FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
إنطباعاتنا عن بيتا Battlefield 2042: أزمة هوية ومشاكل تتطلب التأجيل!

إنطباعاتنا عن بيتا Battlefield 2042: أزمة هوية ومشاكل تتطلب التأجيل!

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-10-09

انتظرنا عامين كاملين للوصول لهذه النقطة، العديد من التسريبات، والشائعات والتكتمات حتى الإعلان الأول المنتظر للعبة Battlefield 2042..الإعلان الذي تبعه حملة قوية من جانب EA DICE، حملة مستقرة، تعي ما تفعل، تسويقياً متميزة ومختلفة عن سيناريو Battlefield V المؤسف ولكن منذ بضعة أسابيع والأحوال لم تكن في أفضل أحوالها، تلك هي الأسابيع التي سبقت البيتا المفتوحة والتي جعلتنا نضع أيدينا على قلوبنا ألا تكون EA تواجه مشكلات الماضي ولكن حمداً لله، مررنا بالأزمة وفاق حساب Battlefield 2042 من غيبوبته ليعلن عن إنطلاق البيتا المفتوحة التي عاشرتها الآن لثلاثة أيام متتالية على PS5 ولدي الكثير لأقوله عنها حقيقةً.

بيتا Battlefield 2042 لم تعطني مؤشراً إيجابياً!

للأسف، بيتا Battlefield 2042 صدمتني كثيراً ومن عدة نواحي، ليست تلك هي اللعبة التي كنت أنتظرها بأية حال من الأحوال وبغض النظر عن المشاكل التقنية التي ظللتم تسمعوا عنها طيلة الوقت فهناك مشاكل أخرى في لُب اللعبة نفسها سأجمعها لكم في إنطباعاتي الشخصية بعد التجربة.

بيتا لعبة Battlefield 2042

ليست باتلفيلد التي أعرفها!

أول مشاكلي مع البيتا هي أنها أحسستني بأني ألعب لعبة أخرى تماماً غير Battlefield التي اعتدنا كلاعبين عليها، هنالك أزمة هوية قوية تنتاب تلك البيتا ومصدرها لا أعرفه ولن أتحايل عليكم ولكني فعلاً لا أعرف ما هو العنصر الذي يجعل وصفة باتلفيلد 2042 مختلفة على الرغم من أنها تتبع نفس نهج Battlefield 4 نفسه من حيث تقديم فكرة الحرب الشاملة أو الـ All Out Warfare بعودة طور كلاسيكي كـ Conquest ولكنه كان مختلفاً عن Conquest الذي أعهده وهو أمر غريب لكن ما يمكنني قوله هو أن الوصفة المتبعة نفسها هنا لم تترك إلا المرارة في فمي بعكس ما كان متوقع.

بيتا لعبة Battlefield 2042

أول مشكلة: خريطة Orbital سيئة جداً بدون أي جانب تكتيكي!

بعد أن تقضي أولى ساعاتك في اللعب، ستتأكد بأن خريطة Orbital هي واحدة من أسوأ الخرائط التي لم يكن من المفترض أن تستعملها EA DICE لتكون كمعيار تقديمي للعبة Battlefield 2042 أول مرة وهذا لأنها تقسيمتها نفسها سيئة وغير متساوية ومتفاوتة مما يعني أن الأكشن كان يتمركز في نقاط معينة دوناً عن الأخرى بشكل واضح، طيلة المباراة تقريباً، وجدت بأن قسم C على الخريطة بجانب قاعدة إطلاق الصاروخ والمبنى المقابل له مع قسم D كانوا أكثر مناطق مليئة بالأكشن والبقية صوت صرصور الحقل بشكل غير عادي وبدون أي محفزات للذهاب والإستيلاء على تلك النقاط  المهمشة..

ثاني مشكلة مع الخريطة هي أنها مكشوفة بشكل مبالغ فيه، مساحاتها أينعم شاسعة ولكنها مسطحة أكثر من اللازم وحتى البنايات ونقاط التمركز الموجودة فيها لا تقدم أي جانب تكتيكي من أي نوع، خالية من الحياة وعليه، توقع أن يتم إقتناصك كثيراً بسبب اللعب على المكشوف ذاك والعكس صحيح بشكل واضح أيضاً إذ أن الخريطة تحتوي على كثير من الحشائش والغابات الصغيرة والشجيرات التي تعوق الرؤية بشكل غير عادي، أكثر من مرة وجدت نفسي عُرضة للقتل من لاعبين مختبئين داخل الأشجار وغير واضحين للعين.

ثالث مشكلة ترتبت على فكرة المساحة الشاسعة للخريطة هي أنها تتضمن الكثير والكثير والكثير من الجري بدون أي هدف خصوصاً عندما لا يكون بوسعك إستدعاء أي مركبة لتقلك فوجدت نفسي أُجاهد في مساحات شاسعة كبيرة لأجل الوصول لأول هدف أقابله.

بيتا لعبة Battlefield 2042

اللعب بالأسلحة غير مضبوط!

قد يكون الـ Gunplay نفسه لبعض الأسلحة ممتاز إلا أن السمة العامة للأسلحة غير مضبوطة بدايةً من التصويب نفسه أو الـ Aim والذي به مشاكل واضحة ويحتاج لتعديلات سريعة أولها تواجد لنظام Aim Assist بأي شكل ووصولاً بأداء بعض الأسلحة نفسها مثل سلاح القنص الذي ستحتاج لكثير من الوقت حتى تعرف كيف تستخدمه بالشكل السليم وهو ما ينقلني أيضاً للحركة والـ Animations.

حركات وAnimations تقلد Call of Duty!

من حيث Animations الحركة فتبدو آلية وغير بشرية وتتطلب صقل أخير أما بالنسبة للجري نفسه فهو جيد ولكن كان واضحاً مدى تأثر Battlefield 2042 بلعبة Call of Duty خصوصاً مع الـ Tactical Sprint أو نظام الجري والذي يشبه كود بحد كبير جداً وهو أمر لا يميز اللعبة ولكن الـ Animations في العموم كل ما تحتاجه هو بعض الصقل الأخير لا أكثر ولا أقل.

بيتا لعبة Battlefield 2042

تصميم بيتا Battlefield 2042 لا يحث على اللعب الجماعي!

من المفترض أن تكون ألعاب Battlefield 2042 تكتيكية حربية بغض النظر عن أي مبدأ آخر ومن المفترض أن تعتمد على المبدأ التعاوني بين اللاعبين ولكن مشكلتي مع البيتا والتي لا أتمنى أن أجدها في اللعبة النهائية هي أنها لا تحث على اللعب الجماعي مطلقاً، كل لاعب ينزل الخريطة ويُتعامل على أنه سوبر مان والقادر على الإتيان بأكثر عدد من القتلات رغم أن هذا مستحيل وهذا ترتب عليه العديد من الأمور وعشوائية واضحة في اللعب تمثلت في الآتي:

أولاً، اضمحلت أدوار مثل المسعف أو المهندس وهي كانت أدوار بارزة في Battlefield 1 على أقل تقدير، لم يعد هناك تعاضد بين أفراد الجيش بحيث يكون دور البعض منهم هو المساندة أو أن يكون دور بعضهم هو الإستيلاء على الأراضي والدفاع عنها مثلاً، أو حتى يكون دور أحد منهم هو أن يكون مسؤولاً عن شق المركبات في اللعبة سواء بالسيطرة على السلاح البري أو الجوي.

باتلفيلد التي أتذكرها كانت تهتم بكل التفاصيل وتوفر لها المساحة الكافية للظهور وتسلط على مختلف الأدوار الضوء بحيث تشجع وتحفز مزيد من اللاعبين على ترك طريق القتلات المعتاد مع تحبيبهم في مساندة فريقهم بطرق أخرى مرضية ومجزية للغاية وهذا ما يخلق التنوع في اللعب.

هذه المحفزات التي أتحدث عنها غير موجودة في الخريطة نفسها حتى، نظام الـ Objectives لا يكلفك سوى بالسيطرة على المنطقة مهما كلف الأمر وشكراً ولكن في إعتقادي، إن وُضعت بعض المهام الجانبية السريعة داخل الخريطة أو حتى يمكنها أن تكون تحديات على سبيل المثال لكان سيساهم هذا العامل في تقسيم شرائح وفصائل اللاعبين بالشكل الأمثل.

بيتا لعبة Battlefield 2042

وعلى إثر هذا، واجهتني مشاكل مع المسعفين!

وقعت كثيراً ولم أجد من يسعفني بسبب ما ذكرته أعلاه، أضف إليها طريقة إنتشار اللاعبين الغير سليمة في كل قسم والغير متساوية ما يعني أن عدد المسعفين في كل قسم لن يكون كافياً بالتبعية ولكن بسبب ما ذكرته من قلة اللعب الجماعي، كنت أعتمد وللأسف على عمل Re-Deploy وهو ما كان ينقص Ticket من مجموع Tickets فريقي ولكنها كانت الفرصة الوحيدة للعودة السريعة للأكشن.

لعبة Battlefield 2042 لا تشرح نفسها!

أتذكر بأني لعبت يومين كاملين قبل أن أكتشف بالصدفة بأنه يمكنني إختيار أي مركبة أريد اللعب بها قبل الشروع في النزول لساحة المعركة أصلاً، لم أجد من يقول لي ماذا أفعل بغياب واضح لأي نظام مساعد وأعتقد بأن المستجدين على السلسلة واجهتهم مشاكل كثيرة حتى بدأوا في فهم سير ومجريات الأحداث بالشكل الكامل حتى عامل الإستيلاء على الأراضي غير واضحة معالمه.

اللعبة لا تقول لي ماذا على فعله والمشكلة المرتبطة بها أو سببها أصلاً هي واجهة المستخدم التي لا تعتبر صديقة للاعب مطلقاً، طرق التحكم نفسها للوصول للـ Loadout والتغيير بين الأسلحة والأدوات والعملاء معقد رغم أن المبدأ بسيط، وبالحديث عن التحكم والـ Controls في اللعبة، لا أعرف من كان صاحب فكرة جعل زر القنبلة هو الـ D-Pad ، منذ متى  أصلاً؟ في العادة تكون القنبلة على الـ R1 ولكن وجودها على الـ D-Pad شتتني ولم أستطع استساغة طرق التحكم الجديدة خصوصاً مع نظام الـ Call in والـ Plus.

لإستدعاء مركبة ما، يجب عليك مثلاً أن تضغط على زري R1 + L1 ومن ثم إختيار المركبة التي تريدها والضغط على X وبعدها الكبس مطولاً وإختيار المكان الذي تود إنزال المركبة به وإنهاء قراراك بزر R2..!! كل هذا يمكن إختصاره في Weapon Wheel وشكراً وخذوا من هذا المثال الكثير.

بيتا لعبة Battlefield 2042

مشاكل بالجملة في الصوتيات!

هنالك مشاكل متعددة في صوتيات Battlefield 2042، الصوت نفسه لم يضعني في الأجواء المفترض أنها حماسية للغاية للعبة، خطوات الأعداء لا تكون مسموعة بتاتاً إلا عند إقتراب الخصم منك وبدون أي مجال للرد، الحسنة الوحيدة هي صوت نفاثات الـ Jets والتي كانت واقعية الحقيقة.

وبالطبع، مشاكل تقنية تتطلب تأجيل لصقلها!

جربت اللعبة على PS5 وعانيت من لاج شنيع، سقوط في معدل الإطارات ولكن ليس بالشكل المستمر لكن الأمر العجيب هنا هو هذا الـ Flicker الذي كان يعتري الشاشة بين كل حين والآخر ففجأة تومض الشاشة بومضات غريبة كانت تعمي الرؤية تماماً وطبعاً يمكننا أن نضيف لكل ذلك كل ما لذ وطاب من Bugs و Glitches كتداخلات لاعبين مع بعضهم، لاعبين يطيرون في الهواء، أشلاء طائرات تدور بشكل كوميدي بعد تحطمها ونظام تحطم أصلاً مثير للسخرية الحقيقة..

بيتا لعبة Battlefield 2042

ولكن الأمر لا يدور فقط حول السلبيات، فهنالك إيجابيات كثيرة لاحظتها في البيتا..

الإيجابيات:

عوامل تدمير مذهلة ونظام Levolution ممتاز بأجواء تفاعلية رائعة!

المؤثرات البصرية في Battlefield 2042 مذهلة لأقصى درجة، عوامل الـ Levolution موجودة بصورة واضحة، أي عنصر ينفجر بشكل واقعي وتتناثر أشلائه في كل مكان حتى الأرض نفسها تتعرض لتغييرات بحسب حدة الإنفجارات التي تعرضت لها وبالطبع، لن أنسى الأجواء التفاعلية الممتازة المتمثلة في تغير أحوال الطقس نفسه ما بين يوم مشمس ليوم غزير المطر تحفه الرياح بشكل ظاهر على الأسلحة نفسها.

وأما الإعصار فهو أفضل إضافة في البيتا كلها على الرغم من ظهوره بشكل عشوائي إلا أنه كان يغير من كل معالم الخريطة عندما يظهر، عناصر تدميرية رائعة بلا شك ولا يوجد أفضل من ركوب الإعصار والدخول في قلبه للطيران في الهواء عالياً ومن ثم الهروب منه لمكان آخر لتجد نفسك في الهواء الطلق، إحساس فعلاً لا يوصف وأجواء تفاعلية ارتقت لتوقعاتي وتخطتها أيضاً.

بيتا لعبة Battlefield 2042

رسوميات مبهرة!

لا جدال على ذلك، رسوميات بيتا Battlefield 2042 هي من أروع ما رأيت حتى اللحظة من هذه السلسلة، تفاصيل دقيقة، Textures متقنة و Foliage كثيف وأجواء اللعبة عموماً بصرياً مبهر.

قدرات العملاء أعجبتني!

لكل عميل قدرتين واحدة Active والأخرى Passive وهم من أجمل الإضافات التي تساند بشكل ملحوظ في اللعب، أكثر قدرتين استعملتهما كثيراً هي قدرة Capser على التنبؤ بموقع أي خصم من بعيد بالإعتماد على Sensor خاص والخطاف الخاص بالعميل Webster والذي أعطاني عامل Verticality مهم أثناء اللعب.

اللعب بالمركبات ممتع كـ Battlefield 4!

سواء كانت دبابة، مدرعة، هليكوبتر أو Jet سريعة، اللعب بالمركبات لا يزال ممتع للغاية، أينعم قيادة المركبة نفسها غير سلسة كما أن مقعد الـ Gunner يتسبب بـ Glitches ولكن المحصلة العامة جيدة ولا شيء يعلو فوق المناورات الجوية وتحويل أرض المعركة لفوضى.

بيتا لعبة Battlefield 2042

أخيراً، نظام الـ Plus سلاح ذو حدين!

على الرغم من أنه يتيح لك تعديل أسلحتك على الماشي أثناء اللعب مباشرةً دون الحاجة للذهاب لقائمة خارجية لفعل ذلك مع عدد لا بأس به من المرفقات التي تغير من أسلوب لعبك وتجعلك تتكيف مع الوضع الراهن بسرعة ومرونة عالية إلا أن طريقة ترسيخ المبدأ نفسه في لعبة سريعة الوتيرة يحتاج لضبط أكثر مع وضع بعض الـ Animations الواقعية بعد تغيير المرفقات وإبداء الكيفية التي تتغير بها وهي رتوش بسيطة.

"لعبة Battlefield 2042 لديها الإمكانيات لتصبح عنوان قوي لكنها تحتاج لتأجيل!"

لا يمكنني أن أُخرج فكرة تأجيل Battlefield 2042 مرة أخرى من ذهني، اللعبة نفسها لديها من المقومات والأساسيات المقتبسة من Battlefield 4 ما يجعلها عنوان قوي للسلسلة بشكل عام لكني لا أظن بأن تلك المشاكل قابلة للحل في يوم وليلة ولا حتى شهر لحين الموعد الرسمي للإصدار في 19 نوفمبر وعليه، أتمنى أن تقوم EA DICE بتأجيل اللعبة مرة أخيرة بسيطة لشهرين إضافيين مثلاً لضبط كل الأمور كما ينبغي وإن نسيتم فـ Halo Infinite أفضل مثال على فكرة إيجابية التأجيلات لحين ضبط اللعبة بشكل أفضل، الكثير ممن جربوا Halo الفترة الماضية أشادوا بمدى روعتها من حيث الجيمبلاي والرسوميات وكيف كان للتأجيلات ثمار غير سلبية تماماً على عملية تطويرها..!

بيتا لعبة Battlefield 2042

تلك كانت كل إنطباعاتي بعد تجربة Battlefield 2042، شاركونا رأيكم أنتم من واقع تجربتكم للعبة!

أضف تعليق (0)
ذات صلة