حجم الصور الكبير قد يكون مشكلة لدى العديد من المستخدمين عند محالوة رفع أو مشاركة هذه الصور، لذلك يصبح خيار تصغير حجم الصور أداة سحرية لحل العديد من المشكلات المتعلقة بالصور الكبيرة، ما هي أفضل مواقع تصغير حجم الصور؟ وكيف يمكن تصغير حجم الصور دون فقدان الجودة. هذا ما سنحاول الوصول إليه معكم في السطور القادمة.

لماذا تحتاج إلى تقليل حجم الصور؟

بداية، وقبل عرض طرق تغيير حجم الصور وتصغيرها، دعونا نلقي نظرة سريعة على أبرز المشكلات التي تتسبب فيها الصور الكبيرة، وخاصة عالية الجودة.

تصغير حجم الصور

بداية من أصحاب المواقع الإلكترونية، فإنهم في المقام الأول بحاجة إلى التركيز على المحتوى المرئي، لاسيما الصور عالية الجودة التي تحسن المظهر العام لأي موقع وتضيف انطباع مريح للعين لدى زوار الموقع، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على تحسين تجربة المستخدم وزيادة وقت ومرات زيارة الموقع. لكن على الجانب الآخر، قد تسبب هذه الصور كبيرة الحجم في حدوث مشكلات أخرى في الموقع، فالصور ذات الحجم الكبير تتطلب وقت أطول للتحميل والعرض، بسبب زيادة كمية البيانات الواجب تنزيلها لعرض صفحة الموقع بشكل كبير. بالتالي تصبح صفحة الموقع أبطأ. وهو أمر سيء للمستخدمين الذين يزورون الموقع ويؤثر سلبيا كذلك على تصنيف الموقع لدى جوجل وغيرها من محركات البحث. في هذه الحالة، يصبح الحل الأمثل هو برامج أو مواقع تصغير حجم الصور دون فقدان الجودة. أما بالنسبة للمستخدم العادي، قد يكون الأمر أقل ضرراً، فلايوجد خسائر مادية هنا، لكن لايزال هناك عدة أسباب تجعل تصغير حجم الصور أفضل من إستخدامها وهي بحجم كبير. فمثلاً إذا أردت مشاركة الصور مع أصدقائك، هنا حجم الصورة الكبير سيكون عائق في إرسالها، حيث ستستغرق وقت أطول للتحميل والإرسال. ايضاً الإحتفاظ بالصور كبيرة الحجم سواء على الهاتف أو الكمبيوتر حمل زائد على مساحة التخزين يمكنك تفاديه بتصغير الصورة.

أفضل مواقع تصغير حجم الصور أونلاين دون فقدان الجودة:

هذه قائمة بأهم مواقع وأدوات تصغير حجم الصور على الانترنت:

  1. أداة BeFunky المجانية
  2. موقع B.I.R.M.E لتعديل أكثر من صورة في وقت واحد
  3. أداة Online Image Resize
  4. أداة تغيير حجم الصور لتناسب وسائل التواصل الإجتماعي: Social Image Resizer Tool

 

إقرأ أيضاً : أفضل 5 تطبيقات مجانية لتعديل الصور على الهاتف.

1. أداة BeFunky المجانية (تعديل حجم وأبعاد الصور)

 befunky

أداة BeFunky هي اداة مجانية متاحة أونلاين توفر العديد من خيارات تعديل الصور، بما في ذلك تغيير حجم وأبعاد الصورة مجاناً. يتيح لك الموقع حفظ الصورة بعد تعديلها بدرجة الجودة التي تريدها، سواء كانت عالية أو متوسطة أو أو حتى ضعيفة في حالة رغبتك في الحصول على أدنى حجم ممكن. هناك خيارات أخرى للتعديل على الصور وتغيير الخلفية وغيرها من أدوات التحرير الإحترافية، لكنها ليست مجانية.

 موقع BeFunky 

2. موقع B.I.R.M.E لتعديل أكثر من صورة في وقت واحد

موقع B.I.R.M.E لتعديل أكثر من صورة في وقت واحد

يقدم موقع B.I.R.M.E ميزة خاصة به، وهي إمكانية تغيير حجم أكثر من صورة في نفس الوقت. وذلك مجاناً وبسرعة عالية، مع إمكانية معاينة الصور قبل الحفظ للتأكد من جودة النتائج. 

موقع Birme

إقرأ أيضاً : أفضل برامج لتعديل الصور للايفون

موقع Free Image & Photo Optimizer

يقدم الموقع أيضاً قوالب ثابتة لأبعاد الصور تتضمن: مضغوط "1024 * 1024 بكسل" ومتوسط "2048 * 2048 بكسل" وكبير "4472 * 4472 بكسل". الأداة سهلة الاستخدام، ولا توجد إعدادات معقدة، ويمكنك تغيير حجم الصور بسرعة بأبعاد مختلفة.

4. أداة Online Image Resize (تكبير وتصغير حجم الصور)

أداة Online Image Resize

أداة أخرى من أسهل أدوات تغيير حجم الصور سواء كنت تريد تكبير حجم الصور أو تصغيرها، طريقة عمل الأداة بسيطة، اختر صورة واحدة أو أكثر، ثم اختر العرض الذي تريده، الحد الأدنى هو 16 بكسل ، والحد الأقصى هو 1024 بكسل. يمكنك بعد ذلك تحرير كل صورة بشكل فردي، وعند الإنتهاء يمكنك تنزيل الصور بشكل فردي، أو تنزيلها جمبعاً مرة واحدة في ملف ZIP. 

موقع Online Image Resize

إقرأ أيضا: أسهل 5 مواقع لدمج وتجميع الصور مجانا.

5. أداة تغيير حجم الصور لتناسب وسائل التواصل الإجتماعي : Social Image Resizer Tool

Social Image Resizer Tool

الأداة الأخيرة التي معنا اليوم هي Social Image Resizer Tool ، وكما يبدو من إسمها فإنها أداة مخصصة في  المقام الأول لتعديل وتغيير حجم الصور لتناسب وسائل التواصل الإجتماعي والتطبيقات المختلفة. تقدم الأداة خيار قص وتعديل الصور بأبعاد مختلفة تناسب:

 إقرأ أيضا: أسرع 5 مواقع لدمج وتجميع الصور مجانا.

  • صورة غلاف Facebook
  • صور الغلاف والملف الشخصي لـ LinkedIn و Twitter و Google
  • صور Pinterest و Instagram المصغرة
  • الصور المصغرة وصور Lightbox
  • قنوات يوتيوب والصور المخصصة للفيديو.

الموقع غير مناسب لأجل ضغط الصور الأكبر من 2 ميجابايت، حيث الحجم الأقصى للملف هو 2 ميجابايت، إذا كانت صورتك الأصلية أكبر حجمًا، فقد تحتاج إلى استخدام أداة تغيير حجم أو أداة تصغير حجم الصور أو ضغط الصور مختلفة أولاً لجعلها أقل من 2 ميجابايت ثم استخدام Social Image Resizer لجعلها بالحجم المناسب لوسائل التواصل الاجتماعي.

Social Image Resizer Tool

إلي هنا نكون انتهيا من شرح طريقة إستخدام أفضل مواقع تصغير حجم الصور اونلاين بدون برامج بجودة عالي. شاركونا في التعليقات هل سبق لك إستخدام احد تلك الادوات؟ وكيف كانت خبرتك معهم؟