الرئيسية المقالات

تعرف على قائمتنا لأفضل الألعاب الرياضية التي صدرت هذا العام

ما هي أفضل الألعاب الرياضية التي تم إصدارها هذا العام؟

على الرغم من أهمية فئة الألعاب الرياضية إلا أنها محددة بشكل كبير وغالبا يكون لدينا نفس العناوين كل عام والمنافسة تنحصر بينهم والاختلاف يظهر في الإضافات الجديدة التي تضعها كل لعبة.

هذا العام لم يختلف عن الأعوام السابقة بشكل كبير بالنسبة لفئة الألعاب الرياضية حيث تم إصدار مجموعة من العناوين الشهيرة التي تتنافس مع بعضها مثل لعبة FIFA 2020 و efootball PES 2020.

إليك عزيزي القارئ قائمتنا لأفضل الألعاب الرياضية التي تم إصدارها هذا العام كما نحسم الجدل الدائر بين PES و FIFA على الأقل من وجهة نظرنا.

المركز الأول: FIFA 2020.

لكي أكون صادق لا أحب لعبة FIFA مطلقاً ودائما أشعر معها بالتكرار و أن اللعبة لا تقدم جديد على الأقل كل بضعة أعوام، اللعبة حرفياً تظل ثابتة على نفس الإصدار لعدد من السنوات وتقوم فقط ببعض التغييرات سواء على اللاعبين والدوريات أو أسلوب اللعبة ويصبح لدينا جزء جديد.

هذا العام يمكننا بكل تأكيد أن نقول لعبة FIFA 2020 قدمت جديد على هذه السلسلة بعد سنوات من التكرار الشديد والروتينية، في هذه النقطة لن أتطرق إلى العديد من النقاط الجديدة التي تم إضافتها في أسلوب اللعب مثل النظام الجديد للدفاع والهجوم وسوف أركز على طور اللعب الجديد Volta.

لعبة FIFA 2020 تحتوي على طور لعب كامل جديد وهو طور Volta الذي يوفر لك تجربة كرة قدم الشوارع، لكننا هنا لا نتحدث عن مجرد طور صغير داخل اللعبة بل نتحدث عن لعبة جديدة تماماً تم إضافتها داخل لعبة FIFA 2020.

طور لعب Volta ممتع جداً خصوصاً مع غياب القواعد الكروية المعروفة فأنت الأن يمكنك استخدام الحائط في المراوغة حيث تقوم بضرب الكرة تجاه الحائط وتتحرك في اتجاه الارتداد.

أيضاً طور Volta يكسر العديد من القواعد حيث يمكنك اللعب بفريق مختلط يمزج بين اللاعبات واللاعبين كما يمكنك تصميم اللاعب الخاص بك داخل الطور أو اللعب باللاعبين المشهورين.

في الحقيقة طور Volta كان ممتع جداً ولكن بالنسبة لي لم يكن هو الطور الرئيسي الذي تلعب لأجله اللعبة ولكنه أيضاً كان إضافة ممتازة تكسر الملل الذي تشعر به بعد تكرار اللعب داخل أطوار اللعب العادية.

تم العمل على الطور بشكل جيد جداً ولن تشعر بأنه مجرد إضافة جانبية صغيرة وفي كل الأحوال سواء أعجبك طور Volta أم لم يعجبك سوف تقدر حجم المجهود المبذول داخله وسوف تشعر أن اللعبة جديدة بالفعل لا تتشابه مع FIFA 2019 أو FIFA 2018.

لعبة FIFA 2020 كان متوقع لها النجاح التجاري قبل إصدارها بدون شك واللعبة حتى الآن تحظى بمبيعات متميزة جداً، ولكني شخصياً كنت أعتقد أن اللعبة سوف تنجح تجارياً مع الكثير من الانتقادات من جانب اللاعبين المتعلقة بالتكرارية ولكن علي عكس توقعاتي لم أشعر بهذا التكرار.

لن أتطرق لأسلوب اللعب الجديد لأنه يعتمد على التعود بشكل كبير جداً كما هو الحال في كل نسخة جديدة من FIFA ولكن أوكد أنها مسألة وقت حتى يصبح الأمر طبيعي.

للأسف مازالت اللعبة تعاني من سياسات Electronic Arts المادية كما هو الحال مع جميع الأجزاء وتمتلئ اللعبة بعمليات الشراء المصغرة التي تمكنك من ضم لاعبين أو مدربين وأشياء أخرى تساعدك في اللعب.

المركز الثاني:  efootball PES 2020.

منذ مدة كبيرة ونحن نشهد حرب حامية بين سلسلة FIFA وسلسلة PES سواء بين الشركتين وعلى المستوى التجاري، أو بين اللاعبين عموماً حيث نسأل كل عام نفس السؤال أي لعبة كانت الأفضل؟

في الحقيقة معظم الأوقات كانت تغلب كفة لعبة FIFA ولكن هذا العام على الرغم من احتلال لعبة PES 2020 المركز الثاني ضمن قائمة أفضل الألعاب الرياضية لهذا العام بعد لعبة FIFA 2020 إلا أن الفارق هذا العام بين اللعبتين لم يكن ضخم على الإطلاق والمنافسة كانت شرسة جداً، والإجابة عن السؤال الشهير ازداد تعقيداً حيث انقسم اللاعبين بشكل كبير جداً حول اللعبتين.

أفضل الألعاب الرياضية

في الحقيقة ما جعل لعبة FIFA 2020 تأتي في المركز الثاني حجم طور Volta الضخم الذي قدمته لعبة FIFA بالمقارنة مع الإضافات التي قدمتها لعبة PES 2020 ولكن بالطبع قدمت PES الكثير من التطويرات والتحسينات.

أحد الجوانب التي تم تطويرها بشكل كبير جداً داخل لعبة PES كانت الرسوميات لدرجة أن اللعبة تفوقت على FIFA في هذه النقطة، أشكال اللاعبين متقنة جداً وفي وجهة نظري تكتسح لعبة FIFA.

أفضل الألعاب الرياضية

أيضاً تم تحسين العديد من أساليب اللعب لعل أبرزها كان أسلوب التمرير الذي أصبح أكثر واقعية وأهمية وجعل للهجمة شكل حقيقي وبناء على عكس النسخ القديمة التي كانت تفتقر إلى الواقعية كثيراً.

أفضل الألعاب الرياضية

حظت اللعبة بحملة دعائية كبيرة نافست لعبة FIFA 2020 بشكل شرس جداً، حيث تم إصدار عدد كبير من المقاطع الدعائية التي تحتوي على عدد ضخم جداً من النجوم على رأسهم اللاعب الشهير ميسي وبالطبع ركزت هذه الدعاية على الواقعية التي أصبحت اللعبة تحظى بها، كما تمكنت اللعبة من الفوز بعدة حقوق نشر هامة جداً مثل نادي يوفينتوس الإيطالي وبطولة دوري أبطال أوروبا.

المركز الثالث: Need For Speed Heat.

هذه اللعبة لها وضع مختلف تماماً عن باقي الألعاب الموجودة داخل السلسلة، كما نعلم جميعاً مدى عراقة سلسلة Need For Speed ولكن مؤخراً أصبحت السلسلة تعاني بشكل كبير جداً خصوصاً مع الإصدارات الأخيرة التي لم تقدم أفكار جديدة ولم تستطيع المحافظة على أسلوب اللعب العريق الذي طالما تمتعنا به في Need For Speed.

هذا العام تم إصدار لعبة Need For Speed Heat واللعبة كانت محملة بالكثير من التوقعات والتكهنات، البعض توقع أن اللعبة سوف تكون أسطورة جديدة والبعض الأخر قال أنها سوف تكون سقطة تنهي على السلسلة.

في الحقيقة اللعبة لم تكن أسطورية بأي شكل من الأشكال ولكنها أيضاً لم تكن نهاية السلسلة، والأهم من كل ذلك أن اللعبة كانت بمثابة طوق نجاة للسلسلة.

عادت لعبة Need For Speed Heat إلي الجذور بشكل كبير جداً سواء مع السباقات الجنونية في الطرقات أو مطاردات الشرطة التي طالما احببناها من لعبة Need for Speed Most Wanted.

تحتوي لعبة Need For Speed Heat على إضافة جديدة مميزة جداً، في وجهة نظري يجب التركيز عليها لأنها مستقبل السلسلة وهي دائرة الليل والنهار.

دائرة الليل والنهار داخل اللعبة ليست مجرد دائرة شكلية فقط بل تم ربطها بالأنشطة التي تقوم بها داخل اللعبة، في الصباح أنت تشارك في سباقات قانونية تماماً تحصل منها على أموال تمكنك من شراء السيارات التي تريدها وفي المساء تشارك في السباقات الممنوعة التي يمكنك من خلالها تطوير السيارة وإضافة قطع جديدة وبالطبع هذه السباقات تطاردك فيها الشرطة بشكل شرس جداً وسوف تخسر تقدمك في هذه الليلة إذا تم القبض عليك.

هذا النظام مترابط جداً ويجعل لكل نوع من السباقات ضرورة فأنت لا يمكنك الاكتفاء بسباقات الليل فقط وترك سباقات الصباح أو العكس وهذا الأمر يجبر اللاعب على تجربة السباقات على مدار اليوم والتنوع الذي تحظى به في النشاطات سوف يكسر أي ملل يمكن ان ينتج من لعبة سباقات.

بالنسبة للقيادة نفسها فتعود لعبة Need For Speed Heat إلى أسلوب القيادة الغير واقعي تماماً ولكنه ممتع في نفس الوقت، التحكم في السيارة لا يتطلب مجهود كبير ولكن من يهتم نحن نريد أن ننطلق بالسيارة ونشعر بالسرعة فقط داخل Need For Speed.

القيادة غير واقعية على الإطلاق ويمكن للسيارة الدخول في شجرة واقتلاعها بدون أن تنقلب السيارة مثلاً أو تتحطم بشكل كبير ولكن في المجمل القيادة بكل بساطة ممتعة.

بالطبع اللعبة تحتوي على عدد ضخم جداً من التطويرات التفصيلية سواء في الشكل أو المحرك وأنظمة التعليق والعجلات والمكابح وغيرها من القطع الهامة داخل السيارة كما هو الحال في معظم ألعاب NEED FOR SPEED.

لعبة Need For Speed Heat هي أكثر لعبة تمنيت لها النجاح من بين الألعاب الموجودة في هذه القائمة، شخصياً أعشق السلسلة بشكل كبير وكان لابد لهذه اللعبة أن تنجح حتى تستمر السلسلة في تقديم المزيد من العناوين، أيضاً أتمنى في المستقبل أن تركز السلسلة على دائرة الليل والنهار الممتازة التي قدمتها Need For Speed Heat.

كانت هذه قائمتنا لأفضل الألعاب الرياضية هذا العام من وجهة نظرنا والتي على الرغم من الروتينية الموجودة داخلها إلا أن هذه الألعاب قدمت جديد بالفعل، شاركنا رأيك عزيزي القارئ في هذه القائمة هل تتفق معها، أم لديك قائمتك الخاصة؟