الرئيسية المقالات

تفاصيل مثيرة تعرفوها لأول مرة وتحليل لعرض القصة الجديد في AC Valhalla

كثير من التفاصيل المثيرة والأدلة التي تجعلني أعتقد بأن AC Valhalla ستعود بنا فعلاً للجذور القصصية للسلسلة وأخيراً..!

عرضت لنا Ubisoft أخيراً مقطع جديد لطور القصة في Assassin’s Creed Valhalla والحقيقة أنه امتلأ بالكثير من التفاصيل التي حمستني جداً لهذا الجزء خصوصاً وأني محب قديم للسلسلة ، لنتعرف على التفاصيل..

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

كل ما كنا نعرفه عن قصة Assassin’s Creed Valhalla هي أن Eivor يريد الانتقال لإنجلترا مع عشيرته من الفايكنج للاستقرار هناك ولكن تريلر اليوم وضع النقاط على الحروف كما نقول وأعطاني الكثير من الأسباب لكي أتحمس للعبة أكثر من ذي قبل خصوصاً وأن العرض ركز على كونك Assassin مع وجود Assassin عربي من القسطنطينية وهذه سابقة مع أول ظهور لأخ Eivor بالتبني لذا دعوني أحلل معكم العرض ظاهرياً ومن ثم نغوص في التفاصيل لأن مؤلف اللعبة Darby McDevitt خرج بمقابلة مع Ubisoft علمنا منها المزيد من التفاصيل لذا شاهدوا العرض أولاً ودعونا نبدأ :

عرض لنا التريلر أو ظهور لشخصية Sigurd أخ Eivor بالتبني والذي عاد لوطنه في النرويج بعد سفر طويل ليستقبله Eivor بالأحضان ولكن لم يأت Sigurd وحيداً بل أتى مع الـ Assassin “باسم” من القسطنطينية والأدهى أن Sigurd حمل معه Hidden Blade أعطاه له باسم ومن هنا فهمنا كيف وصل الـ Assassins للنرويج ، من ثم رأينا أن Sigurd كان هو من أقنع Eivor بالترحال لإنجلترا لأجل فرصة عيش أفضل أصلاً وأخيراً كشف العرض عن رؤية أفضل لـ Aelfred ملك Wessex مع أبناء Ragnar Lothbrok وهم مجموعة متطرفة من الـ Vikings يحكمون منطقة أخرى تماماً من إنجلترا المنقسمة ويريدون الإنتقام لأبيهم الملك Ragnar بسبب قتل الـ Saxons له..

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

ومن تلك النقطة شددت اللعبة على عامل الغارات والهجمات التي يمكننا فعلها مع اللعب بشكل دموي ووحشي ولكنها لم تنس أن تذكرنا بأنها لعبة Assassin’s Creed والتسلل سيكون عامل كبير فيها فرأينا القلنسوة تظهر بشكل فعلي مع تحذيرات لـ Eivor من مخاطر رحلته تلك وكيف سيكون لها أثر كبير على قدره ومن هنا تبدأ التساؤلات..

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

دعونا نحلل الأمور مع مقابلة Darby McDevitt ونبدأ بشخصية Sigurd تلك وعلاقتها بـ Eivor !

حسناً ، Sigurd هو أخ Eivor بالتبني والفكرة كلها أن أبوي Eivor ماتا وهو صغير جداً وهذه جديدة علينا ، المهم ، من هنا تبناه الملك Styrbjorn ملك Forberg والذي كان لديه إبن أصلاً وهو Sigurd ، وبحسب Darby فلم يكن هنالك تفرقة بينه وبين Sigurd على الرغم من أن Eivor كان مجرد طفل بالتبني وكما نرى في العرض فعلاقتهما ما تزال ممتازة كأخوين فعلاً ، المهم ، Sigurd أكبر من بطلنا بخمس سنوات وبطبيعة الحال كان هو من علمه فنون القتال وأسسه كمحارب قوي ليصير Sigurd بعد ذلك قائد العشيرة و Eivor كذراعه الأيمن وهي Plot Twist كبيرة لأننا طوال هذا الوقت كنا نعتقد بأن قائد العشيرة هو Eivor.

المشكلة أن لـ Sigurd جانب مظلم لا يروق Eivor مما يعني في توقعي أن القصة ستأخذ عامل ومنحى شخصي جداً وقد نشهد على قتال الأخوين مثلاً في وقت لاحق ولكن هذا بحسب تحليلي الشخصي.

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

يقول Darby أيضاً بأن شخصية Eivor فكاهية على غير العادة ولكنه مهتم جداً بفكرة الشرف سواء في القتال أو في الحياة عموماً مع حبه الكبير جداً لعائلته مما يعني بأن مطورنا قد يلعب على عامل حب العائلة ذاك ليباغت Eivor من حيث لا يدري بطعنة في ظهره مثلاً وهذا أيضاً تحليلي الشخصي لكلامه..

وعلى صعيد آخر صفات شخصية بطلنا ثابتة ولكن من خلال قراراتنا كلاعبين في بعض المحادثات سنتمكن من تحديد ملامح بعض الشخصية فيمكن للبطل أن يتنازل عن خوض نزال ما بشكل فيه بعض من الكاريزما أو يمكنه القتال بوحشيته والنتيجة ستؤثر على ملامح الشخصية أو على نظرة الناس له على الأقل.

نعود للموضوع المهم ، لقد رأينا Assassin عربي بالفعل وهو “باسم” وشهدنا على بداية الـ Hidden Blade في النرويج فماذا يحدث بالضبط ؟

كل ما حدث أن Sigurd ذهب في رحلة للقسطنطينية وتقابل هناك مع The Hidden Ones وهو إسم الـ Assassins القديم الذي اخترعه كل من Bayek و Aya في جزء Origins ، المهم من الواضح أن Sigurd رأى شيئاً في باسم وقرر أخذه معه لوطنه في النرويج وهناك أعطى أول نصل خفي أو Hidden Blade لأخيه Eivor كهدية.

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

الفكرة أن حقبة الـ 900 التي تدور فيها أحداث قصتنا هي حقبة غريبة جداً لأنها ستربط في إعتقادي الشخصي بين تداعيات أجزاء Odyssey و Origins بالحقبة الحديثة للـ Assassins أو الـ Templars وكيف تغيرت المسميات لشكلها الحالي وأعتقد بأن لـ Eivor دور كبير في هذا لذا هي فترة مهمة في الزمن ولكن انفجرت لدي الكثير من التساؤلات حول شخصية باسم التركي ذاك ، أيعني هذا بأن الـ Hidden Ones كانت لهم سيطرة قوية على تركيا في هذا الوقت ؟ نعلم بأن إيطاليا أو روما كانت البذرة بوصول Aya إليها وتأسيس أخوية الـ Hidden Ones هناك بعد قتلها ليوليوس قيصر ولكن ماذا يعني هذا بالنسبة لـ Masyaf والتي ازدهرت تاريخياً بعد حقبة لعبتنا أصلاً وماذا يعني هذا بالنسبة للأخوية في القسطنطينية ، المدينة التي زارها العظيم Ezio Auditore فيما بعد ؟ (اسحب لرؤية كل الصور)

شخصياً لا أملك مفاتيح الأجوبة ولكني لا أعلم إذا كنتم تشعرون بما أشعر ولكن هناك أمور بدأت تتربط ببعضها البعض وهناك خيوط خفيفة هزيلة بدأت بالظهور والتشابك أو هذا ما أشعر به وهو ما جعلني أتحمس لعودة Assassin’s Creed التي اعتدنا عليها وأحببناها لا سيما في النقاط القادمة أيضاً.

بعودة لتحليل العرض ، رأينا الملك Aelfred ملك Wessex ويقول Darby بأنه كان الملك الوحيد الذي عرف كيف يلم شمل قومه للتصدي للـ Vikings وكان رجلاً فخوراً جداً بما يفعله ولكن حاشيته أرادت ملكاً جديداً لذا ليس من المستبعد أن نرى قومه يطعنوه في ظهره فهل نشهد على تحالفه مع Eivor في نهاية اللعبة خصوصاً وأن Darby أكد في مقابلة من مايو الماضي بأن Aelfred ليس هو الخطر الأكبر أو عدو بطلنا الأول ولم يرد الدخول في تفاصيل.

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

أما عن أولاد Ragnar فقد حكى Darby قصتهم حيث أنهم قوم من الـ Vikings يدعون بأنهم أبناء الملك Ragnar Lothbrok الأسطوري والذي قُتل على يد ملك Mercia وقتها وهو Aella ، هؤلاء الأبناء هم Halfdan ، Ivarr و Ubba ويسعون للإنتقام طبعاً من ملوك إنجلترا منذ مجيئهم لتلك الأرض من خمس سنوات والفكرة أن كل منهم يتميز بشخصية فريدة جداً عن أخيه فمثلاً Ivarr غير متوقع ، متسرع في أفعاله ولكنه شرس أما Ubba فلديه حلم وهو أن يعيش الوثنيون والـ Saxons في سلام وهو ما يعني بأن عامل الأديان سيكون قوي جداً في AC Valhalla وسنشهد على استخدامه بشكل موسع داخل حبكة القصة ففي النهاية الإنجليز كانوا وثنيين مثل الـ Vikings ولكن سرعان ما اعتمدوا المسيحية ولكن يمكننا التنجيم بأن البعض منهم ظل وثني مما يعني إختلاف في الآراء ونحن نعلم ما سيؤول إليه هذا.

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

أخيراً لدينا Halfdan وهو رجل حكيم جداً ، قوي ولكنه متخوف بشكل أكبر من اللازم حيال ممتلكاته ومجهوداته الحياتية التي قد تضيع لأي سبب.

تحدث Darby أيضاً عن فكرة التحالفات أو الـ Alliances التي يمكن لـ Eivor عملها مع ملوك إنجلترا وكيف ستؤثر سياسياً على الظروف وقال بأن هذه التحالفات ستكون ضمن الإطار القصصي فقط أي أنك لن تتمكن من استكشاف العالم مثلاً والذهاب لأي ملك وطلب التحالف منه بل ستكون خاصية قصصية بحتة مما يعني بأنها ستتبع الطريق الذي يريد فريق التطوير منك أن تتبعه وهو ليس بالشيء السلبي في نظري لأن هذا سيقلل من التركيز على عامل الـ RPG بحيث لا يكون شغلك الشاغل كلاعب وهو خطأ وقعت فيه Odyssey بإمتياز ، المهم ، تحدث McDevitt عن فكرة تعدد النهايات وأكد بأنها ستتواجد بشكل أو بآخر فهو لم يرد الحرق ولكنه أكد بأن هناك الكثير من التوجهات المختلفة والمثيرة للإهتمام في القصة لذا سنرى.

عودة الـ Order of The Ancients وعلاقتها بالـ Templars وهل نرى علاقة لـ Aya ، الرومان وديانة Mithraism بالأثار في إنجلترا وحبكة القصة مع الـ Isu ؟

أخيراً تحدث المؤلف عن Order of The Ancients أو الـ Templars وقال بأنهم لهم غايات سنفاجأ كلاعبين بمدى اختلافها عن غاية الـ Templars العصريين أو الحاليين ولكن الصراع مع الـ Hidden Ones مستمر طبعاً لأنهم لديهم خطط للإستحواذ على إنجلترا لن تروق لأبطالنا وهو ما سيحاربون لصده ولكن دعونا نتحدث عن آخر لقطات التريلر والتي ظهر فيها تمثال لـ Mithras ولن تجدوا هذه المعلومات في أي مكان إلا بالكثير من البحث وهو ما قمت به حقيقةً لكي تزداد تساؤلاتي أكثر.

حسناً ، Mithras تعتبر ديانة قديمة جداً رومانية الأصل رغم أن الكثير من المحاورات لا تزال قائمة حتى اللحظة عن أصولها ، المهم ازدهرت تلك الديانة كثيراً في السر خلال الفترة ما بين القرن الأول والرابع بعد الميلاد وفي أثناء عزوة الإمبراطورية الرومانية ولكي تنضم لهذه الديانة في الماضي فلم يكن الأمر سهلاً فكان على الشخص المرور من خلال الكثير من مراحل الأهلية مما أدى لظهور جماعات منهم في روما أولاً ومن ثم إنجلترا خصوصاً بعد إستعمار الرومان لها في تلك القرون وهو الإرث الذي لا تزال تحمله إنجلترا في أحداث لعبة AC Valhalla والذي رأيناه أكثر من مرة في أكثر من عرض حول وجود الكثير من بقايا الآثار الرومانية.

الهجمة الرومانية جاءت لإنجلترا بهدف استعماري طبعاً ولأجل قتل الوثنية المتفشية هناك وقتها خصوصاً بعد إعتراف الملك قسطنطين بالمسيحية كدين رسمي وقتها في روما والمشاكل الإنتقالية التي حدثت بطبيعة الحال وبالطبع ، كانت ديانة الـ Mithraism الوثنية متواجدة في محاولة للرد على هذا التوجه الديني الجديد وصده ولكنها فشلت وانتقلت بعضاً من فتاتها لإنجلترا مع الحملات الرومانية التي ذهبت هناك وهذا تفسير ما نراه في عرض اللعبة.

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

وهنا تبدأ أسئلتي بالظهور ، فكما نعرف كانت Aya هي من أسست الـ Hidden Ones في روما فما معنى وجود روما أو بقية أثارهم في إنجلترا ؟ هل يعني بأننا سنحصل على أولى حلقات الوصل وربط أحداث الماضي وأحداث Aya أو جزء Origins بحاضر اللعبة أخيراً ؟ ما معنى وجود تمثال لـ Mithras تلك ؟ هل سيتم وضع هذا الـ Lore في قصة اللعبة ؟ وإن كان فأعتقد بأن Mithras ستكون عنصر الـ Isu الذي كنا ننتظره لأن التمثال الذي رأيناه له رمز معين في الديانة ويُقال بحسب الجزء التخيلي في اللعبة بأن السيف الذي تمسك به Mithra هو سيف Eden الذي حارب Arno ضد Francois Thomas Germain لأجل حيازته في جزء Unity إن كنتم تتذكرون وهذا يفتح تساؤلات أكثر لأن سيف Eden يعني وجود الـ Isu رسمياً في AC Valhalla ، أليس كذلك ؟

AC Valhalla Assassin's Creed Valhalla Ubisoft القصة

الكثير والكثير من الأسئلة التي سنعرف إجابتها عندما تصدر AC Valhalla في 10 نوفمبر لـ Xbox One ، Xbox Series S و Xbox Series X والـ PS4 مع قدومها للـ PS5 في 12 نوفمبر بترقية مجانية للجيل الجديد ولكن هناك شيئان لا أشك فيهما : مهارة Darby McDevitt في حبك قصة قوية وأني متوسم خير جداً في هذا الجزء لأنه قد يعود بالسلسلة للـ Lore والحبكة الأصلية ولأول مرة منذ سنين : ” أنا مطمئن” !!