هاردوير

كل ما تحتاج معرفته بخصوص سلسلة AMD Ryzen 5000G!

منذ شهر - بتاريخ 2021-07-24

معالجات AMD Ryzen 5000G قادمة لسوق المستهلكين في الخامس من أغسطس القادم، وهذا كل ما يجب أن تعرفه عن هذه المعالجات إن كنت تفكر فيها!

قامت شركة AMD بالكشف عن سلسلة معالجات Ryzen 5000G الجديدة التي تأتي لكي توفر شريحة رسومية بداخلها لمن لا يريد الحصول على بطاقة رسومية، وهذا بعد ما قامت بإطلاق معالجات Ryzen 4000G من الجيل الماضي التي كانت متاحة في معظم الأحوال من خلال الشركات التي توفر أجهزة كمبيوتر مجمعة بالكامل.

الآن، تقوم شركة AMD بتوفير أنوية Zen 3 للمعالجة المركزية مع رسوميات Vega  8 الرسومية. هذه المعالجات شقت طريقها مبدأياً من خلال نفس الشركات التي تبيع أجهزة كمبيوتر مجمعة مسبقاً، والآن تقوم الشركة بتقديم هذه المعالجات في سوق المستهلكين لكي تحصل عليها بمفردها دون الحاجة إلى شراء جهاز كمبيوتر كامل لتحصل عليها.

بخصوص معالجات AMD Ryzen الجديدة تلك…

 

AMD Ryzen 5000G

حتى لا يختلط عليك الأمر، تقوم AMD بتقديم خطين من خطوط المعالجات الاستهلاكية. الخط الأول هو خط Ryzen X، والذي تجد فيه رباعي معالجات Ryzen 5000X التي لا تأتي بشريحة رسومية مدمجة. هذه المعالجات مصممة فقط لتوفير أعلى أداء على صعيد المعالجة المركزية ووضع الحمل الرسومي على بطاقة رسومية.

في نفس الوقت، هناك بعض الأجهزة التي لا يريد ملاكها وضع بطاقة رسومية فيها لأنه لا يوجد أي حاجة لها بالنسبة لاستخدامهم، ولكن في  نفس الوقت، يريدون الحصول على أفضل أداء ممكن من ناحية معالجة البيانات وما إلى ذلك. هنا، كان يجب على شركة AMD أن تتدخل وتقدم سلسلة Ryzen 5000G التي توفر هذا لهم من خلال شريحة Vega 8 الرسومية تلك، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال حرف الـ "G" في نهاية اسمها.

هذه المرة، عوضاً عن معمارية Zen 2 التي رأيناها في معالجات Ryzen 4000G، سنرى اليوم معمارية Zen 3 التي تأتي بدقة الـ 7 نانومتر للأنوية الموضوعة داخل شريحة المعالجة المركزية مع رسوميات Vega 8  التي رأيناها أيضاً في جيل Ryzen 4000G.

هذا يعني أن الفارق من الناحية الرسومية سيكون ضئيلاً للغاية، وسيكون أفضل فقط في حالة مساهمة أنوية المعالجة المركزية نفسها في عملية الرندرة الخاصة بالرسوميات.

ما الذي تقدمه AMD في سلسلة Ryzen 5000G للمستهلكين؟

 

AMD Ryzen 5000G

سلسلة AMD Ryzen 5000G تأتي عامةً بست معالجات تم إطلاقها مسبقاً  للشركات التي تقوم بتجميع أجهزة الكمبيوتر مسبقاً. الآن، لم تقدم شركة AMD إلا معالجين فقط حتى الآن  لسوق المستهلكين على حسب ما ورد في إعلانها الرسمي على جميع المنصات الإجتماعية الخاصة  بها، والتي ستكون متاحة في جميع أنحاء العالم على حسب ما صرحت به أيضاً.

الثنائي الذي ستقوم AMD بطرحه في الخامس من أغسطس القادم يأتي لكي يستهلك 65 واط من الطاقة، وهذه المعالجات ليس من بينها معالجات الـ 35 واط من سلسلة Ryzen 3. الثنائي سيقوم بالعمل على شرائح 500 و400 بشكل طبيعي، لكن بالنسبة للأخيرة، يجب أن يتم تحديث اللوحة من خلال الشركة المصنعة وليس إلزامياً دعم هذه المعالجات عليها من كل مصنع.

الأزمة بالنسبة للبعض هي أن هذه المعالجات لا تدعم واجهة الجيل الرابع من الـ PCIe على حسب ما تقر به شركة AMD، وقد تكون هذه أزمة لمن كان يريد الاعتماد على وحدات تعمل بواجهة الجيل الرابع. في نفس الوقت، الذواكر العشوائية مدعومة بتردد الـ 3200 ميجاهرتز من نوع الـ DDR4، وهذا طبيعي للغاية بالنسبة لأي معالج تم إطلاقه في الفترة الحالية.

المعالجات التي سنراها في التشكيلة هيسنبدأ أولاً  بمعالج Ryzen 7 5700G الذي يأتي بثمان أنوية و16 خيطاً للمعالجة بسعر الـ 360 دولاراً أمريكياً. الرقم طبيعي للغاية مقارنةً بسعر معالجات سلسلة Ryzen 5000 الأصلية، ويأتي أيضاً لكي يقدم تردد يبدأ من 3.8 جيجاهرتز ويصل إلى 4.6 جيجاهرتز، وبالنسبة لرسوميات Vega 8، فتردد الشريحة الرسومية يصل إلى 2000 ميجاهرتز.

المعالج الثاني هو معالج Ryzen 5 5600G، والذي يأتي بدوره بست أنوية و12 خيطاً للمعالجة بسعر الـ 260 دولاراً أمريكياً. تردد هذا المعالج يبدأ من 3.9 جيجاهرتز ويصل إلى 4.4 جيجاهرتز، وبالنسبة لشريحة Vega الرسومية، فترددها يصل إلى 1900 ميجاهرتز بمفردها.

يجب أن نذكر أيضاً أن معالجات AMD تلك مبنية على الأنوية الخاصة بالمعالجات المحمولة، والتي تأتي فقط بـ 16 ميجابايت في المرحلة الثالثة لذواكرها المخفية. هذا أقل من المعالجات التي تأتي من سلسلة Ryzen 5000X، والتي تأتي بـ 32 ميجابايت في نفس الذاكرة التي من المفترض أن تساعد  الشريحة الرسومية الموضوعة أعلاه.

إن كنت تريد المقارنة بينها وبين معالجات سلسلة Ryzen 5000X، فلك هذا

 

لا يمكننا مقارنة هذه المعالجات إلا بأقرب المعالجات لها في سلسلة Ryzen 5000X، مما يعني أننا سنضع معالج Ryzen 5 5600G أمام Ryzen 5 5600X وRyzen  7 5700G أما Ryzen 7 5800X، والتي ستكون غير عادلة في المقارنة الثانية  على حسب ما نتوقعه.

بالنسبة لمعالجات سلسلة Ryzen 5، فالفارق يكمن في تردد Ryzen 5 5600X الذي نرى فيه 200 ميجاهرتز زائدة على صعيد التردد الأقصى، لكن Ryzen 5 5600G يأتي بنفس الفارق لمصلحته من ناحية التردد الأساسي. هناك أيضاً دعم لواجهة الجيل الرابع من الـ PCIe من ناحية Ryzen 5 5600X مع ذاكرة مخفية مضاعفة.

بالطبع، معالج Ryzen 5 5600X يظل الخيار الأفضل لمن يقرر الإعتماد على بطاقة رسومية مستقلة من أجل العمل عليها، لكنه يأتي بفارق 40 دولاراً أمريكياً نظراً لما يقدمه من دعمٍ وأداءٍ أيضاً.

بالنسبة لثنائي Ryzen 7، فالفارق يكمن في التردد الأقصى للمعالج الذي يأتي في صالح Ryzen 7 5800X بفارق 100 ميجاهرتز. بالطبع، نفس مشكلة الذاكرة المخفية متواجدة مع غياب الجيل الرابع من واجهة الـ PCIe. هذا يعني أنك ستضحي بأداءٍ أعلى من المعالج الخاص بك، حتى لو كان بسيطاً، ضعف الذاكرة المخفية وواجهة ستحتاجها مع معالج مثل هذا لكي توفر أفضل بيئة عمل ممكنة له، ولكن الفارق في السعر هو 90 دولاراً أمريكياً لصالح معالج X.

في النهاية، القرار يعود لك

أي نعم، هذه المعالجات تأتي بميزة تفتقر لها معالجات X، وهي الشريحة الرسومية الموضوعة داخلها، لكن على حساب العديد من المزايا التي تقدمها معالجات X، سواء على صعيد الترددات أو على صعيد دعم الواجهة. لا ننسى أيضاً أن معالجات X ستوفر أداءً أعلى، وهذا لأن الفارق بين أنوية Ryzen G المحمولة وRyzen X المصممة خصيصاً لسطح المكتب ليس بالفرق الهين عندما ننظر بالذات لشريحة Ryzen 7 السعرية.

في النهاية، القرار يعود لك أنت، وأنت من يحدد السلعة التي يريد الحصول عليها لكي تفي جميع أغراضه!

أضف تعليق (1)

ذات صلة