القائمة
ترند
ترند
هل MSI B660 أفضل Motherboard للجيل 12 من إنتل؟

هل MSI B660 أفضل Motherboard للجيل 12 من إنتل؟

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-06-01

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-09

قانون الشراء الأول لجميع السلع: "إشتري ما تحتاج ووفر له ماله". هذا القانون الذي وضعناه لتونا يجب أن يكون المعيار الذي تعيش عليه دائماً عند شراء أي شيء، وبالنسبة لموضوع اليوم، هل تحتاج حقاً أن تشتري لوحة أم بمميزاتٍ أعلى حتى لو لم تكن تحتاجها في نفس الوقت الذي توفر لوحة أم أخرى ما تحتاجه لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بسعرٍ أرخص؟

سنجيب على هذا اليوم. 

في بعض الأحيان تدخل فكرة على عقلنا. هذه الفكرة قد تكون مصدر كبير لسعادتك أو تعاستك، لا نعلم. لكن فكرة اليوم هي أن شراء الأفضل لا يعني أنه الخيار الأحسن على الإطلاق، وهذا يظهر بالذات مع اللوحات الأم مع كل جيل جديد، وهذه هي نقطة حديثنا اليوم بين لوحات Z690 ولوحات B660 التي تستضيف معالجات الجيل الجديد من معالجات Intel.

لماذا نتحدث عن هذا الثنائي بالذات؟ لأن التضحية ليست كبيرة بالنسبة للمستخدم العادي أو صانع المحتوى الهاوي حتى، الفروق الأساسية التي لن تجعلك تنظر إلا لوحات Z690 إن كنت من هؤلاء سترى أنها لا تعكس الكثير من مواصفات استخدامك، وهذا ما نطمح لتوصيله مع لوحة MSI B660M Armor التي تقدمها لنا شركة MSI لكي تكون مثالاً حياً على موضوع اليوم.

السعر مقابل الاداء

msi b660m mortar

عندما تجد لوحة بأسعارٍ تتراوح بين 140 دولارٍ كحدٍ أدنى وتصل أسعارها إلى 190 دولاراً وتفي بجميع الأغراض التي قد تحتاجها من أجلها وهناك لوحةٌ أخرى أعلى في المواصفات بأسعارٍ مضاعفة تبدأ من 250 دولاراً حتى 480 دولاراً، ستنظر في الأغلب إلى السعر الموضوع على علبة هذه اللوحة.

مع العلم أننا قمنا باختيار اللوحات التي يعتمد عليها في تصنيف هذه الأسعار واستبعدنا ما لا يليق بالمعايير الحالية. هذه الأرقام ليست للأرخص حتماً، بل لأرخص الأفضل للاستخدام العادي. الاستخدام العادي الذي سيوفر عليك 100 دولاراً على أقل تقدير بدون خسارة ما تحتاجه.

هذا الرقم الذي ستوفره هنا قد تستثمره في نسخةٍ أفضل من البطاقة الرسومية التي تنوي شرائها، قد تعزز من تبريد جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أجل صندوق كمبيوتر أفضل أو من أجل وحدة تزويد أفضل للطاقة بتقييمٍ أعلى من الذي كنت تنوي شراءه. على سبيل المثال، لوحة MSI B660M Mortar تلك تأتي بـ 180 دولاراً فقط، على عكس الأرقام التي ذكرناها للوحات Z690 الباهظة.

كل هذا بدون التضحية بالمزايا الأساسية التي تحتاجها وبدون الحاجة إلى شراء لوحة أضعف لن توفر لك ما تحتاجه. الحل الوسط أفضل في الكثير من الأحيان، ومثال اليوم هو مثالٌ حي على هذه النظرية أيضاً.

المنافذ والتوصيلات

msi b660m mortar

ستحصل على نفس المقبس ونفس نوع التوصيلات التي يقدمها بين هذه اللوحات تقريباً، لكن الأمر يقف على العدد فقط لا غير. ستحصل على نفس مقبس LGA 1700 بنفس توصيلاته وستحصل على نفس الأداء من المعالج الذي يصل إلى أقصى تردداته بشكل طبيعي مع لوحات B660 ذات أنظمة الطاقة الجيدة، وهذا يتضمن معالجات Core i9 أيضاً.

الخسارة لن تكون في الأداء، بل ستكون في الكماليات كما ذكرت. قبل أي شيء، هناك نسخ DDR5 وDDR4 من لوحاتٍ كثيرة بشريحة B660، وأي نعم تقدم ذواكر الـ DDR5 ضعف المساحة والتردد على الشريحة الواحدة، لكن لا يتم ترجمة هذه الأرقام إلى أداءٍ حقيقي على أرض الواقع بعد لأن الألعاب والبرامج الشهيرة لم تتبنى هذه التقنية بعد.

ستحصل على واجهة PCIe كالعادة وستكون من الجيل الرابع في الأغلب، لكن هذا لا يعيبك. الحصول على واجهة الجيل الخامس لن يؤثر بالموجب على المستخدم العادي وقد لا يؤثر أصلاً. الأمر كله يكمن في مضاعفة سرعة القراءة والكتابة، لكن في الوقت الحالي، الملفات التي تتعامل معها بشكلٍ طبيعي مثل الألعاب ومقاطع فيديو الـ 4K التي قد تحتاج إلى رندرتها ستعمل بشكل ممتاز مع الجيل الرابع.

لكن مع لوحات B660، ستحصل على خطوطٍ أقل من هذا الجيل. في معظم الأحوال ستجد واجهة الـ PCIe متمركزة في توصيلات الـ x16 الخاصة بالبطاقة الرسومية وفي منفذين من نوع M.2 في معظم الأحوال، وهذا على عكس ما نراه من لوحات الـ Z690 التي قد توفر لك أربع أو خمس منافذ لوحدات التخزين، والتي أشك أنك ستسغلها بالكامل.

من ناحية التوصيلات الخارجية، لن تحصل في الأغلب على واجهة الـ Thunderbolt 4 التي تعمل على مدخل Type-C لكي توفر لك الواجهة لكي تحصل على سرعة نقل للبيانات تصل إلى 40 جيجابات في الثانية مع إمكانية شحن الأجهزة بسرعة عالية، ولن تستخدمها كمنفذ لعرض الرسوميات باستخدام الـ DisplayPort.

msi b660m mortar

على صعيد الشبكات، ستحصل على بطاقة الـ WiFi 6E التي تريدها لأنها مستقلة عن جزئية الشريحة نفسها، لكن لن تحصل على توصيلات مثل الـ 10G أو ثنائي الـ 2.5G. ستحصل في معظم الأحوال على توصيلات الـ 2.5G الوحيدة والتي ستكون كافية لاستخدامك في الدول العربية نظراً لسرعات الإنترنت التي نراها.

سترى عدداً أقل من توصيلات الـ USB 3.1 والـ USB 3.2 والتي تأتي بمتوسط 6 توصيلات من الخلف والأمام، في نفس الوقت الذي ترى فيه نفس التوصيلات بعددٍ يصل إلى 13 وصلة من هذه الوصلات من الخلف والأمام أيضاً، لكن هذا سيجعلك تدفع في اللوحة وفي صندوق الكمبيوتر أيضاً، ونفس الأمر ينطبق على توصيلات الـ USB 2.0 التي قد تقل للنصف مع لوحات B660، ونعتبرها الخسارة الكبرى.

الصوتيات ستكون ضحية أيضاً، وهذا لأنك في الأغلب لن تحصل على شريحة صوت محيط بقنوات الـ 7.1، وقد يقتصر الأمر فقط على قنوات الـ 5.1. نعتبرها أيضاً خسارة قد لا يشعر بها الكثير لأن الطريقة التي يصل بها الصوت إلى أذنك تختلف من شخصٍ لشخص، قد تشعر بفارق وقد لا تشعر به.

لكن حتى لو كان الأمر بمثابة أزمة لك، يمكنك دائماً شراء بطاقة صوت خارجية بسعرٍ أقل من الفارق الذي ستدفعه في لوحة جيدة بشريحة Z690، وإن كانت هذه بمثابة أزمة لك، قم بشراء Z690 إن كان الفارق يستحق في السعر لأنك ستحصل على مزايا التوصيلات المفقودة.

هل نحتاج كسر السرعة مع معالجات انتل الجديدة؟

msi b660m mortar

لا زلت تكسر سرعة المعالج حتى الآن؟ أعني…هذا الأمر صار جزءاً من الماضي إن كنت لا تعلم. أتفهم أنك تريد أن تحصل على أعلى أداءٍ ممكن من المعالج الخاص بك، لكن هل تعلم أنك تقريباً لن تحصل إلا على ما يتراوح بين 5% و9% من أداء المعالج "الخام" الخاص بك؟

هذا لأن Intel تعمل على توفير ترددات مرتفعة على صعيد تعزيز التردد، أو المعروف باسم Turbo Boost، والذي يدفع المعالج إلى أعلى الترددات. البقية التي تأخذها تأتي على حساب درجات الحرارة التي قد تصل إلى 95 درجة مئوية مع أفضل المبردات السائلة المتواجدة في الأسواق، ولا ننسى أن كل المعالجات لا تشبه بعضها.

قد تحصل على أفضل معالج يمكنك من الوصول إلى تردداتٍ أعلى مع كسر السرعة وقد تحصل على واحدٍ أضعف، ولهذا نراها نسبة ضيئلة لا تستحق التضحية. أي لوحة جيدة من سلسلة B660 تستطيع أن توفر لك 100% من أداء المعالج الخاص بك لو جاءت بنظام طاقة مستقر مثل الذي نراه مع لوحة MSI التي نستضيفها اليوم، والذي يستخدم نظام 12+1+1 الذي ينظم الطاقة بسلاسة وبانتظام.

هل تحتاج شراء لوحة أم أخرى من أجل تحديث المعالج؟

msi b660m mortar

مقبس LGA 1700 الخاص بـ Intel سيكون هو المستضيف أيضاً للوحات الجيل القادم، وهو الجيل الثالث عشر الذي لن يحتاج إلى مقبسٍ جديد كما رأينا مع المعالجات التي تصمد لمقبسٍ واحد من Intel وتودعه مع الجيل القادم. الجيل الثالث عشر سيكون هناك من أجلك على هذه اللوحات، وهذا يقلل التكلفة.

يقلل تكلفة اللوحة إن كنت من عشاق التحديث عاماً بعد عام، ونرى أيضاً أن ثبات لوحة مثل B660M Mortar في تنظيم الطاقة وتشغيل أقوى معالج، وهو Core i9 12900K، سيكون كافياً لتشغيل معالجات الجيل الثال عشر التي لن تقل عن هذا المعالج قوة عندما تصدر.

لا ننسى أيضاً أن تجربتنا مع لوحات MSI في تركيب أجيالٍ جديدة مقارنةً بالأجيال الماضية كانت تجربة مثمرة لأن MSI تسلح نفسها بأنظمة BIOS محدثة تستطيع التعامل مع هذه المعالجات بكل بساطة إن كانت لا تدعمها خارج الصندوق، ولا تسبب أي تلعثم أو مشاكل مع أداء المعالج كما نرى مع شركاتٍ أخرى متواجدة في الأسواق.

السبب الخامس يخص MSI فقط لأنها تستحقه

msi b660m mortar

وهذا السبب هو نظام الـ BIOS الرائع الذي تقدمه الشركة، وهذا لا يقتصر فقط على لوحات Intel الخاصة بها، بل يمتد أيضاً للوحات AMD لأن النظام واحد بخلاف المنصة فقط لا غير. 

ستحصل مع MSI على دعم برمجي رائع يستطيع أن يقوم بالكثير المهمات الصعبة بنقرة واحدة فقط لا غير وبدون أي تعقيد، وهذا لأن واجهة الاستخدام سهلة للغاية كما ذكرنا. مهمات مثل كسر سرعة المعالج، الذواكر العشوائية أو البطاقة الرسومية. أنمطة اللعب متواجدة بنقرة واحدة أيضاً وبمستويات مختلفة لكي تناسب استخدامك.

يقوم نظام الـ BIOS أيضاً بتحديد الترددات والفولتيات الأفضل لك أثناء محاولتك لكسر السرعة للوصول لأفضل حل ممكن للوحتك ونظام الطاقة الخاص بك. حتى تنظيم حلول التخزين بأنظمة RAID متاحة بكل سهولة من خلال نظام الـ BIOS الخاص بلوحات MSI.

لو كنت مهتماً أيضاً بالتفاصيل في اللعب مع خصائص لوحتك، تستطيع بكل بساطة أن تضع الإعدادات الخاصة بك بشكل يدوي لكي تكون على دراية بكل ما يحدث في لوحتك. لن تأخذ MSI هذه الميزة من المحترفين، لكن تذكر أنك مسؤول عن كل ما يحدث حتى لو فشلت حماية اللوحة من تحصينها ضد الأخطاء الفادحة التي قد تقترفها.

وفي النهاية، كلها خيارات مطروحة

شراء سلعة = خيارك. هذا الخيار يرجع لك أنت في النهاية ولك الحق في أن تأخذ بالنصيحة أو لا. هناك من يريد لوحة بشريحة Z690 لأسبابٍ معينة وهناك من يريد الحصول على لوحة بشريحة B660 لأسبابٍ مختلفة، لكن في نفس الوقت هناك من يريد الحصول على مميزات شكلية لا يجدها في B660 وهذا لا يعيب أحداً، أنت أدرى بمالك.

لكن في النهاية، مع مازربورد B660 من MSI لن تضحي بالأداء، لكن ستضحي بالكماليات فقط. سواءً كانت اللوحة من MSI أو من غيرها، هذه طبيعة المنتج نفسه ولا يوجد ما يغيرها. فكر دائماً في استخدامك هذا العام وما بعده حتى لا تندم إن إحتجت توصيلاتٍ أو كماليات زائدة بعد أن إشتريت لوحة من الفئة المتوسطة.

  • علاء عنبر
    علاء عنبر منذ أسبوعين
    مرحبا
    اريد تجميع PC ا I712700K للاستعمال الشصي (تصفح. مشاهدة و تحميل افلام . طباعة الخ ممكن في المستقبل استعمل العاب)
    اي نوع او شركة لوحة ام تنصحني بها؟
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة