مناقشة: لعبة BioShock 2 و التي لم تنل القدر الكافي من التقدير !
نادرًا ما تحصل BioShock 2 على الاحترام الذي تستحقه ، رغم أنه ليس من الصعب معرفة السبب ، لقد كانت لعبة BioShock 2 لم يكن أحد يصرخ من أجلها حقًا ، حتى قبل أن نحصل على أول لمحة عن "كولومبيا" ، و عودة إلى مدينة شعرت أن قصتها انتهت بشكل شامل ، وأخرى تبدو وكأنها تجديد أكثر منها ثورة ، هناك بعض الحقيقة في ذلك ، خاصة فيما يتعلق بالأسلوب القتالي والرسومات ، على الرغم من أن BioShock 2 تعمل على تحسين الكثير من التجربة الأصلية ، هناك ما هو أكثر من ذلك إن نظرنا بشكل أعمق حقاً ، وعلى الرغم من أنها ليست واحدة من أفضل الأجزاء التي تم إنتاجها وقت الإطلاق ، إلا أن منحها فرصة يكشف عنها باعتبارها واحدة من أذكى الأجزاء ، إن فريق التطوير وقتها أخذ اللعبة الأصلية وعكس كل موضوعاتها بلا رحمة...نفس المدينة ، منظور جديد.
اسأل الناس عن أفضل ألعاب BioShock ، وسيختارون BioShock 2 و بأعداد متزايدة ، ومع ذلك ، في وقت إصدارها ، قوبلت إلى حد كبير بلامبالاة ، شعر الناس أنها كانت تجدد الأرضية القديمة ، وتحكي قصة مدينة تم سردها بالفعل بشكل مثالي ، لا أحد يريد ذلك حقًا لكن وقت مجيئها كان لطيفاً ، عندما أُعيد تشغيلها ، فوجئت بمدى قدرتها على الصمود وكيف أنها في كثير من النواحي ، لعبة أفضل بكثير من سابقتها ، ربما الناس على حق... ربما هو العنوان الأفضل في السلسلة.ينتابني شعور القشعريرة خلال لعبي لـ BioShock 2 دائماً ، ولكن !
العودة إلى نفس الموقع لا يفيد في BioShock 2 ، هذا يعني أن التتمة لا يمكنها أن تأمل في إعادة إحساس استكشاف مكان جديد تمامًا ، لم يسبق له مثيل في لعبة من قبل ، ما زلت أشعر بالقشعريرة أثناء غوصي داخل أعماق بداية المرحلة الأولى ؛ بينما أنزلق في المرحلة التمهيدية التي يظهر فيها مؤسس Rapture وهو "أندرو رايان" ، وتتضخم الموسيقى المثيرة وتنكشف المدينة بكل مجدها ، في التتمة تبدو هذه الأشياء مألوفة للغاية.على صعيد آخر فمع الأخبار الأخيرة التي ليست فقط لعبة BioShock جديدة قيد التطوير ، ولكنها كانت كذلك لسنوات حتى الآن ، يتساءل العديد من المعجبين المتحمسين عن الاتجاه الذي ستأخذ به اللعبة التالية السلسلة ، بينما لا يزال يتعين علينا رؤية كشف بسيط ، فإن الاتجاه الذي تم اتخاذه في BioShock 2 جعل هذه اللعبة القلب الحقيقي لسلسلة BioShock حتى الآن.بالعودة إلى محور مناقشتنا ، هناك عيب واضح في BioShock 2 ، نعم لا يمكن أن تكون العودة إلى Rapture مثيرة للاعبين مثل الجزء الأول ، ومستوى البرنامج التعليمي للعبة مثل الجزء الأول تماماً ، لكن تجاوز المستوى الأول والدخول في اللعبة حقاً ، سيرى اللاعبون المنظور الرائع الذي تجلبه BioShock 2 إلى Rapture ، من المفيد أن تكون اللعبة أكثر متعة للعب من حيث القتال ، حيث يسمح القتال عند Big Daddy مثلاً باستخدام بعض الحركات الجديدة ، بما في ذلك استخدام ذراع الحفر الشهير Big Daddy في المشاجرة ، بينما أيضاً تحصل على القدرة على استخدام البلازميدات والأسلحة المزدوجة ، تقدم اللعبة نوعًا أكثر إرضاءً من ناحية الأسلحة و أسلوب القتال من أول لعبة BioShock تم إدراجها.لكن بالطبع ، سحر BioShock 2 أعمق من ذلك ، هذه المغامرة بها لاعبون يلعبون دور Big Daddy ، إنه ليس إنسانًا فريدًا من نوعه بمعنى أن Big Daddy بنموذجه الأولي هذا يمكنه التفكير بنفسه ، أي بصفتك "Delta" ، يمكن للاعبين أيضًا استكشاف الجانب الأكثر ذكاءً من Rapture ، من خلال مواقع قذرة مثل Pauper’s Drop و Siren Alley ، وكلاهما مصمم ليكونا مناطق منخفضة المستوى ومليئة بجميع الرذائل التي يمكن أن تقدمها المدينة.لذا على الرغم من أن BioShock 2 لا يمكنها أن تهز تمامًا حقيقة أنها تسير على نفس الأرضية مثل أول BioShock ، إلا أن شخصيتها الرئيسية من نواح كثيرة أكثر إنسانية من بطلين آخرين أي من BioShock و Infinite ؛ الفروق الدقيقة في رحلته والأعداء الذين يصادفهم يصنعون أعمق تجربة وأكثرها عاطفية في السلسلة ، "Delta" هو نموذج أولي لـ Big Daddy ، لكن قصته هي قصة الأبوة و أخته الصغيرة "إليانور" ، لديها أبوين بيولوجيين ، لكن Delta هو الذي يحميها ويشكل البوصلة الأخلاقية الخاصة بها ، نعم لقد مات بدونها بسبب رباطهما ، لكن تصميمه على العثور عليها والبقاء معها متجذر في أكثر من ذلك ، فهو ينظر إليها على أنها ابنته ، وهذه هي القوة الدافعة وراء تقدم Delta.لعبة مختلفة من الجذور
[caption id="attachment_239833" align="aligncenter" width="1920"] Bioshock: Rapture City[/caption] في BioShock ، يتم منح اللاعبين قائمة فارغة ويلعبون اللعبة دون أي فرصة لتحديد شخصية اللاعب لأنفسهم ، ولكن في BioShock 2 ، فإن تعريف Delta من خلال اختيار اللاعب هو اللعبة باختصار ، أعظم ميزة في اللعبة هي منح اللاعبين الهوية والاختيار عند كل مفترق رئيسي في الطريق ، حتى لو كانوا جميعًا يملئون دور "Delta"، فإن BioShock 2 تقريباً هي عبارة عن مهمة Delta لمواجهة ثلاثة أشخاص ظلموه في الماضي ، "جريس هولواي" و"ستانلي بول" و"جيل ألكسندر". في نهاية كل مواجهة ، يمكن أن يختار دلتا أن يغفر لهم أو ينتقم بالدم ، أيضًا تتشكل القصة من خلال تلك القرارات عندما توضع في مكان مشابه ، وتقرر مصير الشرير النهائي في BioShock 2 (والدة إليانور) "صوفيا لامب" ، إذا انطلقت "صوفيا" إلى العالم ، ستأخذ تلميحاتها من Delta وإما لطفه أو قسوته. كان اللاعبون الآخرون المتذمرون في الأساس مع Bioshock 2 هو حقيقة أن الشريرة "صوفيا لامب" المذكورة أعلاه ، لم تكن بنفس مستوى شرير الجزء الأول Andrew Ryan ومع ذلك ، بعد سنوات تغير هذا الرأي ، إنها رائعة مثل "رايان" إن لم تكن أكثر إثارة للاهتمام ، وإيديولوجياتهم المختلفة هي التي تشكل الموضوعات شديدة التناقض في كل لعبة ، حيث تتلاعب Bioshock بفلسفات "آين راند" و الليبرتارية ، تتناول BioShock 2 قصة "صوفيا" بشكل كبير ، على مر السنين ، إنها بنت قاعدة من الجماهير المتعاطفين معها بينما كانت شخصية باردة بشكل مذهل ، بينما "إليانور" ابنتها ، تعتبر "صوفيا" نفسها لكن مجرد "سلفها الفكري". ثم هناك فرق بين الشخصيات الجانبية ، مثل "إليانور" مقابل Elizabeth من BioShock Infinite ، إن تأهب "إليانور" لأخذ مصيرها بين يديها ، من خلال مساعدة دلتا مع أخواتها الصغيرات وتصبح فيما بعد أختًا كبيرة من أجل خلق مستقبل جديد وتحمل مسؤولية والدتها ، يجعلها شخصية أنثوية يمكن القول إنها أكثر إقناعًا من "إليزابيث" ، يبدأ كلاهما اللعبة في حالة من الأسر ، ولكن حيث تستمر "إليزابيث" في إلقاء القبض عليها على مدار اللعبة وتعتمد على "بوكر" في كل شيء ، تحتفظ "إليانور" دائمًا بشخصيتها من بين سلسلة BioShock بأكملها ، تعد شخصية "إليانور" بمثابة نسمة من الهواء النقي. لا .. BioShock 2 ليست المثالية بالنسبة للألعاب برمتها ، ولكن يمكن قول الشيء نفسه عن أي لعبة ، ما تفتقر إليه اللعبة في بدايتها البطيئة وتقنيتها المحدودة ، تعوضه في سردها المصمم بشكل جميل والأبعاد الجديدة التي تضيفها إلى مدينة Rapture ، عند التفكير في أي من ألعاب Bioshock الثلاث هي الأفضل حقًا ، يجدر وضع BioShock 2 في الاعتبار. BioShock 2 هي لعبة رائعة ، لكنها تقف في ظل لعبة كان لها تأثير أكبر على العالم ، لن يتم تذكرها باعتزاز مثل القصة الأصلية .. وهو أمر مخز ، إن تركيزها على شخصيات مثل Big Daddies و Little Sisters ، وعلى وجه التحديد Delta و و"إليانور" بالطبع ، تصنع قصة أكثر إنسانية وصادقة و بالتأكيد أكثر متعة. الجدير بالذكر أن المحتوى القابل للتنزيل الممتاز DLC الذي ينهي قصة Tanenbaum التي تم تجاهلها بشكل غريب ويرسم السطر الأخير تحت عصر BioShock تحت الماء وهذا أمر يستحق اللعب ، ولكن لا تدع أي شخص يخبرك أنه "تم وضع المحتوى هذا في BioShock 2 ، الفرصة الأساسية للعودة إلى Rapture تستحق وقتك بمفردها ، بافتراض أنك على استعداد لذلك امنحها ساعة لتجد نفسها. أعرف عزيزي القارئ ، لقد شعرت بعد قرائتك لتلك المقالة و خوضنا في تلك المناقشة بالتناقض الشديد ، لكن أتمنى في الأخير أن تكون قد ألتقطت ما أُريد قوله ، يمكنك توضيح رأيك أيضاً في التعليقات عن الجزء الذي تفضله في سلسلة Bioshock...
?xml>