الإعلان عن Quadro RTX Server بقوة هائلة تضم 8 بطاقات Quadro RTX 8000 - عرب هاردوير

حالما نتحدث عن القوة الحوسبية الهائلة يجب أن تربط ذلك بكلمة انفيديا, فشركة انفيديا اليوم تعتبر من ضمن المراتب الأولى في تزويد الشركات ببطاقات رسومية مخصصة للقيام بتصيير ومعالجة سريعة للمشاهد الرسومية التي نراها في مختلف المجالات كالألعاب, الأفلام, الهندسة, الطب, وغيرها. واحد الحلول التي تعمل عليها لتغير من مفهوم جودة المشاهد الرسومية عززتها بما تطلق عليه بتتبع الأشعة من خلال تقنية RTX الثورية التي تعيد للمشاهد والبيئة المحيطة رونقها من خلال تعزيز الظلال بشكل واقعي جداً وتعزيز الإضاءة المنعكسة من على الأشياء المختلفة ضمن نفس البيئة المصممة بها.

ماهو Quadro RTX Server؟ هو عبارة عن سيرفر محطة عمل مخصص لتصيير المشاهد الرسومية بسرعة قياسية بفضل قوته الفائقة والغير مسبوقة في هذا المجال, كما أنها تعتبر ذات قدرة أكبر في تصيير المشاهد الرسومية المستندة على تتبع الأشعة من خلال تقنية RTX الثورية من انفيديا. البعض يعتقد ان هذا الجهاز سيكون محدود في قدرته أو مبالغ فيها ولكن حالما تعرف بماذا يتميز سوف تغير رأيك كثيراً. طبعاً هو ليس مخصص لنا نحن المستخدمين العاديين ولكن هو مخصص للمحترفين والمصممين والمهندسين وشركات الأفلام التي تحتاج إلى هكذا قوة لتسهل عليهم التكلفة المالية والفترة الزمنية التي تحتاجها تلك المشاهد ليتم تصييرها بشكل كامل.

تميزها يكمن بعدد البطاقات الرسومية التي تتضمنها, فهي تستوعب 8 بطاقات رسومية Quadro RTX مثل RTX 8000 لتعرض لنا قدرة حوسبية هائلة جداً في مجال التصيير الرسومي. الهدف منها كما ذكرنا توفير الوقت على صناع الأفلام في تصيير المشاهد الرسومية عالية الدقة والتي تستخدم تتبع الأشعة مقارنة بحلول مراكز البيانات الأخرى المتوفرة اليوم والتي تكلف قدراً كبيراً من المال وتعمل بشكل بطيء وتستهلك قدر كبير من الطاقة.

تشكيلة البطاقات التي ستتضمن هذا السيرفر لن تكون فقط محددة بـ Quadro RTX 8000, بل سيكون هناك على الأغلب خيارات للشركات بطرح تشكيلة بطاقات أخرى ضمن نفس السيرفر. لكن في الوقت الحالي ما أعلنت عنه انفيديا هو فقط سيرفر Quadro RTX Server بثمانية بطاقات Quadro RTX 8000.

تشكيلة بطاقات RTX تتضمن 3 بطاقات في الوقت الحالي وكلها ذات قدرات مخيفة, تبدأ التشكيلة مع RTX 5000 وهي بطاقة تستند على معمارية Turingجديدة كلياً وتضم 3072 نواة كودا, مع 384 نواة Tensor. بذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بسرعة 14Gbps؟ مع واجهة ذاكرة 256bit, وحجم 16GB. مع قدرة Ray تصل إلى 6GRays/s. هذه البطاقة ستكون بسعر 2300 دولار وستطلق في الربع الرابع من هذا العام.

تليها RTX 6000 الأكثر قوة وهي بطاقة تستند على معمارية Turing جديدة كلياً وتضم 4608 نواة كودا, مع 576 نواة Tensor. بذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بسرعة 14Gbps؟ مع واجهة ذاكرة 384bit, وحجم 24GB. مع قدرة Ray تصل إلى 10GRays/s.بقوة حوسبة تصل إلى 16TFLOPs.  هذه البطاقة ستكون بسعر 6300 دولار وستطلق في الربع الرابع من هذا العام.

أما البطاقة الأقوى على الإطلاق فهي RTX 8000 التي ستكون وحش في هذا المجال وهي فعلاً كذلك, فلقد شغلت ديمو Star Wars RTX بسهولة فائقة وبالوقت الفعلي بناء على ما شاهدناه في الحدث. تستند كذلك على معمارية Turing الجديدة كلياً بنواة مجهولة الإسم بحجم قالب 754mm2 وتضم 4608 نواة كودا, مع 576 نواة Tensor. بذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بسرعة 14Gbps مع واجهة ذاكرة 384bit, وحجم 48GB. مع قدرة Ray تصل إلى 10GRays/s.بقوة حوسبة تصل إلى 16TFLOPs.هذه البطاقة ستكون بسعر 10000 دولار وستطلق في الربع الرابع من هذا العام.

هذا السيرفر يوفر هذه القوة الهائلة بفضل انسجام وتجانس كلاً من بطاقات Quadro RTX مع سوفت وير Quadro Infinity الجديد الذي سيكون متوفر في الفصل الأول من عام 2019 لتقديم قدرة عمل مرنة وقوية لتلبية مطالب المحترفين المبدعين. Quadro Infinity سوف يتيح للمستخدمين الوصول إلى معالج رسومي واحد عبر محطات عمل افتراضية، بحيث يزيد بشكل كبير من قدرة إنتاجهم بفضل هذه القوة الفائضة. كما يمكن للمستخدمين أيضا وبسهولة استهلاك تلك القدرة الهائلة من تصيير وفقاً لاحتياجاتهم الخاصة, أي سيكون هناك تشاركية لتلك القوة ضمن عدد من المستخدمين ضمن نفس الشركة لتوفير استفادة أكبر وإنتاجة اكبر لعملهم.

مع ابتكار محتوى رسومي يتجاوز المرحلة الراهنة سيكون هؤلاء المصممين والمهندسين بحاجة لـ Quadro RTX Server القادر على توفير حل تصيير قوي وسهل التشاركية سواء بتصاميم صغيرة أم كبيرة لمؤسسة صغيرة أم شركة كبيرة مصنعة للأفلام والاجمل من ذلك أنه يأتي بربع تكلفة حواسب التصيير المتضمنة معالجات مركزية فقط. فذلك النوع من الحواسب دائما ما يكون مرتفع الثمن جداً وبأداء لا يتعادل مع التكلفة مقارنة مع Quadro RTX Server أضف إلى تكلفة استهلاك الطاقة الكبيرة جداً.

لنعطي مثالاُ على ذلك شاركنا جين-سون هوانغ بتفاصيل مهمة حول قدرة هذا السيرفر حيث يستطيع أن يضع بداخله 8 من أقوى البطاقات الرسومية في هذا المجال, مع قدرة وصل كل بطاقتين مع بعضها البعض من خلال جسر أو موصل NVLink التي تمنح تشاركية في سعة الذاكرة تصل إلى 96GB وهو رقم غير مسبوق لدمج بطاقتين مما يوفر قدرة استيعاب كبرى للتصاميم الرسومية. هذه القوة تنتج إمكانية القيام بعملية تصيير للمشاهد الرسومية التي تأخذ ساعات إلى دقائق فقط!! تخيل يا عزيزي المتابع نحن نتحدث هنا عن سيرفر واحد يضم فقط 8 من أقوى البطاقات في هذا المجال قادر على أن يخفض بشكل واضح من مدة تصيير المشاهد الرسومية المعقدة من ساعات إلى دقائق مما سيمنح الشركات ومصنعي الأفلام فرصة ذهبية لزيادة الإنتاج وتقليل الوقت في عملية إنتاج الفيلم.

أضف إلى ذلك حلول التصيير المعروفة بكلمة مزارع التصيير كمصطلح تأتي اليوم بقوة ضعيفة مقارنة بما يستطيع سيرفر انفيديا القيام به. فمثلاً 4 سيرفرات Quadro RTX Server ستكون قادرة على القيام بنفس مستوى التصيير الذي تقوم به سيرفرات تستخدم ما يقارب 240Dual وكل قالب يضم معالجات Skylake بـ 12 نواة ويستهلك طاقة بقدر 144 كيلو واط وبتكلفة مالية تصل إلى 2 مليون دولار. بينما حل انفيديا سيكلف فقط 500 ألف دولار وبقدرة هائلة. هذا يعني أنه يأتي بربع التكلفة, وعشر المساحة وباستهلاك طاقة يصل فقط إلى 13 كيلو واط!!!

في عالم الأفلام اللقطة الرسومية المعقدة بمدة 3 ثواني كانت تحتاج إلى 6 ساعات لكي يتم تصييرها لكن الأن أصبح من الممكن تصيرها خلال ساعة واحدة فقط, لا تخلط الأمر نحن نتحدث هنا عن اللقطة الخاصة بالأفلام والتي تعتبر عالية الكثافة رسومياً, وليس عن مشاهد رسومية عادية. بهذه الأرقام سيكون بمقدور صناع الأفلام زيادة اللقطات المصورة وتصييرها حتى 7 لقطات في اليوم مع حلول انفيديا بينما مع الحلول الحالية فهي تمنحنا فقط لقطتين في اليوم بسبب حاجتها إلى 6 ساعات.

على جهة أخرى أعلن صُناع التطبيقات الإبداعية والتصميم في العالم انهم يعملون بشكل وثيق مع انفيديا لجلب قوة Quadro RTX إلى العملاء. كذلك سيكون بمقدور المطورين الوصول إلى ميزات Quadro RTX تلك عبر NVIDIA RTX ، وهي منصة رسوميات لتتبع الأشعة، الذكاء الاصطناعي، التنقيط والمحاكاة إضافة لدعم NVIDIA MDL و Pixar USD.

تعليقاً على ذلك قال السيد Amy Bunszel من Autodesk “الذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة في الوقت الفعلي يحول الطريقة التي يعمل بها الرسامون والمصممون نحو الأفضل. Autodesk وانفيديا تعملان معا لتقديم تلك التطورات إلى السوق ونحن نتطلع قدما للقدرات والأدوات الجديدة التي ستفدمها Quadro RTX إلى عملائنا”.

أخيراً الشركات المصنعة لمحطات العمل الرائدة في العالم، بما في ذلك Dell EMC, HPE, HPI و Lenovo سوف توفر هذه السيرفرات  خلال الربع الرابع لعدد محدود من الشركاء بينما ستكون متاحة للجميع خلال الربع الأول من عام 2019 بسعر 125 ألف دولار للسيرفر الواحد. ما رأيكم في هذا الإنجاز من انفيديا مع هذه القوة الهائلة في مجال التصيير الرسومي؟ شاركونا الأن