نعم، أساسينز كريد ميراج تعود بالكامل للجذور الأصلية بل وتبدو وكأنها بالفعل ريميك Assassin's Creed 1 الذي لم نحصل عليه أبداً وبصراحة، لا يهمني أمر الجزء الأول لأني في غاية السعادة والرضا مما رأيته من جيمبلاي مُبكر للعبة Assassin's Creed Mirage خلال حدث مُغلق من Ubisoft الأسبوع الماضي شاهدنا فيه عرض القصة مع جيمبلاي مطول من اللعبة نفسها لباسم وهو يقوم بأحد المهام..

السؤال هو، كيف أقنعتني Assassin's Creed Mirage بأنها بالفعل العودة التي لطالما انتظرناها؟

أساسينز كريد ميراج: عودة Ubisoft لجذور السلسلة!

تقول Ubisoft بأنها أرادت تطوير عنوان لأساسنز كريد يعود لجذور السلسلة ويكون مبني فقط على الباركور، التسلل والتخفي وبالطبع: الاغتيالات.

خلال سطور هذا المقال، سنتعرف اكثر على التغييرات التي وطأت كل قسم منهم + سنُحلل سوياً عرض القصة الذي رأيناه والجيمبلاي المطول أيضاً.

بغداد: عصر الإزدهار والأوقات العصيبة!

رأينا صوراً جديدة لمدينة بغداد والتي تقريباً كانت مشابهة لكل التسريبات عنها وكل من قام برسم مخططات لها، المدينة دائرية الشكل ومنقسمة بسور دائري يحدها ويفصل طبقة العامة الفقيرة عن الطبقة الغنية وبالطبع قصر الخليفة.

تعيش مدينة بغداد أوقاتاً صعبة ستحول من تاريخها كُلياً برغم أنها كانت في نفس الوقت عاصمة الإزدهار في عصر الخلافة العباسية ففي أعماقها ولدت ثورة ومقاومة شعبية قوية ضد الطغاة والفاسدين وفي الغالب، هذا هو الوتر الذي تحب أي أساسنز كريد أن تلعب عليه وهو ما أجزم بأن ميراج ستلعب عليه أيضاً فدوماً ما نجد الأوضاع السياسية الصعبة للبلاد هي الحبكة العامة التي تدور داخلها قصة بطلنا.

حجم بغداد بحسب ما تأكدنا سيكون مماثل لحجم باريس في جزء Assassin's Creed Unity أو لندن في جزء Assassin's Creed Syndicate وتم التركيز على أن تكون المدينة كثيفة، شوارعها ضيقة مثل الزقاق، نابضة بالحياة وفيها فرص بالتبعية لنظام باركور سلس جداً مع فرص اغتيالات أعظم في الخفاء تماماً كـ Assassin's Creed 1.

ملاحظة سريعة خلال الجيمبلاي هي ظهور أسماء بعض مناطق بغداد الرئيسية مثل العباسية، الشرقية وكرخ؟؟ لا أعلم كيف تُنطق بصراحة.

ماذا عن قصة اللعبة التي لم نر لها أي شيء؟

رأينا عرض القصة الخاص بأساسنز كريد ميراج وبحسب كلام Ubisoft، القصة ستميل للتراجيدية وستستكشف عقائد الأساسنز كما لم نر من قبل وبجانب استكشافنا لحياة باسم بدايةً من كونه لص وحتى Master Assassin فالقصة ستستكشف أيضاً محاولة باسم لمعرفة الحقيقة عن نفسه خاصةً بعد أن يتعرف على كيان الجن أو El Djinn الكامن داخله والذي نعرف تمام المعرفة ما سيحدث بسببه بعد ذلك في جزء Valhalla.

تحليل عرض القصة لأساسينز كريد ميراج!

يبدأ عرض القصة بباسم خلال أيامه كلص وهو محاصر من الجنود الذين على وشك أن يقتلوه حتى تدخلت روشان لتنقذ الموقف ومن ثم نرى قتال سريع لاحظت خلاله حركتين جديدتين في القتال لا أعرف إذا كان باسم سيستعملهما أم لا وهي ركلة من الخلف قامت بها روشان مع الجري نحو الحائط وعمل bounce أو ارتداد من عليه على أحد الجنود.

المهم وكالعادة، نرى روشان وهي تقوم بقفزة الإيمان والتي يقوم بها باسم هو الآخر وهنا نحصل على أول صورة رسمية لكيان الـ Jinn الكامن داخل باسم ولكنه يبدو وأنه في سبات نوعاً ما.

ننتقل بعدها لباسم وهو جالس مع بقية الأساسنز وعلى رأسهم روشان وفولاذ وهو يتحدثون عن عقائد الأساسنز والتي منها استعمال ريشة للحصول على دم القتيل كدليل على قتله وهي إحدى العقائد التي بدأت بالطبع مع Bayek من جزء Origins.

ومن ثم ينتقل بنا التريلر لنرى باسم خلال تدريباته ليصبح أساسن في قلعة Alamut في مرحلة ستغير من حياته بالكامل بالطبع.
يعرض لنا التريلر أول نظرة على شكل الأهداف التي سنسعى للتخلص منها وذكرت روشان كلمة: The Order بدون أن تقول إسمه وبالتأكيد هم ليسوا Templars لأنه مسمى حديث للـ Order of The Ancients والمثير هنا هو أننا نرى فقط ثلاثة أقنعة أي ثلاثة أهداف بالرغم من التأكيد على وجود أربعة أهداف كبرى كل منهم يحكم منطقة من مناطق بغداد الأربعة ولكن، لازلنا بحاجة لتفاصيل أكثر عن تلك النقطة.

الجديد هنا هو أن التريلر يسلط الضوء على شخصيتين جديدتين تماماً لأول مرة: الأولى هل نهال وهي لصة وتعتبر صديقة لباسم خلال أيامهم كلصوص وتبدو وأنها غير راضية على التوجه أو الحياة التي اختارها باسم كأساسن أما الشخصية الثانية فهي محمد بن علي قائد ثورة الزنج وهي الشخصية التي تنبأت شخصياً بتواجدها في اللعبة وكتبت عنه ثريد به كل المعلومات عنه يمكنكم إلقاء نظرة عليه من هنا.

من هذه اللقطة نرى بعض التفاصيل السريعة مثل مشهد يبدو فيه وكأن الخليفة أو السلطان يضرب باسم؟ هروب باسم مع نهال من المدينة ليأخذها لمعقل الأساسنز؟ ونرى أيضاً عاصفة رملية عاتية فهل يعني هذا تواجدها في اللعبة أو أنها ستكون ميكانيكية للجيمبلاي؟

وفي الأخير، نرى الـ Djinn مجدداً..ما هذا الكيان يا ترى؟

لنتحدث عن أعمدة جيمبلاي Assassin's Creed Mirage!

دعونا من القصة ولنغوص داخل التغييرات الكبيرة على الجيمبلاي والتي ستنقسم لثلاثة أقسام: الباركور، التسلل وكيفية القيام بالاغتيالات!

الباركور في ميراج يشبه ثلاثية Ezio وانطباعنا عنه!

حسناً، لنكن صريحين، الباركور في ميراج ليس الأفضل في السلسلة لأنه لا يشبه جزء AC Unity ولكن بحسب ما رأيت من جيمبلاي فهو يبدو وكأنه يشبه الباركور من ثلاثية Ezio ولكن بمرونة أكثر وتعديلات تواكب العصر الحديث للألعاب.

بحسب Ubisoft، الباركور ضمن أهم العناصر التي ستحمس اللاعبين لاستخدامه مباشرةً وهذا بسبب كثافة مدينة بغداد كما ذكرنا

في الجيمبلاي المطول، نرى باسم يتحرك بخفة أكثر من أي أساسن في الثلاثية الماضية، حركاته فعلياً سريعة ورشيقة وتعتمد على القفز على الحواف ومنها للأسطح مع تواجد واضح للـ Ziplines وهكذا، في الغالب ليس لدي مشاكل جسيمة مع الباركور ولكني تمنيت أن يكون أقل ميكانيكيةً وأتمنى أن تكون اللعبة نهائية مختلفة.

ضمن الأشياء التفاعلية التي ستتمكن من القيام بها هي استعمال الـ Scaffold لتوقعها على رأس الجنود وتكسب بها بعضاً من الوقت الثمين اللازم لهروبك.

معلومات جديدة عن أنظمة التحقيق، التسلل والاغتيالات!

بالنسبة للتسلل، ترى Ubisoft أن التخفي سيمر بثلاثة مراحل مهمة وهي التحقيق في الأمر (ما يعني أنه سيتوجب علينا دراسة أعدائنا قبل الشروع في التخلص منهم) من ثم لدينا مرحلة التصيد وإنهاء الهدف وفي النهاية كيفية الهروب من الموقف!

ولهذا قامت Ubisoft بتجديد وإعادة بناء نظام كشف الأعداء لك من خلال زيادة ذكاء الأعداء الاصطناعي بشكل ملحوظ ليتحول اللعب ليكون تسللياً في المقام الأول مع إمكانية اللعب على المفتوح ولكن يعتبر هو الخيار الأخير بالنسبة لباسم وتدعيم ذلك بتقديم Animations جديدة على الاغتيالات مثلما رأينا في تدوينات ما وراء الكواليس مثل الاغتيال من الخيم إلى آخره.

بالنسبة لأنواع الـ Assassinations فخلال الجيمبلاي شهدنا عودة الـ Double Assassination من جزء Valhalla والتي تقتل خلالها أحدهم ومن ثم تستعمل سكاكينك القابلة للرمي لترميها في وجه جندي آخر على مقربة يوشك أن يكشف أمرك.

ولعاشقي السلسلة القدامى فيمكننا التأكيد على عودة الـ Eagle Vision أخيراً مثل الاجزاء الأصلية بالضبط.

وأخيراً، ولله الحمد، عودة نظام One Hit One Kill أي حتى ولو كنت تواجه زعيماً فيمكنك التخلص منه بضربة واحدة إن تمكنت من القيام بـ Assassination عليه بعكس مثلاً جزء Odyssey والذي كان يحتاجك لتكون في مستوى معين لتتمكن من فعل ذلك.

قدرة Focus Ability الجديدة!

لدى باسم قدرة تعتبر خارفة نوعاً ما تتمثل في إمكانيته القضاء على أكثر من هدف في ثواني أو في نفس الوقت وخلال الجيمبلاي، رأينا تلك الخاصية على أرض الواقع وهي تشبه كثيراً خاصية Fear Multi Takedown الخاصة بباتمان في لعبة Batman Arkham Knight حيث تحدد الأهداف وعددهم وتشرع في القضاء عليهم في لحظة.

أخيراً: عودة معاقل الأساسنز ونظام العقود الجديد!

من الجيمبلاي، يتبين لنا بأن معاقل الاساسنز ستكون كثيرة وستكون أيضاً منتشرة في كل مناطق بغداد حيث نسمع بعد عودة باسم للمعقل من فولاذ وروشان بأنهم دفعوا ببعض الأساسنز وهما Tabid و Rebeckah لاستكشاف معاقل جديدة صالحة للإستعمال.

نرى روشان وهي تتحدث عن شخصية هلامية تدعى الغول وهو من المفترض أن يكون أحد الاهداف في اللعبة.

ولكن الأهم، أن في معقل الأساسنز، نتعرف على شخصية جعفر بن محمد وهو البائع والتاجر المتخصص في تقديم كل التطويرات للأدوات والمعدات اللازمة للأساسنز وهو الذي يمكنك تطوير عتادك وأدواتك من خلاله بالطبع.

أيضاً داخل المعقل، ستتمكن من أخذ عقود جديدة من على لائحة معلقة تتضمن بعض المهام الجانبية مثل سرقة غرض ما، التخلص من هدف معين أو إنقاذ أحدهم وملاحظ أيضاً بأن هنالك بعض التحديات على الهامش التي يمكنك القيام بها مع مهمتك الأساسية مثل أن تقتل أحدهم بطريقة معينة إلى آخره.

المثير هنا هو أن العقود تكافئك فيما يبدو بمال ومواد صياغة لازمة لتطوير عتادك وتقريباً..تقريباً في اعتقادي Tokens وتلك الـ Tokens توجد منها ثلاثة أنواع وفي اعتقادي ستكون هي بمثابة Skill Points تستعملها لتحصل على مهارات جديدة وبما أننا لدينا ثلاثة أنواع من الـ Tokens الذين ظهروا في مشهد الـ Contracts فهذا يعني ثلاثة أشجار مهارات فيما يبدو.

ست أدوات جديدة لباسم!

لنتطرق في الحديث عن الأدوات التي ستكون مع باسم:

  • شعلة من النار مثل جزء Origins للإضاءة 
  • سكاكين قابلة للرمي
  • قنابل دخانية حمراء اللون 
  • أفخاخ تُخرج حمضاً قاتلاً لكل من يمر عليها 
  • الـ Noisemaker وهي أداة لتمويه الأعداء وتشتيت انتباههم
  • الـ Blow Dart من جزء Black Flag والذي يخرج سهاماً منومة

لعلكم كنتم تعرفون تلك الأدوات من قبل ولكن الجديد وما رأيناه خلال الجيمبلاي هي كيفية تطوير تلك الأدوات وتحسينها.

يمكن لباسم أن يقوم بتطوير عتاده من خلال مواد صياغة معينة حالها كحال الثلاثية الأخيرة مثل Steel ingot وخلافه وتلك المواد يتحصل عليها من خلال قتل الأعداء ويستعملها عند التاجر في معاقل الأساسنز المنتشرة حول بغداد ليقوم بتطوير الأدوات التي يريدها مباشرةً.

ولكن لا تقلقوا، مما رأيت فاللعبة لن تذهب للـ RPG بالشكل الذي قد تتوقعوه.

ماذا عن أسلوب القتال؟

تقول Ubisoft بأنهم صمموا القتال في Mirage ليكون هو ملاذك الأخير إذا انتهت كل حلول الأرض المتعلقة بالتسلل والتخفي ولكن وبالرغم من كونه ليس الأولوية لباسم إلا أن الفريق اهتم بتطوير حركات باسم القتالية لتصير أسرع وأخف مع مجموعة حركات جديدة تماماً بـ Animations و إنهاءات أعداء مختلفة.

كما تمت إضافة القدرة على عمل Parry وردها بضربة واحدة قاتلة فتاكة مثلما رأيتم في الجيمبلاي بالضبط.

أيضاً، لاحظت عودة حركة القفز على الأعداء من Eivor من جزء Valhalla ولا أعلم حيالها الحقيقة، أهي تناسب أجواء ميراج أم لا ولكن لا بأس.

عودة حميدة جداً لنظام السمعة!

كما ذكرت في تحليلي للعرض الرسمي لميراج فإن نظام السمعة يعود من جديد في اللعبة وهذا من خلال عودة البوسترات التي ستجدها على الحوائط في كل مكان في المدينة إن قمت بعدد قتلات معين وعليها كلمة سفاح ومطلوب للعدالة.

ولكن ومن خلال الجيمبلاي الذي رأيناه، فنظام السمعة يتوسع بشكل أكبر لأن الآن وإذا قمت بقتلة في وضح النهار، فستجد بأن الجنود على إثرك مباشرةً مع امتلاء أول علامة في خانة تتضمن ثلاث علامات بحسب مدى الشغب الذي تقوم به في اعتقادي وكلما زدت عدد القتلات بدون أن تنتبه للتقليل من سمعتك، كلما سيكون الجنود أشد وسيكون كشفك أمراً سهلاً وتخفيك أصعب.

نظرة على الذكاء الإصطناعي في أساسنز كريد ميراج!

هناك الكثير من الشواهد التي تؤكد تطور الـ AI في اللعبة بشكل كبير، أولهم قيام رامي السهام بضرب الطائر الخاص بك Enkidu والذي تمشط به المكان لمعرفة الأعداء عند استخدامك إياه وبالتالي، سيتوجب عليك تغيير خططك للتخلص من رامي السهام أولاً قبل الشروع في التسلل لأي مكان واستعمال طائرك من جديد.

ثاني مشهد هو الكيفية التي يتعامل بها سكان المدينة عندما تقتل أحدهم في وضح النهار

ثالثاً، هي تفاعل الجندي لزميله الذي أُصيب بالسهم المنوم.

عودة نظام الـ Social Stealth!

خلال الجيمبلاي رأينا تفاصيل سريعة لكيفية عودة التسلل بين الحشود فيمكنك التخفي بين حشود الناس لتختفي فجأة عن الأنظار ويمكنك أيضاً الجلوس على المقعد مثل الأجزاء الأولى لتسريع اليوم ولكن في نظري يمكن أيضاً استعماله كوسيلة للوصول لهدفك والأهم أنه يمكنك رشوة بعض المجموعات لتتمكن من الدخول لأماكن معينة.

الخلاصة وانطباعات أخيرة مُقلقة؟

لعلك الآن تجلس على كرسيك مثلي مستجماً في نسوتالجيا الماضي الجميلة التي قدمتها أساسنز كريد ميراج ولن أكذب عليك فقد فعلت مثلك فماذا أريد أكثر من هذا؟ مدينة بغداد تبدو مثالية وبيئة خصبة للاغتيالات..نظام الباركور ليس أفضل شيء ولكنه أفضل من الثلاثية الأخيرة على أقل تقدير..نظام القتال وحركاته الجديدة مرضي ونفس الأمر للتسلل وأنظمة العقود، التسلل بين الحشود، نظام السمعة وغيرها من عواميد جيمبلاي الألعاب الأصلية للسلسلة.

الأمور تبدو وكأنها تسير لأول مرة في الطريق الصحيح، أليس كذلك؟

عتابي قد يقتصر على الرسوميات خصوصاً الخاصة بالأوجه والتي بصراحة لم تُعجبني وأيضاً على بعض تصرفات الجنود وذكائهم الإصطناعي في بعضاً من المواقف وليست كلها.

ولكن تعال لننظر على الـ Package أو ما تقدمه اللعبة ككل من بعيد وسنجد بأنها حرفياً لا تقدم أي شيء جديد حتى يخدمها أو يخدم عنوانها، أتفهم بأن يوبيسوفت لعبت على عنصر النوستالجيا البريء وأعادت لنا ميكانيكيات قديمة لطالما تمنيناها ولكن هذه هي ثمار توجهات السلسلة الحديثة مؤخراً لا أكثر.

بمعنى أصح وإن ظلت أساسنز كريد أساسنز كريد بالفعل واحتفظت بنفس العناصر من أول جزء وحتى Valhalla بشكل ما دون تغيير في التوجه نفسه سواء بـ RPG أو غيره، أما كانت أساسنز كريد ميراج لتكون مجرد مُسخة أو نسخة عادية لنفس ألعاب السلسلة بدون أن تقدم أي شيء جديد يُذكر؟؟

في الحقيقة، حرماننا من السلسلة القديمة هو ما جعلنا متعطشين لعودتها بهذا الشكل وهو ما لعبت عليه Ubisoft بامتياز الحقيقة.

ولكن على أية حال، عودتنا للجذور أفضل من اللاعودة على الإطلاق وأنا راض جداً مما رأيته الليلة لهذا المنتج وسأنتظره على أحر من الجمر بالتأكيد يوم 12 أكتوبر المقبل.