القائمة

قيد التطوير
تطبيقات التعديل على الصور Snapseed & Adobe Lightroom | App Lab 27

تطبيقات التعديل على الصور Snapseed & Adobe Lightroom | App Lab 27

منذ سنة - بتاريخ 2019-10-11

لم يعد تعديل الصور شيئاً يقتصر على المصورين أو المصورين المحترفين فالجميع أصبح يضيف تعديلاته على الصور بداية من الفلاتر وصولاً لاستخدام الذكاء الاصطناعي في إزالة الأجسام وتغيير تعبيرات الوجه. وبسبب هذا الانتشار الواسع لتعديل المستخدمين على صورهم أردنا اليوم أن نستعرض معكم إثنين من أفضل تطبيقات تعديل الصور على الهواتف الذكية Snapseed و Adobe Lightroom وما الفارق بين ما يقدمه كل تطبيق.

تطبيق Snapseed

snapseedتطبيق Snapseed هو تطبيق لتعديل الصور من جوجل يعتمد في الكثير من مميزاته على الذكاء الاصطناعي مضيفاً عدد من المزايا غير المتوفرة في التطبيقات الأخرى. التطبيق وكما سنستعرضه معكم مليء بمجموعة من الأدوات المتنوعة ستغطي أغلب احتياجات مستخدميه كما أن حجمه صغير لا يتعدى 25 ميجابايت.

عند فتح التطبيق ستجد أن الواجهة بسيطة للغاية حيث تظهر لك شاشة تطبي منك اختيار الصورة التي تريد تعديلها ثم ينتقل بك التطبيق إلى شاشة تنقسم إلى ثلاثة نوافذ, الأولى لاختيار الفلاتر والتعديلات السريعة, الثانية قائمة الأدوات والثالثة لحفظ الصور أو تحويلها إلى صيغة معينة أو إلى تطبيق محدد. نحن سنتخطى معكم أول نافذة لأنها لا تقدم جديد عن أي تطبيق آخر وسنتجه مباشرة إلى قائمة الأدوات.

أداة Tune Image

أولى الأدوات التي سنستعرضها معكم هي أداة Tune Image. تلك الأداة تتيح تعديل كل من مستوى الإضاءة, التشبع, الظلال, التباين والمزيد من التعديلات الأخرى. الملفت في تلك الأداة أنك لا تحتاج للضغط مراراً وتكراراً للتحكم في التغيرات التي تريد إجراءها بل يقتصر الأمر فقط على السحب للأعلى والأسفل للوصول لما تريده. على سبيل المثال إذا أردت التحكم في مستوى الإضاءة قم بالسحب للأعلى حتى يقع الاختيار عليها بعد ذلك قم بالسحب لليمين ولليسار لتحديد المستوي الذي تريده.

جوجل اتاحة أيضاً للمستخدمين إمكانية التعديل التلقائي من خلال ترك الأمر للذكاء الاصطناعي للقيام بالتعديلات التي يراها لازمة.

أدوات الذكاء الاصطناعي

يوفر التطبيق مجموعة من الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعديل الصور أهمها في رأي أداة Healing. تلك الأداة تتيح إزالة الأجزاء التي لا تريد ظهورها في الصورة ليعوضها التطبيق بأجزاء محيطة لتبدوا وكأنها لم تكن موجودة من الأساس.

للأسف الخاصية ليست بالأداء المميز الذي تقدمه مثيلتها على تطبيق Adobe Photoshop على أجهزة الحاسب ولكنها تعتبر أداة مميزة بالنسبة لتطبيق للهواتف. الوضع الأمثل لاستخدام تلك الصورة في رأي يكون من الصور العريضة ذات خلفية كبيرة ما يسهل على التطبيق التعرف على البيئة المحيطة واستبدال الجزء الغير مراد بسهولة.

من الأدوات الأخرى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي أداة Head Pose والتي يمكنها أن تغير من اتجاه الوجه بصورة بسيطة لضبط الصور. تلك الخاصية تكون مفيدة عند التقاط صور السيلفي والنظر للشاشة بدلاً من النظر للكاميرا الأمامية ما يجعل وجه المستخدم متجه أكثر للأسفل, استخدام تلك الأداة يمكنه تعديل اتجاه الوجه ليكون أكثر انضباطاً وملائماً لما يريده المستخدم. تلك الأداة تتيح كذلك إمكانية تعديل شكل الفم أو بالأخص الابتسامة.

جوجل أضافة أيضاً مجموعة أخرى من المميزات التي يمكنها التعديل على الوجه مثل أداة Portrait التي تتيح التعديل على لون البشرة, نعومة البشرة, الإضاءة المسلطة على الوجه, وضوح الأعين كما يمكن للمستخدمين عدم التعديل بصورة يدوية والاختيار مباشرة من تعديلات يقترحها التطبيق تدميج عدة تعديلات في وقت واحد.

وبعيداً عن الوجه يوفر التطبيق كذلك ثلاثة أدوات مهمة في رأي للمصورين بالهواتف الذكية. الأداة الأولى هي أداة HDR-Scape وهي أداة تحاكي تفعيل خاصية HDR عند التقاط الصور بكاميرا الهاتف. الخاصية الثانية هي Lens Blur والتي تتيح للمستخدمين عزل الصور ولكن بحرية تامة دون التقيد بما يفرضه الذكاء الاصطناعي. الأداة الثالثة والأخيرة هي أداة Double Exposure.

بالتأكيد يدعم Snapseed الأدوات الأساسية كالقص, إضافة النصوص, الإطارات وباقي مهام تطبيقات التعديل على الصور الأساسية ولكننا فضلنا استعراض أفضل الأدوات التي يقدمها التطبيق.

لتحميل التطبيق لهواتف الاندرويد: Snapseed

لتحميل التطيق لهواتف iOS من الرابط التالي: Snapseed

تطبيق Adobe Lightroom

تطبيق Adobe Lightroom هو أحد تطبيقات Adobe للهواتف الذكية والمخصص للتعديل على الصور. التطبيق وعلى عكس Snapseed يأتي بواجهة أكثر ازدحاماً حيث تظهر الشاشة الرئيسية عدداً من الصور المعدلة ن مصورين ومستخدمي التطبيق كما يتواجد بها اختصارات لحساب المستخدم, مكتبة الصور والكاميرا (للالتقاط الصور فقط) بالإضافة إلى قائمة جانبية تحتوي أكثر على نوافذ متعلقة بالاشتراكات المدفوعة وإعدادات التطبيق والحساب.

بصورة عامة التطبيق يقدم أدوات أكثر احترافية وخيارات أكثر تنوعاً ويميل أكثر لإتاحة القدرة للمستخدمين على التعديل بصورة يدوية عن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

أفضل الخيارات التي يقدمها التصوير في التعديل على الصور هي أدوات التعديل على الإضاءة والألوان. في الإضاءة يتيح التطبيق التحكم في مستوى التباين, نسبة اللون الأبيض وألسود وانعكاسهما على الصورة, الظلال و Exposure. التعديل في Adobe Light Room يمكن الاعتماد في على سحب المؤشر يميناً ويساراً أو من خلال المنحنيات والتي تتيح ليس فقط التحكم في الخواص السابقة بل والتحكم في مستوي اللون الأبيض وعلاقته بالأحمر, الأزرق والأخضر.

تعديل الألوان في التطبيق يقدم خيارات أفضل فالأمر لا يقتصر على الأدوات الرئيسية كتعديل التشبع أو الحرارة بل يمكن تعديل كل لون على حدة وتحديد مستوي Hue,  Saturation و Luminance الت يفضلها المستخدم لكل لون. التعديل في الألوان في Adobe Lightroom لا يقل احترافية عن القيام بالعملية نفسها على نسخة الحاسب من التطبيق.

التطبيق بالتأكيد ودون الحاجة للذكر يدعم الأدوات التقليدية الأخرى والفلاتر المتعارف عليها مع وجود لمسة احترافية في بعضها ولكن للأسف بعض تلك الأدوات تطلب حساباً مدفوع كخاصية Healing لإزالة الأجسام والأشخاص من الصور أو خاصية Selective لتحديد الأجسام ونسخها إلى الصور الأخرى.

لتحميل التطبيق لهواتف الاندرويد: Adobe Lightroom

لتحميل التطيق لهواتف iOS من الرابط التالي: Adobe Lightroom

بصورة عامة الفارق الأساسي بين التطبيقان يعتمد على سلوك المستخدم واحتياجاته برغم التقارب بينهما. تطبيق Snapseed يقدم كل ما سيحتاجه المستخدم بصورة سلسلة وسريعة كما أن التطبيق بحجم صغير ويعمل على كافة الهواتف دون أدي مشكلة. تطبيق Adobe Lightroom على الجهة الأخرى يقدم تجربة أكثر احترافية ولكن في نفس الوقت لا يعمل بسلاسة على كافة الهواتف كما يتواجد به بعض الأدوات التي لا تعمل إلى باشتراك مدفوع

أضف تعليق (0)

ذات صلة