الرئيسية المقالات

معالجات Ryzen 5000 الجديدة من شركة AMD متاحة للشراء بداية من اليوم

اليوم هو اليوم المنتظر . فأخيراً وبعد طول انتظار ، سيتمكن المستهلكون من الحصول على معالجات Ryzen 5000 من الجيل الرابع من شركة AMD والمعروفة باسم معالجات Vermeer التي تستند إلى بنية Zen 3 الثويرة ، فلننظر نظرة سرعة على المعالجات ….

اليوم هو اليوم الذي سيتمكن فيه المستهلكون وعشاق التكنولوجيا أخيرًا من الحصول على وحدات المعالجة المركزية من الجيل الرابع من شركة AMD والمعروفة باسم معالجات Ryzen 5000 التي تستند إلى بنية Zen 3 الأساسية . تعد نواة Zen 3 الجديدة بتحسين مذهل بنسبة 19٪ في معدل البيانات التي يتم معالجتها لكل تبضة تردد IPC إلى جانب تحسين الكفاءة في استخدام الطاقة ، وتوفير ترددات أعلى وأسرع ، وهو ما أدّى بدوره لأداء ألعاب AAA محسّن للغاية … كل هذه التحسينات أدت إلى تغيير وجهة النظر التي سادت قطاع وحدات المعالجة المركزية المخصصة للألعاب مرة واحدة وإلى الأبد .

فبعد أن كانت شركة Intel هي المُسيطر الأول والوحيد على سوق الألعاب ، فقد إقتربت شركة AMD كثيراً مع الجيل الثالث من معمارية Ryzen ومعالجات Ryzen 3000 المميزة ، والتي قامت بعمل دفعة قوية للغاية للشركة في سوق المستخدمين والمحترفين بل والشركات . فقد استطاعت الشركة أن تستقطب الكثير من المستخدمين والشركات على حد سواء ، حيث أنها وفرت مع الجيل الماضي ليس فقط أداء أفضل في حالات تعدد الأنوية ، بل وفرت أيضاً استهلاك أقل للطاقة وحرارة أفضل وأيضاً أنوية أكبر مع السعر المنافس للغاية مقابل عروض Intel في ذلك الوقت . وهو ما جعل الكثيرين يجزمون كُلياً بتفوق شركة AMD من ناحية الأداء مقابل السعر. وبالرغم من ذلك فقد كانت هناك بعض الأصوات التي لا تزال تعترض على أداء الألعاب وتفضل عروض شركة Intel لتفوقها في هذه النقطة …

معالجات Ryzen 5000 الجديدة من شركة AMD متاحة للشراء بداية من اليوم

ولكن ومع إعلان شركة AMD عن الجيل الجيديد من المعالجات في بداية الشهر الماضي ، أصبح الوضع الآن مختلف تماماً حيث أصبح العديد من المستخدمين ينتظرون الحصول على نسختهم من معالجات AMD Ryzen 5000 لأجهزة الكمبيوتر الجديدة الخاصة بهم واليوم هو أخيرًا ذلك اليوم المنتظر . ستطلق AMD اليوم أربع وحدات معالجة مركزية جديدة تعتمد على معمارية Zen 3 والتي ستتضمن معالجات Ryzen 9 5950X 16 Core و Ryzen 9 5900X 12 Core و Ryzen 7 5800X 8 Core و Ryzen 5 5600X 6 Core .

وتمامًا مثل كل عملية إطلاق ، ستكون معالجات AMD Ryzen 5000 متاحة من تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم ، ولكن للتأكد من أن كل شخص يخطط لشراء هذه المعالجات يحصل عليها في أقرب وقت ممكن . الجدير بالذكر أيضاً أن كبار تجار التجزئة مثل Newegg قد أبلغوا أن مخزون معالجات Ryzen 9 5950X & Ryzen 9 5900X محدود للغاية وسيبدأ العمل بسرعة بينما معالجات Ryzen 7 5800X و Ryzen 5 5600X موجودة لديهم بكميات مخزون أفضل .

سنقوم أيضاً بتوفير مراجعاتنا الخاصة للمعالجات الجديدة ، والتي سوف نستعرض فيها الأداء الفعلي للمعالجات الجديدة على أرض الواقع . وفي حالة أردتم الشراء فلا تنسوا أننا سنوفر المعالجات الجديدة أيضاً في أقرب وقت ممكن ، لذلك فمن الأفضل أن تتابعوا عروضنا على متجر عرب هاردوير لمتابعة المنصات والتجميعات الجديدة مع جيل معالجات شركة AMD الجديد . وعلى كل حال دعونا نسترجع سريعاً المواصفات التقنية لهذه المعالجات لنوضّح للقراء مرة أخيرة ما سوف يرونه اليوم …

نظرة سريعة على التحسينات المعمارية

كما أشرنا في البداية وبفضل تلك الزيادة الملحوظة بنسبة 19% في معدل IPC مقارنة بالجيل السابق، فإن معمارية Zen 3 تدفع بأداء الألعاب وإنشاء المحتوى إلى مستوى جديد وغير مسبوق, الذكاء من قبل مهندسي AMD سمح لهم بدفع معمارية Zen 3 على التقليل من زمن الانتقال بين خطوط الاتصالات الأساسية للأنوية والذاكرة المخبأة المتسارعة, مع مضاعفة ذاكرة التخزين المخبأة من المستوى الثالث التي يمكن الوصول إليها مباشرةً لكل نواة من الانوية المتوفرة ضمن قالب الرقاقة لتعرض لنا بالمجمل أداء يصل إلى 2.8 مرة أفضل لكل واط مقارنة بالمنافس و 2.4 مرة مقارنة بالجيل الاول من معمارية Zen .

المؤكد وفقاً للمعلومات الرسمية التي صدرت من AMD بأن هذه المعالجات تعتمد على تصميم chiplet بثمانية أنوية ومع معالجات Ryzen 5 و Ryzen 7 ستعتمد AMD على شريحة chiplet واحدة نظراً لأنها تضم 6 انوية أو 8 أنوية ، بينما سيكون لدى معالجات Ryzen 9 شريحتي chiplet كل واحدة بثمانية أنوية أو كل واحدة بستة انوية. الجيد أن هذا النوع من التصميم سمح بتحقيق اتصال ذاكرة التخزين المخبأة من المستوى الثالث لكل من الشريحتين بوقت واحد لتقلل من زمن الانتقال من خلال السماح بتخزين المزيد من البيانات قبل الوصول إلى الذاكرة الرئيسية الأبطأ .

مازال هناك تفاصيل لا نعرفها بعد

للأسف لم تكشف AMD عن كامل التفاصيل التقنية حول بنية المعمارية ولكنها شرحت بعض من الأمور المهمة, فأحد أبرز ما قامت به الشركة هو إعادة تصميم الانوية في معمارية Zen 3 التي حصلت على إعادة تصميم شامل مقارنة بتصميم النواة المستخدمة في معمارية Zen 2, فلقد كان التركيز واضح على الانتقال من بنية تصميم نواة CCX التي تضم مجموعتين من 4 انوية ليكون المجمل 8 أنوية ، إلى تصميم جديد كلياً من خلال شريحة chiplet واحدة تضم 8 انوية مع معمارية Zen 3 .

وكما ذكرت لكم الفائدة كانت بوصول كل الأنوية الثمانية للذاكرة المخبأة من المستوى الثالث بحجم 32MB بشكل مباشر وتقليل فعال لزمن انتقال الذاكرة واستجابتها مع الانوية, كما تم رفع الحجم من 16MB مع التصميم القديم للنواة إلى 32MB وذلك لمنع حدوث تراجع في مستوى الأداء ، لان النواة حالما تتجاوز حاجتها من الذاكرة المخبأة بحجم 16MB ستلجئ إلى الذاكرة الرئيسية التي تعرف بأنها أبطئ مما ينعكس بشكل سلبي على الأداء.

تشكيلة المعالجات التي سيتم إطلاقها اليوم

معالج AMD Ryzen 9 5950X

يأتي المعالج مع أنوية Zen 3 مع عدد 16 نواة / 32 خيطًا للمعالجة وتردد يصل حتى 4.9 جيجاهرتز في حالة التعزيز مقابل 799 دولارًا أمريكيًا ، ليكون هذا المعالج هو بداية الأقوى لخط المعالجات الجديد ، وقد أعلنت شركة AMD عن سلسلة معالجات Ryzen 9 المكونة من معالج Ryzen 9 5950X . ويعتبر معالج Ryzen 9 5950X هو المعالج الوحيد الذي يأتي في هذا الجيل مع 16 نواة ويستهدف المستخدمين الذين يطالبون بأداء ثقيل متعدد الخيوط على منفذ AM4 . تحتوي الشريحة على ذاكرة تخزين مؤقت إجمالية تبلغ 72 ميجابايت و معدل استهلاك طاقة قياسي TDP يبلغ 105 وات . تتميز الرقاقة أيضاً كما أشرنا بتردد تعزيز يصل إلى 4.9 جيجاهرتز والذي سيكون مذهل عندما يجتمع هذا التردد مع عدد الأنوية الأساسي الذي يبلغ 16 نواة . تبلغ تكلفة معالج AMD Ryzen 9 5950X تحديداً 799 دولارًا أمريكيًا وسيتوفر بداية من اليوم مثل بقية المجموعة.

معالج AMD Ryzen 9 5900X

يأتي المعالج مع أنوية Zen 3 مع عدد 12 نواة / 24 خيطًا للمعالجة وتردد يصل حتى 4.8 جيجاهرتز في حالة التعزيز مقابل 549 دولارًا أمريكيًا ، ليكون معالج Ryzen 9 5900X هو المعالج الثاني من ناحية عدد الأنوية والذي يستهدف المستخدمين الذين يطالبون بأداء ثقيل متعدد الخيوط على منفذ AM4 مع الإبقاء على ميزانيتهم في حيز المتوسط . تحتوي الشريحة على ذاكرة تخزين مؤقت إجمالية تبلغ 70 ميجابايت ومعدل استهلاك طاقة قياسي TDP يبلغ 105 وات . ويتميز المعالج بتردد أساسي يبلغ 3.7 جيجاهرتز وتردد تعزيز يصل إلى 4.8 جيجاهرتز وهو ما يجعله أسرع من ناحية التردد من معالج Ryzen 9 3900XT الأخير بالطبع .

سيتميز معالج AMD Ryzen 9 5900X بسعر تجزئة يبلغ 549 دولارًا أمريكيًا وهو أعلى بمقدار 50 دولارًا أمريكيًا من السعر القياسي MSRP الخاص بمعالج Ryzen 9 3900XT مع تقديم أداء أسرع بكثير لذلك فلا أرى أن السعر هنا مبالغ فيه بالنظر لما يُقدمه المعالج وتحديداً ضد عروض Intel في نفس الفئة . في مقارنات الأداء ، طمس معالج AMD Ryzen 9 5900X معالج Intel Core i9-10900K تمامًا ، حيث وفر أداء مجنون يصل إلى 15٪ أفضل في حالة الأداء أحادي الخيوط فوق الشريحة المنافسة داخل تطبيق Cinebench R20 . وينطبق الشيء نفسه على أداء الألعاب حيث يوفر معالج AMD Ryzen 9 5900X مكاسب أداء تصل إلى 21٪ مقارنة بمعالج Core i9-10900K في العديد من الألعاب التي تم إختبارها .

معالج AMD Ryzen 7 5800X

تأتي بعد ذلك وحدة المعالجة المركزية المكتبية الأكثر إنتظاراً AMD Ryzen 7 5800X  والتي تأتي بالطبع مع أنوية Zen 3 المحسنة و 8 أنوية / 16 خيطًا للمعالجة وتستطيع الوصول إلى تردد 4.7 جيجاهرتز مقابل 449 دولارًا أمريكيًا فحسب . معالج AMD Ryzen 7 5800X هو عبارة عن معالج ثماني النواة و 16 خيطًا وهو ما يعني أنه يعتبر المعالج الأنسب لمن يُريد معالج للألعاب فحسب ، على عكس المعالجات الأقوى التي ذكرناها والتي لا أنصح بها لمحبي الألعاب التقليديين بسبب كلفتها وأدائها الأكثر من كافي بشكل مبالغ فيه للألعاب . فهي معالجات تناسب بشكل أكبر أصحاب الإستخدامات المتنوعة والذين يستخدمون حواسيبهم في التصميم والبثوث بجانب الللعب .

تم تسويق هذه الشريحة لتكون أفضل معالج ثماني النواة في السوق للاعبين بترددات مذهلة تبلغ 3.8 جيجاهرتز في الوضع القياسي و 4.7 جيجاهرتز في حالة التعزيز . تحتوي الرقاقة على إجمالي 36 ميجا بايت من ذاكرة التخزين المؤقت ومعدل استهلاك طاقة قياسي TDP يبلغ 105 واط . من المتوقع أن يبلغ سعر وحدة المعالجة المركزية 449 دولارًا كما أشرنا .

معالج AMD Ryzen 7 5600X

يأتي بعد ذلك المعالج المركزي الثاني من ناحية كونه الأكثر إنتظاراً للفئة المتوسطة وهو معالج AMD Ryzen 7 5800X مع 6 أنوية و 12 خيطًا للمعالجة مع ترددات تصل حتى 4.6 جيجا هرتز مقابل 299 دولارًا أمريكيًا فحسب .

معالج AMD Ryzen 5 5600X هو المعالج الذي سيخلف المعالج الشهير Ryzen 5 3600X والذي بدوره حاز شهرة واسعة بين أواسط اللاعبين بسبب الأداء المميز مع السعر الذي في متناول الكثيرين . وقد تم تسويق هذه الشريحة على أنها أفضل معالج سداسي الأنوية في السوق للاعبين وذلك بفضل تردداته المذهلة والتي تبلغ 3.7 جيجاهرتز قياسياً و 4.6 جيجاهرتز في حالة التعزيز . تحتوي الرقاقة على إجمالي 36 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت ومعدل استهلاك طاقة قياسي TDP يبلغ 65 وات . من المتوقع أن يبلغ سعر وحدة المعالجة المركزية كما أشرنا 299 دولارًا في متاجر البيع بالتجزئة .

وأخيراً ، الجدير بالذكر أن معالجات Ryzen 5000 ستكون متوافقة مبدئيًا مع اللوحات الأم من سلسلة شرائح 500 (X570 / B550) بينما يوجد دعم مخطط للوحات الأم التي تأتي مع سلسلة شرائح 400 أيضًا بحلول يناير 2021 . لا تنسى متابعة مراجعات عرب هاردوير اليوم للمعالجات الجديدة ومراقبة متجرنا لحجز نسختك من المعالجات الجديدة ….

Advertisement