ها نحن وأخيراً نرى التدشين الرسمي من AMD لسلسلة معالجات Ryzen 4000G المكتبية والتي تحمل الإسم الرمزي Renoir, هذه المعالجات لطالما كانت منتظرة بشدة بسبب مستويات الأداء التي سنحصل عليها خاصة عندما نعلم أنها معالجات APU التي تمتاز بقدرات أفضل على صعيد المعالج الرسومي المدمج مما يجعلك في حالات كثيرة لا تحتاج إلى قوة بطاقة رسومية منفصلة...لديك أسئلة كثيرة أليس كذلك؟ أشعر بذلك وأنت تتابع معي هذا المقال, لذلك سوف أجيبك عن كل ما يخطر برأسك من أسئلة حول هذه السلسلة الجديدة,هل أنت جاهز؟ ☕

بعد إطلاقها نحو الأجهزة المحمولة..معالجات Ryzen 4000G APU تصل للحواسب المكتبية

بداية عليك أن تعلم أن سلسلة معالجات Ryzen 4000G التي أطلقت اليوم تستخدم نفس بنية رقاقات السيليكون التي تم تدشينها مع سلسلة معالجات Ryzen 4000 APU للأجهزة المحمولة..أي 8 أنوية مع 8 وحدات حوسبة رسومية Vega معتمدة على معمارية Zen 2, ولكن مع اختلافات في الترددات والاستهلاك وعدد من الامور الأخرى التي سنتحدث عنها. منطقياً ستكون أقوى لأنها نسخة موجهة للحواسب المكتبية التي تسمح لها بإخارج كامل طاقتها سواء من ناحية الترددات أو من ناحية استهلاك الطاقة.

بعد إطلاق أجهزة اللابتوب بمعالجات Ryzen 4000 تعرف على الجيل الكامل

الجيد أن كل سلسلة معالجات Ryzen APU تدعم الذاكرة العشوائية بتردد DDR4 3200MHz وستدعم ترددات تصل حتى 4800MHz كما أشيع مؤخراً لأن هذه المعالجات تستفيد بشكل كبير من الترددات العالية للذاكرة لتحسين الأداء العام سواء مع الألعاب أو البرامج. كما تتضمن ثمانية مسارات PCIe 3.0 لتعطينا مستويات أداء ممتازة, خاصة أنها معالجات ستعمل بدون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة, فهذا هو الهدف منها لأن AMD تمتلك بالأساس معالجات Ryzen 3 من الفئة المنخفضة الموجهة نحو شركات OEM لمن يريد تركيب بطاقة رسومية منفصلة معها. لا ننسى أن AMD تعتبر هذه المعالجات الجديدة ذات أداء أفضل بنسبة تصل حتى 60% لكل وحدة حوسبة للمعالج الرسومي كما انها أفضل بمرتين ونصف من ناحية الأداء مقارنة بالجيل السابق.

سلسلة معالجات Ryzen 4000G

هناك 3 إصدارات ستطلق من هذه المعالجات, السلسلة الأولى ستحمل إسم Ryzen 4000G وهي عبارة عن تشكيلة من المعالجات ضمن فئة Ryzen 7, Ryzen 5, Ryzen 3 والتي ستعمل ضمن استهلاك طاقة سيتراوح بين 65 واط حتى 35 واط على اللوحات الأم المستندة على سوكيت AM4. هناك 6 معالجات ضمن هذه السلسلة..لنتعرف عليها:

معالج Ryzen 7 4700G مع 8 انوية و 16 مسار بتردد قياسي 3600MHz ومع Boost يصل لتردد 4400MHz مع 8 وحدات حوسبة تعمل بتردد 2100MHz باستهلاك 65 واط. معالج Ryzen 7 4700GE مع 8 انوية و 16 مسار بتردد قياسي 3100MHz ومع Boost يصل لتردد 4300MHz مع 8 وحدات حوسبة تعمل بتردد 2000MHz باستهلاك 35 واط. كلاهما يأتيان بذاكرة مخبأة من المستوى الثاني بحجم 4MB ومن المستوى الثالث بحجم 8MB.

معالج Ryzen 5 4600G مع 6 انوية و 12 مسار بتردد قياسي 3700MHz ومع Boost يصل لتردد 4200MHz مع 7 وحدات حوسبة تعمل بتردد 1900MHz باستهلاك 65 واط. معالج Ryzen 5 4600GE مع 6 انوية و 12 مسار بتردد قياسي 3300MHz ومع Boost يصل لتردد 4200MHz مع 7 وحدات حوسبة تعمل بتردد 1900MHz باستهلاك 35 واط. كلاهما يأتيان بذاكرة مخبأة من المستوى الثاني والثالث بحجم 11MB.

معالج Ryzen 3 4300G مع 4 انوية و 8 مسارات بتردد قياسي 3800MHz ومع Boost يصل لتردد 4000MHz مع 6 وحدات حوسبة تعمل بتردد 1700MHz باستهلاك 65 واط. معالج Ryzen 3 4300GE مع 4 انوية و 8 مسارات بتردد قياسي 3500MHz ومع Boost يصل لتردد 4000MHz مع 6 وحدات حوسبة تعمل بتردد 1700MHz باستهلاك 35 واط. كلاهما يأتيان بذاكرة مخبأة من المستوى الثاني والثالث بحجم 6MB.

أداء سلسلة معالجات Ryzen 4000G مقارنة بالمنافس؟

تم اختبار هذه المعالجات مع ما ينافسها من Intel, بداية تم استعراض للتطور والقفزة كما يمكن أن أسميها حول تحويل معالجات APU من وضع الأنوية الرباعية مع الجيل الثاني والثالث, لتنطلق اليوم وتصبح متوفرة بـ 6 أنوية و 8 أنوية مما سمح بالحصول على مستويات أداء أعلى. وفقاً للمقارنة على بينشمارك Cinebenchr20 iT و Cinebenchr20 nT و 3D Mark TimeSpy استطاعت هذه المعالجات من تحقيق قفزة جيدة بالأداء بفضل الأنوية الإضافية التي تم طرحها مع معالجات APU الجديدة, لكن الأهم بالنسبة لي هي المقارنة المتعلقة بمعالج Ryzen 7 4700G مع ما ينافسه من Intel.

صورة العرض التي شاركتنا بها AMD تكشف لنا أن معالج Ryzen 7 4700G استطاع أن يثبت نفسه بقوة مقابل معالج Intel i7 9700 خاصة عندما يأتي الأمر على صعيد قوة المعالج الرسومي المدمج بداخله, فمن خلال اختباره على 6 ألعاب استطاع من تحقيق نسبة تفوق وسطية بحوالي 166%! مع الإشارة أن الاختبار تم على دقة 1080 بكسل وعلى إعدادات رسومية منخفضة, لتؤكد من جديد على انها خيار مثالي لمن يريد تشغيل الألعاب دون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة. حتى على صعيد المهام والحوسبة وبرامج التصميم..حقق المعالج تفوق جيد بنسبة وسطية بلغت 65%!

أما بالنسبة لمعالج Ryzen 5 4600G القادم بـ 6 انوية, فلقد حقق مستويات أداء ممتازة مقارنة بالمنافس Intel i5 9500, حيث وقع الاختبار الاول على 6 ألعاب لرؤية مدى قوة المعالج الرسومي المدمج..وكما توقعنا حقق مستوى أداء قوي بتفوق واضح وبنسبة وسطية بلغت 180% مقارنة بقوة المعالج الرسومي المدمج بمعالجات Intel. كما حقق تفوق جيد بنسبة وسطية بلغت 65% على صعيد المهام والحوسبة وبرامج التصميم وسرعة فك الترميز.

وأخيراً لدينا معالج Ryzen 3 4300G رباعي النواة مع 8 مسارات الذي استطاع أن يكشر عن انيابه مقارنة بمعالج Ryzen 3 3200G القادم مع 4 أنوية و 4 مسارات, فلقد حقق تفوق جيد عليه بفضل استفادته من معمارية Zen 2 ودقة التصنيع الجديدة 7nm بدلاً من 12nm. على صعيد قوته مع الالعاب, استطاع أن يدفن معالج Intel i3 9100 رباعي النواة بشكل كامل حيث تفوق عليه بنسبة وسطية بلغت 151% على 6 ألعاب, كما حقق أداء ممتاز على صعيد المهام وقدرته الحوسبية بنسبة وسطية بلغت 68.8%.

سلسلة معالجات Ryzen Pro 4000G

يمكن القول وبشكل واضح أن سلسلة Ryzen Pro 4000G الموجهة للشركات ستكون خطوة ذكية أيضاً لتضرب عصفورين كما يقال بحجر واحد. صحيح انها تأتي بنفس المواصفات التي رأيناها مع سلسلة Ryzen 4000G إلا انها تندرج تحت مجموعة ميزات Pro Technologies من AMD لتوفير أمان إضافي وإمكانية إدارة أوسع في مجال الاعمال. فهي أسرع بنسبة 31% من المنافس على صعيد الأداء وهي ذات كفاءة طاقة أفضل لانها تعرض لنا أداء أعلى بنسبة 43% لكل واط.

لك أن تشاهد من خلال النتائج المرفقة لمستوى الأداء الإضافي الذي ستحصل عليه مع هذه المعالجات مقارنة بالخصم. المقارنة التي تمت بين معالج i5 9500 vPro سداسي النواة ومعالج Ryzen 5 Pro 4650G أكدت تفوق معالج AMD في مهام الحوسبة بنسبة وسطية بلغت 40%, بينما المقارنة التي تمت بين معالج Ryzen 7 Pro 4750G و i7 9700 vPro كانت أيضاً لصالح AMD بنسبة تفوق وسطية بلغت 32%.

هذه المعالجات تمتاز بعدد من المميزات التي يقدرها أصحاب الشركات والاعمال لتشمل: AMD PRO Security وهي نهج متعدد الطبقات للأمان يدمُج المستويات الدفاعية بداية من شرائح السيليكون نفسها ومروراً بنظام التشغيل ووصولاً لميزات الأمان على مستوى النظام . كما تُساعد تقنية AMD Memory Guard ، الحصرية لمعالجات AMD Ryzen PRO على تمكين حماية البيانات والهوية.

تليها AMD PRO Manageability لتمكين مجموعة ميزات الإدارة الكاملة للنشر المبسط والتصوير والإدارة المتوافقة مع البنية التحتية الحديثة لتكنولوجيا المعلومات. تقدم معالجات AMD Ryzen PRO الدعم الكامل لـ Microsoft Endpoint Manager لتقديم حل مرن ومتكامل لإدارة الأعمال السحابية . وأخيراً AMD PRO Business Ready التي توفر حلول حوسبية على مستوى المؤسسات المصممة لتوفير الجودة والموثوقية العالية التي تبحث عنها الشركات ، بالإضافة إلى طول عمر المنصة نفسها, حيث تتميز معالجات AMD Ryzen PRO بفترة 18 شهرًا من استقرار البرامج المخطط لها و 24 شهرًا من التوفر للمعالجات نفسها.

سلسلة معالجات Athlon 3000G؟

نعم, لقد أطلقت AMD هذه المعالجات أيضاً كنوع من الحلول الإضافية للمستخدمين, مع العلم أن هذه المعالجات مستندة على دقة تصنيع 12nm وتعتمد على معمارية Zen+. التشكيلة تضم معالج Athlon Gold 3150 القادم مع 4 انوية و 4 مسارات بتردد 3.9GHz بذاكرة مخبأة بحجم 6MB واستهلاك 65 واط, يليه معالج Athlon Gold 3150GE القادم بنفس عدد الانوية والمسارات ولكن يعمل بتردد 3.8GHz ويستهلك 35 واط مع نفس حجم الذاكرة المخبأة, وأخيراً لدينا Athlon Silver 3050GE القادم بنواتين مع 4 مسارات ويعمل بتردد 3.5GHz مع ذاكرة مخبأة بحجم 5MB...كل هذه المعالجات تأتي أيضاً بإصدار PRO المخصص للشركات.

لا تفرح كثيراً! هذه المعالجات لن تكون متاحة للبيع بشكل منفصل!!

لماذا يا AMD؟...شخصياً وانا أتحدث إليكم أشعر بنوع من الامتعاض لهذا القرار الذي يصب بشكل أو بأخر لصالح مبيعات AMD وتعزيز وجودها في سوق الحواسب المكتبية الجاهزة. القرار المتخذ من AMD مع هذا الإطلاق الذي حدث اليوم يعود بشكل رئيسي على رغبة الشركة بوجود هذه المعالجات ضمن كل الحواسب المكتبية المتاحة من قبل الشركات المصنعة OEM مثل HP او ASUS أو Dell أو MSI...الخ.

فحالما يتم إطلاق تلك المعالجات لشرائها بشكل منفصل ستحقق حتماً مبيعات جيدة, ولكن وجهة نظر AMD تكمن في رغبتها بتعزيز وجود معالجات Ryzen APU ضمن مختلف الحواسب المكتبية الجاهزة...وصراحة هذا الأمر لابد له أن يحدث, فهي تحقق نجاحات غير مسبوقة على مختلف الأصعدة, فلما لا تستغل شعبية هذه المعالجات بجعلها متواجدة في حواسب مكتبية جاهزة من قبل الشركات المصنعة؟

أضف إلى ذلك, أن Intel لطالما استخدمت نفوذها لتعطيل دور AMD نحو تلك الشركات من خلال صفقات مالية ضخمة للاعتماد فقط على معالجات Intel مع الحواسب المكتبية الجاهزة والابتعاد عن حلول AMD "هذا الكلام صدر من إحدى المسؤولين ضمن إحدى الشركات الضخمة وهي Lenovo", لذلك توجه AMD نحو هذه الخطوة يؤكد على أنها قد قامت بشكل مسبق بإنجاز صفقة جيدة بينها وبين الشركات المصنعة للحواسب المكتبية الجاهزة, لتقطع الطريق على محاولات Intel اليائسة.

تصريح AMD لعدد من الوسائل الإعلامية التي بادرت بالسؤال حول سبب هذه الخطوة كان واضحاً وهو يتقاطع مع نفس الكلام الذي كنا قد ذكرناه قبل قليل, سوق معالجات APU الخاصة بها يحقق مبيعات تصل إلى 80% من خلال الحواسب المكتبية الجاهزة والتي تقدمها لنا كبار الشركات مثل HP أو Dell أو Lenovo..الخ. الأمر الأهم كذلك بالنسبة لـ AMD أنها تستطيع التخلص من المخزون الفائض من هذه المعالجات بفضل الطلب المستمر على الحواسب المكتبية الجاهزة سواء من خلال الإصدارات المخصصة للاجهزة المحمولة أو الإصدارات الجديدة التي تم الإعلان عنها والمخصصة للحواسب المكتبية.

متى يمكن أن نحصل على حواسب مكتبية بهذه المعالجات؟

وفقاً لما أعلنت عنه AMD فنحن نتحدث عن بدء التوفر في الربع الثالث لحواسب مكتبية متضمنة لهذه المعالجات من HP و Lenovo ولاحقاً ستنضم باقي الشركات, مع التوضيح أن سلسلة معالجات Ryzen 4000 G-Series, Athlon 3000 G-Series, Ryzen PRO 4000 Series , Athlon PRO 3000 Series ستكون متوفرة وبشكل حصري من قبل الشركات المصنعة OEM أو SIs.

في الختام..هل حققت AMD ما تريده؟

بلا شك أنها وصلت للمرحلة التي كانت تبحث عنها منذ زمن طويل, لو كنت متابع جيد لحالة AMD في سوق الحواسب المكتبية الجاهزة من الشركات المصنعة OEM ستعرف على الفور أن ما قامت به AMD اليوم يعتبر صفقة مربحة جداً على صعيد المبيعات خاصة عندما تضع يديها بيد كبار الشركات في هذا المجال مثل HP وغيرها, نعم كنا نريد إصدار سلسلة معالجات APU متاحة للشراء بشكل منفصل نظراً لما تمتاز به من قدرات وأداء خاصة على صعيد المعالج الرسومي المدمج الذي قفز بتردداته من 1250MHz مع الجيل القديم إلى 2000MHz مع الجيل الجديد, لكن الجيد وفقاً لما عرفته بأن AMD ما زال لديها بعض المفاجآت للاعبين والمستخدمين بطرح إصدارات APU مكتبية متاحة للشراء بشكل منفصل ولكن حتى الان لا نعلم أي تفاصيل إضافية. مع ذلك, حصولنا على حواسب مكتبية جاهزة بهذه القوة الرائعة مقارنة بالمنافس "دون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة" وبأسعار مغرية..سيكون مرحب به من قبل جميع اللاعبين والمستخدمين.

أنتم يا أعزائي ما رأيكم بهذه الخطوة المختلفة من AMD بجعل سلسلة معالجات APU من الجيل الرابع محصورة فقط مع الحواسب المكتبية المصنعة من قبل شركات OEM؟