القائمة
أندرويد 13: موعد الإصدار والاجهزة المدعومة وكل المميزات الجديدة!

أندرويد 13: موعد الإصدار والاجهزة المدعومة وكل المميزات الجديدة!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-05-01

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-12

أيامٌ قليلة تفصلنا عن إطلاق الإصدار الثالث عشر من إصدارات نظام آندرويد، أندرويد 13، الذي تطلقه جوجل سنوياً خلال مُؤتمرها للمُطورين Google I/O. وبالرغم من وجود العديد من المُنتجات الأُخرى المُنتظرة خلال المؤتمر، مثل إمكانية تشغيل ألعاب آندرويد على نظام ويندوز وهاتف Pixel 6a وغيرها، إلا أن إطلاق نظام التشغيل الجديد هو الحدث المُنتظر كما جرت العادة.

اقرأ أيضًا: أندرويد 13: ماذا ننتظر من مؤتمر جوجل السنوي للمطورين 2022؟

إذا كُنت مُهتمًا بالنظام الجديد كمُستخدم أو كمُطوِّر للتطبيقات والألعاب عليه، فإني أنصحك عزيزي القارئ بتحديث هذه الصفحة مِراراً وتِكراراً، ليصل إليك كل ما يخُص النظام جديد لحظةً بلحظة، ولا تُفوت أي خبرٍ يخصه حتى موعد صدوره الرسمي. لنرى الآن كافة تفاصيل نظام أندرويد 13 المنتظر.

الاسم الكودي لنظام أندرويد 13

نظام Android 13 أندرويد 13

اعتدنا في الماضي على إطلاق جوجل أسماء الحلوى على إصدارات أنظمة آندرويد، فقد مر النظام على الكثير من أنواع الحلوى المشهورة من ضمنها كيت كات، و Ice Cream Sandwitch و Oreo وغيرهم، إلا أن هذا الأمر قد توقف عند نظام آندرويد العاشر، والذي سُمي في البداية ب Android Q، وذلك حتى موعد إطلاقه الرسمي عندما قامت شركة جوجل بتغيير اسمه ليُصبح Android 10 فقط.

ولكن، استمرت الشركة في إطلاق أسماء كودية -غير رسمية- لأنظمتها، تعتمد فيها على مُسميات الحلوى، ليُصبح الاسم الكودي -غير المُعلن- لنظام Android 13 هو حلوى التيرمايسو (Tiramisu).

موعد إطلاق نظام أندرويد 13

أما بالنسبة لموعد إطلاق النظام، فوِفقاً لجوجل، سيمر النظام بعِدة مراحل بدأ بالفعل منها مرحلة نُسخة المُطورين التجريبية والتي تم إطلاقها في فبراير الماضي، ومن ثم ظهرت نُسخة المُطورين التجريبية الثانية في شهر مارس، وقد تم إطلاق النُسخة التجريبية العامة الأولى لنظام Android 13 خلال شهر أبريل المُنصرم، وتحديداً في السادس والعشرين من الشهر.

الخط الزمني لنظام اندرويد 13

ستستمر الشركة في إطلاق النُسخ التجريبية العامة من النظام حتى شهر يوليو المُقبل، لنصل أخيراً إلى إطلاق النُسخة النهائية منه، والتي لم تُحددها جوجل بعد وِفقاً للخط الزمني المُعلن للنظام، ولكن بالعودة إلى الماضي، فقد قامت جوجل بإطلاق النُسخة النهائية من نظام Android 12 في شهر أكتوبر من عام إطلاقه، وذلك بتأخُر شهرٍ عن مواعيد إطلاق النُسخ النهائية من أنظمة Android 11 و Android 10 الذين تم إطلاق نُسخهما النهائية في سبتمبر من عام الإطلاق.

إذاً، فوفقًا لهذه البيانات، فمن المُتوقع إطلاق النُسخة النهائية في شهر سبتمبر المُقبل، وذلك بعد إطلاق النُسخة التجريبية الأخيرة في شهر أغسطس المُقبل.

تغييرات التصميم

استمرت شركات تطوير الأنظمة طوال سنوات في إطلاق نظامٍ جديد كُلِ عام ولكنها لا تمنحك الكثير من خيارات التخصيص في النظام، فهي تُقدِّم لك طبقًا يحتوي على كافة المُميزات التي يحتويها النظام الجديد، دون حرية اختيار أياً مما يُقدمه النظام الجديد.

ولكن; وعلى عكسِ كُل عام، قامت جوجل بالاستغناء عن هذا المبدأ في العمل هذا العام، ومع الإصدار الثالث عشر من نظام آندرويد، لتُعلن عن الإصدار الثالث من نظام التصميم الجديد Material 3، ولكن تحت مُسمى Material You، وذلك لما يُقدمه هذا الإصدار من إمكانيات للتخصيص، حتى أن الشركة قد أطلقت عليه أكثر إصدارات جوجل القابلة للتكيُف.

1. تصميم مُحسن مع المزيد من خيارات الألوان

تخصيص خيارات التصميم والألوان في نظام Android 13

كان أقصى ما يُقدمه الإصدار الثاني عشر من نظام آندرويد هو إمكانيات تخصيص الألوان، والتي كانت تقتصر على التنقل بين النظام المُظلم والمُضيء أو ما يُعرف بـ Dark Mode و Light Mode، أما مع الإصدار الثالث من Material UI، فقد أصبح بإمكانك الآن تخصيص كافة ألوان النظام، بل وتطبيقها على التطبيقات أيضاً.

2. تخصيص أيقونات النظام - Themed App Icons

تخصيص أيقونات التطبيقات في نظام Android 13

كذلك، فوفقاً لما نشرته جوجل من صورة توضِّح تطبيقات النظام أصبح هُناك ما يُعرف بأيقونات التطبيقات المُخصصة، ليُصبح الآن بإمكانك الاختيار ما بين أيقونات التطبيقات الرسمية عند تعطيل خيار Themed icons، أو استخدام التطبيقات الخاصة ب Material UI عند تفعيل خيار Themed Icons، أو استخدام أيقونات التطبيقات الخاصة ب Material UI عند تفعيل النمط المُظلم.

وذلك بدلاً من إجبارك على استخدام الأيقونات بشكلٍ ما مُعين دائماً، ليكون بإمكانك استخدام النظام كأنما له أكثر من واجهة من خلال خيارٍ واحد.

3. اختصارات قائمة الإعدادات السريعة

أصبح الآن بإمكان المُطورين استغلال أيقونات الإعدادات السريعة - Quick Settings التي تتواجد أعلى شريط الإشعارات، وذلك ليتمكنوا من إضافة اختصارات لتطبيقاتهم في شريط اختصارات الإعدادات، وذلك بشكلٍ مُشابه لنظام iOS، والذي مكّن فقط تطبيقات مُعينة من التواجد داخل قائمة الإعدادات المُختصرة، مثل تطبيق Shazam.

4. إعادة تصميم نافذة اختيار المخرج الصوتي

إعادة تصميم نافذة خيارات المخرج الصوتي في Android 13

نالت نافذة اختيار المخرج الصوتي أيضًا نصيبها من التغييرات، حيث أصبحت أكثر سلاسة ومُناسبة أكتر لتصميم Material UI، وتستطيع الوصول إليها من قائمة إعدادات الصوت لتختر إما استخدام سماعات الهاتف أو استخدام السماعات الخارجية سواءً كانت لاسلكية أو سلكية.

مميزات الخصوصية والأمان

كعادة شركة جوجل فهي تُقدم كُل عام المزيد من مزايا الخصوصية والأمان، في مُحاولاتها الدائمة للحفاظ على خصوصية المُستخدمين، خاصةً مع ازدياد المشاكل المُتواجدة في التطبيقات الموجودة على المتجر وخارج المتجر من ناحية الخصوصية واختراقها، فكُل عام تُزيد من التنبيهات ناحية الصلاحيات، وهذا العام لم يختلف عن غيره ولكنه قدم عِدة مُميزات أراها شخصياً ذكية.

الوصول لنوعية مُعينة من الملفات

جرت العادة على طلب التطبيقات صلاحية الوصول إلى ملفات الهاتف بالكامل للقيام ببعض المهام التي قد لا تتطلب الوصول إلى كافة أنواع الملفات، كتطبيقات التصوير على سبيل المِثال، كان بإمكانها الوصول إلى ملفات PDF أو APK، دون حاجتها للوصول إلا لملفات الصور، وقد لاحظت جوجل هذا الشيء أخيراً.

صلاحيات الوصول للملفات المُعينة في نظام Android 13

فبدلاً من كود صلاحية الوصول إلى الملفات في ذاكرة مُعينة سواءً كانت الداخلية أو الخارجية والتي ظهرت في كود:

  • READ_EXTERNAL_STORAGE

ظهر في الكود البرمجي للنظام ثلاثة صلاحيات جديدة مُفصّلة وهي:

  • READ_MEDIA_IMAGE
  • READ_MEDIA_VIDEO
  • READ_MEDIA_AUDIO

بهذا قدمت جوجل في الإصدار الجديد من نظام آندرويد ميزة جديدة للمُستخدمين، تُمكنهم من تحديد نوع مُعين من الملفات إذا ما كان صور أو فيديوهات أو ملفات صوتية كُلٍ على حدى، وذلك لمنع التطبيقات من الوصول إلى ملفات لا حاجة لها للوصول إليها كي لا تُعرِّض بياناتك للخطر.

صلاحية الوصول إلى صور بعينها

صلاحية الوصول لصور معينة في نظام Android 13

كإضافة للميزة السابق ذكرها، فقد أصبح الآن -ليس فقط- بإمكانك تحديد صلاحيات وصول التطبيقات إلى نوعية مُعينة من الملفات، ولكن فوق ذلك يُمكنك تحديد مجموعة مُعينة من الصور لتصل إليها الملفات، على سبيل المِثال كي لا تسمح لتطبيق مثل WhatsApp بالوصول إلى كافة الصور لديك وفقط الوصول إلى مجموعة من الصور داخل مُجلد مُعين.

مميزات مُتفرقة أُخرى

بطبيعة الحال، لم تقتصر تحديثات نظام آندرويد 13 على التحديثات الأمنية ومزايا الخصوصية والتصميم، ولكن اشتمل النظام على عددًا من المُميزات الهامة، قد لا تكون هذه التحديثات قوية للغاية بسبب النقلة النوعية التي أحدثتها أنظمة Android 11 و Android 12 مُؤخرًا، ولكن تحديثات مقبولة، خاصةً بالنسبة للنسخة التجريبية العامة الأولى للنظام، وسنستمر في متابعة هذه المُميزات وتحديث القائمة أولاً بأول حتى إصدار النُسخة النهائية من Android 13. 

1. صلاحية الإشعارات للتطبيقات المُثبتة على النظام

صلاحية الاشعارات للتطبيقات المُثبتة على النظام

من ضمن المُميزات الجديدة، هي ميزة إضافية لتحسين خاصية الإشعارات، فمثلها مثل صلاحيات الوصول إلى المُستشعرات، سيطلب كل تطبيق تقوم بتثبيته إذن بث الإشعارات في الهاتف، ليُوفِّر عليك خُطوة كتم الإشعارات بعد ظهورها على الهاتف.

2. تغيير مُسمى نمط Do Not Disturb إلى Priority Mode (تم إلغائها)

لا نعلم إذا ما كان هُناك تغييرًا حقيقيًا أم لا، ولكن لوحظ في إحدى النُسخ التجريبية التي تم إصدارها، وبالتحديد النسخة التجريبية الثانية أنه قد تم تغيير اسم نمط Do Not Disturb ليُصبح Priority Mode، توقعنا تغييرًا ما، ولكنه سرعان ما عاد لاسمه الاعتيادي في النسخة التجريبية العامة التي تم إطلاقها مُنذ أيام، فهل سيعود إلى ما كان عليه في المُستقبل، أم سي تغير بالفعل إلى Priority Mode مع وجود تغيير في الخاصية، هذا ما سنعرفه خلال النُسخ التجريبية المُقبلة.

تغيير اسم نمط Do Not Disturb في Android 13

3. وضع صامت حقيقي

بغض النظر عن وضع عدم الإزعاج غير المفهوم إلى حد هذه اللحظة، فإن الوضع الصامت في الإصدار الجديد من نظام آندرويد أصبح صامتًا بالفعل، فعلى عكس الماضي، حيث كان الوضع الصامت لا يشمل الاهتزازات وردود الفعل اللمسية (Haptic Feedback)، أما مع الإصدار الثالث عشر من آندرويد، فإن الأمر سيختلف، حيث سيُصبح الوضع الصامت صامتًا بالفعل، ويشمل كُل ما يُمكن أن يُصدره الهاتف من صوت أو اهتزازات.

4. تنبيه استهلاك الطاقة غير الطبيعي

كي تستغني عن تطبيقات إدارة البطارية، ولتوفير عناء فحص استهلاك التطبيقات للبطارية بنفسك، أضافت جوجل في آندرويد 13 ميزة تنبيهات جديدة لتُنبهك بالتطبيقات الأكثر استهلاكًا للبطارية فور اكتشافها، وذلك بعد تحديدك نسبة مُعينة من الاستهلاك التي يتم تنبيهك عند تخطيها.

5. التحكم في قدرة كشاف الهاتف

برغم توفير هذه الميزة عن طريق عدد من تطبيقات الطرف الثالث، فإنها ولأول مرة -وِفقاً ل Mishaal Rahman- ستتوفر ميزة التحكم في نسبة سطوع كشاف الهاتف داخل النظام نفسه، وذلك بعد اكتشاف API يُدعى "TurnOnTorchWithStrengthLevel"، ووِفقًا لهذا الاسم، فسيُصبح بإمكانك التحكم في قدرة الكشاف، وذلك للحد من الاستهلاك الزائد للبطارية عند استخدام كشاف الهاتف بالطاقة القُصوى بشكلٍ دائم.

6. موقع جديد للنصوص التي تم نسخها

تغيير موقع حافظة النسخ (Clipboard) في نظام Android 13

سهّلت جوجل الوصول إلى حافظة النصوص المنسوخة والصور المُلتقطة للشاشة، فبدلاً من أخذ خُطوة إضافية للوصول إلى الحافظة، أصبح مكانها أسفل لوحة المفاتيح، لتُوفِّر عليك عناء الضغط على أيقونة السهم فوق لوحة المفاتيح والضغط على أيقونة الحافظة.

7. الاقتران السريع بالملحقات

بدلاً من أن يقوم هاتفك بالبحث عن الملحقات القابلة للاتصال به بواسطة البلوتوث مثل السماعات والأكسسوارات بطريقةٍ يدوية وبطلبٍ منك، سيقوم الهاتف الآن دائماً بالكشف عن الأجهزة ليكتشف وجودها حالما تكون جاهزة للاقتران به، ليُخبرك أنك جاهزة للتوصيل بهاتفك بضغطة زرٍ واحدة.

ميزة الاقتران السريع بالملحقات في نظام Android 13

الهواتف التي سيصل إليها نظام أندرويد 13

كما جرت العادة، فإن الإصدارات الجديدة من أنظمة آندرويد لا تصل في التوقيت ذاته لكافة الأجهزة، وذلك بالطبع باستثناء هواتف Pixel التي تُصنعها شركة جوجل بنفسها، فإذا كُنت تمتلك أحد هواتف Pixel هذه:

  • Google Pixel 4
  • Google Pixel 4 XL
  • Google Pixel 4a
  • Google Pixel 4a 5G
  • Google Pixel 5
  • Google Pixel 5a 5G
  • Google Pixel 6
  • Google Pixel 6 Pro

سيُصبح بإمكانك الحصول على نظام آندرويد 13 فور إصداره، كما ستتمكن من الحصول على النُسخ التجريبية إذا قُمت بالإشتراك في البرنامج الخاص بالنسخ التجريبية من جوجل.

أما غير ذلك، فكُل شركة تقوم بإطلاق الإصدارات الجديدة من نظام آندرويد تِباعًا لهواتفها وِفقًا لِكُل هاتف. 

طريقة تحميل وتثبيت Android 13

إذا كُنت تمتلك أحد هواتف Google Pixel السابق ذِكرها، فسيُمكنك الآن الحصول على النُسخة التجريبية العامة من نظام Android 13 المُسمى بـ تيرمايسو من خلال الانضمام إلى برنامج جوجل التجريبي عن طريق موقع البرنامج التجريبي في جوجل.

وبعد تسجيل الدخول بحسابك الشخصي المُسجل على هاتف Pixel خاصتك، قُم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى Your Eligible Devices، لتتأكد من امتلاكك لهاتف يدعم النظام الجديد.

بعد التأكد من توافق هاتفك مع البرنامج التجريبي للنظام، قُم بالضغط على Opt In، لتنضم إلى برنامج جوجل التجريبي.

الموافقة على شروط الاستخدام في برنامج جوجل التجريبي

بعد قراءة الشروط والاستخدامات، قم بتحديد كافة الخيارات ومن ثم اضغط على Confirm and enroll.

بعد القيام بهذه الخُطوات، قم بالدخول إلى إعدادات هاتفك، ومن ثم إعدادات النظام (System)، ثم Advanced، وبعد ذلك اختر System Update وقم بالكشف عن وجود تحديثات مُتاحة لتجد حينها النُسخة التجريبية من نظام Android 13 مُتاحة للتثبيت.

تنبيه: عادةً ما لا تكون النُسخ التجريبية من الأنظمة مُستقرة، لذا لا ننصحك بتثبيتها إذا ما كنت تستخدم هاتفك بشكلٍ رئيسي قد يُؤثِّر على حياتك اليومية لأنه قد تُواجهك الكثير من المشاكل حتى يُمكن حلها مع النُسخة النهائية من النظام.

أضف تعليق (0)
ذات صلة