على مدار عقدٍ كاملٍ من الزمان، وتحديدًا منذُ عام 2007، اعتدنا على جزء جديد سنويًا من سلسلة التسلل والاغتيال الأشهر Assassin's Creed، وقد كان العنصر الأكثر جذبًا في السلسلة دائمًا هو جانب القصة والأجواء التاريخية التي تغمرك فيها اللعبة فضلًا عن أسلوب اللعب المُبتكر. لكن مع إصدار اللعبة سنويًا اعتدنا على أسلوب اللعب التكراري الذي يصل إلى درجة الملل في الكثير من الأحيان. وفي محاولات من مطوري اللعبة للتجديد قاموا بإضافة بعض التغييرات في الجزئين الأخيرين Unity و Syndicate. لكن مع إصدار الجزء الجديد Assassin's Creed Origins ، شهدنا التغير الأكبر في السلسلة منذُ بدايتها وهو انتقال العنوان إلى نوع مختلف تمامًا من الألعاب وهو نوع ألعاب تقمص الأدوار RPG وذلك بعد أن كانت السلسلة قابعة تحت تصنيف ألعاب الأكشن والمغامرات لفترة طويلة.

Assassin's Creed Origins

 

فما التغيير الذي أحدثه الانتقال المُفاجئ إلى نوع ألعاب الـ RPG التي تحتوي على عناصر مُعقدة لتطور الشخصيات وتطوير الأسلحة والعتاد والدروع وغيرها؟!

بطبيعة الحال، التغيير الأبرز والأكثر وضوحًا الذي نتج عن انتقال السلسلة إلى تصنيف ألعاب الـ RPG هو تغير أسلوب القتال بشكل كاملٍ تمامًا. فبدلًا من نظام الـ (Pre-set Animations) الذي كانت تعتمد عليه السلسلة في أسلوب القتال لفترة طويلة حان موعد نظام الـ Hitboxes الذي يُضفي واقعية كبيرة وأهمية ضرورية لاختيار السلاح المناسب أيضًا في المواقف المختلفة.

Pre-set Animation Vs. Hitboxes

بشكل مُبسط، الفرق الأساسي بين النظامين هو الواقعية. فبدلًا مما اعتدتَ عليه في السابق عندما كل ما كنت بحاجة إليه لتنفيذ ضربة ناجحة هو الضغط على الزر لتقوم اللعبة بمساعدتك والاقتراب بالمسافة الكافية وتشغيل رسوميات محددة مسبقًا، صار الآن يتوجب عليك لتنفيذ الضربة ضبط التوقيت والتمركز وقوة وسرعة وطول السلاح! بمعنى أنك إن كنتَ بعيدًا عن العدو بمسافة بعيدة فإن الضغط على زر الضربة لن يقربك منه بل ستطوح سلاحك في الهواء بلا أي فاعلية لكن إن كان سلاحك طويلًا بما فيه الكفاية فإنه قد يصل إلى العدو، ينطبق هذا الأمر أيضًا مع عوامل سرعة ووزن وثقل السلاح.

كان هذا تعريفنا للـ Hitboxes بشكل عملي، أما من ناحية المصطلح، فإن الـ Hitbox هو عبارة عن شكل افتراضي يُستخدم غالبًا في الألعاب القتالية ويكون على شكل مثلث في الألعاب ثنائية الأبعاد أو شكل مكعب في الألعاب ثلاثية الأبعاد. ويهدف بالأساس لتحديد الاصطدام في الوقت الحقيقي ما بين عناصر ونماذج اللعبة.

إجمالًا استخدام نظام الـ Hitboxes في أسلوب القتال يُعتبر حتمية بعد انتقال السلسلة إلى الـ RPG لانه يجبر اللاعب على تطوير أسلحته بشكل مستمر.

شرح مفصل لشجرة المهارات في لعبة Assassin's Creed Origins