تحدثنا مُنذ عدة أيام عن لعبة Baldur's Gate III وكيف تمكنت اللعبة من تقديم تجربة تقلد أدوار ممتعة جدا على الرغم من وجود العديد من المشاكل التقنية بسبب إصدار اللعبة كنسخة Early Access.

لعبة Baldur's Gate III تتميز بأسلوب لعب مفتوح تماما فأنت لا تتقيد فيها بأي تسلسل للمهمات أو حتى اتجاه معين على الخريطة فأنت لديك مطلق الحرية في الذهاب أينما تشاء واختيار المهمات التي تريدها كما أنها تتميز بنظام حواري معقد ومتشعب جدا تختلف قصة اللعبة وتتغير بسببه.

اللعبة ليست بسيطة على الإطلاق وتحتوي على تجربة لعب عميقة جدا ومعقدة تستغرق منك ساعات وساعات لدرجة أن الفصل الأول فقط يحتاج إلى 25 ساعة لعب كحد أدنى لذلك قمنا بتجميع مجموعة من النصائح التي قد تُفيدك إذا كنت جديد على هذه النوعية من الألعاب.

حاول التنويع في فريقك.

في لعبة Baldur's Gate III تتفاعل مع الأحداث عن طريق مجموعة من الشخصيات يمكنك التحكم بهم بشكل كامل وهذه الشخصيات تنضم إليك خلال رحلتك في اللعبة عن طريق الدخول معهم في حوارات نصية وحسب اختياراتك تكون علاقتك معهم.

كل شخصية موجودة داخل اللعبة تنتمي إلى جنس معين وكذلك تمتلك حرفتها الخاصة والمهارات المميزة لها والحقيقة أن هذه اللعبة تحتوي على عدد كبير جداً من الشخصيات المختلفة.

حاول دائما التنويع في أعضاء الفريق لأن المعارك الموجودة في اللعبة تتميز بقدر على من التخطيط والتكتيك ومن الأصلح أن يحتوي الفريق على عدة عناصر وشخصيات يختلف أسلوبهم.

على سبيل المثال يوجد بعض الأعداء يتأثرون بالضربات بعيدة المدى ويوجد أعداء آخرون يتأثرون بضربات السيف وهكذا، أيضا من الجيد أن يحتوي فريقك على شخصية قادرة على مساعدة الفريق وإعادة نقاط الصحة لهم.

استخدم البيئة المحيطة في القتال.

كما ذكرنا المعارك في اللعبة عميقة جدا وبها بُعد استراتيجي وهي تعتمد على أسلوب تبادل الأدوار حيث يتم توزيع أدوار جميع الأطراف المتقاتلة بشكل تتابعي وكل شخصية يمكنها تأدية بعض الحركات في نطاق عدد معين من الخطوات.

إذا اعتمدت على أسلوب القتال المباشر بأن تقف شخصياتك بشكل مواجه للعدو وتوجيه الضربات ستكون المعركة صعبة جدا وهنا يأتي دور البيئة المحيطة في القتال.

يجب عليك استغلال أرض المعركة لصالحك خصوصا وأن اللعبة تقدم هذه الفكرة بشكل رائع.

على سبيل المثال إذا كانت مجموعتك تمتلك شخصية صياد تعتمد على القتال من بُعد باستخدام القوس فمن الأصلح أن تجعل هذه الشخصية خلف باقي الفريق حيث تؤدي دورها على أكمل وجه، أيضا من الأفضل أن توجد هذه الشخصية في مكان مرتفع عن باقي أرض المعركة حيث تتضاعف فرصة نجاح الضربات وكذلك قوتها.

نفس الأمر إذا كنت تمتلك شخصية لص تمتلك خناجر وتستخدمها أثنا القتال سيكون أفضل وضع لهذه الشخصية أن تهاجم العدو من الخلف وليس بشكل مباشر.

بيئة اللعبة تحتوي على بعض العناصر الطبيعية التي يمكنك استخدامها لصالحك أو حتى التخلص منها ومن أبرز هذه العناصر هي النار حيث يمكنك إشعال النار في منطقة لمحاصرة العدو أو يمكن إخمادها حتى تتمكن من العبور إلى منطقة معينة.

احذر من النقاشات داخل اللعبة.

تمتلك اللعبة نمط حواري رائع فهو يؤثر على مجريات الأحداث بشكل كبير جداً وقد تعتقد للوهلة الأولى أن هذه الفكرة موجودة و مُكررة بشكل كبير في الكثير من الألعاب الأخرى ولكن يوجد هنا اختلاف محوري.

الاختلاف يكمن في سرعة تأثير هذه النصوص على القصة والأحداث، في معظم الألعاب الأخرى التي تقدم نفس الفكرة تعتمد على تغيير الأحداث في المستقبل ولكن في Baldur's Gate III التأثير يكون لحظى وتجد أن القصة والمهمات تختلف مع كل سطر حواري تختاره.

لا أعرف كم قصة تم كتابتها في هذه اللعبة حتى الآن لكي تخرج بهذا الشكل ولكني أوكد لك أنني اختبرت حتى الآن أكثر من تفريعة في القصة بسبب التغيير في النصوص الحوارية.

هنا يجب أن تُدرك وجود حرية كبيرة تقدمها لك اللعبة في النصوص الحوارية والنتائج غير مضمونة على الإطلاق لذلك يجب أن تكون حذر جداً أثناء اختيار الردود.

يجب أن تتذكر أيضاً أن كل الشخصيات الموجودة في اللعبة وتتحدث معها تمتلك قدرات وأرقام إحصائية ثابتة ولا تتغير بتغير الموقف، على سبيل المثال إذا كنت تتحدث إلى قائد كبير فإن هذا القائد سيكون في مستوى متقدم جداً ولديه العديد من نقاط الصحة وتطويرات المهارة حتى وإن كانت هذه المحادثة تتم في بداية اللعبة وأنت بدورك يمكنك التحدث مع هذا القائد بشكل حر تماماً حتى أنه يمكنك افتعال شجار معه ومحاربته وهنا لن تكون العواقب سليمة على الإطلاق.

قد تجد نفسك في لحظة داخل معركة قتالية غير متكافئة على الإطلاق وأنت تمتلك 10 نقاط صحة فقط ضد بطل أخر يمتلك 90 أو 120 نقطة صحة كاملة وهذا بسبب الخريطة المفتوحة التي تقدمها لك اللعبة فهي ليست خريطة يوزع فيها الأعداء بشكل تدريجي بل الامر عشوائي وواقعي جداً.

لذلك حاول دائماً قبل الدخول في أي مناقشات التأكد من قوة الشخص الذي تتحدث معه وحاول تجنب القتال في الأوقات الحرجة والمواقف الصعبة فهذه اللعبة ليست أكشن ويمكنك قتل الجميع لأنك البطل بل هي لعبة تقلد أدوار موزونة وواقعية جداً من حيث القوة وتناسب القدرات.

استكشف دائماً.

إذا لاحظت نُكرر دائماً أن اللعبة تحتوي على خريطة مفتوحة ونظام مهمات حر تماماً وهذا هو ما يميز هذه اللعبة بالفعل ولكي يصبح هذا النظام ممتع تم إضافة العديد من الجوائز المنتشرة في كل أرجاء الخريطة.

عالم اللعبة به الكثير من الأشياء التي يمكنك البحث فيها بشكل دائم وأنصحك بشدة أن تستغرق بعض الوقت في الاكتشاف فقط تجد بعض العملات هنا أو سلاح هناك.

الأمر ممتع جداً ولا يوجد أي سبب لكي تتجنبه خصوصاً وأن تصميم عالم اللعبة رائع وبه الكثير من التفاصيل الرائعة التي تحب رؤيتها كما أن بعض هذه الأدوات قد تكون مُفيدة جداً لك خصوصاً في المراحل الأولى من اللعبة.

استخدم المخيم لاسترجاع كل النقاط.

كما ذكرنا الشخصية تمتلك عدة نقاط سواء نقاط للصحة أو نقاط للمهارات وبعض التعاويذ تقوم باستخدامها مرة واحدة وحتى يمكنك إستخدامها مرة أخرى يجب عليك الاستراحة وهنا يأتي دور المخيم حيث يمكنك الذهاب إلى المخيم الخاص بك حيث يوجد كل الشخصيات التي معك في الرحلة وهناك سوف تستعيد كل النقاط التي أنفقتها سواء نقاط صحة أو النقاط الخاصة بالتعاويذ المميزة.

يجب عليك الذهاب إلى المخيم بشكل دوري لأن المعارك في اللعبة قد تحتاج التعاويذ الخاصة بالشخصيات ومن الخاطئ جداً أن تقوم بإنفاق كل التعاويذ التي لديك وتستمر في التقدم لأن الامر يصبح أكثر صعوبة بدونها كما أن المخيم فرصة جيدة للتحدث مع باقي الشخصيات في الفريق لتعرف آرائهم حتى الآن في المغامرة.

استخدم الحفظ اليدوي بشكل مستمر.

بسبب صعوبة المعارك والنظام الحواري الموجود داخل اللعبة قد تجد نفسك ميتاً في أي وقت وبدون أن تتوقع، بكل بساطة قد تتخذ طريقة معين وتجد في الطريق مجموعة من الأعداء الأقوياء ويكون موتك محتوم.

للأسف الشديد إذا حدث هذا الأمر تجد اللعبة تُعيدك إلى مرحلة سابقة جداً وهو أمر محبط لأنه يجب عليك إعادة كل ما مررت به خلال كل هذه الفترة خصوصاً وأن نظام الحفظ التلقائي لا يعمل بالشكل المطلوب ولا اعرف إذا كان هذا خطأ في التطوير أو إذا كان مقصود.

على أي حال يجب عليك الحذر وأخذ الأمر في الاعتبار جيداً وأن تقوم بحفظ اللعبة بشكل مستمر وشخصياً أنصحك بحفظ اللعبة بعد كل معركة تفوز فيها على الأقل.

 حسناً كانت هذه أرز النصائح التي توصلت إليها بعد تجربتي لهذه اللعبة، بالطبع قد يوجد المزيد من النصائح والخدع التي لم أذكرها ولكنني فضلت أن أذكر النصائح العامة فقط حتى تتمكن من اكتشاف اللعبة وتجربتها بأسلوبك الخاص ولكي تحافظ على المتعة عموماً.

أخيراً لا تنسى أن تخبرنا رأيك حول اللعبة عزيزي القارئ، وإذا قمت بتجربتها هل تنصح بشرائها في الوقت الحالي أم ننتظر حتى تصدر اللعبة بشكل نهائي؟