أطلقت شركة AMD رسميًا اليوم وحدات المعالجة المركزية Ryzen 6000 لأجهزة الكمبيوتر المحمولة -والتي كانت قد أعلنت عنها بشكل رسمي ضمن فعاليات مَعْرِض CES 2022 المُنصرم- والتي تتميز بهندسة Zen 3 Plus التي تمت ترقيتها، وعقدة المعالجة الجديدة 6 نانومتر، والظهور الأول لبنية رُسُوم AMD RDNA 2 لوحدات المعالجة الرُسومية المدمجة. وتعد AMD مع الجيل الجديد ببعض المكاسب الكبيرة هنا : حيث تعد الشركة بمعالجة أسرع بما يصل إلى 1.3 مرة، وما يصل إلى ضعف أداء الألعاب مقارنة مع الجيل السابق، وعمر بطارية يصل إلى 24 ساعة.

مع التوجّه الحالي نحو الحواسيب المحمولة الأكثر نحافة وتوفيراً للطاقة، أصبح من الضروري أن توفّر شركات الهاردوير ما يتماشى مع هذه المعايير الجديدة في التصميم، وذلك من خلال إطلاق معالجات مُسرّعة تستطيع ضمان الأداء العالي وتوفير الطاقة المُحترف. ومصداقاً لوعودها التي قامت بتحقيقها في عام 2021 بالفعل مع سلسلة معالجات RYZEN مثل السيطرة على عرش الحواسيب المحمولة من ناحية الأداء، والوصول لرقم قياسي جديد في عمر البطارية، وتقديم بنية Zen 3 الجديدة، وتوفير منصة محمولة جديدة للسوق، فقد استكملت AMD هذا العام جميع هذه المعايير ولكن مع دفعة جديدة من المعالجات المُحدّثة، ذات الحجم والاستهلاك والأداء الأفضل.

رحبوا معنا بمُعالجات Ryzen 6000 APU المحمولة الجديدة

لا شك أن كُل جيل جديد من المُعالجات يأتي ومعه رؤية جديدة وهدف مُحدّث. ولأن الهدف هذا الجيل هو الوصول لنُقطة مُميّزة من ناحية الأداء مُقابل الواط والحجم، فقد استخدمت AMD نهجاً واضحاً في التصميم مُكوّن من خمس معايير هي: عملية التصنيع الجديدة، منصة مُحدّثة، شريحة مُتكاملة، ومعمارية جديدة، وبرمجيّات مُتوافقة.

عملية تصنيع جديدة: فبينما لا تزال رقائق Ryzen 6000 الجديدة تستخدم بنية Zen 3 واسعة النطاق، إلا أن التحسينات التي أدخلتها AMD لتُركّز بشكل خاص على إدارة الطاقة، التي تعمل بشكل جيد -إلى جانب مكاسب الأداء من عقدة التصنيع الأصغر حجمًا 6 نانومتر- على توفير عمر بطارية يصل إلى 24 ساعة كحد أقصى (أعلى من الـ 21 ساعة الموجودة على موديلات 2021).

معمارية Zen 3+ المُحدّثة، والبرمجيّات المُحدّثة: والتي تم تصميمها بشكل خاص لتوفير أكبر قد من الطاقة من خلال طريقتها في التعامل مع العمليات والعتاد الخاص بها في أثناء جلسات العمل، وذلك لكي تستخدم فقط ما تحتاج إليه في الوقت الذي تحتاج إليه فقط. وهو ما يُساعد بشكل واضح على توفير الطاقة بالشكل الأمثل عندما لا تحتاج للقوة العتادية، ولكن في المُقابل تستدعي كُل قوتها العتادية عندما تحتاج لذلك. ليس فقط على الجانب العتادي الخاص بالأجهزة فحسب، ولكن حتى من الجانب البرمجي، وذلك عن طريق تطبيق البرمجيات الدقيقة Firmware المُحققة لهذه المعايير بالشكل الكامل، لكي تعمل على تحويل وتغيير أنظمة التحكم في الطاقة وأوضاعها حسب الحاجة بدون تدخُّل من المُستخدم. ويمتد هذا ليشمل مجموعة كاملة من الميزات الموفّرة للطاقة التي تدعمها المنصة أيضاً.

ولكي تنشر هذا الفكر الجديد لأكبر قطاع مُمكن من المُستخدمين، فقد راعت AMD أن توفّر ترسانة كبيرة من المُعالجات المحمولة الجديدة للعديد من فئات المُستخدمين، مثل فئة U و H و HS. حيث تخلف الرقائق الجديدة عن خط معالجات Ryzen 5000 من رقائق الكمبيوتر المحمول الذي تم الإعلان عنها العام الماضي في  CES 2021. وكما كان الحال مع طرازات العام الماضي، سيتم تقديم رقائق Ryzen 6000 بنٌسخ مُختلفة ضمن خطوط سلسلة H (التي تأتي مع كلا الطرازين 35W و 45 W لكل شريحة) وذلك للحصول على أقوى أداء للأجهزة المُخصصة للألعاب وصناعة المحتوى، جنبًا إلى جنب مع خط معالجات  U-series، التي تأتي بقدرة تتراوح بين 15 وات إلى 28 وات، والتي تستهدف أجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة والخفيفة.

المعالج Ryzen 9 6980HX

وبالحديث عن المُعالجات، سيوفّر المعالج الأقوى في هذه المجموعة وهو Ryzen 9 6980HX الكثير من الوعود، فمع ثمان أنوية و 16 خيطًا، وتردد أساسي يبلغ 3.3 جيجا هرتز، وتردد مُعزز يبلغ 5.0 جيجا هرتز، هذا إلى جانب 12 نواة رسومية مع تردد مُعزز يبلغ 2.4 جيجا هرتز، سيوفّر لك هذا المُعالج ذروة الأداء المحمول في هذا الجيل. هذا وقد ذكرت AMD أن تردد النواة المُعزز الذي يبلغ 5.0 جيجاهرتز هنا يُمثّل "أسرع منتج من فئة Ryzen" على الإطلاق، على كل من الأجهزة المحمولة والمكتبية (وهذا صحيح من الناحية الفنية من منظور التردد الخام، بالنظر إلى أن معالج Ryzen 9 5950X المكتبي من عام 2020 بلغ التردد الأقصى عنده 4.9 جيجاهرتز).

وبما أننا نتحدّث عن توفير الطاقة، فمُقارنة مثلاً بمُعالج Core i9 12900HK سيوفّر لك المُعالج الجديد ما يصل إلى 2.62X من الأداء مُقابل الطاقة. كل هذا مع عدد أكبر من الأنوية عند نفس معيار الطاقة، حيث يصل عدد الأنوية إلى 8 أنوية كاملة مُقابل 6 فقط في الجانب المُنافس في حالة المُعالجات التي تتمتّع باستهلاك طاقة 28 واط، في حين أن المُعالجات التي تأتي باستهلاك طاقة أساسي 15 واط في الجانب المُنافس تتمتّع بعدد 2 نواة فقط مُقابل 8 أنوية أيضاً مع معالجات U-Series الجديدة، وهو ما يعني حواسيب فائقة النحافة مع أداء أفضل كثيراً.

بل وقد ساعدت المعمارية الجديدة المُعالجات ذات استهلاك 15 واط من التفوّق على المعالجات المنافسة ذات الـ28 واط حتى في العديد من السيناريوهات كما يظهر في الصور. ولأن هذه المعالجات (U-Series) تستطيع الوصول في حالات التعزيز إلى 28 واط -التي تسمح به الشركات المُصنّعة مع تصميماتها الحالية-، فهذا يعني أنها تستطيع الصعود لما هو أكثر أيضاً من ناحية الأداء مرة أُخرى.

المُعالج المحمول Ryzen 9 6900HX 

وبالانتقال للحديث عن الفئة الأعلى من المُعالجات، سنستعرض هُنا المُعالج المحمول Ryzen 9 6900HX والذي يُعد أحد أفضل المُعالجات في الجيل الجديد من ناحية التوازن بين الأداء والطاقة. يأتي المُعالج أيضاً مع ثمانية أنوية و16 خيطاً للمُعالجة، بجانب المعالج الرسومي المُدمج الجديد Radeon 680M الذي يعتمد على معمارية RDNA 2 الأحدث لأول مرة، وما يصل إلى 20MB من الذاكرة المُخبّأة من المستوى الثاني والثالث L2+L3.

معمارية AMD RDNA 2 الرسومية

وكما أشرنا للتو، هذه المرة أيضاً تقوم الشركة بالتخلي عن معمارية Vega الرسومية العتيقة لتدمج معمارية AMD RDNA 2 الحديثة -المستخدمة في منتجات ألعاب الجيل التالي مثل وحدات المعالجة الرسومية  AMD RX 6000، ومنصات الألعاب المنزلية Xbox Series X / S، و PlayStation 5- داخل سلسلة معالجات Ryzen 6000 المحمولة الجديدة، لتوفر بذلك دفعة قوية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة من الشركة. ونتيجة لذلك -وفقًا لـ AMD- توفر سلسلة Ryzen 6000 ما يصل إلى ضعف الأداء الرسومي مقارنة بشرائح  Ryzen 5000، مع دعم تسريع تتبع الأشعة، ومحرك حوسبة GPU أكبر بنسبة 50 بالمائة. كل هذا قبل أخذ المكاسب الإضافية من تقنية  AMD FidelityFX Super Resolution supersampling، والتي تم دعمها أيضًا مع الرقائق الجديدة، لتُتيح "إمكانية لعب ألعاب AAA على كمبيوتر محمول فائق النحافة".

وبالرغم من أن بعض العناوين قد لا تعمل على أعلى إعدادات رسومية مع المعالج الرسومي الجديد Radeon 680M المُدمج في هذه المُعالجات، إلا أنه على أقل تقدير سيُساعد كثيراً في حالة الحواسيب فائقة النحافة التي تأتي مع معالجات U-Series ذات الاستهلاك الأقل للطاقة. لكي تسمح بلعب الألعاب التقليدية وألعاب الرياضات الإلكترونية على هذا النوع من المعالجات. يأتي هذا المُعالج الرسومي المُدمج مع 12 وحدة حسابية CU وتردد 2.4Ghz وبحجم أكبر مرة ونصف للوحدة الحسابية وأيضاً لعرض النطاق الترددي.

سلسلة Radeon 6000M الرسومية المُنفصلة

وفي حالة كان هذا الأداء وحده لا يكفي، فمع دمج هذه المُعالجات الجددة مع المُعالجات الرسومية المُنفصلة الجديدة من سلسلة Radeon 6000M الجديدة، سيحصل المُستخدمون على التجربة المحمولة الشاملة للألعاب، والتي يُمكنها تقديم جودة صورة ومُعدّلات إطارات تُنافس تلك التي توفّرها الحواسيب المكتبية التقليدية. كل هذا بالإضافة إلى كون هذه المُعالجات هي المعالجات الأولى التي تدعم نظام أمان Pluton من شركة Microsoft بالكامل.

ولأن AMD بصدد إجراء إصلاح شامل لأجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بها هذه المرة، فقد كشفت الشركة عن قائمة كاملة من وحدات المعالجة الرسومية المنفصلة الجديدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة: خط جديد من طرازات RX 6000S المصممة لتعزيز الرُّسُوم على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة والخفيفة وخط موسع من وحدات المعالجة الرسومية RX 6000M لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المُخصصة للألعاب.

ستتميز جميع وحدات المعالجة الرسومية في كل من RX 6000M المُحدّثة وتشكيلة RX 6000S التي تم طرحها حديثًا ببنية AMD RDNA 2 والتي ستقترن بشكل جيد مع وحدات المعالجة المركزية المحمولة Ryzen 6000 للعملاء الذين يبحثون عن طاقة أكبر من القوة الرسومية التي توفّرها وحدات المُعالجة الرسومية المُدمجة من فئة RNDA 2 الموجودة في هذه المعالجات.

معيار جديد للحواسيب المحمولة

ولتحقيق هذه المعايير بشكل فعلي، فقد اهتمت الشركة فعلًا بجانب التصميم من خلال التعاون مع شركات تصنيع الحواسيب المحمولة. حيث تم بالفعل الإعلان عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأولى التي ستعمل بشرائح Ryzen 6000 الجديدة من AMD من شركات مثل Acer و Asus و Alienware و Lenovo و Razer و HP. وتتوقع AMD أكثر من 200 جهاز حاسوب محمول مع معمارية Ryzen 6000 "المُميّزة" لعام 2022، مع بَدْء شحن الأجهزة الأولى الشهر الجاري.

وأخيرًا، هناك عدد كبير من المعايير العتادية الجديدة التي ستدعمها سلسلة  Ryzen 6000: مثل معيار تصميم USB4 بمعدلات نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية، و  PCIe Gen 4.0، وذواكر DDR5 بترددات حتى 4800MT/s  وذاكرة LPDDR5 حتى 6400MT/s، و HDMI 2.1 مع دعم معدلات الإطارات العالية و VRR و Wi-Fi 6E و  Bluetooth LE 5.2. ومع ذلك، سيكون على الشركات المصنعة للأجهزة أن تُقدّم فعليًا الأجهزة اللازمة للاستفادة من هذا الدعم.

هل أنت مُستعد للرحلة؟

وفي النهاية، لا يسعنا إلا أن نُعبّر عن حماسنا الكبير لرؤية وتجربة هذه المعالجات على أرض الواقع بشكل كبير.

فمع العديد من المُميّزات الجديدة والحديثة التي توفّرها هذه المُعالجات مثل دِقَّة التصنيع الأصغر التي سمحت للشركة بتوفير عُمر بطارية أفضل، والحيّز الواسع من استهلاك الطاقة للمعالجاتن والذي بدوره جعل مُعالجات U-Series تصل لمرحلة أعلى من الأداء (مع زيادة 36% في الأداء لهذه الفئة من الأجهزة) مع ما يصل إلى 28 واط من الطاقة. وقفزة نوعية في أداء الرسوم المُدمجة (تصل إلى 100%). بجانب العديد من الميزات التقنية الحديثة مثل PCIe 4.0 و DDR5 و USB 4.0 وغيرها من الميزات التقنية. ودعم Pluton والتصميمات الحديثة مع أكثر من 200 مُنتج جديد من الشركاء. يبدو أن شركة AMD تستعد للدخول بقوتها الكاملة في معركة الحواسيب المحمولة التي لا تهدأ على الإطلاق!