الرئيسية المقالات

لوحات ASRock: كل ما تحتاج معرفته عن سلاسل الشركة المختلفة!

شركة ASRock تقدم العديد من السلاسل في سوق اللوحات الداعمة لمعالجات AMD وIntel، وكل سلسلة لها من يهتم بها! لنلقي عليهم نظرة سريعة سوياً!

تقدم شركة ASRock تشكيلة كبيرة من اللوحات في الوقت الحالي، وكل لوحة منها توفر تجربة مفصلة على استخدامٍ معين. هذا ما يجعل شركة مثل ASRock مفضلة لبعض الناس، وهذا لأنها تجعلك دائماً تفكر في منتجاتها، سواء كان استخدامك نفس الاستخدام مع مرور الوقت أو قررت أن تدخل في فئة استخدام مختلفة.

من وجهة نظرنا في عرب هاردوير، الطريق الصحيح يبدأ من دعم أكبر عدد من الناس. لكن، من الواضح أن ASRock فكرت في بعض الفئات التي لم أظن أنها ستحصل على دعمٍ كامل من الشركة. الآن، ومع وجود شرائح جديدة من Intel في تشكيلات ASRock، أظن أن الوقت قد حان لكي نلقي نظرة على كل سلاسل الشركة.

لن أضيع وقتك في المقدمات. لدينا الكثير لكي نغطيه اليوم، لكن قبل كل هذا، دعونا نتذكر أهم الشرائح المتواجدة في السوق حالياً من AMD وIntel.

الشرائح التي يبحث عنها الجميع في الوقت الحالي

من ناحية AMD، فشرائح B550 وX570 هي الأكثر رواجاً في الوقت الحالي. هذه الشرائح تدعم الجيل الثالث والرابع من معالجات Ryzen، وهذه المعالجات تعتبر الأقوى مقارنةً بما تقدمه الشركة المنافسة في الوقت الحالي. إن نظرنا لـ B550، سنجد أنها توفر مميزات قريبة جداً من ما تقدمه X570 بسعرٍ يناسب الجميع لكي تصبح من أفضل شرائح الفئة المتوسطة على الإطلاق.

إقرأ أيضاً: شرائح AMD: أتستحق B550 أن توضع مكان B450 خاصتك؟

أما بالنسبة لما تقدمه الشركة مع شريحة X570، فهذه اللوحة متواجدة من أجل الفئات العليا لخدمة صناع المحتوى، اللاعبين وعشاق كسر السرعة أيضاً. هذه الشريحة تعتبر الأقوى في الوقت الحالي نظراً لما تقدمه من مميزات لمن سيقوم بتبنيها، وهذا بسبب ما تقدمه من توصيلات ودعمٍ أفضل لواجهات الـ PCIe من الجيل الرابع مقارنةً بالبقية.

لم نرى من Intel حتى الآن إلا شريحة Z590 في الأسواق. هذه الشريحة تأتي لكي تخدم الفئة العليا من معالجات Intel، وفي نفس الوقت، لا توفر نفس المميزات التي توفرها لوحة X570. يظهر الأمر بشكل كبير في واجهة الـ PCIe 4.0 بالذات، وهذا لأن شريحة مثل X570 توفر ما يصل إلى 40 خطاً من خطوط الـ PCIe 4.0 بين المعالج والشريحة، بينما شريحة Z590 توفر 20 خطاً فقط من خلال المعالج.

توفر ASRock هذه الشرائح في سلاسلها لمن يريدها، لكن ما الذي تقدمه في كل سلسلة لجعلها الأفضل بالنسبة لمن يريدها؟ هذا ما نتناوله اليوم!

لنبدأ من أعلى قمة الجبل بعودة لوحات OC Formula

ASRock OC Formula Intel Z590 (1)

هذه السلسلة تعود مرةً أخرى من ASRock لخدمة عشاق كسر السرعة بشكل أساسي. اللوحة توفر نفس مميزات الشريحة التي تستضيفها بشكل طبيعي، وفي الوقت الحالي هي شريحة Z590، لكن مع وضع بعض اللمسات التي تمكن كاسر السرعة من الوصول إلى أعلى الترددات الممكنة.

بوجود نظام طاقة مصنع خصيصاً من أجل هذه اللوحة مع لوحة PCB بحماية قاسية، تقدم ASRock أداة جديدة لمن يريد كسر سرعة معالجه بأقسى الأشكال الممكنة. لا أحدثك هنا عن التبريد الهوائي العادي، بل أحدثك عن كسر السرعة باستخدام النيتروجين السائل والذي يحتاج أيضاً إلى توصيل طاقة غير متذبذبة ومستقرة، وبالطبع طاقة أكبر من الاستخدام العادي.

من أهم المزايا هنا أيضاً وجود مفاتيح لكسر السرعة بشكل مباشر، وهذا لأن كاسري السرعة بالنيتروجين لا يضعون لوحاتهم بداخل صناديق الكمبيوتر، بل يتركونها في العراء للتعامل معها بشكلٍ قريب. هذه المفاتيح تسهل الكسير، مجرد ضغطة صغيرة وتبدأ رحلة كل كاسر سرعة في محاولته لكسر بعض الأرقام القياسية عوضاً عن العمل من خلال البرمجيات وما إلى ذلك.

لا ننسى أيضاً أن هذه اللوحة تأتي بشاشة LED حتى تستعرض لك كل ما يحدث من ناحية درجات الحرارة والجهد، وهذا لمراقبة اللوحة عن قربٍ أيضاً.

أتفق معك أنك لن تجد العديد من المستخدمين الذين يفكرون في الوصول إلى هذه الدرجات من كسر السرعة، لكن على الأقل توفر ASRock تجربة فريدة من نوعها لهذه الفئة حتى لو كانت 1% من عشاق تجميع أجهزة الكمبيوتر.

بالنسبة للاعبين وصناع المحتوى، هناك Phantom Gaming وTaichi

لوحات Phantom Gaming وTaichi تتشابه بشكلٍ كبير من ناحية المواصفات التي ستفيد اللاعبين وصناع المحتوى في نفس الوقت، لكن الفارق الأساسي هو التصميم. تصميم لوحات Phantom Gaming يعتمد على درجات الرمادي والأبيض، وبالطبع مع وجود إضاءة الـ RGB التي تبدو أكثر عنفاً مقارنةً بـ Taichi.

التصميم من ناحية Taichi أكثر هدوئاً. اللون الأسود القاتم يطغى على اللوحة نفسها ولا توجد أي إضاءة عنيفة على شكل هذه الخطوط التي تتزين بها لوحات Phantom Gaming كما نرى، لكن في نفس الوقت، لوحات Taichi تتميز برسومات التروس الخاصة بها والتي تعتبر جزء من هوية هذه السلسلة، والتي تتواجد بجانب إضاءات الـ RGB بالطبع.

إن قمنا بمقارنة مباشرة من ناحية الشكل، فلن نجد أي اختلافات عدا التي قمنا بذكرها لكم. نفس المزايا التي تقدمها ASRock هنا نراها هناك والعكس، نفس تصميم المشتتات المعدنية لوحدات الـ SSD ووحدات تنظيم الجهد متواجدة أيضاً، ولا يمكننا أن نشتكي من هذه التصميمات لأنها لا تأتي على حساب أي ميزة يقدمها الثنائي.

بالنسبة للمواصفات التقنية، سنجد نفس الدعم والواجهات، لكن مع إختلافٍ طفيف في التوصيلات. طفيف لأننا نرى في بعض الأحيان توصيلات مصممة أكثر للاعبين من Phantom Gaming مقارنةً بـ Taichi. على سبيل المقارنة، لوحات Phantom Gaming الحاملة لشريحة Z590 لا تأتي بتوصيلات الـ Thunderbolt 4 لأنها قد لا تكون بنفس الأهمية بالنسبة لصناع المحتوى، لكنه تأتي في Taichi لأنها أكثر جاهزية، كسلسلة، لهذه الفئة بالذات.

الأداء الذي ستأخذه من معالجك، بطاقتك الرسومية وذواكرك العشوائية سيكون واحداً. ستجد نفس الصوتيات، نفس التوصيلات بالشبكة ونفس الأداء الحراري أيضاً، لكن الفارق يكمن فقط في التوصيلات وليست كلها أيضاً.

ببساطة، إن كنت أكثر إهتماماً بالكماليات في التوصيلات، فـ Taichi ستعطيها لك. إن كنت تريد اللعب بأعلى أداء، فالثنائي متاحٌ لك أيضاً، لكن Taichi ستضيف لك بعض اللمسات التي قد تحتاجها مع صناعة المحتوى الخاص بك.

الفئة المتوسطة لها Steel Legend وExtreme

توفر ASRock نفس الشرائح التي ذكرناها في هذه السلاسل، لكنها لا تأتي بنفس المواصفات التي نراها مع Taichi وPhantom Gaming، لكنها تأتي بسعر أرخص بالطبع. الأداء ودعم الذواكر واحد كما نعلم، لكن التصميم مختلف في الناحيتين ومختلف مقارنةً بما رأيناه في الأعلى.

لوحات Extreme وSteel Legend تأتي بتصميم أكثر بساطة. لوحات Steel Legend تتميز بالمشتتات الفضية ولوحات Extreme تتميز باللون الأسود القاتم. إضاءات الـ RGB متواجدة هنا وهناك، لكنها أكثر وضوحاً في لوحة Steel Legend مقارنةً بـ Extreme.

بالنسبة للتوصيلات، فسنجد نفس التوصيلات هنا وهناك. الفوارق واضحة في تصميم اللوحة فقط. لكن إن كنا نتحدث عن شريحة مثل شريحة Z590، فسنجد بين الثنائي نفس التوصيلات. التفكير في هذه اللوحات في الأغلب سيكون مبيناً على التصميم، لا أكثر ولا أقل. إن كانت ASRock توفر نفس المزايا، نفس التوصيلات ونفس كل شيء في لوحتين، فبالطبع اللوحة الأفضل بالنسبة لك ستكون اللوحة ذات التصميم الأجمل من وجهة نظرك.

عندما تنظر إلى ثنائي اللوحات هذا، ستجد أنه يلغي ثلاثي منافذ الـ PCIe المسلحة من فئة الـ x16. تكتفي الشركة بوضع منفذ واحد مسلح والمنفذ الثاني الذي يأتي في الأسفل فقط لا غير. بالنسبة لفئة متوسطة، فلا يمكننا أن نقول أن هناك من يفكر في تركيب بطاقتين رسوميتين من هذه الفئة، ولو كنت تبحث عن ميزة مثل تلك، فيمكنك التوجه إلى الفئات العليا.

يجب أن نذكر أيضاً أن هناك توصيلات غائبة مثل الـ Thunderbolt 4، وهناك أيضاً شرائح من الفئة المتوسطة بالنسبة للشبكات، مثل التحول من شرائح Killer إلى Dragon. نفس شرائح الصوت المتواجدة في لوحات الفئة العليا متواجدة هنا أيضاً، وهذه ميزة بالطبع لمن يريد تجربة صوتية جيدة.

أما بالنسبة للفئات الإقتصادية من اللوحات ذات شرائح الفئة العلية، فـ ASRock حاضرة بـ PRO!

ASRock Z590 Pro

هنا تقدم ASRock لوحاتٍ قد تكون من الفئة الإقتصادية، لكنها إقتصادية في نطاق ما تقدمه وليس في نطاق الشريحة. لوحة تأتي بدون رفاهيات الـ RGB المرتفعة، ولا يلمع فيها إلى مشتتاتها المعدنية. لا توجد أغطية على كل القطع ولا يوجد غطاء مدمج للمداخل والمخارج أيضاً.

لكن اللوحة لم تبخل عليك بنفس نظام الطاقة الخاص بلوحات Steel Legend وExtreme لتوصل أفضل طاقة ممكنة في هذه الفئة السعرية للمعالج الخاص بك. لم تقم أيضاً بأخذ واجهات التوصيل الأساسية من شريحة Z590 أو X570، وهي الـ PCIe 4.0، بل أخذت الرفاهيات التي تقدمها هذه المنصات.

على سبيل المثال، لا وجود لتوصيلات الـ Thunderbolt 4 في هذه اللوحات، لكن يمكنك توصيل بطاقة لها من خلال الرأس الخاصة بها. لن تجد توصيلات الشبكات من Killer، لكنك على الأقل لن تجد أقل من Dragon التي تعتبر جيدة أيضاً في هذه الفئة السعرية. شريحة الصوتيات هنا أقل من الشريحة المتواجدة في الفئات العليا، لكنها ليست بالسيئة، بل مناسبة لصوتيات هذه الفئة.

توصيلات الصوت ستكون أقل من 6، لن تجد نفس توصيلات الـ SATA III هنا أيضاً، بل ستجد ما هو أقل. لكن كل هذا من أجل توفير تجربة جيدة للفئة المتوسطة وبدون التضحية بأهم المزايا التي تقدمها المنصة، بل توفرها لك وتوفر الدعم المخصص لهذه الفئة بالذات من خلال التوصيلات التي تم وضعها فقط والتي تعتبر ضرورية بالنسبة لاستخدام هذه الفئة بالذات.

ما تقدمه ASRock مميز في جميع الفئات

بدأت ASRock بوضع نفسها على المسار الصحيح. في سوق مكتظ بالمصنعين، دائماً تجد ASRock حاضرة ببعض المزايا الخاصة بها والتي تعتبر مميزة للغاية. من هذه المزايا التي لم نتكلم عنها بشكل مفصل لأن براءة الإختراع الخاصة بها لم تنتهي بعد هي ميزة حامل البطاقة الرسومية المدمج في اللوحة، والذي يقوم بحماية البطاقة الخاصة بك بدون الحاجة إلى تركيب أذرع إضافية.

هناك أيضاً توصيلات الـ USB فائقة السرعة من أجل اللاعبين، والتي أيضاً لم يتم الإنتهاء من براءة إختراعها بعد، لكي توفر أقل وقت استجابة ممكن عند استخدام أدوات التحكم السريعة، مما يعطيك أفضلية في ألعاب الفيديو.

كل هذا تقدمه ASRock، فيا ترى، ما الذي سنراه بعد إطلاق أحدث اللوحات بالتعاون مع شريحة Z590؟ هذا ما سننتظر لكي نراه!