إذا كنتم متابعين جيدين لنا خلال الأيام الماضية فبالتأكيد تعرفون بأن عرب هاردوير كانت في لندن لتغطية فعاليات بطولة MSI 2023 للعبة League of Legends والتي فاز بها فريق JDG وبغض النظر عن التغطية فقد حظينا لا تحدث إلا نادراً للجلوس مع رؤساء Riot Games خلال لقاء إعلامي تحصلنا من خلاله على معلومات تهم أي مُحب لعالم League of Legends من ناحية الـ Esports وفي نفس ذات الوقت وجهنا أسئلة خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وتوجهات الشركة في منطقتنا العربية.

مقابلة عرب هاردوير مع رؤساء Riot Games للرياضة الإلكترونية!

تتضمن اللقاء الجلوس مع:

  • رئيسة الرياضات الإلكترونية للعبة ليج أوف لجندز: Naz Aletaha
  • رئيس الرياضات الإلكترونية بشركة رايوت جيمز: John Needham
  • مسؤول الرياضات الإلكترونية للعبة League of Legends وRiot Games في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: Maximilian Peter Schmidt

في البداية، شاركونا رأيكم في هذه النسخة من MSI وكيف كانت؟

رايوت: "أعتقد عودتنا إلى لندن بعد مرور هذه الفترة الطويلة أمر رائع، لقد مرت أعوام مُنذ أن قدمنا حدث رائع بهذا الشكل، الأمر كان حماسي جدًا ولا يُصدق"

ما رأيكم بالنظام الجديد للمواجهات في بطولة MSI؟

رايوت: "نحن سعداء جدًا بهذا النظام الجديد، كما تعلم نظام الإقصاء المزدوج والمزيد من السلاسل التي تُلعب تُعد أمرًا طلبه العديد منا من جميع أنحاء العالم. لذلك كان هذا هدفنا من النظام الجديد، المزيد من المباريات يتم لعبها والمزيد من المواجهات بين مناطق جغرافية مختلفة، كذلك أردنا إقصاء المباريات التي لا يوجد لها تأثير أو صدى على المنافسة وأظن أننا نجحنا في الأمر"

ما هي الخطوات التي تتخذوها لتقليل الفجوة بين الهيئات الحكومية ولعبة League of Legends لتصبح مستقبل الرياضات الإلكترونية؟

رايوت: "كل ما في وسعنا، نحن لدينا دور في فرق المنافسة الخاصة بنا تم تصميمه خصيصًا لضمان العمل مع هذه المؤسسات الحكومية وللتأكد من أننا نفعل الضروري لهذه الأسواق. من الضروري أن نتذكر أنه يوجد لدينا أكثر من 100 دولة وهذا يعني أكثر من 100 هيئة تحكيم، معطيات قانونية، قواد، ومنظور قانوني مختلف وبالطبع نحن نريد التأكد من أننا نقدم العدالة للجميع، لكل واحد بشكل متفرد، إنه أمر صعب جدًا ويتطلب مننا الإبحار في القوانين لنصل إلى التواصل المباشر ونعمل مع هذه الهيئات"

كيف كانت حيرتكم عندما علمتم بقرار اللجنة الأولمبية الدولية بإطلاق منافسات إلكترونية؟

رايوت: "لم نتفاجئ بما تم تقديمه في الـ Sweda Games، ولكن في الحقيقة نرى أن دورة الألعاب الآسيوية هي من ستثبت ما هي الرياضات الإلكترونية وكيف يمكن أن تلمع الرياضات الإلكترونية في هذه النوعية من المنافسات. هذه المنافسات قد تتمكن من جذب متابعين صغار السن إلى منافسات أشبه بالأولمبيات، على الجانب الآخر سنستمر في حديثنا مع اللجنة الأولمبية الدولية بينما يطورون خطتهم الإلكترونية"

هل لديكم خطط مستقبلية لفتح رياضة جديدة لـ League of Legends كامتياز جديد أو سلسلة جديدة مثل بطولة مفتوحة كـ الأولمبياد؟

رايوت: "في الوقت الحالي لا نفكر في الأمر بهذه الطريقة بالنسبة للدوريات التي لدينا، لكننا في نفس الوقت ننظر إلى البطولات والمنافسات التي لا تدخل في نظامنا الاقتصادي، نحن ننظر إلى جنوب شرق آسيا ونجد العديد من الفرص الجيدة ولكن حتى الآن لا نفكر في إطلاق دوريات جديدة أو نتوسع أكثر"

ما رأيكم في إزالة الاعتمادات من بطولة NLC؟

رايوت: "من الواضح أن تركيزنا ينصب على الاستدامة ومن الواضح أن نفس الأمر ينطبق على منافسات الـ NLC، لقد اتخذنا الخطوة العام الماضي بنقل منافسات NLC من حالة الاعتمادات الأكاديمية التي تحتاج إلى العديد من المتطلبات والخطوات التي يجب على مدير البطولة تقديمها للحفاظ على المنافسة، و انتقلنا الآن إلى شكل لا يعتمد على الاعتمادات لكي نضمن بقاء واستمرار الدوري لأطول فترة ممكنة وهذا لأننا نهتم بالسوق ونريد أن نتأكد من أننا نمتلك طريق للاعبين داخل هذه المناطق الجغرافية"

يوجد الآن عدد من الألعاب قيد التطوير مستوحاة من League of Legends، لعل أبرز الألعاب Project L، هل يوجد نية حالية لتقديم منافسات لهذه اللعبة؟

رايوت: "كما تعلف Project L هي لعبة لها طابع خاص يختلف عن فالورانت وليج، وأعتقد أن الفيصل في الأمر هو المجتمع الخاص باللعبة. نريد تطوير اللعبة وتقديمها بأفضل شكل ممكن وتقديم ما يحتاجه مجتمع اللعبة بالفعل، يمكنك أن ترى بطولات إلكترونية لهذه اللعبة وقد لا تراها فالأمر منوط بما يحتاجه مجتمع اللعبة. بالطبع سنقوم بالعديد من الدراسات المجتمعية وأخذ الأراء لنرى ماذا يريد اللاعب من اللعبة،، ولكن على أي حال نحن متحمسون جدًا للعمل على هذا العنوان"

ماذا عن النظام الجديد وكيف يمكن أن يمنح فرصة لمنافسي بطولات الجامعات الوصول إلى المستوى الاحترافي؟

رايوت: "هذا الأمر جزء من النظام الذي نحاول تطبيقه حاليًا وطريقة تطبيقه بشكل أفضل، نعتقد أن هذه فرصة أفضل للوصول إلى المستوى الاحترافي وطريق محدد أكثر. لنأخذ مثال على أمريكا الشمالية، نحن ننظر بجدية عن طريقة جلب مستوى طلاب الجامعات والهواة إلى هذا المستوى الاحترافي.

هذه الطريقة متماسكة أكثر من النظام البيئي الجديد للرياضات الإلكترونية، وبالطبع لدينا ملاحظاتنا الخاصة لجلب طلاب الجماعات هنا"

ما هي رؤيتكم حول العودة من جديد إلى لندن وإقامة هذا الحدث خصوصًا وأنه يأتي بعد انتهاء الحظر تقريبا بسبب كورونا، وهل يمكن أن نرى المزيد من البطولات للمستويات الأقل؟

رايوت: "من الرائع العودة هنا من جديد، هذه هي المرة الأولى التي نعود فيها مُنذ الحظر. عندما تابعنا المباريات كان من الرائع أن نجد الجمهور الداعم للفرق من مكان يجلسون في مقاعد الجماهير بحماس وشغف، جماهير تشجع الفرق البرازيلية وجماهير تشجع الفرق اللاتينية. لندن هي أكثر مدينة متنوعة ومدينة عالمية ونحن نريد من الجمهور أن يكون قادرًا على السفر وتشجيع الفرق. وبالنسبة للسؤال الثاني، نعم توقع أن نعود من جديد لتقديم بطولات للفرق في المستوى الأقل"

كيف اختلفت لندن عن أي بلد أخرى؟

رايوت: "سؤال رائع، أعتقد أن كل دورياتنا الجغرافية قامت بمجهود رائع وكبير لتأسيس صوت مميز يخاطب الجمهور المحلي. لذلك نحن نعتمد على الدوريات الجغرافية لتكون أذاننا وتقدم لنا النصائح حول ما يريده الجمهور وأعتقد أنكم رأيتم أكثر من أسلوب يتم تطبيقه، أعتقد أن بثوث LCK تختلف عن بثوث LEC وأمريكا الشمالية. الأمر أشبه بشبكة ESPN العالمية للرياضات، نفس الطريقة والفكرة وقد تمكنوا من تطبيقها بنسبة كاملة كما أن الأمر يدور حول المزيد من الترفيه وأعتقد أن الطريقة أكثر متعة وخفيفة على القلب وأخيراً، نحن نستمع إلى جمهورنا بعناية، ونعمل مع دورياتنا الجغرافية لنكتشف أفضل طريقة لتقديم الفعاليات إلى جمهورنا"

بالحديث عن عرض Game Changer  هل يوجد خطط لتقديم حدث مستقبلي مشابه للعبة League of Legends ؟

رايوت: "انا من جمهور عرض Game Changers وهو مصدر إلهام لنا. نعمل مع الدوريات الجغرافية الخاصة بنا لتقديم نسخ حيث يتم تقديم عروض Game changers في المناطق الجغرافية الموجود بها العرض لذلك نحن نتطلع لتقديم مواسم مستقبلية ونعمل مع فرقنا لتقديم شكل أكثر تماسكًا وعالميًا"

هل تعتقد أنه سيتم إعاقة التوجه الرقمي، الفرق يمكنها الحصول على عائد جزئي من المسار الرقمي، فلماذا لم يتم تطبيقه؟

رايوت: "ما نريد أن نفعله مع المسار الرقمي أحد أجزاء ما نريد تقديمه وهو تحسين تجربة مشاهدة النهائيات حول العالم. هذا المسار يمنح الجمهور وسيلة للتعبير عن شغفهم سواء عبر المنتجات الفيزيائية أو المنتجات الرقمي ونحن نضع في الاعتبار الأول أن نقدم قيمة للجمهور، نريد أن نبيع لهم منتجات، خدمات رقمية، ومنتجات رقمية كذلك تكون ممتازة وتحمسهم وتشعرهم بالتميز كلمآ نظروا لها ويكونون فخورين بامتلاكها لذلك هذا سيكون التحدي لهذا العام، سيكون اختبار هام للمسار الرقمي هذا العام وسيكون هناك القليل يمكن بيعه لأننا نريد معرفة ما الجيد والقيم الذي يمكنه تحسين التجربة حيث سيكون لدينا عدد من العناصر الفيزيائية التي يمكنك الحصول عليها عبر هذا المسار فقط، إلى جانب بعض السمات والأدوات الرقمية الموجودة في هذا المسار حصرًا كما يوجد بعض العروض والخصومات المختارة التي سنقدمها بالتعاون مع شركائنا وسنقوم بوضع كل هذه الأشياء معًا في صندوق واحد بالتزامن مع نهائيات العالم، ولكن عموما هذا العام هو اختبار في المقام الأول.

هذه هي أحد الطرق التي يمكنها التمييز بين الرياضات الإلكترونية والرياضات الأخرى، وأعتقد أنكم ستتفاجئون بما سنقدم"

نسأل الآن عن الـ LAC حيث تحولتم لضم منطقة الـ MENA ولكنها مازالت مصبوغة بالصبغة الأوروبية، فهل لديكم خطط مستقبلية لجلب لاعبين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

رايوت: "عندما انتقلنا من الـ LAC إلى الـ LEC، أردنا أن نصيب توازن بين الجمهور الأوروبي وانتماءه إلى الـ LEC وكذلك المناطق الجديدة المتبناة التي هي الآن جزء من نظامنا كذلك كخطوة كبيرة تم ضم الـ TCL من تركيا إلى نظام الـ Masters، وحتى أنهم تمكنوا من الفوز في مشاركتهم الأولى وهو الأمر المميز جدًا. نفس الأمر مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تحول مع كأس العرب وضمه في نفس المسار، الآن يوجد الدوري العربي، الذي وللأمانة قدم أداء مبهر في سنواته الأولى، يمكننا البناء على هذا للتأكد من أن جمهور المنطقة يتم تعرفيهم وحتى يصبحوا من جمهور الـ LEC في المستقبل"

هذه هي البطولة الرسمية الأولى لـ League of Legends يتم التعاون فيها مع streamers مساعدين، فكيف كانت التجربة وهل لاقت التوقعات؟

رايوت: نحن سعداء جدًا بمشاركة الستريمرز في الحدث، وكنا متحمسين جدًا لتقديم الأمر في بطولة MSI. لقد اختبرنا الأمر العام الماضي في نهائيات الـ Worlds وكان لدينا عدد محدود من الستريمرز الآن لدينا ٥٠ سترمير شريك يتحدثون بـ ١٨ لغة مختلفة، يمكنك تخيل حجم وصول البطولة. نعتقد أن الأمر ساعد على وصول المحتوى للجميع، ونعتقد أن وجود ستريمرز شركاء وسيلة ممتازة لإيصال المحتوى، لذلك توقع أن نتوسع في الأمر خلال البطولات العالمية القادمة"

إلى هنا تكون انتهت الأسئلة التي توجيهها إلى رؤساء رايوت جيمز و League of Legends للرياضات الإلكترونية، بل يمكن أن نقول أهم أعمدة صناعة الرياضات الإلكترونية في العالم.