الرئيسية المقالاترسمياً الكشف عن بطاقة Radeon RX 5700 XT و RX 5700 لتنافس بطاقات RTX2070/2060

متى سترد AMD؟ لقد طال الانتظار ولم نعد نستطيع أن ننتظر أكثر! أين هي بطاقات Radeon الجديدة المنافسة لبطاقات العملاق الاخضر RTX 20؟ حسناً اليوم هو يوم سعيد بالنسبة لكل هؤلاء من الفريق الاحمر وذلك لأن AMD دشنت بشكل رسمي الجيل الجديد من خلال الكشف عن بطاقتين رسوميتين جديدتين من عائلة RX 5000 التي تستند على Navi الجيل التالي لشركة AMD في عالم البطاقات الرسومية. قد يكون هناك بعض خيبات الأمل من مستوى الاداء لهذه البطاقات نظراً لرغبة عشاق الفريق الاحمر برؤية ما ينافس أقوى بطاقات انفيديا, مع ذلك عليكم بالصبر قليلاً فما زال في جعبة AMD بطاقات أخرى قادمة خلال الفترة القادمة.

جيل جديد يرى النور من Radeon

عائلة بطاقات Radeon RX 5000 ستتضمن العديد من البطاقات بلا شك ولكن أول الوافدين من هذه العائلة الجديدة هي بطاقة RX 5700 XT و RX 5700 . كلتا البطاقتين سوف تأتيان من معمارية RDNA وتستخدمان نواة Navi 10 بدقة تصنيع 7nm مع 10.3 مليار ترانزيستور وهو ضعف ما نجده مع بطاقة Radeon RX 590 التي تأتي مع 5.7 مليار ترانزيستور, وهما متوافقان مع واجهة PCIe 4.0 لتكون البطاقات الرسومية الاولى بالعالم المخصصة للاعبين داعمة لهذه الواجهة بالتوافق مع شريحة X570 الشريحة الاولى الداعمة لهذه الواجهة أيضاً. هذه الواجهة تعرض عرض نطاق ترددي مضاعف عن الجيل السابق. تصميم البطاقتين جيد وهو يعتمد على مروحة النفخ الهوائي التقليدية مع مشتت Vapor Chamber, بينما حجم البطاقة فهو يأخذ حيز dual-slot, بينما طول PCB فهو يصل إلى 10.5 انش. كلاهما أيضاً سيتمتعان بواجهة ذاكرة 256bit وسيستخدمان ذاكرة الجيل الجديد GDDR6 التي تعمل عند سرعة 14Gbps لتقدم عرض نطاق ترددي عند 448GB/s.

بطاقة Radeon RX 5700 XT ستكون أفضل هذه البطاقات القادمة من معمارية RDNA الجديدة كلياً والمصنوعة بدقة 7nm وستحمل بداخلها نواة Navi. هذه البطاقة ستتضمن 40 وحدة حوسبة مع 2560 معالج تدفق, عدد وحدات TUM يصل إلى 160, عدد وحدات ROP يصل إلى 64, مستوى اداء حوسبة FP32 يصل إلى 9.75TFLOPS. ذاكرة GDDR6 بحجم 8GB, البطاقة تعتمد على 3 ترددات هناك التردد القياسي وهو 1605MHz وتردد Game وهو 1755MHz وتردد Boost وهو 1905MHz. وتستهلك 225 واط ومعروضة بسعر 450 دولار.

أما بطاقة Radeon RX 5700 فهي أقل قوة من البطاقة السابقة وتتضمن 36 وحدة حوسبة مع 2304 معالج تدفق, عدد وحدات TUM يصل إلى 144, عدد وحدات ROP يصل إلى 64, مستوى اداء حوسبة FP32 يصل إلى 7.95TFLOPS. ذاكرة GDDR6 بحجم 8GB, البطاقة تعتمد على 3 ترددات هناك التردد القياسي وهو 1465MHz وتردد Game وهو 1625MHz وتردد Boost وهو 1725MHz وتستهلك 180 واط ومعروضة بسعر 380 دولار.

الملفت هنا ان مستوى الحوسبة المقاسة بـ TFLOPS لهذه البطاقتين أعلى مما تقدمه بطاقة RX 590 ولكن بنفس الوقت هي أقل مما تقدمه بطاقات Vega 64/56..ماذا يعني ذلك؟ يعني أن AMD نجحت في تقديم بطاقات بأداء أعلى من الجيل الحالي ولكنها بنفس الوقت لم تستطع ان تقدم مستوى أداء يتخطى الجيل السابق من مختلف الجهات, ليعدينا إلى تسائل مشروع هل حدود استهلاك الطاقة هو ما جعل الامر غير ممكن في الوقت الحالي لتقديم ماهو أقوى من هذه البطاقات؟ يمكن ان نضع هذا الاحتمال ولكن نتوقع أن تقدم AMD بطاقة أقوى مما تم تقديمه اليوم مع استهلاك طاقة يتجاوز 250 واط بكل تأكيد وربما تصل إلى مستوى استهلاك الطاقة للجيل السابق Vega. لان البقاء في هذه المنطقة في المنافسة لن يرضي الكثير من عاشق هذا الفريق الاحمر خاصة بعد مرور كل هذه الفترة الزمنية.

المعمارية الجديدة التي تحمل إسم RDNA سيكون مستوى الأداء لكل تردد الخاص بها أفضل بقدر 1.25 مرة أي أفضل بنسبة 25% و الأداء مقابل الواط أفضل بقدر 1.5 مرة أي أفضل بنسبة 50% من حيث استهلاك الطاقة وذلك مقارنة مع معمارية الجيل الحالي Vega. نواة Navi تعتبر أكثر فعالية لأن لديها تركيبة من وحدات الحوسبة الجديدة، هرمية من كاشيه متعدد المستويات، ومسار رسوميات مبسط. بداية نواة Navi 10 تمتلك 40 وحدة حوسبة كل واحدة منها تتضمن 64 معالج تدفق (مظللات)، بحيث تعرض 2560 بالمجمل. لكن المثير للاهتمام هو أن كل وحدة حوسبة في Navi تمتلك وحدة تدرج ثانية لتعالج المشاكل الحسابية كما تتضمن ما يطلق عليه بالمجدول الثاني الذي يجتمع لعرض معدل أوامر أعلى بمرتين عن الأجيال السابقة. هذا التغير يعتبر أفضل وأكثر فعالية للقيام بذلك النوع من أعباء العمل الخاصة بالالعاب.

يعرف بأن معمارية GCN تمتلك أربع وحدات SIMD16 أي أن كل وحدة تستطيع أن تعالج 16 عنصر في نفس الوقت لكن مشكلتها وفقاً للكثير من المختصين فيما يخص الخمول والاستعمال هي أنها لا تستطيع أن تعالج أمر واحدة في دورة تردد واحدة. إنها بالعادة تتطلب أربع دورات لتعمل من البداية إلى النهاية في هذه العملية الحوسبية لأنها ليست فعالة للغاية إذا كان الأمر يخص حساب عملية حوسبية بسيطة ليصبح المعالج الرسومي في تلك الحالة غير فعال. المهندسين المختصين في مجال المعماريات دائماً ما يؤكدون بأن معمارية GCN هي معمارية قوية عندما ياتي الأمر للأوامر المعقدة التي غالبا ما تكون مناسبة في ذلك النوع من العمليات الحوسبة لكن ليس على نفس المستوى فيما يخص الالعاب.

AMD اوجدت الحل هنا مع معمارية RDNA فبدلا من استخدام SIMD16 ، فإن RDNA يستخدم SIMD32 ثنائي مما يعني أن وحدة الحوسبة يمكن أن تحافظ على استخدامها الأفضل في حوسبة الرموز الخاصة بالالعاب. أي ان معمارية RDNA تحول معمارية GCN المرتكزة على الحوسبة إلى وحدة أكثر سهولة للاستخدام في الالعاب. تستطيع تشغيل كامل Wavefront32 على وحدة SIMD32 ثنائية في دورة تردد واحدة فقط.

الهدف الاستراتيجي للتغيير من GCN إلى RDNA هو تقليل الخمول، تحسين أداء ذو التسلسل الواحد، وتعزيز كفاءة الكاشيه. بشكل أساسي، القيام بالمزيد من العمل المفيد لكل وحدة حوسبة ولكل دورة تردد مقارنة مع GCN, لان امتلاك تدرج ثنائي ووحدات جدولة إضافة إلى SIMD معاد الترتيب ينبغي له أن يوفر أداء أفضل وأكثر انسجاما وهو ما استطاع مهندسي AMD القيام به وفقاً للكلام الورقي.

بالنظر إلى الكاشيه، فإن تكوينة بطاقات Radeon أضافت كاشيه L1 من المستوى الأول لتضاعف عرض النطاق الترددي للتحميل من الكاشيه الأقرب لوحدات ALU. الغرض من هذه التعديلات هو تقليل خمول وصول الكاشيه في كل مستوى من المستويات، وهذا يعني التحسين في عرض النطاق الترددي الفعال لأن البيانات المطلوبة تبقى في ذاكرة التخزين المخبئة بدلا من أن تسحب من ذاكرة تخزين الأبطأ. خلاصة القول أن معمارية RDNA مقارنة بمعمارية GCN عبارة عن تحويل المعمارية الأقدم الشاملة إلى معمارية أكثر فعالية وسهولة للاستخدام في عالم الالعاب. 

عائلة Radeon RX 5000..ماذا تقدم على صعيد الأداء؟

بالنسبة للأداء فسأخيب ظنك إن كنت تعقتد ان البطاقة قادرة على منافسة RTX 2080 أو حتى RTX 2080 Ti فبطاقة Radeon RX 5700 XT أطلقت لكي تواجه ماهو أقل من ذلك, فوفقاً للنتائج التي شاركتنا بها AMD وهي نتائج خاصة بها, تظهر لنا أنها أسرع بقليل من RTX 2070 على دقة 1440 بكسل عبر مجموعة من الألعاب ويمكن القول ان نسبة التفوق تصل إلى 7%. مع العلم أن دعم تقنية تتبع الأشعة مفقود مع هذه البطاقات. بينما البطاقة الأقل قوة RX 5700  ووفقاً للأرقام فهي تهزم بطاقة RTX 2060 في معظم الاختبارات عند دقة 1440p وإعدادات جودة عالية.

AMD تعول كثيراً على هذه البطاقات بالقول انها البطاقات الرسومية الأمثل لتشغيل الالعاب على دقة 1440 بكسل, لكن هل هي حقاً كذلك؟ بنظرنا الشخصي ومهما كانت التحسينات التي طرأت على هذه المعمارية الجديدة RDNA “التي تبدو واعدة بنظري الشخصي” يبقى نجاح هذه البطاقات من فشلها هو سعرها المعلن بشكل الرسمي, فإن كان مناسب بالنسبة للاعبين فستنجح هذه البطاقات حتماً ولكن مبدئياً رأينا نوع من الامتعاض لهذه الاسعار خاصة أن بطاقة RTX 2070 تباع بأسعار تبدأ من 500 دولار وبطاقة RTX 2060 تباع بأسعار تبدأ من 350 دولار. لكن لنترك فشل ونجاح هذه البطاقات كمبيعات لـ AMD نفسها ولنقيم هذه البطاقات بشكل نهائي من خلال مراجعاتنا القادمة قريباً قبل توفر البطاقة رسمياً في الأسواق يوم 7 يوليو, لأنه من الغير المقبول أن نبدي رأينا النهائي لهذه البطاقات بناء على نتائج AMD أو بناء على سعرها الحالي.

الجيد بنظرنا من كل ذلك هو عودة الفريق الاحمر Radeon من جديد كاشفاً لنا جيل واعد ومعمارية RDNA التي يتوقع لها النجاح الكبير في السنوات القادمة خاصة أنها تعتبر خلفية معمارية GCN التي يمكن القول أنها ستدخل في سبات شتوي طويل بعد أن أدت ما عليها وأكثر خلال السنوات الماضية. مع العلم ان هذه البطاقت تفتقد لدعم تقنية تتبع الأشعة, فلقد ذكر السيد ديفيد وانغ، رئيس مجموعة RTG أن تتبع الأشعة يتم حوسبته على النحو الأفضل في الخدمة السحابية ومن ثم إيصاله لشاشتك من خلال تلك الخدمة، سواء كان ذلك شاشة، هاتف ذكي أو أجهزة أخرى. لكنه أكد على أمر مهم بقوله أن هذا لا يعني أن Navi من الجيل التالي المجدول للعام القادم لن يدعمه، إنه فقط ليس متوفراً في هذا الوقت مع هذا الجيل.

هل تجد ان هذه البطاقات مناسبة لك كلاعب من ناحية الاداء الاولي والسعر المطروحه به؟ شاركونا الان فرأيكم يهمنا