مع تفشي جائحة كورونا في 2020 زاد الاتجاه عالمياً نحو الأجهزة اللوحية سواء للعمل أو الدراسة عن بعد أو حتى للترفيه، وهو الأمر الذي امتد لعام 2021 مٌحدثاً انتعاشة في سوق الأجهزة القابلة للطي الذي طالما سيطرت عليه أجهزة آيباد من ابل، لكن هذا العام عاد صانعو اندرويد بقوة للمنافسة واستحقوا أماكن متقدمة في قائمة أفضل تابلت لعام 2022.

وفقاً لتقارير IDC عن أداء سوق الأجهزة اللوحية هذا العام وصل عدد شحنات الأجهزة اللوحية إلى 40.5 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2021 بزيادة قدرها 4.2% عن نفس الفترة العام الماضي. وسيطرت ابل على 31.9% من السوق كليًّا، بإجمالي شحنات 12.9 مليون وحدة محققة نمو بنسبة 3.5% عن نفس الفترة العام الماضي.

أفضل الأجهزة اللوحية 2021: خيارات رائعة إذا كنت تبحث عن تابلت جديد

أما سامسونج فجاءت في المرتبة الثانية بإجمالي مبيعات 8 مليون جهاز في الربع الثاني من 2021، وحققت معدل نمو مرتفع وصل إلى 13.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وسيطرت الشركة الكورية جنوبية على 19.6% من سوق الأجهزة اللوحية كليًّا.

لينوفو أيضاً كان لها نصيب كبير من السوق، حيث باعت الشركة الصينية 4.7 مليون وحدة واستحوذت على 11.6% من سوق الأجهزة اللوحية حول العام. ووصل معدل نمو مبيعات لينوفو إلى 64.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي المركز الرابع جاءت أمازون بنسبة 10.7% من السوق محققة مبيعات 4.3 مليون وحدة، وأخيراً جاءت هواوي التي خسرت جزء كبير من حصتها بعد بيع هونر، في المركز الخامس حيث انخفضت حصتها في السوق من 11.5% العام الماضي إلى 5.1% هذا العام وبلغ إجمالي شحنات هواوي 2.1 مليون جهاز لوحي في الربع الثاني من 2021.

أفضل الأجهزة اللوحية في 2022 

تسابقت الشركات خلال العام لتقديم خيارات متنوعة من الأجهزة اللوحية المناسبة لكافة الفئات والأغراض المختلفة بقدرات وأسعار مختلفة، حتى ابل قدمت لنا أكثر من آيباد بأحجام وقدرات مختلفة. لكن ما هي أفضل الأجهزة اللوحية التي رأيناها في 2022؟

الإجابة على هذا السؤال تحتاج إعادة نظر على كافة الأجهزة التي تم إطلاقها هذا العام وتقسيمها حسب الفئة السعرية والمواصفات التقنية، لكن عمومًا هناك عدد من الأجهزة البارزة التي لا ينكر أحد قوتها واجمع معظم الخبراء التقنيين على أنها الأفضل هذا العام.

أفضل الأجهزة اللوحية للأغراض المختلفة – قائمة Business Insider

اختار موقع Business Insider قائمة خاصة به لأفضل الأجهزة اللوحية للأغراض المختلفة، وجاءت القائمة كالتالي:

  • أفضل جهاز لوحي عمومًا: جهاز Apple iPad 10.2 بوصة الذي يرى الموقع أنه الأفضل للكبار والصغار بسعر لا يتجاوز 329 دولار على موقع ابل. "قد تختلف الأسعار من دولة لأخرى".
  • أفضل جهاز لوحي رخيص: أما لقب أفضل جهاز لوحي رخصي فكان من نصيب Amazon Fire HD 10  إصدار 2021 الذي لا يتجاوز سعره الـ 100 دولار على موقع أمازون مع مواصفات تفي بالأغراض العادية لاستخدام الجهاز اللوحي. لا يتوفر هذا الجهاز بشكل رسمي في بعض الدول العربية وقد يكلف شراؤه من الخارج أكثر من هذا السعر.
  • أفضل جهاز لوحي يعمل بنظام اندرويد: أما لقب أفضل جهاز لوحي يعمل بنظام اندرويد فكان من نصيب سامسونج التي قدمت لنا هذا العام جهاز جالاكسي تاب S7 " Galaxy Tab S7" القوي والمميز مع قلم S Pen ويصل سعر الجهاز إلى 750 دولار تقريبا للإصدار الأعلى.
  • أفضل جهاز لوحي للمحترفين: أما أفضل جهاز لوحي للأعمال التي تتطلب تقنيات عالية فهو بلا شك ابل آيباد برو 2021 قياس 11 بوصة و12.9 بوصة، الذي يأتي بمواصفات تتفوق على أجهزة اللابتوب، ويصل سعره إلى 749 دولار على موقع ابل الرسمي.
  • أفضل جهاز لوحي صغير: وأخيراً حصد جهاز Apple iPad Mini 2021 لقب أفضل جهاز لوحي صغير لهذا العام، حيث يجلب الجهاز مواصفات الإصدار البرو في جهاز صغير بسعر 500 دولار حسب موقع ابل الرسمي.
  • أفضل جهاز لوحي للأطفال: اختار Business Insider جهاز Amazon Fire HD 8 Kids للحصول على لقب أفضل جهاز لوحي للأطفال بسعر 140 دولار.

شاشة تابلت هواوي ميت باد مع قلم

هواوي كان لديها جهاز لوحي مميز للأطفال هذا العام هو MatePad T 10 الذي قدمته بسعر 200 دولار، ويأتي مع جميع التطبيقات والميزات الملائمة للأطفال مدمجة في ركن الأطفال، إلى جانب ميزات المراقبة الأبوية الشاملة. وهنا موضوع مفصل عنه:

أفضل تابلت للأطفال 2022 Huawei Matepad الآمن والفريد

أفضل أجهزة تابلت في 2022

هذه القائمة تختار جهاز لوحي واحد ليكون الأفضل في فئة معينة، لكن إجمالاً كان هناك عدد من الأجهزة البارزة التي لا يمكن أن نغفلها في حصاد نهاية العام.

1- ابل آيباد برو- مع شريحة M1 أفضل تابلت على الإطلاق

ابل آيباد برو- أفضل تابلت على الإطلاق

أبرز الأجهزة اللوحية التي خطفت الأنظار هذا العام كان جهاز ابل آيباد برو الجديد الذي جاء ولأول مرة مع شريحة ابل الجديدة M1 مع تصميم ثماني النوى يحظى بأسرع أنوية وحدة معالجة مركزية في العالم مصنوعة من السيليكون منخفض الطاقة. ما يمنح المستخدم أداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بشريحة A12Z Bionic، ويوفر معالج الرسومات ثماني النواة أداء أسرع لوحدة معالجة الرسومات بنسبة تصل إلى 40%.

ويتوفر هذا الجهاز في إصدارين الأول قياس 11 بوصة بسعر يبدأ من 799 دولار، والثاني قياس 12.9 بوصة بسعر 1099 دولار.

2- آيباد ميني – أفضل تابلت رخيص

آيباد ميني – أفضل تابلت رخيص

يأتي جهاز آيباد ميني هذا العام بعد عامين من تقديم ابل جهاز لوحي صغير، ومنحت الشركة الأمريكية الجهاز الصغير قياس 8 بوصة ميزات وتصميم من أجهزة آيباد برو الرائد، وزودته بشريحة A15 Bionic الموجودة في آيفون 13 وكل ذلك بسعر غير مبالغ فيه، حالياً يتراوح سعر الجهاز في حدود 500 دولار رسمياً.

ما يميز آيباد ميني 2021 كذلك هو تقديمه في عدة ألوان، ودعمه لقلم Pencil من الجيل الثاني وبطارية أكبر، ما يجعله يستحق فعلاً لقب أفضل جهاز لوحي صغير لهذا العام بلا منازع.

3- سامسونج جالاكسي تاب S7+: أفضل تابلت أندرويد

سامسونج جالاكسي تاب S7+: أفضل تابلت أندرويد

يُشبه البعض جهاز سامسونج جالاكسي تاب S7+ بأنه آيباد برو على نظام اندرويد، فحجم الجهاز يصل إلى 12.4 بوصة وتصميمه معدني مصقول مع حواف رفيعة يجعله الأفضل من حيث التصميم في أجهزة اندرويد.

يدعم الجهاز كذلك قلم S Pen الذي يدعم العديد من المهام الاحترافية على التابلت، وبالتأكيد أداء الجهاز هو الأعلى مع شرائح كوالكوم  Snapdragon 865+  وذاكرة وصول عشوائي بين 6 جيجابايت و 8 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية بين 128 جيجابايت و 256 جيجابايت من نوع UFS 3.0.  وبطارية سعة 10090 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 45 واط.

 يبدأ سعر Galaxy Tab S7+ من 849 دولار لإصدار WIFI فقط, 949 دولار لإصدار WiFi وشبكات الجيل الرابع و 1049 دولار للإصدار الذي يدعم شبكات الجيل الخامس.

4- هواوي MatePad Pro 12.6: مع نظام HarmonyOS وأداء عالي

هواوي MatePad Pro 12.6

لا خلاف على قوة أجهزة هواوي اللوحية حتى وإن واجهة الشركة بعض الصعوبات في الأوقات الماضية، لكنها قدمت لنا هذا العام جهاز لوجي متميز هو MatePad Pro قياس 12.6 بوصة مع نظام تشغيل هارموني الخاص بها.

حجم الجهاز كبير بما يكفي ليكون بديلاً للابتوب، كذلك الجسم نحيف لا يتجاوز 6.7 ملم ما يجعل تجربة المستخدم رائعة، أيضاً الأداء لا جدال عليه مع مجموعة شرائح Kirin 9000E 5G وقلم  M-Pencil.

يمكنكم التعرف أكثر على هواوي MatePad Pro  خلال مراجعتنا الكاملة له.

5- لينوفو Yoga Tab 13: أكبر تابلت من حيث الشاشة

تسيطر لينوفو على حصة كبيرة من سوق الأجهزة اللوحية تأتي بعد سامسونج مباشرة، وهذا العام قدمت الشركة الصينية جهاز لوحي هو الأكبر على الإطلاق مع شاشة 13 بوصة، جهاز Yoga Tab 13.

لينوفو Yoga Tab 13

أهم ما يميز هذا الجهاز هو الشاشة الكبيرة قياس 13 بوصة دقة 2160 × 1350 بكسل ونسبة عرض إلى ارتفاع 16:10.

يتميز تابلت لينوفو هذا بمسند خاص به يجعل الجهاز ثابت في الوضع الأفقي، كذلك الجزء الخلفي من الجهاز مغطى بمادة Alcantara حتى لا يتحرك إذا تم وضع بشكل مسطح.

بالنسبة للأداء، فيعتمد يوجا باد 13 على مجموعة شرائح كوالكوم المميزة سنابدراجون 870 مع رام 8 جيجابايت وسعة تخزين تصل إلى 256 جيجابايت، وبطارية 10200 ملي أمبير، ويدعم التابلت قلماً اختيارات حساس للمس. سعر تابلت لينوفو Yoga Tab 13 يصل إلى 800 يورو فى الخارج.

أخيراً، نذكر جهاز ريلمي باد الذي يمثل أول جهاز لوحي من ريلمي. يقدم الجهاز مواصفات قياسية للتابلت مع شاشة 10.4 بوصة، وسعر رخيص يبدأ من 190 دولار.

كذلك لا ننس جهاز شاومي Xiaomi Pad 5 الذي يأتي بعد غياب بشاشة قياس 11 بوصة مع معدل تحديث سريع 120 هرتز وجسم من المعدن، ومجموعة شرائح سنابدراجون 860 ذات الأداء المتميز، بسعر متوسط في حدود 350 يورو في الخارج. وبذلك قدمنا لكم دليل مفصل عن أفضل تابلت 2022. أخيرا ننوه أنه قد تختلف الأسعار والتوافر وفقاً للمنطقة أو البلد الذي توجد فيه.