وحدات التخزين الشبكي NAS أصبحت مشهورة على نطاق واسع بعد أن كانت موجهة للاستخدام الخاص للشركات, لتصبح اليوم من ضمن استخداماتنا المنزلية للترفيه أو للتخزين الأمن لكل ملفاتنا من صور وفيديوهات مع إمكانية مشاركتها من مختلف الأجهزة بشكل أمن بنسبة 100% مقارنة بحلول التخزين السحابي مثل Amazon Drive/Baidu Cloud/BorgBase/CloudMe/Google Drive/Apple iCloud/OneDrive وغيرها التي نعتمد فيها على دفع مبلغ مالي من الاشتراك الشهري أو السنوي لرفع تلك الملفات على سيرفرات ليست خاصة بنا, بعكس NAS الذي نمتلكه بأنفسنا.

اليوم سوف نأخذكم حول تطبيق Apple Time Machine المشهور على نطاق واسع مع أنظمة تشغيل macOS والذي رأى النور مع نظام تشغيل Mac OS X Leopard  قبل سنوات عديدة وأصبح من ضروريات مستخدمي اجهزة الماك في مختلف الأماكن. هذا التطبيق عبارة عن تطبيق نسخ احتياطي من أبل يسمح للمستخدمين بعملية نسخ احتياطي شاملة.

مع التطور الحاصل في مجال وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS وخدمات التخزين السحابي من مختلف الشركات بجانب الطلب الهائل والمرتفع سنوياً لحجم البيانات المخزنة كملفات كنسخ احتياطي, أصبح هناك حاجة لكي ندمج بين إمكانيات Apple Time Machine مع وحدات التخزين الشبكي من QNAP لتسهيل عملية النسخ الاحتياطي لأجهزة MAC, وهنا يأتي دورنا لكي نريكم بطريقة ذلك.

كيف تقوم بهذه العملية خطوة بخطوة؟

شاركتنا QNAP حول كيفية القيام بذلك لتسهل على الجميع الاستفادة من النسخ الاحتياطي لاجهزة MAC من خلال Time Machine عبر وحدات QNAP NAS التي تدعم Time Machine لنظام Mac OS X 10.5 ومابعده من أجل نسخ احتياطي متزامن لعدة أجهزة ماك, ما يعني كلاً من الصور، الموسيقى، الفيديو، الوثائق، الإعدادات والتطبيقات على الماك لديك يمكن نسخها احتياطياً وتلقائياً إلى وحدات QNAP NAS, بنفس الوقت تستطيع أيضاً أن تستعيد البيانات من NAS إلى اجهزة الماك في أي وقت.

الخطوة الاولى

  1. تسجيل الدخول إلى QNAP NAS  كـ Administrator ثم اختر Backup ثم اختر Time Machine وبعدها قم بتمكين دعم Time Machine.
  2. أدخل كلمة السر لمستخدم Time Machine.
  3. اختر حجم القرص من القائمة الظاهرة لديك كما تشاهد بالصورة. البيانات الموجودة على جهاز MAC سوف يتم حفظها على حجم القرص المختار لوحدة NAS.
  4. أدخل السعة التي تريدها للسماح لمستخدمي Time Machine أن يستخدموها للنسخ الاحتياطي. السعة ينبغي أن تكون أصغر من المساحة المتوفرة لحجم القرص المختار.
  5. انقر على " APPLY" لحفظ الإعدادات.

الخطوة الثانية

  1. على جهاز MAC لديك انقر على Go في شريط القائمة العلوي، واختر Connect to Server.
  2. أدخل عنوان سيرفر NAS لديك واستخدم AFP أو SMB وفقا للإعدادات المناسبة لك, بعد تحديد العنوان انقر Connect.
  3. بعد ذلك أدخل اسم المستخدم والباسورد وانقر Connect.
  4. اختر مجلد Time Machine من اللائحة ومن ثم انقر OK.

الخطوة الثالثة

  1. على جهاز Mac افتح على System Preferences  من Dock وانقر Time Machine.
  2. حدد على مربع Back Up Automatically وانقر Select Disk.
  3. اختر المجلد المشترك الذي أنشأته، وهو مجلد Time Machine ومن ثم انقر Use Disk.
  4. أدخل اسم المستخدم وكلمة السر للمستخدم الذي أنشاته وانقر على Connect.
  5. Time Machine سوف يبدأ بالنسخ الاحتياطي للبيانات بعد ذلك فترة قصيرة.

Time Machine كما ذكرنا لكم عبارة عن برنامج ينشئ نسخ احتياطية تدريجية من الملفات التي يمكن تخزينها, وهو يسمح للمستخدم بتخزين كامل النظام أو ملفات معينة كما أنه يعمل ضمن Mail, iWork, iLife, وبرامج متوافقة متعددة أخرى كما تعلمون جميعاً، مما يتيح لكم تخزين الرسائل الالكترونية، الصور، جهات الاتصال، أحداث التقويم...الخ.

بشكل مشابه تخزين البيانات على QNAP NAS يستخدم نفس النظام لنقل الملفات، لكن التغير الحاصل هنا هو في بروتوكول النقل اي طريقة نقل الملفات من وإلى. ووفقا لنسخة Time Machine  التي تستخدمها, سيسمح للمستخدم بنسخ اجهزة MAC احتياطيا عبر الشبكة ودعم النسخ الاحتياطي إلى أجهزة تخزين وسيرفرات تخزين المتصلة بالشبكة مثل وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS.

وها انت الأن أصبحت على علم بالطريقة السهلة لعملية النسخ الاحتياطي للـ MAC من خلال Time Machine على أجهزة QNAP NAS...إن كان لديك أي استفسار تواصل معنا في التعليقات.