الرئيسية المقالات

بين كفاءة العمل وسهولة التنقل ماذا يمكن للأجهزة المحمولة 2في1 تقديمه

شركة Lenovo لها باع طويل في مجال الأجهزة المحمولة, وهي قد دخلت في مجال الأجهزة المحمولة المتحولة 2 في 1 سابقاً من خلال C640 واليوم لدينا الإصدار الجديد Yoga 9i…فهل يحقق لنا ما لم تستطع الاجهزة السابقة فعله؟

هناك نوعين من الأجهزة التي نتعامل معها بشكل يومي سواء في المنزل أو المكتب ضمن مختلف مجالات العمل وهي الحواسب المكتبية أو الاجهزة المحمولة. وعلى الرغم من القوة المفرطة التي يمكن للحواسب المكتبية أن تقدمه لنا, تستطيع الأجهزة المحمولة اليوم بأن تحقق مستويات أداء ممتازة جداً وسهولة بالتنقل بها أينما كنا, لذلك نشهد انتشارها بشكل واسع مع تحقيق نمو سنوي متواصل خاصة بعد جائحة كورونا التي أجبرت الكثير على شراء جهاز محمول للعمل من المنزل.

بنفس الوقت هناك الأجهزة اللوحية التي استطاعت كذلك من أن تحقق تجربة استخدام وعمل جيدة بالنسبة للكثير من المستخدمين, على الرغم من بعض الاختلافات على مستوى قوة الأداء التي ترجح لصالح الأجهزة المحمولة…ضمن هذا النوع من الأجهزة وصلت لنا فكرة الاجهزة المحمولة المتحولة والتي تعرف بـ 2 في 1 “بعضها قابل للفصل وبعضها قابل للانحناء بشاشته بالكامل” لتحاول ان تكسب ثقتنا بتصميمها المميز والفريد.

في هذا المقال سوف نتحدث عن هذا النوع من الاجهزة وسنضرب مثالاً على ذلك مع الجهاز المحمول الجديد Yoga 9i من شركة لينوفو لنرى إلى أي احد يمكن لهذا النوع من الأجهزة أن يجمع بين كفاءة العمل وسهولة التنقل في مجال عملنا اليومي سواء من المنزل او من المكتب.

بين الاجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية..2 في 1 هو الحل الهجين؟

يمكن القول أن أجهزة 2 في 1 أو الأجهزة المتحولة هي النوع الهجين الذي يجمع بين قوة الأجهزة المحمولة التقليدية بتصميمها وبين الأجهزة اللوحية المتميزة بسهولة التنقل بها وعمر بطاريتها الطويل…لتندمج هذه المميزات بجهاز واحد يطلق عليه جهاز محمول متحول 2 في 1 بشاشة إما قابلة للانفصال أو للانحناء بكامل زاويتها, مع كيبورد, شاشة لمسية, قلم خاص للتصميم..وغيرها من المميزات التي تم اخذها من الجهاز المحمول التقليدي ومن الجهاز اللوحي لدمجها بجهاز واحد.

فعلى صعيد الأداء أنت ستحصل مع هذه الاجهزة على قوة أفضل ضمن المهام المتعددة التي يمكن أن تحتاج لها في مهامك اليومية مقارنة بقوة الجهاز اللوحي, بينما على صعيد الشاشة فأنت تحصل على سلاسة في قابلية جعل الشاشة اللمسية تنحني بالكامل مقارنة بشاشات الجهاز المحمول التقليدية…وغيرها الكثير من المميزات التي أصبحت متوفرة مقارنة مع أول الأجهزة المحمولة المتحولة التي طرحت في أوائل عام 2000 والتي تم فيها تقديم هذا النوع من الاجهزة بمستوى مميزات لا تقارن على الإطلاق بما لدينا اليوم.

لندع التاريخ جانباً..ولنتطرق بالحديث حول Lenovo Yoga 9i

Yoga 9i (14”) 2 in 1

شركة Lenovo لها باع طويل في مجال الأجهزة المحمولة, وهي قد دخلت في مجال الأجهزة المحمولة المتحولة 2 في 1 سابقاً من خلال C640 ومؤخراً مع جهاز Yoga C940 الذي قدم لنا تجربة جيدة جدا, إلا أن التطور المستمر من قبل مهندسي الشركة + الاعتماد على معاييرIntel Evo سمحت بتقديم الجهاز المحمول المتميز Lenovo Yoga 9i الذي تخطى صراحة ما كنت اتوقعه منه خاصة أنني شخصياً كنت قد اطلعت على جهاز Yoga C940 سابقاً, لذلك شعرت بالفرق الحاصل وبالذات من ناحية القوة الحوسبية.

بكل تأكيد المنافسة موجودة وبقوة في مجال اجهزة 2 في 1 وكل شركة تحاول أن تبدع في تصميمها والمميزات المرفقة معها, لذلك من المستحيل القول أن هناك شركة واحدة أو جهاز واحد قادر على أن يغنيك عن أي خيار أخر, بل المنطق والعقل يفرض علينا القول أن هناك مجموعة من الاجهزة المحمولة المتحولة 2 في 1 تتنافس فيما بينها ليكون Yoga 9i هو واحد من هذه الاجهزة المميزة.

من ناحية التصميم الخارجي اعتمدت لينوفو على لمساتها الجميلة والمعهودة بقوتها العالية من خلال هيكل معدني Aerospace Grade المعروف بأنه يستخدم ضمن مكونات صناعة هياكل الطياران والمركبات الفضائية لتحقيق جودة صلابة عالية بوزن خفيف وتحمل فائق, ونحن كمستخدمين متنقلين نحتاج إلى هكذا جودة وتحمل مع الاجهزة المحمولة المتحولة.

ومن اللمسات الإضافية لتصميم هيكل المحمول..هو قدومه بإطار معدني مع غطاء مصنوع يدوياً من الجلد الطبيعي ليعطينا مظهر أنيق وملمس خاص يليق به, ليكون الأمر متاح لك في اختيار الغطاء المناسب سواء اكان الجلد بلون Shadow Black أو غطاء معدني ملس بلون Mica. ما نال إعجابي كذلك هو القلم الخاص المرفق مع هذا المحمول والمتموضع بداخل هيكل الجهاز بشكل خفي لعملية الشحن, ليمنحك بتصميمه الجديد القدرة على الكتابة أو الرسم لتشعر كما لو انك تقوم بالكتابة على الورق. صراحة لا أرى تضمن القلم مع الجهاز المحمول 2 في 1 خطوة متبعة من قبل الكثير من الشركات التي تفرض عليك شرائه بشكل منفصل, لذلك من الجيد جداً تقديم لينوفو لهذا القلم بشكل مدمج دون الحاجة لدفع مبلغ إضافي.

Yoga 9i (14”) 2 in 1 1

إلا أن لينوفو بنفس الوقت تحاول أن تخبرنا بأن هذا القلم الجديد يتجاوز وربما يتميز بشكل أكبر مما نراه من حلول أخرى بفضل اعتماده على تقنية Wacom AES وسرعة شحنه من خلال البطارية المدمجه بالقلم لتكون قادرة على إعطائك ما يقارب 130 دقيقة من الاستخدام, وفي حالة نفاذ البطارية عليك فقط وضع القلم بداخل نفس المنفذ الذي خرج منه ليشحن لك القلم بنسبة تقارب 80% خلال 15 ثانية فقط!

على صعيد الكيبورد ارى ان المفاتيح المستخدمة هي من النوع الجيد لتكون مريحة لكم أثناء عمليات الكتابة المتواصلة وتمتاز أيضاً بإضاءة خلفية بيضاء بسطوع ناعم وجميل, بينما الماوس اللمسي Glass Sense القادم مع هذا المحمول يمنحكم مساحة أكبر واستجابة أفضل بنسبة تصل إلى 50%.

ومن المميزات الاخرى القادمة مع هذا المحمول تضمنه لنظام صوتي عالي الجودة ليكون قادر على توفير تجربة استماع للموسيقى والافلام بشكل اكثر من ممتاز. الفكرة الهندسية التي اعتمد عليها المصممون هو بجعل قاعدة النظام الصوتي متحرك اثناء تحريك الشاشة ليطلق عليه بـ الـRotating Sound Bar. من الداخل تم تزويده بمكبر صوتي من Dolby Atmos القادر على تحقيق اندفاع صوتي بزاوية 360 درجة..أي أنك قادر على الاستماع إلى كل ما تريده ضمن درجة نقاء عالية وفي أي وضعية كنت تفكر بوضع الجهاز المحمول مثل: الوضع اللوحي, الوضع التقليدي, وضع الخيمة, مهما كان خيارك ستحصل على نفس درجة نقاوة الصوت وقوته بفضل تضمنه لمكبرين صوت ومضخمين.

اما عند الحديث عن شاشة المحمول اللمسية فهي تأتي بحجم 14 بوصة بخيارين إما بدقة عرض FHD مع تقنية Dolby Vision بمعدل سطوع 400nits او بدقة عرض UHD بتقنية VESA HDR400 وبمعدل سطوع 500nits. المميز بهذه الشاشة هو انها تأخذ ما نسبته 90% من حواف الهيكل الخارجي للشاشة, وهو امر يفضله جميعنا مع الاجهزة المحمولة مقارنة بالتصميم التقليدي, حيث  تعتبر الحواف الموجودة حول الجزء العلوي وجوانب الشاشة رفيعة بدرجة أكثر من كافية لمنحنا التجربة التي نبحث عنها. نقطة صغيرة وهي حول الكاميرا المرفقة مع شاشة الجهاز المحمول المدمجه التي لا تمتاز فقط بالتقاط صورك بدقة 720 بكسل مع مايك داخلي عدد اثنين لالتقاط صوتك بنقاوة, بل هو تميزها بخاصية قفل الحماية لمنع أي عملية تسلل قد تحدث لنظام جهازك وتعرض خصوصيتك للخطر.

تريد منافذ اتصال ذات سرعة فائقة؟ لك ذلك, فمع هذا المحمول ستحصل على منافذ عالية السرعة من خلال منفذين Thunderbolt 4 USB Type-C القادر على نقل بيانات بسرعات فائقة للغاية لتستفيد منه بنقل البيانات ونقل الطاقة بوقت واحد. أضف إلى منفذ USB 3.2  Type-A من الجيل الثاني مع منفذ صوت وحيد “سماعة ومايك”.

معايير Intel Evo؟

Intel Evo

هل تتذكرون مشروع Project Athena من Intel؟ حسناً.. Intel Evoهي معايير الإصدار الثاني من مشروع الابتكار Project Athena التي تحدد معايير صارمة في صناعة الجهاز المحمول لكي يرتقي بما نحن بحاجة إليه فعلاً من خلال توفير مزيج مثالي بين الأداء القوي “معالج مركزي ومعالج رسومي” والاستجابة السريعة وعمر البطارية الطويل مع تصميم حديث وعصري. فهذه الأجهزة التي تحمل شعار Intel Evo تعتبر أفضل أجهزة محمولة لإنجاز المهام بالصورة الأمثل, نظراً لاعتمادها على الجيل الحادي عشر من معالجات Intel Core المزوّدة بالمعالج الرسومي Intel Iris Xe.  وحتى الأن تم إصدار أكثر من 20 تصميماً من عدة شركات حصلت على شعار Intel Evo بفضل تلبيتها لهذه المعايير الصارمة.

حيث يقتصر استخدام شعار Intel Evo على تصاميم أجهزة الحاسب المحمولة التي تستوفي فقط معايير المواصفات المحددة أو ما يتفوق عليها:

  • الاستجابة الثابتة عند استخدام البطارية
  • يمكن إعادة تنشيط النظام من السكون في غضون أقل من 1 ثانية
  • 9 ساعات أو أكثر من عمر البطارية الحقيقي على الأنظمة المزودة بشاشات تعمل بتقنية الوضوح العالي الكامل
  • شحن سريع، حيث يمكن لشحن البطارية لمدة 30 دقيقة أن يتيح استخدامها حتى 4 ساعات على أنظمة مزودة بشاشات تعمل بتقنية الوضوح العالي الكامل

كما تمتاز الاجهزة بشعار Intel Evo باتصال سلكي ولاسلكي هو الأفضل في فئته من خلال اتصال لاسلكي بفضل تقنية Intel Wi-Fi 6 (Gig+)، فضلاً عن تجربة استثنائية تتيحها تقنيات ممتازة للصوت وكاميرا الويب والشاشة، ضمن تصميم أنيق ونحيف وخفيف الوزن.

ماذا عن المواصفات؟ هل ترتقي لما نحن بحاجة إليه؟

مهامك اليومية سواء في المنزل او العمل تتطلب معالج قادر على معالجة المهام المتعددة بشكل فعال, مع سرعة قرص عالية, ومعالج رسومي كفيل بمساعدتك على عمليات الحوسبية التي تتطلب القوة الرسومية…كل ذلك ستكون قادر على تحقيق مع المعالج المركزي المميز من الجيل الحادي عشر Core i7-1185G7 بقوة 4 أنوية و 8 مسارات بتردد 4.80GHz مع Boost وذاكرة مخبأة بحجم 12MB أما المعالج الرسومي المستخدم فهو Iris X المدمج القادر على تشغيل جيد للألعاب ضمن إعدادات رسومية منخفضة او متوسطة “بحسب نوع اللعبة”.

يعتمد على ذاكرة LPDDR4X بحجم يبدأ من 8GB و 12GB ويصل حتى 16GB بتردد 4267MHz , قرص تخزين سريع M.2 2280 SSD / PCIe NVMe  بحجم يصل حتى 1TB, دعم اتصال لاسلكي WiFi 6 802.11AX و Bluetooth 5.1  من خلال بطاقة الشبكة Intel AX201, وبوزن كلي يصل إلى 1.37كغ..وهو وزن مقبول نسبياً.

هذه المواصفات ستكون كفيلة بتشغيل مهامك اليومية على أكمل وجه, من تشغيل التصفح, البرامج, بعض الالعاب أو عدد من المهام بوقت واحد بفضل المعالج المركزي المرفق به والمعالج الرسومي الجيد. نعم تشغيل الالعاب سيكون ممكن, ولكن دعوني اكون صريح معكم من سوف يتوجه لهذا الجهاز المحمول 2 في 1 لن يضع أولى أولوياته تشغيل الالعاب بل هو يركز على 3 امور:

1-عمر البطارية الطويل لكي يصمد معه خلال مراحل العمل الطويلة بعيداً منفذ الطاقة “مع هذا الجهاز تستطيع بطارية Li-Polymer 60Wh أن تعمل حتى 18 ساعة تقريباً في وضعية حفظ الطاقة مع شاشة FHD و تصل حتى 10 ساعات مع شاشة 4K..أي أنها أكثر بحوالي 6 ساعات من الإصدارات السابقة. كما يمكن شحنها 15 دقيقة لتعطيك بذلك 3 ساعات من العمل  المتواصل.

2- القوة الحوسبية للجهاز لكي يكون قادر على تنفيذ المهام المتعددة بوقت واحد وبكفاءة.

3-السعر المقبول القادم به خاصة عندما تعلم أنه جهاز محمول 2 في 1 بشاشة قابلة للانحناء لمسية ودقة عرض كبيرة وقلم جديد لا تحتاج إلى شرائه بشكل منفصل.

ختاماً..هذا ما يمكن أن استنتجه بعد رؤيتي للجهاز المحمول Yoga 9i وما أنا متأكد منه حتى الأن هو أنه جهاز مميز يتفوق على أي إصدار أخر أطلقته لينوفو من عائلة Yoga ضمن الفئة السعرية  1100 دولار, لأنك بهذا المبلغ تحصل محمول بمظهر جذاب وعملي بقوة حوسبية كافية لإنجاز مهامك اليومية, سهولة التنقل به, أفضلية الشاشة اللمسية وقابلة تحريكها بزاوية كاملة مع خيارات بين دقة FHD و UHD, القلم المرفق به بشكل مجاني, عمر البطارية الطويل “تقريباً 18 ساعة” بفضل تحقيقه لمعايير Intel Evo, كيبورد عملي, ونظام صوتي مميز يغطي كامل الزوايا مهما كانت زاوية الشاشة التي قمت بتحريكها.

اتفق بأن هناك أجهزة منافسة “وربما أكثر قوة” إلا أن هذا الخيار المتاح أمامي وضمن هذا السعر المنافس بقوة لباقي الأجهزة التي يأتي بعضها بسعر أعلى بقليل “ويفتقد لبعض الميزات مثل القلم” تجعلني اميل له بشكل أكبر. ماذا تنصحني؟ سأخبرك بشكل مباشر..تمتلك هذا المبلغ من المال؟ إذاً ضع هذا الجهاز المحمول ضمن خياراتك الأولى عندما تفكر بجهاز محمول 2 في 1 مخصص لمهام العمل اليومية وإمضاء الوقت في مشاهدة الأفلام وتشغيل بعض الالعاب دون القلق حول عمر البطارية.