قائمة بأفضل العاب Indie Games المستقلة في عام 2018 - عرب هاردوير
عام 2018 هو تابع لأعوام من الصعود المتزايد لألعاب الـ Indie Games و Indie Developers، لدرجة تجعل ألعاب منها تتواجد في أكثر من قائمة لأفضل الألعاب.

خلال الأعوام الماضية شهدنا صعود متزايد وسريع للمطورين والعاب Indie Games المستقلة وتوجه شركات النشر الكبرى لدعم هؤلاء المطورين أيضاً، وبلا شك يمكننا القول بثقة أن العاب الـ Indie تعطي عالم صناعة الألعاب Gaming Industry التنوع والابتكار والأفكار الجديدة والمجنونة التي يحتاجها كي يستمر.

العاب الـ Indie عادة ما تصدر بأفكار جديدة ورائعة لعدم الاهتمام المتزايد بجانب الصناعة أو التجارة والربح في مرحلة التطوير. بالطبع سيأخذ حيزاً من التفكير فبدون ربح لا مجال أصلاً لتطوير الألعاب ولكنه لا يأخذ التركيز الأكبر الذي يحدث عندما ننظر لألعاب من مطورين عمالقة والعاب AAA.

لطالما فاجأتنا العاب مستقلة Indie Games كثيرة خلال الأعوام الماضية واعتدنا أن نجد لعبة أو اثنتين في قوائم أفضل الألعاب في العام، و في 2018 الأمر لم سختلف كثيراً إن لم يكن قد زاد بالفعل فرأينا أن العاب Indie المستقلة تسيطر على جزء لا بأس به من تفكير واهتمام مجتمع اللاعبين وبل ومن اهتمام شركات النشر الكبرى وشركات الطرف الأول الثلاثة أيضاً Sony و Microsoft و Nintendo.

شهدنا في عام 2018 بعض الألعاب المستقلة التي لا تعتبر فقط أحد أفضل العاب Indie Games بل تنافس أيضاً لتكون من أفضل الألعاب في هذا العام على الإطلاق. وفي هذا المقال سنتطرق بشيء من التفاصيل البسيطة عن أهم هذه الألعاب.

لعبة Full Metal Furies:

لعبة Full Metal Furies من الألعاب التي لم ت-حظ باهتمام كافٍ عند صدورها مطلع هذا العام في شهر يناير من المطور والناشر Cellar Door Games اللعبة من نوع مغامرات الأكشن وتحديدياً Beat ’em Up، وصدرت على كل من Xbox One و Windows و Nintendo Switch.

اللعبة مثال لتلك الألعاب التي لا تأخذ نفسها بجدية أبداً وتريد أن تجعل وقتك دائماً مليئاً بأجواء من الفوضى والمرح. من حركات شخصياتها وأشكالهم إلى أسلوب القتال الذي يبقيك متأهباً وفي أعلى درجات التركيز إلى استخدام الألوان وتصميم العالم بوجه عام.

لعبة Full metal Furies هي أحد تلك الألعاب التي تريدك أن تستمتع وفقط، وبشكل خاص إن لعبت طور اللعب التعاوني الخاص بها فنضمن لك أنك ستكون أمام تجربة ستأسرك لبعض الوقت. ويمكنك الآن الحصول عليها بخصم حوالي 50% على steam.

لعبة Beat Saber VR:

العاب الـ VR هي عنصر آخر يغزو عالم الألعاب شيئاً فشيئاً وإن كنت على اطلاع ولو ضئيل بعالم الـ VR أو بمواقع التواصل الاجتماعي حتى فربما وقعت عينيك على مشهد أو أكثر من لعبة Beat Saber.

اللعبة تعتمد على مظاهر آسرة بصرياً ودمجها بإيقاعات موسيقى تجعلك منهمكاً في تقطيع كل ما هو أمامك على أنغامها، وهو أمر مرضي للنفس بدرجة رهيبة لن يمكنك تصورها إلا بعد تجربتها. من خلال هذا الدمج اللعبة تمتلك مصدر قوتها.

لعبة Beat Saber لديها القدرة ان تجعلك مدمناً للعب بفضل شعور الرضا الذي ستشعر به عند تجربتك لها، إن لم تجرب اللعبة حتى الآن فعليك أن تنتهز أول فرصة وتقوم بذلك.

لعبة Unravel 2:

صدرت لعبة Unravel 2 في منتصف عام 2018 ولم تحظ هي الأخرى باهتمام كافٍ من اللاعبين. اللعبة لا تأتي بجديد عن الإصدار السابق من Unravel، ولكنها تستمر بتقديم كل ما جعل لعبة Unravel رائع.

تأتي Unravel 2 بتصميم عالم مذهل ومبهر مع الكثير م والكثير من الألغاز و الـ Puzzles المبتكرة. وإضافة طور اللعب التعاوني يزيد من عمق تجربة اللعب والمتعة التي يمكنك الحصول عليها من خلالها، ولكن هذا لا يعني أبداً أن اللعبة ليست رائعة عند لعبك لها منفرداً أيضاً.

لعبة Subnautica:

لعبة Subnautica هي أحد العاب Indie Games التي ظهرت في عدة قوائم لأفضل الألعاب هذا العام بل ويرى البعض أنها من الممكن أن تعتبر الأفضل على الإطلاق هذا العام، اللعبة من نوع Survival تقع أحداثها على كوكب فضائي مغمور بالمياه ومهمتك هي استكشاف الجمال فيه ومواجهة مخاطره العديدة.

مستوى التحدي والرعب الذي تضعك اللعبة فيه هو تقريباً بنفس قدر ومستوى الجمال الذي يحيط بك من عالم لعبة Subnautica وهو عامل هام ساهم ويساهم في استمرار اهتمام اللاعبين وانبهارهم بهذه اللعبة الرائعة.

لعبة Frostpunk:

Frostpunk PC Games

لعبة Frostpunk أيضاً هي أحد تلك الألعاب التي صنفناها كأحد أفضل العاب الـ PC لعام 2018. وهي أحد تلك الأعاب التي ستشد انتباهك فور النظر إليها بفضل تصميم عالمها المميز واختيارات أسلوب الرسوم المعبرة.

اللعبة أحد أفضل ألعاب الـ City Builder وبإضافتها لعوامل من العاب الـ Survival لأسلوب اللعب الذي يمنحه بدوره الاحماس وتجربة الأعصاب المشحونة والمشدودة ترتقي بنفسها لتكون أحد أفضل الالعاب الاستراتيجية على الإطلاق.

تقدم Frostpunk أحد أفضل القصص الآسرة مع وضعك في موضع متخذ القرار، وهنا ستجد نفسك تتخذ الكثير من القرارات المصيرية والتي يحوي الكثير منها على عواقب أخلاقية تخيرك بين القراراتا الأكثر انسانية أو القرارات الميكافيلية التي تبحث عن المصلحة قبل أي شيء آخر.

لعبة Tetris Effect:

ماذا؟! في أي عام نحن؟ هل تصدق أنك ترى لعبة Tetris في قائمة أفضل العاب 2018؟

بالطبع نحن نتحدث عن أفضل العاب Indie Games ولكن ومع ذلك من المستحيل أن يخطر على خيال أحدنا أن يرى هذا الاسم في أي قائمة لأفضل الألعاب.

اللعبة قد تبدو ظاهرياً كغيرها من العاب Tetris، فماذا يمكنك أن تضيفه للعبة Tetris تكون بها تجربة جديدة ومختلفة عن اللعبة الأصلية الأولى حتى؟ هل تحتاج اللعبة أصلاً لتحديثات وتغييرات في تجربتها كي تعجب لاعبيها أكثر؟ ما العيب في لعب Tetris كما هي؟

كل هذه تساؤلات وجيهة، والجواب هو Tetris Effect فعند دمج أسلوب اللعب الكلاسيكي بالعديد من المؤثرات البصرية المبهرة والموسيقى المرتبطة بما تراه أمامك على الشاشة هذه العوامل معاً ستضيف بالفعل لتجربة اللعب الخاصة بجميع محبي السلسلة.

لعبة Vampyr:

المطور الفرنسي المستقل Dontnod Entertainment يثبت وجوده بعد إصدار Life is Strange مرة بعد مرة في عالم صناعة العاب الـ Indie Games والألعاب عموماً بقوة وبشراسة مع إصداره للعبة Vampyr.

اللعبة هي أحد الألعاب التي تم ذكرها في أحد قوائم أفضل الألعاب لعام 2018 على موقعنا من قبل، وفيها نرى المطور يجرب سبر واكتشاف أفكار وآفاق طموحة جريئة وجديدة. اللعبة تقدم أحد أفضل التجارب ذات الطابع الظلامي وتقدم لنا قصة تتعلق بمصاصي الدماء من منظور لم نره من قبل.

التركيز قوي في الجانب الروائي للقصة على الاختيارات المختلفة للشخصيات ومدى تأثير هذه الاختيارات على سير الأحداث في اللعبة. وبالرغم من أن اللعبة ليست خالية أبداً من العيوب والمشاكل إلا أنها مع ذلك تقدم تجربة رائعة بمساعدة العوامل الكثيرة الجيدة داخل تكوينها تجعلنا نتغاضى عن بعض هذه المشاكل.

لعبة Into the Breach:

على الرغم من مظهرها الخادع بكونها لعبة عتيقة إلا أن Into The Breach يعتبرها البعض أحد أفضل العاب الـ Turn based strategy خلال الأعوام الماضية.

اللعبة تقدم مراحلها على شكل معارك مصغرة في الشكل والمظهر وأحياناً أيضاً في الزمن المستغرق لإنهاء كل معركة. ولكن هذا لا يعني أن اللعبة من الألعاب السهل تعلمها وإتقانها على الفور بل على العكس تماماً فمهما كان التفكير الاستراتيجي ليس من ملكاتنا أو سمات قوتنا جميعاً.

تقدم Into the Breach الشعور بالتحدي الذي يبحث عنه معظم عشاق هذا النوع من الألعاب Turn based strategy. ليس هذا فحسب فاللعبة تقدم قصة جيدة وشخصيات مصممة بشكل رائع وأسلوب لعب يشجع على التحدي وسجعلك تستثمر وقتك بحق في نظام الترقسي والتقدم Progression System.

لعبة Celeste:

Celeste PC Platformer

ربما تكون لعبة Celeste هي اللعبة الوحيدة التي ظهرت في جميع قوائمنا لأفضل الألعاب على كافة المنصات، وإن لم تكن كذلك فربما لم نتطرق إليها في قوائم أخرى لتجنب تكرار اسمها كثيراً وإعطاء الفرصة لبعض الألعاب الأخرى.

ومع ذلك فكل هذا يدل على أن لعبة Celeste تستحق وبجدارة أن تكون مناطحة دوماً لأفضل الألعاب في كافة القوائم لأفضل العاب 2018 وعلى كل الأجهزة المتاحة خاصة عندما نذكر أن اللعبة تم العمل على تطويرها من قبل شخصين فقط، وقد استطاعت تقديم تجربة لعب تنافس منتجات ستوديوهات تطوير مليئة بالعاملين الماهرين المزودين بأحدث التقنيات.

Celeste

يمكننا أن نتحدث في هذا المقال كنوع من التغيير عن مدى دقة أسلوب اللعب في Celeste وكيف يؤثر ذلك في جعلها ربما أحد أفضل العاب الـ Platformers على الإطلاق. هذا بالإضافة لتصميم المراحل المعقد والممتاز والقصة المؤثرة، هذه العوامل معاً تضفي الكثير من التحدي والمتعة لتجربة اللعب الأمر الذي يجعل الكثير من اللاعبين مرتبطين بها ويعتبرونها أحد أفضل تجارب اللعب على الإطلاق هذا العام ناهيك عن أفضل تجارب العاب Indie.

كما رأينا من خلال هذه القائمة العاب الـ Indie Games أصبحت قوة لا يستهان بها في عالم تطوير الألعاب خاصة عندما نتحدث عن الأفكار الجديدة والطموحة. ومن المؤكد أنه لو استمر مشهد تطوير الالعاب المستقلة بهذا الشكل فنحن أمام عودة قوية لصناعة الألعاب كفن حقيقي.

ما هي العاب Indie Games التي لعبتموها هذا العام؟ وهل تتوقعون أن يستمر مشهد الألعاب المستقلة بنفس القوة؟