكم اهم نقتط القوة والضعف التي يقدمها الهاتف.

 تسعي Asus من طرح هاتف Zenfone من المنافسة في فئة الهواتف الاقتصادية فالهاتف يأتي بسعر يتراوح بين 250 و 300 دولار أمريكي لينضم لكل من Nokia 6.1 و موتورولا Moto G6 والذين يعتبرون أفضل الهواتف في فئتهم السعرية.

مواصفات الهاتف

يأتي هاتف Asus Zenfone 5Q بإصدارين مختلفين بقدر كبير فالأول يأتي بمعالج كوالكوم Snapdragon 430  ذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت و 32 جيجابايت مساحة تخزين داخلية أما الإصدار الثاني فبمعالج كوالكوم Snapdragon 630 وبذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجابايت و 64 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية مع دعم كلا الإصدارين لبطاقات التخزين الخارجية حتي 512 جيجابايت. وتعتبر مواصفات الإصدار الثاني أفضل بكثير خاصة وأن فارق السعر ليس بالكبير كما أن مواصفاته من معالج, ذاكرة عشوائية ومساحة تخزين داخلية رائعة للغاية خاصة حجم ذاكرة التخزين الداخلية والتي نراها في أغلب هواتف الفئة العليا وليس المتوسطة او الاقتصادية.

وزودت Asus كلا الإصدارين من الهاتف ببطارية بسعة 3300 ميللي أمبير لتكون كافية لاستمرار الهاتف ليوم كامل دون الحاجة لإعادة شحنه كما زودتهما أيضاً بمستشعر بصمة في ظهر الهاتف. وكأغلب هواتف الفئة الاقتصادية فالهاتف يحتوي بإصداريه على مخرج سماعات 3.5 مم ومنفذ شاحن من نوع microUSB مع دعم شريحتي اتصال ودعم الجيل الرابع من الاتصالات 4G.

الشاشة والتصميم

Zenfone 5Q

ويعمل كلا الإصدارين بشاشة بحجم 6 بوصة من نوع IPS LCD بدقة 2160*1080 جيدة بما يكفي لسعر الهاتف. كما أن الشاشة بالأبعاد الجديدة 18:9 طول إلى عرض بكثافة 402 بيكسل في البوصة, وتمثل الشاشة حوالى 75.9% من حجم الهاتف الكلي وهي نسبة جدية نوعاً ما فليس من المنتقي أن نتوقع هاتف من الفئة الاقتصادية أن تكون نسبة حجم الشاشة إلى حجم الهاتف أكبر من ذلك. وعلى عكس الهاتفين الآخرين من السلسلة الجديدة فالهاتف هو الوحيد بإصداريه الذي يأتي بدون Notch أعلى الشاشة حيث صمم الهاتف يكون بحواف كبيرة نوعاً ما مقارنة بأشقائه من السلسلة أعلى وأسفل الشاشة.

وطورت Asus تجربة الشاشة عن طريق نمط "Super Vivid" والذي سيقدم للمستهلك تجربة أفضل وألوان أكثر تشبع ولكن إذا انتقلت إلى الوضع التقليدي لتوفر طاقة البطارية فستكون الشاشة مثل شاشات LCD التقليدية.

Zenfone 5Q

الهاتف يحتوي على سامعتين مكبرتين للصوت بجانب منفذ الشاحن ليكون مخرج السماعات في أعلى الهاتف. كما يعمل الهاتف بنظام اندرويد Nougat بإصدار 7.1.1  مع واجهة ZenUI.

الكاميرا

تهتم Asus دائماً بأداء كاميرات هواتفها خاصة هؤلاء من الفئة الاقتصادية, وها هو الحال مع Asus Zenfone 5Q فالهاتف يأتي بأربع كاميرات 2 خلفيتين و 2 أماميتين فالكاميرا الخلفية الأولي بدقة 16 ميجابيكسل والثانية بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 بينما الكاميرا الأمامية الأولى بدقة 20 ميجابيكسل والثانية بدقة 8 ميجابيكسل  بفتحة عدسة f/2.0.

أداء الكاميرا جيد جداً فيما يخص الصور ذات الإضاءة الجيدة أو في الماكن المفتوحة ولكن كاميرا الهاتف تعاني من عدة نقاط. فأدائها ليس المتوقع منها فيما يخص التقاط الصور في الأماكن المغلقة أو في حالة وجود إضاءة ضعيفة الأمر أيضاً ليس سلساً خاصة وعند استخدام Portrait Mode.

ونعرض لكم فيما يلي عدد من الصور تك التقاطها بهاتف Asus Zenfone 5Q.

مميزات الهاتف

  • الهاتف يأتي بتصميم جيد وسهل حمل الهاتف في اليدين مع عدة ألوان جيدة ولكن اللون الأحمر هو الأفضل بينهم.
  • أداء الشاشة متميز مقارنة بسعر الهاتف خاصة مع إضافة خاصية "Super Vivid" لتحسين ألوان الشاشة.
  • البطارية كبيرة بما يكفي لتحمل يوم كامل, كما أن تنظيم استهلاك الهاتف للطاقة رائع.
  • برغم الأداء الأقل من المتوسط فيما يخص الإضاءة المنخفضة إلا أن أداء الكاميرا رائع في الأجواء الصباحية والاضاءة الجيدة فالصور حادة بما يكفي والألوان متشبعة مع وضوح الكثير من التفاصيل فالكاميرا هي أهم نقاط تفوق الهاتف على منافسيه.

عيوب الهاتف

  • الهاتف يعمل بنظام اندرويد Nougat بإصدار 7.1.1 وهو إصدار قديم للغاية كما أن منافسيه من Nokia 6.1 و Moto G6 كلاهما يعمل باندرويد Oreo.
  • مستشعر البصمة صغير ومن الصعب الوصول إليه
  • قدوم الهاتف بمنفذ شاحن microUSB يعتبر خطوة للوراء من Asus فعصره فد انتهي منذ فترة في تلك الفئة السعرية.
  • أداء الهاتف ليس الأفضل في فئته السرية برغم كونه جيد إلا أن واجهة ZenUI تثقل من اداء الهاتف خاصة الإصدار الأول 32 جيجابايت/ 3 جيجابايت اما الإصدار الثاني فبرغم كونه أفضل إلى أن نوكيا 6.1 يقدم أداء أفضل منه برغم كلاهما يعمل بنفس المعالج والذاكرة العشوائية.
  • سعر الهاتف هو الأخر ليس على ما يرام فسعره أعلى من إمكانياته خاصة وإذا ما قارناه مع Moto G6 و Nokia 6.1 اللذان ينافساه في نفس الفئة السعرية.

في النهاية نود أن نشارككم رأينا في الهاتف. الهاتف جيد ككل ولكنك يمكنك الحصول على هواتف أفضل منه بنفس السعر ولكن بقيمة أفضل ونرشح لكم إما Nokia 6.1 أو Moto G6 ويمكنكم مشاهدة مقارنتنا للهاتفين من خلال المقالة التالية:

أيهما الأفضل Nokia 6.1 أم Moto G6 Plus ؟ | مقارنة بين الهاتفين

أضف تعليق (0)
ذات صلة