يبدو أننا سنري مواجهة شديدة بين AMD و نيفيديا في الفترة القادمة، وهذا ما تظهره أخر التسريبات والمعلومات المتناقلة أخيراً، فعلي ما يبدو أن AMD سوف تطلق معالجاتها الرسومية الجديدة من معمارية Navi لتتحدي أفضل ما لدي انتل. المعلومات الجديدة الواردة من موقع 3Dcenter تكشف لنا الكثير من المعلومات عن أنوية Navi 12  و Navi 14  القادمة من AMD.فعلي ما يبدو AMD ستصعد الصراح بينها وبين غريمها التقليدي Nvidia في كل مستويات بطاقات RTX Super بالإضافة إلي بطاقات RTX العادية أيضاً، بما يتضمن بطاقات الفئة العليا High End أيضاً، وذلك عن طريق اطلاق كروت AMD الخاصة بهذه الفئات قريباً.

بالطبع فإن الكثير منا رأي العديد من الأخبار بين الحينة وغيرها والتي تحدثت عن بطاقات الفئة المتوسطة الاقتصادية Navi 14، ولكن لم نعرف الكثير عن النسخ الأقوى في هذه السلسلة من المعالجات الرسومية الا وهي بطاقاتNavi 12  المرتقبة والتي من المرجح أن تنافس بطاقات RTX 2080 بفئاتها المختلفة كما كان يشاع. ويبدو أن أحد الأعضاء في موقع 3DCenter استطاع الوصول إلي بعض المعلومات عن البطاقات القادمة من خلال أحد التعريفات الخاصة بنظام التشغيل Linux.

619 case CHIP_ NAVI12 :

620 info-> num_sdp_interfaces = 16;

622 CHIP_ NAVI14 :

623 info-> num_sdp_interfaces = 8;

3984 if (AMDGPU_IS_ NAVI10 (pInfo-> FamilyID, pInfo-> eRevId))

3994 pInfo-> gfx9.numSdpInterfaces = 16;

المعلومات الموجودة كما نري في البيانات المسربة وهي pc_lines  و  num_sdp_interfaces وبالتدقيق بشكل أكثر سنري أن مواصفات Navi12 قريبة للغاية من المواصفات التي تتمتع بها أنوية Navi10 مما يعني أنها هي الأنوية الخاصة بالفئة الأقوى من الفئتين التي بين أيدينا اليوم. أما بالنسبة الي ما الذي يعنيه SDP_interfaces فقد قال صاحب التسريب أنه يتوافق مع عرض الناقل الخاص بالذواكر وهو ما يعني أن البطاقات الأقوي Navi 12 ستأتي بعرض ناقل ترددي 256-bit في حين أن البطاقات الأضعف وهي Navi 14 سوف تأتي بنصف هذا العدد وهو ما يعني 128-bit .

أنوية Navi 12 الخاصة ببطاقات الفئة العليا !

ومن المتوقع أن تقدم بطاقات AMD Navi 12 GPU الجديدة أداء أقوي بفارق ملحوظ في الأغلب عن بطاقات RX5700 الموجودة حالياً، أما بالنسبة للمواصفات التقنية الخاصة بالبطاقات فلا يوجد حالياً إلا بعض التوقعات التي يتداولها المحللون والمسربين. فبالنظر إلي ما لدينا من أخبار ومعلومات وقياسا علي الفوارق بين البطاقات الخاصة بالفئة المتوسطة الموجودة حالياً وتلك الخاصة بالفئة الأقل التي نعرف عنها بعض المعلومات يمكننا توقع بعض المواصفات.

كل ما نعرفه عن بطاقات AMD القادمة من معمارية Navi ب أنوية Navi 12 و Navi 14 !!

علي سبيل المثال بالنسبة للتسمية فمن المتوقع أن تكون التسمية سلسلة RX 5800، أما لأداء فبالتأكيد ستوفر  البطاقات أداء ينافس بطاقات GeForce RTX 2070 SUPER  و GeForce RTX 2080 من نيفيديا في الغالب، وبناءاً على المواصفات المنشورة من قبل 3DCenter من الممكن أن توفر البطاقات أداء أفضل بنسبة  30 إلى 50٪  من الذي تقدمها البطاقات الرسومية من  Navi 10 والتي تصل إلي 2560 معالج تظليل. وهو ما يعني أنه اذا صدق هذا التوقع سنري عدد أنوية يصل إلي تلك التي يتمتع بها المعالج الرسومي في بطاقات RX Vega 56..

المصدر لا يستبعد أيضاً أن تأتي البطاقات الجديدة بذواكر HBM2 مع البطاقات العليا استناداً علي أن البطاقات تأتي بعرض نطاق ترددي 256-bit فقط لبطاقة من الفئة العليا ولكن بطاقات نيفيديا الأخيرة من الفئة العليا مثل RTX 2080 SUPER تأتي بنفس عرض النطاق الترددي ولكن مع ذواكر GDDR6 بترددات أعلي من التقليدية، حيث تأتي بترددات 15.5Gbps مقارنة بـ 14 Gbpsفي النسخة العادية من البطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ، لدى NVIDIA تقنيات متعددة تساعد على توزيع النطاق الترددي بكفاءة علي طول وحدة المعالجة الرسومية، وهو ماقد تلجأ اليه AMD هي الأخرى مع بطاقات RX 5800 أو استخدام HBM2 ببساطة وهو ما سيقلل من استهلاك الطاقة مقارنة بذواكر GDDR6 ولكن بالتأكيد سيسفر عن سعر أعلي. لذلك فإن استطاعت الشركة الوصول إلي أداء قريب من 2080 Super وتوفير سعر أقل من المنافس في حدود 600 دولار كحد أقصي فستتمكن من المنافسة بقوة ضد ما لدي Nvidia حالياً..

كل ما نعرفه عن كروت AMD القادمة من معمارية Navi بـ أنوية Navi 12 و Navi 14 !!

أنوية Navi 14 ، بطاقات الفئة المتوسطة

أما بالنظر إلي النسخ الاقتصادية والمتوسطة التي تأتي مع نواة Navi14 الجديدة المرتقبة، فبطاقات Radeon RX5600 فقد حظت بالعديد من التسريبات في الفترة الماضية والتي أفادتنا بالعديد من المعلومات عن البطاقات الجديدة،  ستأتي بثلاثة نسخ تحمل ثلاثة ذواكر رسومية مختلفة 3GB ‘7340:CF’ و 4GB ‘7340: C1’ و 8GB ‘7341:00. أما تسريبات الأداء فقد أظهرت أن أداء البطاقة الأقل التي تأتي بذاكرة 3GB تقع في مستوي أداء بطاقة Radeon RX 570 والنسختين الأخرتين تقدمان مستويات أقوي من بطاقات Polaris المقابلة علي الرغم من أن كل هذه النسخ هي نسخ هندسية أي مازال أمامها الكثير لتقدمه في النسخ النهائية من البطاقات. كما وتحتوي هذه البطاقات علي عدد 1536 معالج stream processors و 24 وحدة حسابية Compute Unit و تعمل بتردد 1900 MHz.

وكما أشرنا مسبقاً فإن هذه البطاقات سوف تأتي بعرض ناقل ترددي 128-bit ولكن مع ذواكر  GDDR6 مما يعني أداء أفضل، والجميل هنا أن النسخ الثلاثة من البطاقة الجديدة ستتشابه في كل المواصفات التقنية فمثلاً كلها تأتي بـ 24 وحدة حسابية Compute Unit والفوارق بينهم ستكون بشكل رئيسي في الذاكرة الرسومية سواء من حيث الحجم أو التصميم لتخرج لنا ثلاثة بطاقات جديدة لتستبدل بهم بطاقات RX 570 و RX 580 و RX 590 والتي يجب بشكل أساسي أن تتعداهم البطاقات الجديدة من حيث الأداء بفارق ملحوظ خاصة أن البطاقات الأقدم مازالت تقدم أداء مرضي بسعر رخيص للغاية قد لاتصل إليه البطاقات الجديدة.

كروت AMD

دقة تصنيع البطاقة عامل مهم

بالتأكيد البطاقات الجديدة لشكل عام سواء كانت من الفئة العليا القادمة أو المتوسطة (الاقتصادية) ستوفر بشكل رئيسي استهلاك طاقة وحرارة أقل من الجيل السابق وذلك بفضل معمارية التصنيع 7 نانومتر، ولكن هذا فقط لن يشفع لها في الحرب المحتدمة وسط كل هذه البطاقات المتزاحمة فوق بعضها البعض، لذا فلابد لها من تحقيق أداء أفضل بكثير مما لدينا بأسعار مقبولة أو توفير أسعار تنافسية للغاية مع أداء أفضل ولو حتي بفارق مقبول لتأتي هنا المعمارية الجديدة تشفع لها من خلال استهلاك الطاقة والحرارة. البطاقات من المتوقع لها أن تري النور في شهر أكتوبر الحالي وهو ما يعني أننا علي مقربة من رؤيتها ليس هذا وحسب ولكن سنري أيضاً بطاقات مادون ال300 دولار من معمارية GeForce GTX Turing  نيفيديا، لنبدأ بهذا مرحلة جديدة من هذا التحدي اللانهائي.