تسعى الأجهزة اللوحية، أو أجهزة التابلت، لإثبات نفسها بقوة خلال السنوات القليلة الماضية، بعدما هيمنت الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر على السوق، ومع ذلك لا يزال التابلت يتمتع بجاذبية من نوع خاص ربما لأنه متعدد الاستخدامات، ويمكن استخدامه كشاشة لمشاهدة المسلسلات والأفلام المفضلة لديك، بجانب أنه يصلح كأداة مميزة لإنجاز بعض الأعمال الخاصة بك بعيدا عن المكتب، ويعتبر وسيلة رائعة لخوض تجربة لعب مختلفة، فضلًا عن توفر مجموعة كبيرة من التطبيقات المتنوعة التي يمكن تحميلها بكل سهولة واستخدامها على التابلت في أي مكان.

وإن كنت ترغب في اقتناء تابلت جديد ولا تعرف ما المناسب لك، تابعنا خلال السطور التالية لأننا سوف نستعرض أفضل ثلاثة أجهزة تابلت متوفرة في السوق حالياً، ونقارن بينها من حيث العتاد والإمكانيات المختلفة في كل جهاز مثل التصميم والشاشة والصوت والمعالج وقدرات الإنتاجية والعمل.

الأجهزة الثلاثة هي تابلت HUAWEI MatePad Pro وتابلت أبل iPad Pro  وتابلت سامسونج +Galaxy Tab S7.

جهاز HUAWEI MatePad Pro

هواوي ميت باد برو

الشاشة

تأتي شاشة جهاز HUAWEI MatePad Pro اللوحي مقاس 12.6 بوصة بمعدل تحديث 60 هرتز، وسوف تحصل على تجربة غامرة حيث يقدم عالماً بلا حدود من الألوان والوضوح الفائق، ومهما كان استخدامه سواء لتحرير النصوص والصور أو الرسم على شاشة كبيرة وواسعة، سوف يمنحك ما تحتاجه حتى تتمكن من إطلاق العنان لقوة خيالك وإظهار قدراتك وإبداعك بكل سهولة.

المعالج والأداء

مع كل جهاز لوحي لدينا هنا، ستجد أن هناك معالج من الفئة الرائدة، إذ يأتي جهاز HUAWEI MatePad Pro اللوحي بمعالج قوي موديل Kirin 9000E والذي يعمل بمعمارية 5 نانومتر ويضم ما يزيد عن 15 مليار ترانزستور، ليمنحك أداءاً قوياً ومعالجة للبيانات بسرعة عالية، ومع سرعة أساسية تبلغ 3.15 جيجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت.

توفر وحدة المعالجة المركزية ثمانية النوى أداءً محسناً، بالإضافة إلى كفاءة عالية في استهلاك الطاقة. بينما توفر وحدة معالجة الرسوميات Mali-G78 التي تأتي مع 22 نواة القدرة على معالجة الصور عالية الجودة، وتوفير سلاسة في الأداء ما يتيح الاستمتاع بألعاب نابضة بالحياة.

وتسهم وحدة المعالجة العصبية في الارتقاء بعملية المعالجة المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى آفاق جديدة باستخدام البنية الأساسية "الكبيرة + الصغيرة" الحجم وتطبيقها على مجموعة واسعة من الوظائف. كما يأتي بدعم لأجهزة الراوتر التي تدعم تقنية Wi-Fi 6+‎ وهذا يعني أن تابلت هواوي سيضمن لك تغطية أكبر للإشارة واتصال إنترنت قوي وثابت أيضاً.

هواوي ميت باد برو

الإنتاجية والعمل

إذا كنت ترغب في زيادة الإنتاجية وتحقيق أقصى استفادة في العمل، حينها يمكن القول بأن  جهاز HUAWEI MatePad Pro هو الخيار الأنسب لك، بعكس جهاز أبل أو تابلت سامسونج اللذان يوفران مجموعة عادية من الوظائف الخاصة بالإنتاجية والعمل، ولكن مع  جهاز هواوي اللوحي ستجد أن الوضع مختلف لأنه يمنحك مجموعة من الأدوات والميزات المحسنة والجديدة التي لن تجدها في مكان آخر، وتشمل: وضع المرآة Mirror mode الذي يعمل على جعل شاشة اللابتوب  والجهاز اللوحي كما لو كانتا شاشة واحدة، وأي شيء تفعله على الجهاز اللوحي يتم مزامنته بواسطة قلم M-Pencil في الوقت الفعلي مع شاشة اللابتوب.

وهناك أيضاً وضع التعاون والذي يسمح للتابلت بمشاركة لوحة مفاتيح اللابتوب واستخدام الماوس في نفس الوقت على شاشة الجهازين، فضلاً عن إتاحة القدرة على سحب الملفات والنصوص عبر أنظمة التشغيل باستخدام الميزات الذكية التي تمت ترقيتها، وهناك وضع التمديد الذي يمكنك من سحب مهمة معينة على اللابتوب ونقلها بكل سهولة إلى الجهاز اللوحي. وفي مكالمات الفيديو، يمكنك تدوين الملاحظات وعرض الملفات على الشاشة الأخرى والقيام بمهام متعددة في نفس الوقت.

هواوي ميت باد برو

القلم الذكي

يأتي قلم HUAWEI M-Pencil من الجيل الثاني برأس قلم شفاف ومقبض سداسي دائري وتثبيت مغناطيسي وشحن لاسلكي، وهذا التصميم المبتكر يجعله مريحاً وسهل عند استخدامه. ويضم قلم جهاز هواوي اللوحي نحو 4096 مستوى من حساسية الضغط ويدعم خاصية الكتابة المائلة، فهي تلتقط كل فارق بسيط في حركتك وتسجل حتى أخف حركات القلم مع زمن انتقال طفيف جداً.

الصوت

يمنحك جهاز HUAWEI MatePad Pro النقاء الذي تبحث عنه في الصوت بفضل ميزة إلغاء الضجيج بواسطة الذكاء الاصطناعي والتتبع الذكي في جميع الاتجاهات، ويملك الجهاز اللوحي أيضاً ثمانية مكبرات صوت من شركة هارمان كاردون، مع أربعة مكبرات صوت للترددات المنخفضة Woofers وأربعة مكبرات أخرى صوت للترددات العالية Twitters. حيث يمكنه التقاط صوتك تلقائياً وضبط مستوى الصوت بسهولة وحتى تقليل أصوات لوحة المفاتيح والماوس وأي أصوات أخرى محيطة بدون مشكلة، كما تم تجهيز تابلت هواوي مع ثمانية مكبرات صوت، لتحصل على تجربة صوتية غامرة ومليئة بالمتعة.

هواوي ميت باد برو

لوحة المفاتيح

قد تُفضل الحصول على تجربة شبيهة باللابتوب ولكن بنقرات بسيطة وقليلة، وهذه التجربة ستكون عبر لوحة مفاتيح تابلت HUAWEI MatePad Pro التي تتميز بمسافة انتقال 1.3 ملم لضمان المقدار المناسب من الارتداد من أجل الراحة عند الاستخدام، ومن خلالها ستتمكن من إنجاز المهام بسرعة عالية وسلاسة كبيرة.

هواوي ميت باد برو

المميزات:

  • تجربة المكتب الذكي ضمن مجموعة  الأجهزة الفائقة من هواوي
  • خاصية العرض على عدة شاشات الجديدة بين أجهزة الحواسيب والجهاز اللوحي
  • شاشة عرض رائعة
  • واجهة مستخدم جديدة تمامًا مع مركز تحكم جديد
  • تقنية SuperCharge بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي
  • 8 مكبرات صوت تم ضبطها بواسطة هارمان كاردون

العيوب:

  • معدل التحديث 60 هرتز فقط

جهاز Apple iPad Pro

iPad Pro 2021

الشاشة

يمكن وصف جهاز أبل الجديد iPad Pro بأنه يمتلك شاشة أكثر جاذبية حيث يعتبر أول جهاز لوحي مزود بشاشة LED قياس 12.9 بوصة، كما تأتي لوحة الـ Liquid Retina XDR مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز، ودعم تقنية Dolby Vision، ولكن على الرغم من أنها شاشة متطورة جدا إلا أنها لوحة من نوع LCD.

المعالج والأداء

يأتي جهاز أبل iPad Pro مع شريحة Apple M1 الجديدة، التي تُستخدم أيضاً في جهاز iMac 2021، وتعمل شريحة أبل بمعمارية 5 نانومتر وتضم 16 مليار وحدة من الترانزستور، ويمنحك الجهاز سرعة عالية وأداءاً مذهلاً.

القلم الذكي

بالنسبة لقلم أبل من الجيل الثاني هو الوحيد الذي يعمل على جهاز iPad Pro 2021، ويأتي بتثبيت مغناطيسي واقتران وشحن لاسلكي أيضاً، كما سيسمح لك بكتابة الملاحظات والتعليقات، ويتميز بفترة انتظار غير ملحوظة ودقة عالية جداً، ويدعم الإمالة والضغط بسلاسة كما يدعم تكنولوجيا تجاهل راحة اليد.

الصوت

جهاز أبل iPad Pro يضم أربعة مكبرات صوت لتقدم تجربة صوتية سينمائية مع دعم لميزة Dolby Atmos.

لوحة المفاتيح

لوحة مفاتيح ماجيك كيبورد لجهاز iPad Pro من أبل يمكن وصفها بأنها الرفيق المثالي الذي سيمنحك تجربة كتابة مميزة بفضل تصميمها، كما يمكنك تعديل زاوية الرؤية بحسب احتياجاتك.

 المميزات:

  • تقدم شريحة M1 أداء عالي المستوى
  • شاشة عرض Liquid Retina XDR

العيوب:

  • السعر مرتفع جداً
  • نفس تصميم الأجيال السابقة
  • يوفر نظام التشغيل iPadOS أداءً ضعيفاً بالنظر إلى مكوّنات العتاد

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تدفعك لشراء آيباد برو 2021 و 3 أسباب تمنعك

جهاز +Samsung  Galaxy Tab S7

Samsung Galaxy tab s7

الشاشة

مع تابلت سامسونج  Galaxy Tab S7+ يمكنك الحصول على شاشة أموليد مقاس 12.4 بوصة مع ميزة HDR10 + التكيفية ومعدل تحديث 120 هرتز بينما يتميز تابلت HUAWEI MatePad Pro بشاشة من نوع OLED FullView مقاس 12.6 بوصة والتي تعمل بنسبة شاشة إلى الجسم تبلغ 90%.

المعالج والأداء

يتم تدعيم جهاز سامسونج Tab S7+ بمعالج كوالكوم سناب دراجون 865 بلس، الذي يمكنه تشغيل الألعاب الضخمة والقيام بأكثر من مهمة دون مشاكل، وبفضل معالج كوالكوم سيعمل التابلت بنسبة 25% أسرع و أداء الرسومات سيزيد بنسبة 36% لتتمكن من إنجاز كل ما تريده بسلاسة.

القلم الذكي

قلم تابلت سامسونج الذكي S Pen فقد تم تصميمه ليوفر راحة وسلاسة عند الإمساك به، كما أنه يتمتع بزمن تأخر منخفض للغاية، لذلك هناك القليل من التأخير بين ما تعتقده وتفعله، كما يتيح لك تدوين الملاحظات والحصول على تجربة كتابة حقيقية، وعندما تنتهي من المهام الخاصة بك أدخل القلم في الفتحة الموجودة بظهر الجهاز اللوحي.

الصوت

جهاز سامسونج اللوحي Galaxy Tab S7+ فسوف يجلب لك السينما عبر صوت سماعات رباعية تعمل بتقنية كلا من AKG وDolby Atmos

لوحة المفاتيح

لوحة مفاتيح تابلت سامسونج هي ما تريدها بفضل تصميمها المبتكر حيث تتيح المفصلة إيجاد زاوية مثالية لكي تستخدم الجهاز بالشكل الذي تريده والكيبورد يباع بشكل منفصل عن جهاز سامسونج اللوحي.

المميزات:

  • شاشة عرض مذهلة
  • تصميم استثنائي

العيوب:

  • السعر
  • لا يزال نظام Android يفتقر إلى تطبيقات بجودة الأجهزة اللوحية
  • جودة السماعة لا تساوي السعر
  • يبدأ النظام في التباطؤ عند استخدامه لفترة زمنية معينة

في النهاية، هذه كانت مقارنة تفصيلية حول أفضل أجهزة لوحية في الأسواق حالياً. والآن بعدما استعرضنا أهم الميزات والمواصفات لكل جهاز لوحي، يمكن القول بأن تابلت HUAWEI MatePad Pro يتفوق على أجهزة أبل وسامسونج في أكثر من نقطة، ولهذا نوصي باقتنائه أولاً.