2019 هو عام تجدد المحركات الرسومية Graphics Engines، وعودتها لصدارة دمج التقنيات الرسومية المبهرة. فبعد صدور النسخة الجديدة من مكتبة DirectX وهي نسخة مكتبة DXR لتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، والتي تنقل رسوم الألعاب نقلة محورية شاملة، تسابقت المحركات الكبري لدعم تتبع الأشعة للحصول علي أقوي اضاءة وانعكاسات ممكنة.

في السابق كانت قوة المحركات تقاس بدعمها لتقنيات صغيرة مثل الظلال التفاعلية الشاملة Fully Dynamic Shadows، أو بظلال الشظايا والجسيمات Smoke/Particle Shadows، أو باضاءة الجسيمات .. أو بقدرتها علي دعم التخريب الشامل Dynamic Destruction، لكن كل هذا تنحي جانبا ليفسح المكان للتقنية الأقوي والأكثر ثقلا وتأثيرا، تقنية الاضاءة الشمولية Global Illumination. وهي التقنية المسئولة عن 90% من قوة رسوميات أي لعبة، لقد صارت المحركات التي تستطيع تقديم اضاءة شمولية حقيقية هي الأقوي رسوميا علي الاطلاق، وخاصة بعد صدور تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، فالآن بامكان الألعاب أخيرا الحصول علي قوة رسوم العروض المسجلة CGI وأفلام السينما.

هؤلاء هم أقوي المحركات مرتبين بحسب قدراتهم التقنية.

1-محرك الخرافي Unreal Engine:

واحد من أقدم المحركات، لكنه الآن أقواها علي الاطلاق. وهو أشهرهم كذلك! استمد المحرك اسمه من أول لعبة حملت تقنياته، وهي لعبة Unreal التي صدرت عام 1998. المحرك يتميز بسهولة التطوير الشديدة عليه، والتي جعلته هدفا لتطوير كافة الألعاب عليه، سواء تصويب FPS أو تقمص أدوار RPG أو سباقات Racing أو حتي العاب التخطيط RTS. اشتهر المحرك بألعاب مثل BioShock و BulletStorm و Batman Arkham، و Star Wars Jedi Fallen Order و التي جاءت كلها برسوميات منيعة.

تعرض المحرك لعملية تحديث ضمت اليه تقنية تتبع الأشعة لعمل اضاءة وانعكاسات وظلال واقعية تماما، وتظهر مثل عروض الرسوميات الآلية المسجلة CGI، وتم عرض كل هذا في استعراض Star Wars. والمحرك يستعد لتقديم هذه المؤثرات في ألعاب مثل Bright Memory و Atomic Hearts و Deliver Us The Moon وغيرهم.

أقوي المحركات الرسومية للألعاب في 2019