شرح مفصل لشجرة المهارات في لعبة Assassin's Creed Origins
على مدار عقدٍ كاملٍ من الزمان، وتحديدًا منذُ عام 2007، اعتدنا على جزء جديد سنويًا من سلسلة التسلل والاغتيال الأشهر Assassin's Creed، وقد كان العنصر الأكثر جذبًا في السلسلة دائمًا هو جانب القصة والأجواء التاريخية التي تغمرك فيها اللعبة فضلًا عن أسلوب اللعب المُبتكر. لكن مع إصدار اللعبة سنويًا اعتدنا على أسلوب اللعب التكراري الذي يصل إلى درجة الملل في الكثير من الأحيان. وفي محاولات من مطوري اللعبة للتجديد قاموا بإضافة بعض التغييرات في الجزئين الأخيرين Unity و Syndicate. لكن مع إصدار الجزء الجديد Assassin's Creed Origins ، شهدنا التغير الأكبر في السلسلة منذُ بدايتها وهو انتقال العنوان إلى نوع مختلف تمامًا من الألعاب وهو نوع ألعاب تقمص الأدوار RPG وذلك بعد أن كانت السلسلة قابعة تحت تصنيف ألعاب الأكشن والمغامرات لفترة طويلة.
فما التغيير الذي أحدثه الانتقال المُفاجئ إلى نوع ألعاب الـ RPG التي تحتوي على عناصر مُعقدة لتطور الشخصيات وتطوير الأسلحة والعتاد والدروع وغيرها؟!
بطبيعة الحال، التغيير الأبرز والأكثر وضوحًا الذي نتج عن انتقال السلسلة إلى تصنيف ألعاب الـ RPG هو تغير أسلوب القتال بشكل كاملٍ تمامًا. فبدلًا من نظام الـ (Pre-set Animations) الذي كانت تعتمد عليه السلسلة في أسلوب القتال لفترة طويلة حان موعد نظام الـ Hitboxes الذي يُضفي واقعية كبيرة وأهمية ضرورية لاختيار السلاح المناسب أيضًا في المواقف المختلفة.
Pre-set Animation Vs. Hitboxes
بشكل مُبسط، الفرق الأساسي بين النظامين هو الواقعية. فبدلًا مما اعتدتَ عليه في السابق عندما كل ما كنت بحاجة إليه لتنفيذ ضربة ناجحة هو الضغط على الزر لتقوم اللعبة بمساعدتك والاقتراب بالمسافة الكافية وتشغيل رسوميات محددة مسبقًا، صار الآن يتوجب عليك لتنفيذ الضربة ضبط التوقيت والتمركز وقوة وسرعة وطول السلاح! بمعنى أنك إن كنتَ بعيدًا عن العدو بمسافة بعيدة فإن الضغط على زر الضربة لن يقربك منه بل ستطوح سلاحك في الهواء بلا أي فاعلية لكن إن كان سلاحك طويلًا بما فيه الكفاية فإنه قد يصل إلى العدو، ينطبق هذا الأمر أيضًا مع عوامل سرعة ووزن وثقل السلاح.
كان هذا تعريفنا للـ Hitboxes بشكل عملي، أما من ناحية المصطلح، فإن الـ Hitbox هو عبارة عن شكل افتراضي يُستخدم غالبًا في الألعاب القتالية ويكون على شكل مثلث في الألعاب ثنائية الأبعاد أو شكل مكعب في الألعاب ثلاثية الأبعاد. ويهدف بالأساس لتحديد الاصطدام في الوقت الحقيقي ما بين عناصر ونماذج اللعبة.
إجمالًا استخدام نظام الـ Hitboxes في أسلوب القتال يُعتبر حتمية بعد انتقال السلسلة إلى الـ RPG لانه يجبر اللاعب على تطوير أسلحته بشكل مستمر.
لطالما اعتدنا في أسلوب لعب Assassin's Creed على تواجد بعض عناصر الـ RPG هنا وهناك، لكن سلسلة Assassin's Creed الآن تنتقل كاملة إلى أسلوب الـ RPG وهذا ما يستزم تواجد شجرة مهارات ذات أهمية وليست شكلية مثل الأجزاء السابقة.
وخلال الأسطر القادمة سوف نعرفكم على شجرة المهارات المتواجدة داخل Assassin's Creed Origins (أساسنز كريد أوريجنز):
لقد قرر مطور Assassin's Creed Origins ألا يُجبرك على أسلوب لعب معين خلال الجزء الجديد دون إعطاء أفضلية أو أولوية لأسلوب لعب على آخر بحيث تتراوح أساليب اللعب ما بين أسلوب التسلل والتخفي واصطياد الأعداء عن بُعد (Hunter) أو أسلوب القتال المُباشر مع الأعداء (Warrior) والأسلوب الثالث هو أسلوب الدهاء لنصب الأفخاخ وترويض الحيوانات (Seer).
ومن ثم فإن نقاط القدرات التي تحصل عليها تنقسم إلى الأقسام الثلاثة المذكورة.
أسلوب لعب المُقاتل Warrior:
- قدرة Overpower: عند اقتنائها، يُمكنك أن تطلق العنان لسلاحك بمجرد أن يمتلئ شريط الأدرينالين الخاص بـ Ba Yek. تختلف القدرة بين أنواع الأسلحة المُختلفة.
- قدرة Overpower XP: تُعطيك هذه القدرة نقاط خبرة إضافية بمجرد أن تقتل عدوًا بقدرة الـ Overpower السابقة.
- قدرة Overpower Chain Throw: تسمح لك هذه القدرة بإلقاء سلاح الشخصية التي قمت بقتلها بقدرة الـ Overpower على العدو التالي.
- قدرة Overpower Combo: تسمح لك هذه القدرة بطرح أعدائك أرضًا بعد أن تقوم بتنفيذ ضربة بقدرة الـ Overpower
- قدرة Weapon Bearer والتي تسمح لك بحمل سلاح آخر يُمكن التغيير إليه وقت الحاجة
- قدرة Extend Combo تسمح لك بتنفيذ ضربة إضافية أخرى قبل أن يستعيد أعداءك توازنهم
- قدرة Kill Loot: وهي قدرة تلقائية تسمح لك بنهب غنائم قتلاك الذين تقضي عليهم بالأسلحة اليدوية
- قدرة Adrenaline 1 تُتيح لك بأن تبدأ أي صراع بنصف الشريط مملوءًا
- قدرة Adrenaline 2 تسمح لك ببدء أي صراع بالشريط مملوءً بأكمله
- قدرة Shield Charge تسمح لك بأن تتجه بسرعة نحو أعدائك وتدفعهم للوراء وتزيح أي درع يحتمون وراءه من طريقك. هذه القدرة تستهلك من الأدرينالين الخاص بك
- قدرة Hijack: تسمح لك بالاستيلاء على مطية أعدائك والقذف بهم من أعلاها
- قدرة Parry: تسمح لك بالتصدي لضربات أعدائك عند الاحتماء خلف درعك مع رد الضربة وإحداث ضرر في دفاعات أعدائك
- قدرة Overpower Ultra: تسمح لك بمُضاعفة قدرة الـ Overpower خاصتك
- قدرة Charge Heavy Attack: تسمح لك بشحن الهجمات الثقيلة وعند شحنها لآخرها فإنها تقوم باختراق دفاعات أعدائك وطرحهم أرضًا
- قدرة Regeneration تسمح لك بإعادة إنتاج عناصر الحياة لديك تلقائيًا وسط الصراع
- قدرة Air Attack: تسمح لك باغتيال أعدائك من أعلى وتنفيذ الضربات من الهواء
- قدرة Master Warrior تسمح لك بزيادة الأثر الناتج عن ضرباتك بواقع 1% ، المميز في هذه القدرة أنها قابلة للتراكم وهو ما قد ينتج في النهاية إلى زيادة الأثر الناتج عن ضرباتك بنسبة 200% على سبيل المثال.
أسلوب الدهاء Seer:
- قدرة Smoke Screen: تسمح لك بإلقاء قنابل دخان لتشويش الأعداء القريبين أو حجب الرؤية عن الأعداء البعيدين.
- قدرة الـ Smoke Screen Damage والتي تقوم بتنفيذ ضرر على الأعداء الذين يقعون في نطاق قنابل الدخان ثم طرحهم أرضًا على الفور
- قدرة Pyromaniac والتي تزيد من تأثير نيرانك بنسبة 50% كاملة
- قدرة Fire bomb: تجعلك قادرًا على إشعال النيران بتجمعات الأعداء عن بُعد
- قدرة ترويض الوحوش Animal Taming والتي تسمح لك بترويض الحيوانات وإجبارهم على اتباعك أينما ذهبت بعد أن تقوم بتنويمهم من خلال الـ Sleep Darts.
- قدرة تنويم الأعداء أو الحيوانات Sleep Darts والتي تسمح لك بتنويم الأعداء أو الحيوانات الأقل منك مرتبة للتسلل دون ملاحظتهم وذلك عن طريق قذفهم بسهامٍ خاصة.
- قدرة إلقاء سهام سامة Poison Darts والتي تُمكنك من تسميم أعدائك أو الوحوش التي تواجهها في عالم اللعبة.
- قدرة Breath Holding Champion والتي تسمح لك بالغطس تحت المياه لوقت أطول.
- قدرة Berserk والتي تُمكنك من تقليب أعدائك على بعضهم من خلال مباغتة أحدهم بمادة مخدرة تجعله ينقلب على حلفائه.
- خدعة Flesh Decay والتي تُمكنك من تسميم الأجساد الميتة وجعلها فخًا للأعداء القريبين
- قدرة Call Mount والتي تُمكنك من استدعاء الحصان أو الجمل حينما تفقدهم، بالطبع رأينا هذه القدرة في الجزاء السابقة، وتُعد فائقة الأهمية في الجزء الجديد خصوصًا بسبب عالم اللعبة الكبير
- قدرة Salesman: تزيد من قدراتك على البيع والشراء والتي تُمكنك من بيع البضائع التي تحصل عليها بزيادة 25%.
- قدرة Buy Materials والتي تُمكنك من شراء العناصر المختلفة لتصنيع الأسلحة
- قدرة Chariot Owner:والتي تُمكنك من امتلاك عجلة حربية عند قيادة الأحصنة والجمال
- قدرة Backstore: تزيد من قدرتك على انتقاء العناصر النادرة وشرائها من المتاجر
- قدرة Tool Kill XPوالتي تُعطيك نقاط خبرة إضافية تلقائيًا عند قتلك للأعداء باستخدام أدوات معينة مثل Flesh Decay و Poison Darts و Fire Bombs.
- قُدرة Master Seer: والتي تزيد من جميع أدوات الدهاء خاصتك بنسبة 1%، وهذه القدرة قابلة للتراكم.
أسلوب الصياد أو القناص Hunter:
- قُدرة Eagle tagging، والتي تسمح لك بتحديد الأعداء والأماكن الهامة في عالم اللعبة عند الانتقال لوضع الرفرفة من خلال أعين Senu.
- قدرة Headshot XP: تُعطيك هذه القدرة نقاط خبرة إضافية تلقائيًا بمجرد قتل أعدائك من خلال التصويب نحو الرأس مُباشرة.
- قدرة Assassination XP والتي تُعطيك نقاط خبرة إضافية تلقائيًا عند اغتيال أحد الأعداء سرًا.
- قدرة Chain Assassination: تسمح لك بإلقاء سلاح العدو الذي قمت باغتياله على التالي له.
- قدرة Stealth Kill Streak: تُعطيك نقاط خبرة إضافية تلقائيًأ عند استغلالك للقدرة الماضية.
- قدرة Assassination Loot: تُعطيك القدرة على نهب غنائم الأعداء الذين تقوم باغتيالهم تلقائيًا.
- قدرة Arrow Retriever: تُمكنك من التقاط السهام التي تعلق بدرعك تلقائيًا لتتمكن من استخدامها لاحقًا.
- قدرة Bow Bearer: والتي تُعطيك القدرة على حمل قوس آخر والتغيير له عند الحاجة. يجب التنويه أن اللعبة تحتوي على خمس أنواع مختلفة من الأقواس من ضمنها قوس Warrior Bow الذي يشبه الـ Shotgun ويستخدم لاصطياد الأعداء في المدى القريب من خلال إطلاق عدة أسهم في وقتٍ واحد، بينما هُناك نوع آخر وهو Predator Bow وهو يُشبه الـ Sniper إذ يُمكنك استخدامه لاصطياد الأعداء من مسافة بعيدة .. وللغرابة التحكم فيه عقب الإطلاق لكن بعد الحصول على القدرة التالية!
- قدرة Enhanced Predator Bow والتي تُمكنك من التحكم في القوس بعد إطلاقه وتوجيهه بدقة نحو الأعداء عن بعد.
- قدرة Eagle Harass والتي تُعطي النسر Senu القدرة على الاصطدام بالأعداء الذين تقوم باختيارهم. كما انها سوف تُساعدك في أي قتال تلقائيًا من خلال تشتيت الأعداء والتحرش بهم.
- قدرة Enhanced Light Bow والتي تزيد من ثبات يدك عند التصويب باستخدام الأقواس.
- قدرة Enhanced Hunter Bow: عند شحنه قبل الإطلاق، سوف تُعطيك هذه القدرة على اختراق درع العدو وكسره.
- قدرة Enhanced Warrior Bow: والتي تُعطيك القدرة على تقليل التشتت ما بين الأسهم الخمسة التي تطلقها من قوسك لإحداث ضرر بالغ على عدو واحد. بالطبع سوف يكون لزامًا عليك أن تواصل الضغط على زر بعينه لتقليل التشتت ما بين الأسهم وبذلك يكون لديك الحرية ما بين توزيع الأسهم على مساحة كبيرة لتغطية أكبر عدد من الأعداء أو تقليل التشتت بينها لتوجيه الضرر بأكمله لشخص واحد.
- قدرة Hunter's instinct والتي تُمكنك من معرفة مسار اي شخص او عدو أو حيوان ترصده Senu لك.
- قدرة Bow Fury: إذا قمت باصطياد أحد الأعداء بسهم واحد من وضع التخفي، فإن هذه القدرة سوف تُعطيك مدة ثلاث ثواني من الحركة البطيئة لتوجيه ضربتك الثانية بدقة نحو العدو التالي، بالطبع هذه القدرة سوف تكون فعالة عند المداخل التي يحرسها اثنان من الحراس، إذ يُمكنك أن تقضي على كليهما باستخدام هذه القدرة دون أن يتم كشفك.
- قدرة Elite Ranger: والتي تُمكنك من التوجيه بدقة على الأعداء أثناء قفزك في الهواء وذلك بسبب أنها تُعطيك فترة من الحركة البطيئة Slow Motion.
- قدرة Master Hunter: والتي تزيد من الضرر الذي تُحدثه على الأعداء بنسبة 1%. مثل سابقيها؛ هذه القدرة قابلة للتراكم.