الرئيسية المقالات

توقعاتنا لربع 2021 الثاني في سوق الهاردوير بعد تسريباتٍ كثيرة!

إن كنت غائباً عن الأحداث في سوق الهاردوير، فلا مشكلة. عرب هاردوير تقدم لك توقعاتها للربع الثاني من العام الجاري، فمن سيدخل إلى السوق بمنتج جديد ومن سيجلس في ركنه مكتفياً بما قدم في الربع الأول؟

تحدثنا من قبل عن أهم ما رأيناه في الربع الأول من عام 2021 من ثلاثي AMD، NVIDIA وIntel على صعيد البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية من أجل أجهزة الكمبيوتر من فئات اللاب توب وسطح المكتب. بالطبع، لدينا بعض التوقعات المبنية على أساس التسريبات التي رأيناها من قبل وعلى أساس الخريطة الزمنية الخاصة بكل شركة منهم، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم.

لكن، ولكي نكون أكثر إنصافاً لجميع القطع. سنتحدث بشكل سريع عن توقعاتنا للمعالجات المركزية، الذواكر العشوائية، البطاقات الرسومية واللوحات أيضاً. سنأخذ جولة سريعة مع كل القطع التي نستخدمها بشكل أساسي في علمنا، وهذا لكي نرى إن كان الربع القادم شيقاً على الورق أم لا.

لا نحتاج لأن نقول أيضاً أن نهاية الربع الحالي ستكون هي الحاكم بين توقعاتنا وبينكم، وأريد بالطبع أن أرى إن كنت على حقٍ أم لا بعدما أعطيكم توقعات عرب هاردوير. قبل كل هذا، دعوني أذكركم ببضعة أشياء قبل توقعاتي لسوق هاردوير الكمبيوتر في الفترة القادمة.

لا ننسى الكورونا والأزمات المجاورة

فيروس كورونا وإنتشاره الذي لا يقف أبداً قد يؤثر على كل شيء في ساعة واحدة. قرارت الإطلاق الخاصة ببعض الشركات لن تكون منيعة ضد تأثير الفيروس الإقتصادي على الصناعة بشكلٍ عام. نتوقع أن تستمر الأزمات لفترةٍ أطول بكثير، وقد تمتد حتى بداية عام 2022 القادم، والذي نتمنى الوصول إليه ونحن سالمين غانمين بإذن الله.

بعيداً عن الكورونا أيضاً، لا ننسى مشاكل التعدين. التعدين الذي أخذ كل ما نحب من الهاردوير والذي لم يترك للسوق العالمي شحنة من البطاقات الرسومية إلا وأخذ نصفها. نخاف أيضاً من وصول أزمة التعدين إلى سوقٍ أخر، وفي هذه الحالة هو سوق وحدات التخزين بسبب عملة Chia الجديدة.

لنبدأ بالمعالجات المركزية، أو عقل الكمبيوتر

معالج الكمبيوتر AMD Ryzen 5 5600X

لا نتوقع رؤية أي معالجات جديدة في الأسواق خلال الفترة القادمة، إلا وإن قررت AMD أن تطلق معالجات الجيل الحالي من سلاسل Ryzen 5000، ولكن بنسخة G التي تأتي بمعالجاتها الرسومية المدمجة. هذه المعالجات يتم إطلاقها بشكل أساسي من أجل الأجهزة المجمعة مسبقاً من الشركات، أي لا تأتي للأسواق الرسمية بشكل مبدأي.

المعالجات التي يتم بيعها بشكل مباشر للشركات تلك ستأتي بتشكيلة Ryzen 3، Ryzen 5 وRyzen 7. هذه المعالجات ستوفر نفس عدد الأنوية التي رأيناها في معالجات X الشهيرة، ولكن بتردداتٍ أقل كما جرت العادة مع معالجات G الهجينة. يجب أن نذكر أيضاً أن المعالج الذي سيأتي من سلسلة Ryzen 7 في هذه المعالجات هو معالج Ryzen 7 5700G، ولم نرى بعد Ryzen 7 5700X ولا نتوقع أن نراه في الربع الحالي.

يجب أن نذكر أيضاً أن AMD لم تقم أيضاً بإطلاق معالجات Ryzen 3 من الجيل الجديد، ونتوقع أن تأتي هذه المعالجات متأخرة بعض الشيء نظراً لمشكلة تصنيع شرائح الـ 7 نانومتر من خلال TSMC.

جهاز الكمبيوتر الذي قدمت Intel فيه معالج Alder Lake

أما بالنسبة لـ Intel، فلا نتوقع أن يتم إصدار أي شيء. الشركة تعمل في الوقت الحالي على تصنيع شرائح Alder Lake من الجيل الثاني عشر، والتي من المفترض أن توفر تجربة أفضل من معالجات الجيل الحادي عشر التي خيبت آمالنا بشكل كبير. للأمانة، لا. لم تكن هناك آمال مع مشاكل Intel الحالية، لكن نتطلع لأن نرى تفاصيل جديدة من الشركة بخصوص معالجات Alder Lake التي قد تنير أجهزة الكمبيوتر من فئة سطح المكتب خلال العام الجاري قبل نهايته.

أما بالنسبة للبطاقات الرسومية

لا نتوقع أي شيء من ناحية AMD للأمانة إلا لو قررت أن تطلق بطاقة Radeon RX 6700 العادية بدون XT تلك. البطاقة، وإن تم إطلاقها، ستأتي لكي تنافس بطاقة RTX 3060 Ti، على أن تترك منافسة RTX 3060 لبطاقة Radeon RX 6600 XT فقط لا غير.

هذه البطاقات في دوامة أخرى. تعاني AMD مع معاناة TSMC لتصنيع شرائح الـ 7 نانومتر، سواء كانت على صعيد المعالجات الرسومية أو صعيد المعالجات المركزية. ما أتوقعه من ناحية AMD هو إطلاق أجهزة اللاب توب التي تأتي بمعالجاتها الرسومية فقط لا غير. أما بالنسبة لأجهزة سطح المكتب، لا أتوقع أي شيء منها هذا الربع.

 لأجهزة الكمبيوتر مصادر تؤكد أن بطاقة RTX 3080 Ti قادمة في شهر أبريل

بالنسبة لـ NVIDIA، هناك الكثير. مبدأياً، نتوقع أن نرى بطاقات GeForce RTX 3080 Ti وRTX 3070 Ti من أجل أجهزة سطح المكتب. هذه البطاقات بالفعل متواجدة في مخازن البعض على حسب ما رأيناه من تسريبات. ليس هذا فقط، بل وجدنا أيضاً بطاقات RTX 3080 Ti في بعض المتاجر الأوروبية بأسعارٍ فلكية.

من المقرر أن يتم الكشف عن الثنائي في منتصف الشهر الجاري، وأتوقع أن نراهم سوياً، أو على الأقل سنرى بطاقة GeForce RTX 3080 Ti لمن يريد تجميع جهاز كمبيوتر بقوة أعلى من RTX 3080 وأقرب لـ RTX 3090.

نتوقع أيضاً أن تكشف NVIDIA بشكل رسمي عن بطاقة GeForce RTX 3050، والتي كشفت عنها Samsung داخل أجهزة Odyssey الجديدة بشكل رسمي وبدون أن تكشف NVIDIA عنها من الأساس. من المتوقع أن تأخذ هذه البطاقة مكان بطاقات GeForce GTX-16 التي طالما رأيناها داخل أجهزة اللاب توب من الفئة الإقتصادية والمتوسطة.

ذواكر الـ DDR5 تقترب من أجهزة الكمبيوتر

SK_hynix_develops_1Ynm_DDR5

لا أتوقع أن يتم إصدارها بالطبع، لكن أتوقع أن يقوم بعض المصنعين بالكشف عن أسلحتهم في الفترة القادمة. هذه الأسلحة هي ذواكر الـ DDR5 لأجهزة الكمبيوتر التي تأتي من فئة سطح المكتب بالطبع. لا أتوقع أن نرى ذواكر الـ DDR5 في أجهزة اللاب توب قبل عام 2022، وإلا كنا رأينا بعض التسريبات التي تشير إلى إقترابها لهذه الأجهزة كما رأينا مع أجهزة سطح المكتب.

أتوقع أن نراها في هذا الربع بالذات لأن Intel تنوي إطلاق معالجات Alder Lake قبل نهاية العام الجاري كما رأينا في بضع التسريبات، ومن المقرر أن توفر دعم لذواكر الـ DDR5. يمكنك التعرف أكثر على هذه الذواكر من خلال هذه المقالة لكي تكون على دراية أكبر بما تقدمه الذواكر.

أما بالنسبة للوحات، لا شيء جديد

لوحة الكمبيوتر MSI MEG X570

ما أتوقعه هو أن نرى لوحات X570 بشكل جديد، وهذا لأن هناك لوحة من لوحات Gigabyte التي تعرضت للتسريب بمسمى X570S. لا أعلم إن كان هذا المسمى مقترناً بـ Gigabyte أم لا، لكن بعض التسريبات تزعم بأن المصنعين يريدون إطلاق لوحات X570S الجديدة بدون أي مروحة على المشتت الحراري الخاص بهذه الشريحة.

حرف الـ S هذا يشير إلى كلمة Silent في الأغلب، ولا يوجد أي شيء جديد من ناحية اللوحات الأخرى من المصنعين. من الممكن أن نرى لوحاتٍ أكثر كما ذكرنا بدون مراوح في المشتتات، لكن لن نرى شريحة جديدة كلياً سواء من الفريق الأحمر أو من الفريق الأزرق بأي شكل من الأشكال، وهذا لأنه وبساطة لا يوجد معالجات جديدة.

في النهاية

توقعاتنا لسوق هاردوير الكمبيوتر قد تصيب وقد تخيب، ولا يوجد ما يعيب في هذا. ننتظر أن نرى إن كانت توقعاتنا سليمة أم لا، وهذا ما نبعد عنه بشهرين تقريباً حتى نصل لنهاية شهر ينونيو الذي قد يشهد بعد الإعلانات المتأخرة من الربع الجاري.