الرئيسية المقالاتمعاينة مزود الطاقة ASUS ROG Thor 1200W

لطالما كانت مزودات الطاقة ينظر إليها على أنها قطعة عملية ولا توجد أي حاجة لجعلها تبدو جميلة ، أو على الأقل هذا هو كان ما يحدث حتى مدة قريبة جداً ، خلال وجودنا فى معرض Computex 2018 شاهدنا أحدث إبداعات أسوس فى مجال مزودات الطاقة والتي جعلتنا نعيد النظر فى مزودات الطاقة وكيف لتلك القطعة أن تزيد من جمال حاسبك باستخدام إضاءة RGB والتي أصبحت سائدة وغزت كل المنتجات التى تستطيع أن تضع يدك عليها فى مجال هاردوير الحاسب ، مزود الطاقة ASUS ROG Thor 1200W لا يجلب فقط لك جماليات ولكن بالإضافة لذلك يعطيك قدرة عالية بتوفيره لقدرة 1200 واط .. والتي فى الأغلب ستكون زائدة عن حاجتك بصورة كبيرة نظراً لأن المصنعين الآن أصبحوا يهتمون بإنتاج قطع الهاردوير تستهلك كم أقل من الطاقة.

الحالة التي قد تحتاج فيها إلى مزود بتلك القدرة هي أن يكون لديك منصة Threadripper أو منصة للأعمال الشاقة بشكل عام … ولكن إذا كانت لديك منصة ذات متطلبات طاقة أقل فإن أسوس وفرت أيضاً مزود طاقة آخر ولكن بقدرة أقل 850 واط.

ASUS ROG Thor 1200W Platinum (17)

المزود ASUS ROG Thor يعتبر هو أول مزود للطاقة من أسوس ، وقد أنتجته الشركة تحت العلامة المشهورة بين اللاعبين ROG والتي تمتلك أفضل قطع الهاردوير التى قد يريد أي أحد من مجتمع اللاعبين الحصول عليها ، مزود الطاقة نفسه والقطع الأساسية تأتى من الشركة الأفضل فى مجال تصنيع مزودات الطاقة Seasonic والتي أجرت أسوس تعديلات عليها فى التبريد وكذلك فى الشكل لتتوافق مع العلامة التجارية لجمهور اللاعبين ROG ولتزودها أيضاً بشاشة OLED تقوم بحساب استهلاك الطاقة فى الوقت الحالي.

التسمية الخاصة بهذا المزود هي تسمية عبقرية من أسوس التى برعت فى تسمية منتجاتها عموماً ومنتجات اللاعبين خصوصاً حيث تمثل كلمة Thor إله البرق والرعد فى الأساطير القديمة والذى كان يستخدم مطرقة كسلاحه الأساسي – حتى أن شركة أسوس كانت تعرض المزود على شكل مطرقة خلال معرض Computex 2018 – قد يكون الاسم مألوفاً لديك اذا كنت من محبى أفلام مارفل السنيمائية والتي مثلت الشخصية فى عدة من أفلامها الحديثة.

مزود الطاقة يمتلك ضمان طويل يمتد لمدة عشرة أعوام ولتضمن أسوس عدم وجود أي مشاكل خلال تلك السنوات العشرة قامت باستخدام أفضل المكونات الداخلية يابانية الصنع  للمزود لتضمن أفضل استمرارية وأفضل كفاءة للمزود أثناء استخدامه

نظرة على مزود الطاقة ASUS ROG Thor 1200W والملحقات

المزود ASUS ROG Thor 1200W يأتي بتغليف ممتاز من شركة أسوس التى امتازت بالتغليف والتصميم الجيد لمنتجاتها وبشعار ROG الذى هو اختصار لجمهورية اللاعبين مع صورة للمزود وأفضل الخواص الموجودة به مع توضيح مفصل لأهم الخواص للمزود بالخلف.

المزود نفسه يأتي باللون الأسود بالكامل مع تصميم Full Modular ، أي أن كل الكابلات الموجودة مع المزود تأتى بشكل منفصل ، الكابلات كلها تأتى فى كيس من القماش مرفق مع المزود وهى تفصيله ممتازة أن تضعها أسوس مع المزود وتوضح اهتمام الشركة بالتغليف الجيد.

يأتي المزود من جهة بكتابة توضح الاسم والموديل الخاص به ومن الجهة الأخرى يحتوى المزود على شاشة من نوع OLED بالإضافة إلى شعار جمهورية اللاعبين الذى يضئ بألوان RGB ويتوافق مع المنصات التى تدعم أنظمة إضاءة Aura Sync من أسوس.

لتوصل المزود باللوحة الأم لتتحكم فى الإضاءة ستجد أن هناك كابل يتصل بالمزود من جهة ومن الجهة الأخرى يتصل باللوحة الأم عن طريق منفذ 5050 الذى يدعم الإضاءة Addressable RGB وفى حالة كون اللوحة لديك لا تدعم منظومة إضاءة AURA Sync فإن المزود سيضيئ ولكن الإضاءة ستكون ثابتة باللون الأحمر.

المزود يأتي مع وفرة من موصلات الطاقة وهى

عدد الموصلات بالكابلعدد الكابلاتالوصف
11ATX connector 20+4 pin (610mm)
224+4 pin EPS12V (650mm)
446+2 pin PCIe (680mm)
246+2 pin PCIe (680mm+70mm)
14SATA (350mm+150mm+150mm+150mm)
28SATA (400mm+115mm+115mm+115mm)
124-pin Molex to 2x SATA (150mm)
124-pin Molex (350mm+120mm)
134-pin Molex (450mm+120mm+120mm)
11FDD Adapter (+105mm)
11RGB Cable (800mm)
11RGB Sync Cable (800mm)
11AC Power Cord Type (1380mm)

من الأعلى يوجد مروحة كبيرة تساعد على تشتيت الحرارة وتمتلك خاصية 0 DB Fan والتي تجعل المروحة لا تدور إلا عند ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير مما يوفر فى استهلاك الطاقة ومعدل الضجيج الذى يصدره المزود.

 

الكفاءة وعوامل الأمان

المزود يمتلك أهم عوامل الكفاءة والأمان التى قد تحصل عليها فى أي مزود طاقة إذ أنه يمتلك شهادة كفاءة 80 Plus Platinum والتي تعنى أن كفاءة مزود الطاقة لن تقل عن 89% عند معدل ضغط مائة بالمائة وبكلمات أبسط عندما يصل معدل استهلاك مزود الطاقة لنسبة مائة بالمائة سيكون معدل سحب الطاقة الفعلي لا يزيد عن 11% نسبة أكبر من الرقم المكتوب على المزود – تلك الشهادات تعنى أن هذا المزود مضمون ليقدم كفاءة استهلاك للطاقة أعلى من 80% وترتفع الكفاءة بارتفاع معدل الشهادة وتعتبر شهادة Platinum الشهادة صاحبة الترتيب الثاني فى كفاءة الطاقة ويسبقها فقط شهادة Titanium.

وجود شهادة أفضل لا يعني فقط أن المزود سيعطيك استهلاك طاقة كلى أفضل فقط ولكنه سيعنى أيضاً أن المزود سيقلل من الخرج الحرارى الذى قد تجده فى المزودات الأقل فى الكفاءة وذلك لقلة المقاومة التى يمتلكها ذلك المزود.

المزود يمتلك عوامل الأمان التالية: OPP وهو يعنى Over Power Protection أو الحماية ضد الطاقة الزائدة

  • OVP والتي تعنى Over Voltage Protection والتي تحمى المزود من الفولتية الزائدة وتمنع تلفه إذا وصل للمزود فولت أعلى من المقدر له العمل به.
  • SCP وتعني Short Circuit Protection أو  الحماية ضد الدائرة القصيرة التى قد تحدث عند تلامس المكونات الداخلية وقد تؤدى لتلف بعض مكونات المزود.
  • OCP وهذا المصطلح يعنى Over Current Protection والذى يحمى المزود من الحمل الزائد.
  • OTP وتعنى Over Temperature Protection والتي يتضح من اسمها أنها تحمى مزود الطاقة من الحرارة الزائدة حيث تقوم بإغلاق المزود عن العمل عند ارتفاع الحرارة فوق حد معين.

ASUS ROG Thor 1200W Platinum (16)

المزود أيضاً حصل على شهادة Lambda A+ فى كفاءة التبريد حيث أن فى معظم الحالات لن تضطر المروحة إلى الدوران حيث أن أسوس قامت بوضع مشتتات عالية الجودة على المكونات الداخلية للمزود لتقوم بتشتيت الحرارة بكفاءة تامة وبدون الاحتياج إلى إستخدام المراوح.