شهر مايو كان يحتوي على عدد من العناوين المُنتظرة فمثلاً تابعنا إصدار لعبة الرعب والأكشن Resident Evil Village وهي اللعبة التي تمكنت من تحقيق نجاح كبير جداً، وكذلك تابعنا إصدار لعبة Biomutant التي كانت تعتبر واحدة من أكثر الألعاب انتظاراً خلال الشهر الجاري.

في الحقيقة عندما قمت بمراجعة لعبة Biomutant وجدتها لعبة محبطة إلى حد كبير، ولاحظت أيضاً حجم الترقب الكبير تجاه اللعبة، حيث ظهر على القراء والمتابعون الدهشة من التقييم المنخفض الخاص باللعبة، الأمر الذي يؤكد وجود حماس كبير نوعاً ما تجاه اللعبة.

اللعبة تمكنت من تقديم عدد من العروض الدعائية التي جعلتنا نتحمس لها بشكل كبير، خصوصاً وأن العروض أظهرت عدد من الأفكار الجيدة الموجودة داخل اللعبة، بداية من تصميم الشخصيات الفريد من نوعه ووصلاً إلى عالم وبيئة اللعبة الخلاب.

كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!

لعبة Biomutant تأتينا من تطوير فريق Experiment 101 وهو فريق تطوير يتألف تقريباً من 15 مطور سبق لهم العمل على عناوين مميزة مثل لعبة Just Cause وهنا ظهر أول أمر غريب تجاه اللعبة.

نحن نتحدث عن فريق تطوير صغير حتى وإن كان يمتلك خبرة كبيرة ولكنه يظل فريق تطوير صغير، أيضاً الميزانية التي يمتلكها الفريق كانت محدودة بشكل كبير لذلك كان من غير المنطقي تماماً أن يتعهد الفريق بتقديم لعبة كبيرة AAA بمبلغ كامل 60 دولار.

عنوان بهذا الحجم وهذا السعر من المفترض أن يعمل عليه فرق تطوير عملاقة تتألف من مئات العاملين، ومن الصعب جداً تقديم لعبة بهذا الشكل وهذه الفكرة من خلال فريق التطوير الصغير هذا.

لكن في نفس الوقت قدرات فريق التطوير وصغر حجمه ليس هو السبب الوحيد الذي أدى إلى ظهور اللعبة بهذا الشكل المهزوز، حيث توجد عدد من العوامل الأخرى التي تسببت في ضياع فرصة ذهبية من بين أيدي لعبة Biomutant، واليوم سنتناقش حول الأخطاء التي وقعت بها اللعبة وكان من الممكن تفاديها.

مهارة فائقة وكسل واضح.

كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!كيف أضاع مطور لعبة Biomutant فرصة ذهبية لتقديم تجربة ممتازة؟!

عند التجول في عالم اللعبة ستشعر أن تتجول في عالم لعبة من الجيل الجديد بالفعل، وستندهش أكثر حينما تعرف العدد المحدود الذي عمل على هذا العالم المُبهر.

بكل تأكيد يمكننا أن نستنتج الحرفة والمهارة والخبرة العالية التي يمتلكها فريق التطوير فمن الواضح أننا أمام فريق يعرف جيداً ماذا يفعل ولا يوجد أعذار هنا فيما يتعلق بقلة الخبرة أو المعرفة مثلما حدث مع لعبة Mortal Shell التي تم تطويرها من فريق صغير أيضاً وقليل الخبرة في نفس الوقت.

على الرغم من أن عالم اللعبة يعكس مهارة المطور إلا أن تصميم المهمات يعكس تكاسل كبير جداً لا يمكن تحمله، وبالتحديد فيما يتعلق بمهمات القضاء على نقاط القبيلة الاخرى.

كما ذكرنا في المراجعة أن اللعبة تعتمد بشكل كبير على القضاء على نقاط وحصون القبيلة الأخرى وذكرنا أيضاً أن كل الحصون والقلاع متكررة ولها تصميم واحد وخط سير الأحداث عند فتح هذه الحصون واحد ومتماثل تماماً.

الفريق عمل على تصميم حصن واحد وخط سير واحد للأحداث وبدأ في نسخ الملفات أكثر من مرة وإعادة استخدامها، الحزين في الأمر أن تصميم الحصن الموجود داخل اللعبة جيد إلى حد ما ولا يوجد عليه الكثير من الملاحظات، أي أن الفريق لديه القدرة الجيدة على التصميم ولكنه فضل نسخ الملفات عوضاً عن تصميم المزيد من الحصون.

لا أعلم في الحقيقة إذا كان الفريق مربوط بموعد إصدار ضيق أم لا، ولكن الأكيد أن هذه الخطوة قللت جداً من قيمة اللعبة وجعلتني أشعر أن الفريق ينظر تجاه اللعبة بنظرة دونية قليلاً وبلا شغف، أي أن الفريق يتعامل مع اللعبة على أنها مجرد عمل يقوم بتأديته.

لعبة Biomutant وعودها أكبر من اللازم.

لعبة Biomutant