ألعاب الفيديو تضم بعض مقاطع الموسيقى العربية التي تجعلك أنت البطل في وسط الأحداث التي تدور حولك، وبعض هذه المقاطع تحمل خلفية تاريخية أو ثقافية تعكس حالة المكان الذي تحدث فيه هذه القصة. من هنا، قررنا أن نقدم لكم مقاطع الموسيقى العربية الأفضل في ألعاب الفيديو. 

يمكننا أن نصنف بعض ألعاب الفيديو كـ"عمل فني"، ومثل هذا التصنيف ينطبق على ألعابٍ لن نرى مثلها مثل Red Dead Redemption 2 أو The Witcher على سبيل المثال. أن تصف لعبة بأنها عملاً فنياً، فهناك بعض المواصفات التي يجب أن تتواجد في أي عمل فني من الأعمال التي تستهدف جميع حواس الإنسان.

إقرأ أيضاً: تصوير العرب في الألعاب: هذا ليس أنا!

في رأينا، الموسيقى هي الضلع الثالث في ألعاب الفيديو بعد الرسوميات وطريقة اللعب التي تضعك في إطار اللعبة لكي تتفاعل معها، وهذا يعود إلى قدرة الموسيقى على إضافة سمة أو هوية منفردة بذاتها للسرد القصصي الذي يحدث في ألعاب الفيديو.

كل لعبة لها مكان تدور فيه الأحداث، وعندما يكون الحدث في الأراضي العربية، فيجب أن تعلم أن الموسيقى العربية التي ستسمعها ستأخذك إلى عالمٍ أخر.

مقاطع الموسيقى العربية في لعبة Civilization VI

يمكنني أن أحدثك عن العود، الطبلة أو حتى الناي. يمكنني أن أحدثك عن تاريخ هذه الأدوات، لكن ما يهمني اليوم هو أن أسمعك ما يمكن أن تجلب هذه الأدوات للعبة فيديو من موسيقى تستطيع أن تضيف لمسة عربية نادراً ما نراها في ألعابنا المفضلة. لنلقي نظرة على أفضل خمس مقاطع موسيقية في الألعاب المعروفة حول العالم.

أفضل مقاطع الموسيقى العربية في ألعاب الفيديو بالنسبة لنا هي..

مقطع Arabia من لعبة Civilization VI

شهد العصر العثماني ثورة في عالم الموسيقى، ويمكنك أن تدرك هذا عندما تسمع هذه النغمات في لعبة Civilization VI عندما تقرر أن تأخذ صلاح الدين وحلفائه في حملته على الصليبيين. الموسيقى التي سمعتها قد تكون مألوفة لك، وهذا لأن هذه النغمات تم إعادة عزفها في أغانٍ معروفة مثل "بنات إسكندرية" وفي بعض أنغام موسم شهر رمضان الكريم.

هذه المرة، تم إعادة عزف هذه المقطوعة باستخدام أدوات العود، الناي والكمان العربي لكي تضيف اللمسة الأصلية لحملة صلاح الدين. المضحك في الأمر أن صلاح الدين الأيوبي لم يكن جزءاً من الحملة العثمانية، لكن هذا لا يعني أن مقطع الموسيقى الذي سمعناه في الخلفية أثناء التخطيط والتدبير لهزيمة الحملة الصليبية.

مقطع Flight Through Jerusalem من لعبة Assassin's Creed

يوماً ما، كانت أراضي القدس مجمعاً لكل الأديان الإبراهيمية. عاشت المدينة الفلسطينية أفضل عصورها حتى الحملة الصليبية التي حلت عليها، والتي وقف أمامها كل أهالي القدس في وقتها. صلاح الدين هنا أيضاً، لكنه ليس الشخصية الأصلية. الطائر بن لا أحد كان البطل هنا والذي يسعى لإنهاء حياة أهدافه.

يتجول الطائر في أراضي القدس ويسمع نغمات تمزج بين الصلوات الإسلامية وأغاني الكنيسة في نفس الوقت الذي يلعب Jesper Kyd فيه على أدواته لكي يخرج أفضل ما عنده في هذه النغمة.

طور Kyd من ترسانته الموسيقية بسبب هذه اللعبة بالذات. هذا المقطع الموسيقي عكس الحالة الخاصة بالمدينة التي سمي المقطع بإسمها. الصلوات والنغمات التي كنا نسمعها عكست حالة المدينة في وقتها، والتي تتلخص في صمود جميع فئات المدينة أمام الحملة الصليبية التي كانت ستنهي المدينة وقتها.

مقطع الموسيقى الأصلي من لعبة Prince of Persia: Sands of Time

أول لعبة في مرحلة الرسوميات ثلاثية الأبعاد من سلسلة Prince of Persia كانت من أفضل الألعاب في تاريخ السلسلة. يمكنني أن أحدثك عن الجوائز والترشيحات التي نالتها هذه اللعبة من النقاد، لكن بالنسبة لنا اليوم، الموسيقى التي سمعناها في هذه اللعبة كانت من أفضل مقاطع الموسيقى التي استخدمت الأدوات العربية بالنسبة لنا.

نتحدث اليوم عن مقطع الموسيقى الرئيسي في اللعبة. هذا المقطع الذي استخدم صوت المغنية "مريم تولار" مع معزوفة "ستيوارت شاتوود" جعلت الموسيقى الفارسية في اللعبة لها طعمٌ أخر.

استخدام أدوات مثل القانون والكمان مع صوت المغنية كان لها أثرٌ رائع على أذاننا. طابع الموسيقى عربي لأنه يستخدم نفس الأدوات، لكنه يأتي في إطار قصة وقعت أحداثها الممزوجة بالفانتازيا في أراضي إيران القديمة.

الموسيقى تركت عنصراً تاريخياً في اللعبة التي تعتمد على عناصر كثيرة من الخيال، لكن في النهاية، تجربة اللعبة ككل كانت رائعة بسبب الموسيقى، القصة وطريقة اللعب أيضاً.

مقطع Dancing With The Source من Divinity: Original Sin 2

المصدر هو الشيء الذي تجوب عالم Divinity: Original Sin 2 حوله مع أصدقائك أو بمفردك. اللعبة التي تعتبر من أفضل ألعاب التاريخ، والتي قد لا تروق للبعض بسبب طريقة لعبها التي تخاطب فئة معينة، وفرت حزمة كبيرة من المقاطع الموسيقية التي تأتي بنسخٍ متعددة، ومنها النسخة العربية بسبب شخصية "عفان بن مزهد".

لحسن الحظ، عفان كان هنا في اللعبة لكي يجعل أستوديو Lariant يضع مقاطع موسيقى مصممة خصيصاً لمن يريد الدخول في عالمه الخاص والمستوحى من أصوله العربية. نسخة Dancing With The Source التي تم لعبها بالعود تعتبر من أفضل مقاطع الموسيقى العربية التي سمعناها في ألعاب الفيديو.

السبب وراء هذا هو أن المقطع يرتفع بالصوت طوال فترة تشغيله أثناء الدخول في معركة ضد أعداؤك، ولكن بما يفيد هذا؟

الفكرة في Divinity: Original Sin 2 أن المعارك التي تدخل فيها قد تطول بها المدة، وأن تجد مقطع موسيقي يستطيع أن يضعك في إطار المعركة لأطول وقتٍ ممكن قد يكون عنصراً محفزاً لك وأنت تحارب الأعداء الذين ينتظرون دورك وتنتظر دورهم لكي تكتمل أركان المعركة.

بكل بساطة، الموسيقى تتوافق مع معارك Divinity: Original Sin 2 الطويلة، وهذا أفضل ما فيها بعيداً عن كونها عربية.

مقطع Arabian Dance من لعبة Hitman 2: Silent Assassin

يعود لنا Jesper Kyd بترسانة أخرى قد تكون بنفس حجم ترسانة Agent 47، ومن هنا بدأت رحلة Jesper في وضع مقاطع موسيقى عربية في ألعاب الفيديو التي يعمل عليها. 

مقطع Arabian Dance الموسيقي هو المقطع الذي يعمل خلال مهمة "Motorcade Interception"، والتي تتلخص في محاولة العميل 47 في القيام بقنص أحد السياسيين الأفغان أثناء اقترابه بموكبه إلى أرض المدينة التي تقع فيها أحداث هذه المهمة. كلما يقترب السياسي، تزداد حماسية الموسيقى المعزوفة في الخلفية.

قنص أحدهم أثناء الحركة أمرٌ صعبٌ للغاية، لا يمكن أن ننكر هذا. الأمر يصبح أصعب عندما تسمع هذه المعزوفة، ليس لأنها موترة، بل لأنها تتوافق بشكلٍ قوي مع الأحداث فتجعلك تشعر وكأن الأوركسترا التي تلعب هذه المعزوفة تنتظر منك أن تتخلص من هذا الهدف حتى ينتهي الأمر.

إن قمت بالتخلص منه، ستقف الموسيقى بشكلٍ يجعلك تشعر أن هناك حملاً كان على كتفك.

الرسوميات، التفاعلات والموسيقى مثلث الألعاب القصصية

نعتبر الموسيقى هي الضلع الثالث في ألعاب الفيديو بعد الرسوميات وأسلوب اللعب الذي يجعلنا نتفاعل مع اللعبة. إن كانت الموسيقى سيئة أو لا تتماشى مع القصة وأسلوب اللعب، سنعرف أن هناك أزمة في الأستوديو الذي طور هذه اللعبة وأخرجها للنور.

هذه كانت مقاطع الموسيقى العربية المفضلة لنا في ألعاب الفيديو التي تقع أحداثٌ منها، أو أحداثها كلها، في الأراضي العربية. هل تتفقون معنا؟ أم ترون أن هناك مقاطعٌ كانت تستحق أن تكون في هذه القائمة؟