الرئيسية المقالات

إطلاق اللوحات الأم بشريحة B550 الجديدة بشكل رسمي ، أهي حقاً إقتصادية!

مع تشكيلة كبيرة من اللوحات الأم التي تصل الى 40 لوحة أم التي تتراوح أسعارها من 93 دولار ووصولاً حتى 300 دولار لبعض اللوحات مع وجود لوحة لمحبي التجميع والتي يصل سعرها الى 1000 دولار ، قم بالتعرف على اللوحات الجديدة بشريحة B550 الإقتصادية !!

أخيراً وبعد طول انتظار أصبحت اللوحات الأم بشريحة AMD B550 الأن متاحة للجميع في ، فاليوم بدأت الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع اللوحات الأم مثل ASUS و Gigabyte و ASRock و MSI و Biostar بإطلاق لوحاتها الأم المبنية على شريحة AMD B550 الجديدة بشكل رسمي . والتي ستكون متاحة للأسواق في الشهر القادم بالكاد . وتشمل هذه التشكيلة الجديدة من اللوحات حوالي 40 لوحة أم من مختلف الشركات ومختلف الشرائح السعرية التي تتراوح بداية من 150 دولار تقريباً ووصولاً حتى 300 دولار لبعض اللوحات مع وجود لوحة لمحبي التجميع من شركة ASUS وهي تحديداً اللوحة الأم ASRock X570 Aqua والتي تتوفر بسعر 1000 دولار ، في حين أقل لوحة أم تأتي بسعر 115 دولار .

وعلى الرغم من أن هذه الشريحة الجديدة من المفترض أنها موجهة بشكل رئيسي للمستخدمين من الشريحة المتوسطة والشريحة الاقتصادية للأداء ، وهو ما يعني أنهم يسعون بشكل رئيسي لتوفير التكاليف بالقدر الأكبر للمعالج الرسومي والمعالج المركزي ، ولا يُريدون بذل الكثير من الأموال للوحات الأم ، وهو في الحقيقة ما حاولت AMD تحقيقه من خلال تلك المميزات التي نزعتها الشركة من الشريحة (والتي بالمناسبة لها مقال خاص بها على الموقع الأن) ، الا أن اللوحات الجديدة لم يأتِ أي منها في الشريحة السعرية الأقل من 100 دولار أمريكي ، نعم ولا حتى لوحة ام واحدة .

ولكن وقبل النقد بشأن هذا الأمر دعونا لا ننسى أن اطلاق الشرائح الجديدة يأتي في أثناء وباء عالمي ، وهو ما قد يبرر ولو قليلاً هذه الأسعار المرتفعة قليلاً ، فعمليات الشحن الخاصة بالمنتجات وسلاسل التوريدات وكذلك الخامات ، كلها ارتفعت من ناحية التكلفة ، لذا فلا عجب في الحقيقة أن نرى اللوحات تفتقد لما كنا نتوقعه في الوضع الطبيعي للصناعة . وعلى كل حال دعونا لا نُطيل الحديث في هذا الأمر كثيراً ونتحول بناظرنا نحو اللوحات الجديدة لنرى ما الذي تُقدمه الشركات بهذا الشأن . وسأحاول هذه المرة الا أطيل في الحديث عن اللوحات وتكرار نفس التقنيات التي تحتوي عليها كل لوحة ، ولكن في المقابل سنأخذ اللوحة الأفضل من كل شركة نتحدث عنها وعما تقدمه ، ومن ثم نستعرض سريعا باقي اللوحات الأم من نفس الشركة والتي بالتأكيد ستحتوى على بعض تلك المميزات المذكورة في اللوحات الأكبر والأغلى …

اللوحات الأم من ASUS :

 أعلنت ASUS عن اللوحات الأم الجديدة التي تعمل بأحدث شرائح AMD B550 التي تجلب العديد من المميزات الجديدة مثل دعم منافذ PCIExpress 4.0 إلى الفئة المتوسطة من المستخدمين من خلال المعالج نفسه . وتتيح اللوحات الأم AMD B550 ما يصل الى 20 حارة أو خط PCIe4.0 للأغراض العامة مع الجيل الثالث من المعالجات المكتبية من فئة AMD Ryzen . وتوفر فتحات PCIe الأساسية على جميع لوحات ASUS B550 الجديدة 16 حارة من من جيل PCIe4.0 للبطاقات الرسومية ، كما وتوفر معالجات الجيل الثالث من AMD Ryzen ما يصل إلى أربعة منافذ USB 3.2 Gen2 تعمل بسرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية مباشرة من وحدة المعالجة المركزية نفسها.

AMD Ryzen B550 Motherboard لوحة أم

ووفرت ASUS أيضًا مجموعة من الميزات المثيرة لتحسين اللوحات الأم B550 مثل توفير دعم تقنية WiFi 6 ، و 2.5 Gbps Ethernet ، ومستويات أقوى للطاقة ، وزيادة سرعة ذواكر DRAM ، ودعم تقنيات BIOS Flashback. كما تحصل شريحة B550 نفسها على ترقية إلى PCIe3.0 لمساراتها المدمجة. هذه الترقيات تجعل من منصة B550 منصة مميزة لمحبي التجميع في جميع أنحاء العالم.

صوت نقي من الشوائب ومميزات أخرى رائدة

وتتميز سلسلة اللوحات الأم ROG Strix و TUFGamingB550 حصريًا ببرنامج ميكروفون لإلغاء الضوضاء باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. تدعم هذه الأداة البرمجية السماعات بمداخل 3.5 ملم ، أو USB ، أو سماعات البلوتوث ، وتستفيد من قاعدة بيانات ضخمة للتعلم العميق للحفاظ على صوت المستخدم مع التخلص من التشويش الناتج عن لوحة المفاتيح ، ونقرات الماوس ، وأشكال أخرى من الضوضاء البيئية المُحيطة .

وقد أنتج مهندسو ومصممو ASUS ما مجموعه 11 لوحة أم رئيسية بشريحة B550 عبر ثلاث عائلات ، الشريحة الأعلى فيها هي لوحات ROG Strix مع ميزات مبتكرة مثل دوائر VRM مع كفاءة وتبريد مميز ، وتقنيات صوت مُحسّنة ، واتصال Ethernet 2.5 جيجابت في الثانية و WiFi 6 عن طريق وحدات تحكم Intel . يأتي بعد ذلك لوحات TUF Gaming التي تمزج بين الميزات المتطورة والمتانة وقدرة التحمل المرتفعة ، في حين تعمل سلسلة Prime على جمع الميزات اللازمة لجميع أنواع المستخدمين . لمزيد من التفاصيل حول تشكيلة ASUS B550 الكاملة ، قم بزيارة https://edgeup.asus.com/2020/b550-motherboard-guide-asus-rog-strix-tuf-gaming-prime.

اللوحة الأم ROG Strix B550-E Gaming

قامت ASUS ببناء اللوحة الأم ROG Strix B550-E Gaming مع التركيز على معالجات AMD عالية الأداء والقدرة على تركيب بطاقات التوسعة المزدوجة أو الثلاثية . تأتي اللوحة مع مقبس AM4 ووحدة طاقة تتكون من VRM 14 + 2 مرحلة للحصول على أداء موثوق به في ظل الأحمال المستمرة من وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة ، مع دعم PCIe x16 SafeSlots المتعددة في اتجاهين والتي توفر دعم SLI لبطاقتين أو دعم CrossFireX ثلاثي البطاقات للاعبين والمبدعين على حد سواء.

تأتي اللوحة Strix B550-E Gaming مع ستة مقابس للمراوح ورؤوس AIO والمضخات المخصصة بالقدرة على توفير أنواع وأعداد كبيرة من التهوية . كما تعمل أدوات التحكم في برنامج Q-Fan مع الكشف التلقائي عن سرعة المراوح مع الإعدادات المسبقة المتعددة على تسهيل خفض درجات الحرارة ومستويات الضوضاء للمنصة . كما يمكن أن تستوعب فتحات M.2 المزدوجة محركات أقراص SSD حتى حجم 110 مم ، وكلاهما مغطى بمشتتات للحرارة لمنع الاختناق الحراري تحت أحمال وحدات I/O المكثفة. كما تحتوي لوحة Strix B550-E Gaming أيضًا على وحدات تحكم 2.5 جيجابت في الثانية Ethernet و WiFi 6 بمتحكمات Intel ، بجانب دعم Bluetooth 5.1 لتشغيل سماعات الرأس اللاسلكية والهواتف والأجهزة اللوحية.

منافذ ومميزات اضافية

وتوفر اللوحة Strix B550-E العديد من منافذ USB ، حيث أنها تتضمن ثلاثة وصلات USB 3.2 Gen 2 (واحد من النوع C واثنان من النوع A) ، جنبًا إلى جنب مع عدد قليل من منافذ USB 3.2 Gen 1 و USB 2.0 . كما قامت ASUS بتضمين موصل USB 3.2 Gen 2 في اللوحة الأمامية لتتوافق مع أحدث صناديق الحاسب .

تأتي شريحة الصوت SupremeFX S1220A المتطورة مع منفذ صوت USB-C للكشف التلقائي عن نوع إشارة الجهاز ، بحيث يمكن استخدام المنفذ لكل من أجهزة الصوت التي تستخدم المنفذ من النوع C أو حتى لتوصيل أجهزة الاتصال التقليدية بمقبس USB القياسي في حالة الحاجة لذلك . كما توفر اللوحة ما مجموعه أربعة موصلات RGB – اثنان منهما قياسيان وموصلا توصيل من الجيل الثاني يمكن التحكم فيهما مع التحكم الفردي لكل مصباح LED ، مع القدرة على تقليل زمن التأخير ودعم ضبط الاعدادات التلقائي ، والتي يمكن إيقافها جميعاً بنقرة واحدة لإعطاء اللوحة مظهرًا أسودًا خفيًا . وأخيراً تتضمن اللوحة أيضاً بعض اللمسات الإضافية مثل دعم تقنية BIOS FlashBack لتحديث البرامج الثابتة بسهولة كبيرة .

لوحات أخرى مميزة :

وتوفر لوحات ASUS بشكل عام مزيج من المميزات المذكورة في الأعلى مع بعض الإضافات او النواقص البسيطة . لتتوافق بذلك مع توفيرها بأسعار متفاوته ما تحتاجه كمستخدم من تلك اللوحات الام بشكل كامل ، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن اللوحات الجديدة من ASUS من خلال هذا الرابط هنا ، كما يمكنك النظر للقائمة أدناه التي توضح بقية اللوحات الأم المميزة التي توفرها الشركة .

  • ASUS ROG Strix B550-E Gaming
  • ROG Strix B550-F Gaming
  • ASUS ROG Strix B550-F Gaming Wi-Fi
  • ROG Strix B550-I Gaming
  • ASUS TUF Gaming B550 Plus
  • TUF Gaming B550M-Plus
  • ASUS TUF Gaming B550M-Plus Wi-Fi
  • Prime B550 Plus
  • ASUS Prime B550M-A
  • Prime B550M-A Wi-Fi
  • ASUS Prime B550M-K

اللوحات الأم من شركة Gigabyte :

لطالما كانت شركة Gigabyte من المزودين لأحدث التقنيات الجديدة ، كما كانت لوحاتها الأم تتمتع بشكل كبير بالمزيج من المميزات الجديدة والشكل المميز مع اضاءة RGB والدروع الخاصة باللوحات الأم ، مع تقنيات الحماية المختلفة التي توفرها الشركة مع الشرائح المتتالية . وتوفر الشركة مع هذه الشريحة ما مجموعه عشرة لوحات أم أو أكثر مع العديد من المميزات والتكوينات المختلفة للمميزات ، والتي تتراوح بأسعار اللوحات بداية من اللوحات الأرخص سعراً مثل لوحة B550-UD3H .

في نهاية طيف لوحات B550 من ناحية الأسعار ، ماذا تتوقع ؟ منافذ SATA محدودة ، اتصال سيء ؟ ، في الحقيقة فإن لوحة B550-UD3H هي اللوحة الأم الوحيدة تحت خط Gigabyte المسمى Ultra Durable الشهير ، والتي تأتي بسعر 95 دولارًا ، وتأتي هذه اللوحة مع الميزات الأساسية لمنصة Zen2 مثل فتحة PCIe 4.0 x4 M.2 و محرك انترنت  Realtek’s Gaming 8118 Dragon gigabit Ethernet ، مع وحدة ترميز الصوت الأساسية ALC887 ، بالطبع بجانب مخارج الفيديو DVI-D و HDMI .

الجدير بالذكر أيضاً أنه حاليًا بعض أرخص اللوحات الأم بشريحتيّ B350 و B450 هي طرازات Gigabyte UD ، لذلك سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت هذه اللوحة الجديدة سينخفض سعرها هي الأخرى مع مرور الوقت بالقرب من علامة 70 دولارًا أم لا .

اللوحة الأم الأغلى بشريحة B550

ولكن على الجانب الأخر من الطيف السعري توجد اللوحة الأم العملاقة والتي تُعد بالمناسبة اللوحة الأغلى لهذه الشريحة في الوقت الحالي ، وهي اللوحة الأم GIGABYTE B550 Aorus Master التي تأتي بسعر 280 دولار أمريكي . ولكن في الحقيقة في هذه الفئة السعرية لا أدري ما الذي يجعلني كمستخدم أتجه أصلاً لشريحة B550 ؟! فهناك في الحقيقة لوحات أم مميزة للغاية مع شريحة X570 في هذه الفئة السعرية بل وأقل أيضاً ، ولكن على كل حال دعونا نأخذ نظرة على تلك اللوحة الجديدة لنرى ما هي المميزات التي تُقدمها والتي تتوقع الشركة أن تُميزها عن اللوحات الأم المتوسطة بشريحة X570 .

AMD Gigabyte

GIGABYTE B550 Aorus Master

تتميز اللوحة الأم الجديدة من شركة Gigabyte بأنها توفر مزايا رائدة متعددة في هذه الفئة السعرية ، والتي بالنسبة للكثيرين في الحقيقة قد لا تكون ضرورية من الأساس ، ولكن لمحبي أفضل ما هو موجود قد تكون هذه اللوحة خياراً جيداً بكل تأكيد . فعلى سبيل المثال اللوحة تأتي مع متحكم فاخر للغاية لأن يكون في لوحة من المفترض أنها اقتصادية ، كما تتضمن بعض الميزات البارزة في اللوحة B550 Aorus Master ثلاث فتحات PCIe4.0 x4 M.2 ، ووحدة تحكم Realtek 2.5 G Ethernet ، ووحدة Intel Wi-Fi 6 ، ودعم ما يصل إلى ذاكرة بتردد DDR4-5200 هيرتز .

تصميم مميز ودعم أكثر من رائع

ومن ناحية التصميم ، تتبع اللوحة الأم GIGABYTE B550 Aorus Master تصميمًا مشابهًا للتكرارات السابقة من سلسلة Master مع فنش مزيج من اللون الأسود والفضي ، هذا بالإضافة الي إضاءة RGB LED مدمجة داخل غطاء اللوحة الخلفية . كما يشتمل المبدد الحراري على مجموعة الشرائح على شعار Aorus Falcon ، في حين يبدو المبدد الحراري لمراحل الطاقة للوحة كبيرًا نوعاً ما ، حيث أنه قد تم تصميمه للحفاظ على حرارة مراحل الطاقة المكونة من 16 مرحلة باردة أثناء عملية التشغيل أو رفع تردد المعالج . تستخدم B550 Aorus Master أربعة عشر مرحلة من مراحل Infineon TDA21472 التي تعمل مع 70 أمبير للقسم الخاص بوحدة المعالجة المركزية في اللوحة الأم ، مع توفير مرحلتين للطاقة TDA21472 بقدرة 70 أمبير أيضاً لـلشريحة SoC ، مع وحدة تحكم Infineon XDPE132G5C PWM .

وكما ذكرنا تتضمن اللوحة Master ثلاث فتحات PCIe كاملة الطول ، حيث تعمل الفتحة العلوية بسرعة PCIe 4.0×16 ، وفتحتين PCIe3.0 x4 كاملة الطول وهو خيار تصميم مثير للاهتمام للغاية . هناك أيضًا ثلاث فتحات PCIe4.0 x4 M.2 التي تشمل معها حلول التبريد الخاصة بوحدات M.2 التي سيتم تركيبها ، كما تتضمن ستة منافذ SATA مع دعم RAID 0 و 1 و 10 . وتحتوي اللوحة أيضاً على أربع فتحات ذاكرة تدعم ما يصل إلى DDR4-5200 هيرتز ، وهي أعلى من أي لوحة X570 موجودة تقريباً ، وذلك مع سعة قصوى تصل إلى 128 جيجابايت.

المزيد من الرفاهية المترفة

أما بالنظر للوحة الخلفية ، فيوجد على اللوحة الخلفية منفذ USB 3.2 G2 Type-C واحد ، وخمسة منافذ USB 3.2 G2 Type-A ، وستة منافذ USB 2.0 مكدسة . هذا كما يتم تضمين وحدة تحكم واحدة Realtek RTL8125BG 2.5 G Ethernet مع محولين هوائيين لواجهة  AX200 Wi-Fi 6 من Intel ، كما تدعم أيضًا أجهزة BT 5.0 . تحتوي اللوحة أيضاً على زر Q-Flash Plus الذي يتيح للمستخدمين تغيير البرامج الثابتة أو البيوس بنقرة زر واحدة مما يتيح سهولة أكبر وأمان في عملية تحديث البيوس ، وتتضمن اللوحة أيضاً منفذ إخراج فيديو HDMI 2.1 واحد ، ومقابس صوت 3.5 مم ومخراج بصري S / PDIF مدعوم بوحدة صوت Realtek ALC1220-VB HD للترميز .

في الحقيقة وبصرف النظر عن تصميم فتحات PCIe ، بالنظر إلى اللوحة الأم GIGABYTE B550 Aorus Master على الورق ، يمكنك بسهولة نسيان أن هذا نموذج للوحة أم من المفترض أنها تأتي مع مجموعة شرائح صديقة للميزانية . حيث تتميز اللوحةB550 Aorus Master بأنها تأتي مع دعم ثلاثة محركات أقراص PCIe4.0 x4 M.2 ، ودعم ما يصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة DDR4-5200 ، وتأتي مقترنة بمتحكم شبكي متميز يمكن رؤيته فقط في طرازات X570 متوسطة المدى . مع كل هذا يأتي سعر باهظ في الحقيقة بالنسبة لهذه الفئة من اللوحات ، حيث يصل سعرها 280 دولارًا ، وهو سعر كما ذكرت سالفاً يتعدى منطقة لوحات X570 متوسطة المدى .

باقي لوحات Gigabyte

وبعيداً عن لوحة Gigabyte التي ذكرناها والتي تأتي مع ترسانة المميزات المذكورة ، تأتي بعد ذلك لوحات أُخرى من الشركة مع مواصفات أقل مثل اللوحة الأمB550 Aorus Pro AC  التي تُقدم بدورها مع النسخة الأخرى منها التي تأتي بدون دعم Wifi 5 مميزات رائعة بالنسبة للشريحة السعرية التي تأتي فيها تلك اللوحات .  ومن أبرز المميزات التي تأتي بها هاتين اللوحتين هي فتحتا PCIe M.2 حيث تأتي الفتحة الأولى من نوع PCIe 4.0 x4 ، في حين تأتي الفتحة الأخرى من نوع PCIe 3.0 x4 ، هذا بالطبع مع وحدة تحكم Realtek 2.5 G Ethernet  وثلاث فتحات PCIe كاملة الطول تعمل بسرعات x16 و x16 / x + 4 / x +2..

تأتي اللوحتين مع مراحل طاقة 12+2 ، كما تتضمن اللوحتين ستة منافذ SATA مع دعم RAID 0 و 1 و 10 . وتحتوي اللوحة أيضاً على أربع فتحات ذاكرة تدعم ما يصل إلى DDR4-5200 هيرتز هي الأخرى . أما بالنظر للوحة الخلفية ، فيوجد على اللوحة الخلفية منفذ USB 3.2 G2 Type-C واحد ، ومنفذين USB 3.2 G2 Type-A ، وثلاثة منافذ USB 3.2 G1 Type-A وستة منافذ USB 2.0 مكدسة ، هذا بالطبع بجانب  زر Q-Flash Plus الذي يتيح للمستخدمين تغيير البرامج الثابتة أو البيوس بنقرة زر واحدة مما يتيح سهولة أكبر وأمان في عملية تحديث البيوس ، وبالتأكيد وحدة تحكم واحدة Realtek RTL8125BG 2.5 G Ethernet ، في حين تأتي اللوحة الأفضل منهما وهي AC Pro مع هوائي لوحدة Intel AC3168 Wi-Fi 5 .

وأخيراً تتضمن اللوحتين أيضاً منفذ إخراج فيديو HDMI 2.1 واحد ، ومقابس صوت 3.5 مم ومخراج بصري S / PDIF مدعوم بوحدة صوت Realtek ALC1220-VB HD للترميز .

المزيد من اللوحات الأم المميزة

وكما أشرت مُسبقاً تتوفر اللوحتين الأم الجديدتين من الشركة بأسعار أفضل كثيراً من اللوحة الرائدة من الشركة ، حيث تتوفر اللوحة Pro AC بسعر 189 ولار ، في حين تتوفر اللوحة الأُخرى التي تأتي بدون هوائي Wifi بسعر 179 دولار أمريكي . ومن وجهة نظري الشخصية أرى أن هاتين اللوحتين أفضل كثيراً مما تُقدمه الشركة مع اللوحة Aorus Master ، بالأخص من ناحية السعر . اللوحات الأخرى من الشركة هي تلك المُدرجة في القائمة التالية :

  • Gigabyte B550 Aorus Master
  • B550 Aorus Pro
  • Gigabyte B550 Aorus Pro AC
  • B550M Aorus Pro
  • Gigabyte B550I Aorus Pro AX
  • B550 Aorus Elite
  • Gigabyte B550M Aorus Elite
  • B550 Gaming X
  • Gigabyte B550 Vision D
  • B550M DS3H

اللوحات الأم من شركة MSI

بالانتقال للمزود الثالث الرئيسي للوحات الأم الأشهر في العالم ، سنجد شركة MSI تُركز كثيراً مع هذه اللوحات الجديدة على توفير ترسانة متنوعة من اللوحات الأم ، والتي بالرغم من أن عددها أقل من الشركات الأخرى ، الا أنها حاولت توفير المميزات المطلوبة في اللوحات لكل فئة سعرية بدون التركيز على توفير نفس اللوحات مع ميزة أو ميزتين منزوعة مثل اللوحات التي تأتي مع وبدون WiFi مثلاً .  يتضمن ذلك لوحات سلسلة Gaming Carbon مع وحدة تحكم متميزة لمجموعة شرائح تركز على الميزانية ، ولوحات أُخرى من سلسلة Unify المعروفة بجمالها ولونها الأسود الأنيق والتي تظهر لأول مرة في سلسلة B من اللوحات الأم . كما تتضمن المجموعة عدد غير قليل من طرازات MSI وحدات تحكم 2.5 GbE Ethernet ، بشكل أكثر مما فعلت مع طرازات X570 ، مما يجعلها اختيارًا تنافسيًا للمستخدمين للاختيار من بينها.

MSI MPG B550 Gaming Carbon Wifi

مع التركيز على أفضل المميزات التي توفرها الشركة مع الشريحة B550 الجديدة ، تُشبه MSI MPG B550 Gaming Carbon Wifi بشكل كبير تصميم X570 Gaming Pro Carbon . حيث توفر اللوحة تحت المشتت الحراري الكربوني ،  مراحل الطاقة 12 + 2 المعلن عنها ، مع مقابس طاقة مزدوجة لوحدة المعالجة المركزية بقدرة 12 فولت ATX حيث يقترن مقبس 8-Pin التقليدي مع مقبس 4-pin اضافي لحالات كسر السرعة . وتتضمن الميزات الأكثر بروزًا دعمًا للذاكرة بتردد DDR4-5100 وفتحتين M.2 وجهاز ترميز صوتي Realtek ALC1200 HD ووحدة تحكم Realtek 2.5 GbE Ethernet.

وبالنظر إلى دعم PCIe ، تتضمن اللوحة B550 Gaming Carbon Wifi فتحتين كاملتي الطول بما في ذلك فتحة PCIe4.0 x16 وفتحة أخرى PCIe3.0 x4 ، مع ثلاث فتحات PCIe3.0 x1 إضافية . تتضمن اللوحة أيضاً أربع فتحات للذاكرة مع دعم يصل إلى DDR4-5100 هيرتز ، بإجمالي حجم يصل إلى 128 جيجابايت . أما من ناحية التخزين ، فهناك فتحتان M.2 ، بحيث توفر الفتحة العلوية سرعة PCIe4.0 x4 ، في حين أن الفتحة الثانية التي يتم تشغيلها بواسطة مجموعة الشرائح ونتيجة لذلك ، تقتصر على PCIe3.0 x4 . كما يوجد هذا في ستة منافذ SATA إضافية مع دعم مصفوفة RAID 0 و 1 و 10 .

الجزء الخلفي من اللوحة الأم

يوجد على اللوحة الخلفية مجموعة كاملة من منافذ الاتصال التي تتضمن منفذ USB 3.2 G2 Type-C واحدًا ، و منفذ USB 3.2 G2 Type-A ، مع اثنين من منافذ USB 3.2 G1 Type-A ، وأربعة منافذ USB 2.0 . هذا بالإضافة الى زوج من مخارج الفيديو بما في ذلك منفذ DisplayPort و HDMI ، على الرغم من أن MSI لم تذكر التفاصيل حول المواصفات أو الجيل الخاص بهم . أما فيما يتعلق بالشبكات ، فقد تم تجهيز اللوحة بوحدة تحكم Realtek RTL8125B 2.5 GbE Ethernet وواجهة  AX200 Wi-Fi 6 من Intel والتي تتضمن أيضًا دعمًا لأجهزة BT 5.0 . يوجد أيضًا على اللوحة الخلفية زر BIOS Flashback للسماح بتحديث البيوس بشكل سريع ، مع خمسة مقابس صوتية للوحة بمقاس 3.5 ملم وخرج بصري S / PDIF يتم التحكم فيه بواسطة متحكم ترميز صوتي Realtek ALC1200 HD .

لوحات أم أُخرى مميزة :

تحل اللوحة الأم MSI MPG B550 Gaming Carbon Wifi مباشرة محل B450 Gaming Carbon Max Wifi من الجيل السابق وتأتي بسعر  220 دولارًا . وهذا يجعلها أغلى طرازات MSI B550 التي يبدو أنها تأتي بتصميمات متينة للغاية ، ومن الجدير بالذكر أن جميع اللوحات الجديدة من MSI هي الأُخرى تأتي داعمة لكل من حدات تحكم 2.5 GbE Ethernet وشبكات Wi-Fi اللاسلكية مع مستويات مختلفة من مراحل الطاقة والمقابس ومنافذ PCIExpress كغيرها من الموديلات المختلفة من الشركات . وقد تمسكت MSI بتصميمات مميزة للغاية مع توفير اضاءات RGB في اللوحات الأعلى مثل اللوحة الأم Gaming Carbon التي ذكرناها للتو ، التي في حالة مزجها مع النسيج الكربوني ستعطي شكلاً جذاباً للغاية . القائمة التالية تحتوي أيضاً على اللوحات الأم الأخرى من MSI التي تأتي بالشريحة الجديدة B550 ..

  • MSI B550 Gaming Carbon Wifi
  • B550 Gaming Edge Wifi
  • MSI B550 Gaming Plus
  • B550I Gaming Edge Wifi
  • MSI B550 Tomahawk
  • B550M Mortar
  • MSI B550M Mortar Wifi
  • B550-A Pro

اللوحات الأم من ASRock

تتميز اللوحات الأم من ASRock بشكل عام بتوفير مواصفات مميزة للغاية مع محاولة توفير أسعار في متناول اليد أو لنقل تنافسية الى حد ما مقارنة بالشركات الأخرى . وبشكل عام تأتي تشكيلة اللوحات الأم الجديدة مع شريحة B550 لتوفر كغيرها من الشركات مجموعة كبيرة من المميزات المختلفة والتي قد تتراوح كغيرها من العروض الأخرى من الشركات فهي تتراوح بداية من المميزات الأساسية والضرورية ووصولاً لتلك الميزات التي لا داعي لشراء لوحة بشريحة B550 من أجلها . ومن ناحية التصميم فقد حافظت الشركة على تصميماتها المميزة ، بل ويمكننا القول أنها قامت ببعض التطوير من ناحية الشكل في بعض السلاسل ، مثل الشكل الجمالي المميز للوحة الأم B550 Extreme 4  .

اللوحة الأم ASRock B550 Taichi

يُعتبر طراز اللوحات الأم ASRock B550 Taichi هو الطراز الأفضل من شركة ASRock للوحاتها الأم ، وتأتي اللوحة الجديدة مع التركيز بشكل أساسي على استخدام وحدة تحكم 2.5 جيجابت إيثرنت من Intel وكذلك وحدة Intel AX201 لواجهة Wi-Fi 6 . وكما هو الحال مع طرازات ASRock Taichi الأخرى ، ينصب التركيز دائمًا على أن تقوم جميع التروس بالعمل معًا ، وبالنسبة لهذه اللوحة الأم ، فقد قامت الشركة بوضع كمية جيدة من المعدن المصقول حول غرفة التبريد لتوفير المزيد من التبديد الحراري والمتانة . كما أن غرفة التبريد للشرائح تمتد عبر معظم النصف السفلي من اللوحة الأم ، وتغطي أيضًا فتحتين M.2 الموجودتين .

تعتبر هذه اللوحة الأم أيضًا فريدة من نوعها بين لوحات B550 الأخرى من خلال توفير موصلات طاقة وحدة المعالجة المركزية المزدوجة ذات مداخل 8-Pin ، هذه الوصلات جنباً إلى جنب مع ستة عشر مرحلة من الطاقة على اللوحة ، ستجعل هذه اللوحة على الرغم من كونها لوحة أم B550 “متوسطة المدى” ، فريدة للغاية في عملية كسر السرعة ورفع تردد التشغيل .

تحتوي منطقة حول مقبس المعالج على موصلات للمراوح من نوع 4-Pin ، ويمتد المشتت الحراري الموجود حول منطقة توصيل الطاقة من خلال ماسورة حرارية إلى كتلة أكثر صلابة على اللوحة الخلفية . تحتوي اللوحة الأم أيضاً على فتحات DRAM أحادية الجانب ، مما يعني أن المستخدمين يحتاجون إلى الضغط بقوة على وحدات الذاكرة عند تركيبها للتأكد من أنها تم وضعها بشكل صحيح . يوجد على الجانب الأيمن من اللوحة الأم أيضاً موصلان USB 3.0 للوحة الأمامية ، وموصل USB من النوع C ، وموصل طاقة آخر 4-Pin ، وثمانية منافذ SATA .

الكثير من منافذ التوسعة والإضافات المميزة

شيء آخر فريد في هذه اللوحة هو أن هذه هي اللوحة الأم بشريحة B550 الوحيدة التي رأيناها مع ثمانية منافذ SATA . في هذه الحالة ، تستخدم ASRock أربعة منافذ SATA على مجموعة الشرائح وتُضيف أربعة أخرى من خلال وحدة تحكم ASMedia ASM1061.

أما من ناحية بطاقات التوسعة ، فيمكن تشغيل الفتحتين العلويتين الكاملتين من فئة PCIe4.0 ، والتي تستمد خيوط PCIe 4.0 الخاصة بها من وحدة المعالجة المركزية في وضعية x16 أو x8 / x8 ، في حين أن الفتحة السفلية والتي تأتي أيضاً بالطول الكامل تأتي من الجيل الثالث PCIe 3.0 X4 ويتم تزويدها بخيوط PCIe من مجموعة الشرائح (وذلك بطبيعة الحال لأن الشريحة نفسها توفر دعم خيوط PCIe 3.0 فحسب ) . كما وتستخدم كل من هذه الفتحات الثلاثة حماية إضافية لبطاقات الرسومات الثقيلة.

يوجد في الجزء السفلي من اللوحة الأم رؤوس مراوح إضافية ، وموصلات RGB ، وموصل USB 2.0 ، وأزرار توصيل الطاقة والتشغيل/ إعادة التشغيل مع مؤشر تصحيح للكشف عن الأخطاء مكون من رقمين .

محرك الصوت الموجود على الجانب الأيمن من اللوحة الأم فيأتي مع برنامج ترميز Realtek ALC1220 codec ، والذي يحتوي أيضًا على مضخم NE5532 في تكوينه . وأخيراً بالنظر للوحة من ناحية اليسار إلى اليمين ، سنرى أن اللوحة الخلفية تحتوي على هوائيين لوحدة Wi-Fi6 ، وزر فلاش BIOS ، وزر Clear CMOS ، ومنفذي DisplayPort و HDMI ، وأربعة منافذ USB 3.2 Gen1 ، ومدخل Intel I225-V 2.5 gigabit Ethernet ، واثنين من منافذ USB 2.0 ومنفذ 3.2 Gen2 USB Type-A ومنفذ Type-C  3.2 USB Gen2 ومنافذ الصوت المختلفة .

المزيد من اللوحات الأم المميزة

في الحقيقة لم تكتفي الشركة بتوفير اللوحة الأم الأعلى بتلك الترسانة المميزة من المواصفات الفنية الباهرة ، ولكن حاولت بشكل كبير توفير تلك الميزات ولكن بشكل أقل حدة مع اللوحات الأم الأخرى في هذه السلسلة ، وهو ما نتج عنه ما هو مجموعه 12 لوحة أم مع الشريحة الجديدة ، لتكن بذلك الشركة صاحبة النصيب الأكبر على الأقل في الوقت الحالي من اللوحات الأم بهذه الشريحة الجديدة . فمن ناحية اهتمت الشركة بأصحاب الميزانيات الأكبر الذين يُريدون الأفضل ولكن لا يُريدون بذل 700 دولار على لوحة أم رائدة بشريحة X570 ، ولكنها أيضاً لم تتجنب السبب الأساسي وراء مثل هذه الشريحة أصلاً وهم أصحاب الفئة الإقتصادية وهو ما يظهر في لوحات أم مثل اللوحة ASRock B550 Extreme4 ، التي مزجت بشكل جميل للغاية المظهر الجمالي والمواصفات المميزة مع السعر الجيد .

ASRock B550 Extreme4

هذه اللوحة تأتي بسعر 185 دولار وتوفر دعماً للعديد من الخصائص المميزة مثل توفير موصلات طاقة وحدة المعالجة المركزية المزدوجة ذات مداخل 8-Pin وواحد أخر ذو 4-Pin ، مع مشتت حراري جيدة للغاية والذي بالتأكيد لا يأتي مع أنابيب حرارية كاللوحات الأعلى ولكن يوفر في حد ذاته ما يُريده أصحاب هذه الفئة السعرية . تأتي اللوحة أيضأ مع ما مجموعه 5 وصلات 4-pin  للمراوح حول منطقة المعالج ، وأربعة فتحات للذاكرة العشوائية . أما الجانب الأيمن فيوفر مجموعة من المقابس مثل مقبس Type-C و أخر USB 3.0 وأيضاً مقبس RGB ، بجانب ستة منافذ SATA ، كما يوجد في الجزء السفلي من اللوحة الأم 2 رؤوس مراوح إضافية ، وموصل RGB أخر ، مع وصلتين USB 2.0 ، وأزرار توصيل الطاقة والتشغيل/ إعادة التشغيل مع مؤشر تصحيح للكشف عن الأخطاء مكون من رقمين ..

وأخيرأ توفر هذه اللوحة ايضاً العديد من المميزات الأخرى مثل فتحة PCIe 4.0 x4 M.2 في الأعلى مع غرفة التبريد الخاصة بها . يوجد أسفل هذه الفتحة فتحة PCIe 4.0 x16 مدعمة كاملة الطول ، مع فتحة أخرى كاملة الطول ولكن PCIe 3.0 x4 من الجيل السابق . كما يحتوي الجزء السفلي على وحدة M.2 أُخرى ولكن هذه المرة بسرعة PCIe 3.0 x2 ، تأتي مُزودة بمشتت حراري متصل بالمشتت الخاص بمجموعة الشرائح . ويوجد على اليسار وحدة الصوت Realtek ALC1220 الذي تمت ترقيتها ، والتي تستخدم أيضًا مضخم NE5532.

أما من ناحية لوحة IO الخلفية فهي تأتي بمخرج HDMI وموصل مدمج PS / 2 ومنفذي USB 3.2 Gen 1 وأربعة منافذ USB 2.0 ومنفذ Type-A USB 3.2 Gen 2 ومنفذ Type-C USB 3.2 Gen 2 و a Realtek RTL8125GB 2.5 gigabit Ethernet port ومساحة لهوائي Wi-Fi ومقابس الصوت .

بقية اللوحات الأم

  • ASRock B550 Taichi
  • B550 Steel Legend
  • ASRock B550M Steel Legend
  • B550 PG Velocitá
  • ASRock B550 Phantom Gaming 4
  • B550 Phantom Gaming 4ac
  • ASRock B550 Phantom Gaming-ITX/ax
  • B550 Extreme4
  • ASRock B550 Pro4
  • B550M Pro 4
  • ASRock B550M-HDV
  • B550M-ITX/ac

قم باختيار لوحتك الأم حسب حاجتك الشخصية ، ولا تبالغ في اختياراتك

قبل أن أقوم بإنهاء الحديث عن اللوحات الأم الجديدة وجب علي التنويه على أمر هام في الحقيقة ، وهو أن هذه اللوحات في الأساس هي موجهة لأصحاب الميزانيات المتوسطة والذين يريدون توفير المزيد من المال للبطاقات الرسومية والمعالجات المركزية وباقي القطع في المنصة الخاصة بهم ، ولذلك فلا أرى داعي من الأساس للاتجاه للوحات الأم الأغلى في هذه الفئة ، وذلك لأن فئة ال200 دولار من الأساس يمكنك أن تقوم فيها بشراء لوحات أم مميزة للغاية مع شرائح X570 الأفضل . فهناك اللوحة الأم ASUS X570 TUF Gamin WiFi ، والتي ستوفر لك الشريحة الأفضل مع دعم وحدات تخزين بخيوط PCIExpress 4.0 أكثر وأيضاً المزيد والمزيد من المزاياً المميزة ، التي ستجدها في تلك اللوحات الموجودة في الأعلى ولكن مع الشريحة الأفضل .

لذلك ومع هذه الأسعار الجديدة للوحات التي قد يكون بكل تأكيد للوضع الحالي تأثير عليها ، يمكنك اما شراء تلك البدائل التي أشرت اليها مع شرائح X570 في حال كنت تتطلع الى النماذج الأغلى ، أما في حالة كنت تُريد النماذج الأقل في السعر فبكل تأكيد ستجد في اللوحات الجديدة حتما ما يسرّك ، حيث توفر اللوحة الأرخص من جيجابايت على سبيل المثال مقترنة مع معالج مثل Ryzen 3 3300 X منصة من معالج ولوحة أم بسعر 200 دولار تقريباً ، أي ما يوازي سعر لوحة أم من الفئة الأعلى من B550 والتي قد لا تحتاج أصلاً لك تلك الميزات الموجودة فيها ، خاصة ان كنت تنوي شراء تجميعة أو منصة للاستخدامات البسيطة أو حتى للألعاب على الدقات المنخفضة مع بطاقة رسومية متوسطة أو اقتصادية على حد سواء ، لذا اختر بحرص ولا تنجرف وراء أكثر مما تحتاج (ستتم اضافة المزيد من اللوحات لذا قم بمتابعة المقال) …