في ظل ارتفاع الأسعار وهبوطها الغير متناغمين سوياً، يعاني دائماً عاشق الفئة المتوسطة الذي يريد أفضل سعر مقابل في إيجاد غايته. هو يعرف ما يريد، لكنه لا يعلم إن كان متاحاً له بالسعر المقبول أم لا، خصوصاً وأننا في فترة متذبذبة حالياً لا نستطيع أن نلتزم فيها بتسعير محدد. اليوم سنكون بجانب هذا الشخص الذي يحتاج تجميعة كمبيوتر جيمنج توفر له اللعب على دقة الـ Full HD بمعدل إطارات عالٍ مع إمكانية البدء في صناعة المحتوى

أهلاً بكم في تجميعة هذا الشهر التي لن تكلفكم أكثر من ٢٥ ألف جنيهاً وبضعة كسور، والتي تأتي بأحدث العتاد المتواجد في السوق المصري خصيصاً من أجل هذه الفئة من المستخدمين. 

ما تستهدفه تجميعة اليوم

تجميعة اليوم تستهدف من يريد اللعبة بمعدل إطارات عالٍ على دقة الـ Full HD، أو الـ 1080p إن كان هذا المسمى المفضل لك، بدون الحاجة لدفع مبلغ مالي كبير لا حاجة له بالنسبة لاستخدامك. إن كنت تريد تجربة Full HD بدون معدل إطارات مرتفع، عندك معالجات فئة Core i3/Ryzen 3 مع بطاقات RTX 3050/RX 6500، وإن كنت تريد معدلات إطارات أعلى، فمعالجات فئة Ryzen 5/Core i5 مع بطاقات RTX 3060/RX 6600 ستكون حلاً أفضل.

بما أننا نستهدف معدل إطارات عالٍ، سنلجأ للخيار الثاني. لكن تذكر أيضاً أننا نريد استهداف صناع المحتوى المبتدئين فقط، والذين يريدون إنتاج مقاطع فيديو بنفس الدقة تقريباً بدون التعامل مع أوقات رندرة طويلة نحن في غنى عنها، وقطع اليوم ستؤدي هذا الغرض. 

لنبدأ بقلب التجميعة الذي سيوضح الكثير من الأشياء لك….

ثنائي ال Motherboard والمعالج من الجيل الجديد بفئته المتوسطة

معالج انتل i5-12400

سنعتمد اليوم على معالج من الجيل الثاني عشر من Intel، وهو معالج Core i5-12400 الذي يعتبر الأفضل في فئته السعرية نظراً لما يقدمه من أداء. معالج الفئة المتوسطة هذا يوفر لنا ست أنوية مع ١٢ خيطاً للمعالجة مع تردد يصل إلى 4.4 جيجاهرتز، وهذا مناسب للغاية لظروف الاستخدام الخاصة بنا اليوم لأنه سيستطيع أن يخرج أفضل ما في القطع التي ستعمل معه. 

أوه، نسيت أن أوضح لك سبب اختيار الجيل الثاني عشر. بعيداً عن أنه أجدد جيل من Intel، لكنه الأفضل من ناحية الأداء في الوقت الحالي لأنه يقدم تحسين في الأداء بنسبة 19% مقارنةً بالجيل الذي جاء قبله وبسعرٍ أرخص من المنافس الذي يتفوق عليه في بعض الظروف أيضاً، ولهذا كان الحل الأفضل في هذه المعادلة. 

مازربورد B660M MAG MORTAR

اللوحة التي نختارها لهذا المعالج هي لوحة من نفس الفئة السعرية، وهي لوحة B660M MAG MORTAR التي تقدمها شركة MSI للفئة المتوسطة، ونختار نسخة الـ DDR4 لأننا لا نحتاج إلى دفعة الأداء الخاصة بالـ DDR5 في هذه الفئة، والتي ستكون بسيطة مقارنةً بالسعر المدفوع فيها. 

في نفس الوقت، لا توجد حاجة للـ Z690 لأننا لن ننظر إلى المميزات الزائدة التي ستقدمها في هذه الفئة. لن نحتاج إلى توصيلاتٍ أكثر أو وحدات تخزين عالية السرعة أكثر من إثنين في هذه الفئة السعرية، مما يجعل لوحة الـ Z690 غير مناسبة لظروف الاستخدام الخاصة بتجميعة اليوم. 

اللوحة ستدفع بالمعالج إلى أعلى معدلات الأداء الطبيعية الخاصة به وستحافظ على استقراره أثناء العمل بهذه السرعة، وهذا ما نحتاجه منها مع توفير التوصيلات والمنافذ التي يحتاجها صانع المحتوى مثل الـ Type-C من ناحية التوصيلات ووجود ثنائي الـ M.2 من الجيل الرابع لوحدات التخزين السريعة. 

هذا الثنائي سيكلف 370 دولاراً أمريكياً، 190 دولاراً من أجل المعالج و180 من أجل اللوحة. 

تجميعة كمبيوتر بهذا السعر ستحتاج إلى هذه البطاقة

كارت شاشة GeForce RTX 3060

وهي بطاقة GeForce RTX 3060. هذه البطاقة هي الأفضل لأنها لن تكسر حاجز الميزانية الموضوعة لهذه التجميعة على الإطلاق، مع العلم أنها الخيار المثالي لمن يريد التجربة التي نتحدث عنها، وهي تجربة صناعة المحتوى لأول مرة مع توفير دقة الـ Full HD على معدل إطارات مرتفع. 

البطاقة مع ألعاب الـ ESports تستطيع أن توفر متوسط 120 إطاراً على أعلى الإعدادات وتوفر معدل الـ 60 إطاراً بكل بساطة مع ألعاب الـ AAA، وهناك بعض الألعاب التي سيوفر معها معدل قريب من الـ 90 إطاراً مع ألعاب مثل Shadow of The Tomb Raider وما شابهها من ألعاب الـ AAA التي لا تحتاج إلى أقوى البطاقات في الوقت الحالي. 

استخدام البطاقة في الرندرة سيكون خياراً سليماً لصناع المحتوى أيضاً. وقت الرندرة سيكون جيداً مع مقاطع الـ Full HD التي تظهر قوة البطاقة، لكن العمل على مقاطع الـ 4K أو الـ 1440p سيكون متعباً بالنسبة لها، وهنا سنرشح بطاقاتٍ أعلى مثل RTX 3060 Ti لتحسين الأداء على هذا الصعيد. 

لن نرشح نسخة إحترافية بعينها لأن الأمر سيختلف فقط في أنظمة التبريد، وفي الواقع، الشريحة الرسومية الموضوعة بداخل البطاقة لا تخرج كماً كبيراً من الطاقة الحرارية ولن تظهر مشكلة مع المبردات. ننصح بشراء النسخ المتوسطة للحصول على أفضل سعر، مع العلم أن الأداء لن يختلف كثيراً من ناحية القوة الرسومية ولن يختلف كثيراً من ناحية التبريد أيضاً. 

كمتوسط، ستكلف البطاقة من يشتريها حوالي 450 دولاراً أمريكياً. 

ثنائي الرامات ووحدة التخزين

بالنسبة للرامات، نرشح الحصول على 16 جيجابايت على الأقل مع تجميعة الكمبيوتر تلك ولن نرشح الحصول على أعلى من 32 جيجابايت. في كلا الحالتين، ستقسم السعة التي ستحصل عليها على ذاكرتين من فئة الـ DDR4، وننصح أيضاً بتردد 3200 ميجاهرتز لأن اللوحة ستدعمه ولن تحصل على فارقٍ كبيرٍ في الأداء عند الحصول على ذاكرة أعلى. 

يمكننا أن نرشح ذواكر CORSAIR VENGENANCE LPX التي تأتي بتردد 3200 ميجاهرتز مع توقيتات CL 16 التي ستكون كافية لاستخدامك، سواء حصلت على ذواكر الـ 8 جيجابايت أو الـ 16 جيجابايت منها. ستحصل على ذواكر تحتمل العمل لفتراتٍ طويلة على تردداتٍ مرتفعة إن أردت كسر سرعتها مع تصميمٍ جيد يليق على الجهاز ككل.  

سعر حزمة الـ 16 جيجابايت سيكون 65 دولاراً أمريكياً، بينما سعر حزمة الـ 32 جيجابايت سيكون 125 دولاراً أمريكياً. 

بالنسبة لوحدة التخزين، فبالطبع ننصح بالحصول على وحدة SSD من فئة الـ NVMe بسعة 500 جيجابايت على الأقل، وفي حالة اليوم سنريد استغلال خطوط الجيل الرابع من الـ PCIe التي نمتلكها بين أيدينا في لوحة اليوم.

 وحدة SSD Spatium M480

لهذا السبب، سنرشح وحدة Spatium M480 من MSI بسعة تيرابايت، والتي تستطيع أن توفر سرعة قراءة تصل إلى 7000 ميجابايت في الثانية مع سرعة كتابة تصل إلى 6800 ميجابايت في الثانية بسعر 150 دولاراً أمريكياً. 

حل التبريد سيكون سائلاً، أو يمكنك العمل بالمبرد الأصلي

إن كنت تريد استخدام مبرد Intel الذي يأتي مع المعالج، فلك كامل الحرية في هذا الأمر. لا تتوقع منه أعلى تبريد أيضاً لأنه سيكون عادياً مع الألعاب وظروف الاستخدام التي لن تأخذ المعالج إلى أعلى ظروف التشغيل، أي بعيداً عن الرندرة والأعمال الشاقة على المعالج. ستظل في منطقة الـ 70 درجة مئوية مع المبرد في ظروف التشغيل العادية، ليست سيئة لكنها ليست الأفضل بالتأكيد. 

مبرد MSI MAG CoreLiquid C240

لكن، إن أردت حل تبريد سائل، فمبرد MSI MAG CoreLiquid C240 سيكون حلاً عملياً يستطيع العمل على معظم صناديق الكمبيوتر. المبرد يأتي بمروحتين وبإضاءة الـ RGB على المراوح وعلى البلوك السائل نفسه، ولا توجد شاشة على البلوك في هذه الفئة السعرية. 

المبرد يستطيع العمل مع هذا المعالج والمعالجات الأعلى منه. على سبيل المثال، مع معالج Core i7 من الجيل الثاني عشر، استطاع أن يسجل متوسط 50 درجة مئوية على المعالج في غرفة كانت درجة حرارتها 24 درجة مئوية، وهذا الرقم رائع بالنسبة لمعالج Core i7. 

ستكون درجة الحرارة مع هذا المعالج قريبة في نفس ظروف التشغيل، وقد تكون أقل أيضاً. نستطيع لهذه الأسباب أن نرشحه، خصوصاً وأنه سهل التركيب في أي جهاز ويوفر تبريد جيد بسعر 115 دولاراً أمريكياً. 

مزود الطاقة (باورسبلاي) و الكيسة : 

مزود الطاقة الذي سنختاره سيكون مزود طاقة بشهادة ذهبية ومن فئة الـ Fully Modular لنحصل على أفضل كفاءة بدون تعريض الصندوق لازدحام الكابلات الغير مطلوب بالمرة. المزود الذي سنختاره سيكون لسعة الطاقة التي يحتاجها الجهاز بالكامل حتى عند وضع وحدات تخزين أكثر بداخله. 

هذا المزود هو MSI MPG A650GF الذي يوفر 650 واطً من الطاقة ليتحمل المعالج بلوحته والبطاقة الرسومية الملحقة به أيضاً. هذا المزود حاصل بالفعل على شهادات 80+ الذهبية ومن فئة الـ Fully Modular، أي أنك لن تضع إلا الكابلات التي تحتاجها فيه فقط لا غير. 

لا توجد أي جماليات في المزود، هو هنا ليؤدي الغرض فقط لا غير وبأفضل شكلٍ ممكن وبسعر 85 دولاراً أمريكياً. 

كيسة MAG FORGE 100R

بالنسبة للصندوق الذي سيأخذ كل هذا في مكانٍ واحد، فهو كيسة MAG FORGE 100R من MSI. هذا الصندوق يستطيع أن يستضيف لوحة بمقاس الـ ATX الطبيعي، أي حتى لوحة أكبر من المطروحة في هذه التجميعة إن كنت تريد لوحة أكبر لأي غرضٍ كان. 

الصندوق يأتي بمروحتين بمقاس 120 مليمتر في الواجهة الأمامية بإضاءة الـ RGB القابلة للتعديل وبمروحة بنفس المقاس في الجزء الخلفي لكن بدون هذه الإضاءة. يستطيع أن يستضيف هذا الصندوق ثلاث مراوح في الأمام بمقاس 120 مليمتر أو مروحتين بمقاس 140 مليمتر في الأمام. 

بالنسبة للجزء العلوي، يمكنك أن تضع مروحتين بمقاس 120 أو 140 مليمتر. 

يتوفر في الصندوق مرشحات ممغنطة في الأعلى والأسفل، درج واحد لوحدة تخزين بمقاس 2.5 بوصة ووحدتين بمقاس الـ 3.5 بوصة فقط. ليس العدد الأفضل لوحدات الـ SSD، وأيضاً المساحة الداخلية الخاصة بالصندوق ضيقة وقد تجعل التركيب صعباً، ونرشح أن تجعل المتجر الذي ستشتري منه الجهاز يقوم بتجميعه لك. 

كل هذا بسعر 115 دولاراً أمريكياً فقط لا غير. 

تضحيات يمكنك أن تقوم بها

لست تحت ضغط شراء نفس القطع بالطبع. إن كنت تنوي التضحية، فيمكنك أن تحصل على مبرد هوائي أو تستعمل المبرد الأصلي الخاص بالمعالج، ولن تواجه مشكلة كبيرة إلا في صناعة المحتوى، لكنك قد تجد مبرداً هوائياً يقدم أداءً جيداً على صعيد صناعة المحتوى بسعرٍ أرخص. 

وحدة الـ SSD يمكنها أن تكون من الجيل الثالث أيضاً، لكن لا ننصح بالحصول على أقل من 500 جيجابايت إن سألتنا. 

لا تضحي بالمعالج أو البطاقة على الإطلاق. هذا الثنائي هو الأفضل في هذه الفئة السعرية للعمل سوياً ولاستهداف معدلات الأداء التي نتحدث عنها، وفي النهاية هي الأفضل من ناحية معادلة السعر مقابل الأداء. 

لك كامل الحرية في تغيير باقي القطع، وننصحك دائماً بأن تحصل معها على شاشة تستطيع أن تخرج الإطارات التي ستخرجها البطاقة لك. 

نراكم مع تجميعة أخرى لاستخدامٍ أخر، مقدمة لكم بالطبع من عرب هاردوير.