كما تعرف وكما شرحنا في مقالاتٍ سابقة تخص موضوع الـ NAS، أو أجهزة التخزين الشبكي، فأنت تعرف جيداً أن أجهزة الـ NAS صُممت بمئات التركيبات المختلفة، وكل تركيبة تفيد غرضاً محدداً. غرضٌ محدد بعشرات التفاصيل التي يمكنك أن تختار بينها.

QNAP TS-233 جهاز

الجزئية التي يجب أن تعرف عنها هي أن هناك العديد من الأجهزة التي تخدم فئة كاملة، وهذا ما يحدث غالباً في الفئات الإقتصادية لأن خياراتها محدودة بالسعر. إن كان هناك مئات الأجهزة من هذه الفئة، ففوارق السعر بينها ستكون ضئيلةٍ للغاية.

لهذا تقدم الشركات الكبيرة مثل QNAP جهاز يستطيع أن يقدم أي احتياج يمكن التفكير فيه للفئة الإقتصادية من باب توفير التفكير ووضع كل شيءٍ ممكن في حزمة لن تكلف مستخدمها الكثير، وهو في الأصل لا يبحث في التفاصيل لأنه في معظم الأحوال يريد جهازً يعمل بوظيفته الأساسية فقط.

الفئة الاقتصادية من هذه الأجهزة تخص أناسٌ محددين!

إن نظرت للأجهزة التي تأتي بأربع منافذ للهارد ديسك وما هو أكبر، أو حتى تقبل التوسعة من خلال أجهزة خارجية، ستعرف أنها لاستخداماتٍ متوسطة أو كبيرة. أنظر إلى كم البيانات التي ستضعها بداخل هذا الجهاز، بل وأنظر إلى عدد المستخدمين الذي يدعمه الجهاز وستعرف هذا.

لكن عندما نتحدث عن الأجهزة الإقتصادية، فهي الأجهزة التي صممت من أجل استخدام المكاتب الصغيرة التي لن تجد فيها أكثر من خمس أفراد تقريباً أو في المنزل. هذه الأجهزة صممت لغرض المشاركة البحتة بين هذا العدد الصغير، والذي لن يهمه مزايا الفئات العليا والمتوسطة من الأجهزة.

هنا نادراً ما يبحث عن التوصيل بشبكة الإنترنت لأنه يريد مشاركة ملفاته داخل المساحة الخاصة به، قد لا يريد أكبر سعة لأنه يعرف جيداً أنه لن يستغلها بالكامل، لا يهتم بالتشفيرات لأن بياناته لن يخرجها من جهازه في الأساس وبالتأكيد لن يهتم بالتوصيلات لأنه سيعمل على شبكة منزلية بحتة من التي تعمل براوترات شركة WE في النهاية.

لهذا السبب، قمنا بتحديد بعض المعايير الأساسية التي يجب أن تبحث عنها في جهاز الـ NAS الذي ستخدمه داخل منزلك أو في مكتبك الصغير. لنبدأ بسردها!

سعة التخزين…أو المنافذ بمعنى أصح

منافذ QNAP TS-233 جهاز

أجهزة الـ NAS تأتي بالكثير من التركيبات من ناحية المنافذ الخاصة بوحدات التخزين، سواءً كانت بمقاس الـ 2.5 أو الـ 3.5 بوصة، وعدد هذه المنافذ يبدأ من منفذين ومضاعفاتهم لحفظ نسخة احتياطية من الهارد ديسك الأول في الثاني لكي لا تخسر البيانات.

ننصح في هذه الحالة بالحصول على جهاز بمنفذين. لن تحتاج أكثر من 18 تيرابايت في جهازٍ مثل هذا، مع العلم أنك تستطيع وضع وحدتين بهذه السعة لكي تعمل عليها وكأنها واحدة وتحفظ نسخة كاملة من البيانات على الأخرى.

إن كنت تريد ترجمة هذا لرقمٍ يمكن التعامل معه على أرض الواقع، فهذا حوالي 2400 ساعة من محتوى 4K، وأظن أن الرقم كبير كفاية لشرح الوضع.

حاول أيضاً أن تحصل على وحدات هارد ديسك من فئة الـ NAS من المصنعين. وحدات IronWolf من Seagate على سبيل المثال، وهذا لأنها تعمل على مدار الساعة طوال العام، ولهذا ستضمن منها استمرارية طويلة على المدى البعيد.

توصيلات الجهاز مهمة في حالة اليوم!

توصيلات QNAP TS-233 جهاز

أنت تريد أن تحصل على أفضل التوصيلات في الفئة السعرية التي تملكها دائماً، ولكن خياراتك محدودة للغاية هنا. حاول أن تجد الوحدة التي تأتي بأكبر كم من منافذ الـ USB لكي تقوم بتوصيل أي وحدة تخزين بالجهاز وتدخله داخل نظام الشبكة كله مع الجهاز.

حاول أيضاً أن تحصل على أعلى سرعة ممكنة على صعيد توصيلات الـ LAN، لكن تذكر أيضاً أنك ستحتاج للعتاد الصحيح لكي تستغلها بالكامل. أنت تنقل من وحدة لوحدة على الشبكة، فيجب أن تضع في الإعتبار أن الراوتر أو السويتش الذي تستخدمه يدعم سرعة التوصيلات وأنك تستخدم وحدات سريعة للكتابة والقراءة تستغل هذه التوصيلات بالفعل.

في حالة هذه الأجهزة، منفذ جيجابت واحد سيكون كافياً لأنك في الأغلب لن تستخدم SSD بداخلها ولن تستخدم أعتى راوتر. نرى هذه السرعة، التي ليست الأفضل، ملائمة لظرف الاستخدام من ناحية البيئة المحيطة بالشبكة ككل ومن ناحية الفئة السعرية.

البحث عن نظام تشغيل جيد أمرٌ مهم

نظام QTS

تعاملك مع الـ NAS لن يكون تعاملاً معقداً مثل تعامل الشركات الكبيرة معه. ستقوم بتركيبه في الشبكة وتعمل على التركيب السريع الذي يقدمه لك الجهاز، ولن يكون الأمر سهلاً إن كان الجهاز نفسه يأتي بنظام تشغيل "غبي" بالنسبة للمعايير الحديثة.

إقرأ أيضاً: هذا أفضل ما يمكنك الحصول عليه من جهاز تخزين شبكي!

لهذا السبب ننصح دائماً بالحصول على جهاز يعمل بنظام تشغيل ذكي وسهل الاستخدام في نفس الوقت، لأنه لو كان صعباً لما كان ذكياً. نظام تشغيل يمكنك التعامل معه وكأنك تتعامل مع نظام ويندوز للوصول للملفات وتعيين الإعدادات في نفس الوقت.

المهم أيضاً في نظام التشغيل، بعيداً عن التعامل معه، هي الوظائف التي يقدمها سواء كنت ستستخدمها أم لا. الوظائف التي يقدمها لك يجب أن تكون، بترتيب الأولوية، وظائف أمنية لتأمين ملفاتك إن كنت ستتصل بشبكة الإنترنت، تشفير ملفاتك إن أمكن، مشاركة ملفاتك على الخدمات السحابية وفتح الملفات وبثها على أجهزة أخرى.

ترى أنها أمورٌ بسيطة، لكنها مهمة!

هم ثلاث نقاط فقط، لكنهم النقاط الأهم بالنسبة لأجهزة هذه الفئة. أنت تريد أن تركب الجهاز وتتركه يفعل كل شيء، وعندما تريد التعامل معه فأنت ستتعامل معه بالمنفذ الذي تستخدمه عادةً مثل الـ USB أو الـ Ethernet، بل وحتى تتعامل معه من خلال هاتفك الذكي أو أي جهاز تستخدمه بشكل دوري.

هذا ما ستحصل عليه بالفعل عندما تركز على الثلاث نقاط التي طرحناها، ركز على السعة من خلال منافذها، التوصيلات الممكنة ونظام التشغيل الجيد.

كل هذا ينطبق على جهاز QNAP TS-233

جهاز QTS 233

جهاز QNAP TS-233 هو من أحدث الأجهزة التي تقدمها QNAP لهذه الفئة بالذات. الجهاز يقوم بأخذ كل هذه الأشياء التي تحدثنا عنها ووضعها في حزمةٍ واحدة للاستخدام المكتب على نطاقٍ محدودٍ للغاية أو للمنزل.

هذا يظهر في ثنائي منافذ الهارد ديسك الموضوع في الجهاز نفسه، مما يترك لك إمكانية العمل مع 36 تيرابايت من البيانات إن وضعت وحدة بسعة 18 تيرابايت في كل منفذ، ونحن لا نرشح هذا على الإطلاق لأنك ستخسر كل شيء على الهارد ديسك إن فارق الحياة.

لهذا السبب ننصح باستخدام أنظمة الـ RAID، مع العلم أنه يدعم أنظمة RAID 1، RAID 0 والـ JBOD. في هذه الحالة ستستطيع، بحدٍ أدنى، أن تتمتع بما يصل إلى 18 تيرابايت من المساحة المتاحة للاستخدام على الجهاز.

التواصل مع الجهاز سيكون من خلال منافذ الـ USB والـ 1G LAN في الخلف. منافذ الـ USB تسمح لك بسحب الملفات أو وضعها على الوحدة، وعندنا هنا منفذين من نوع USB 2.0 ومنفذ USB 3.2 من الجيل الأول يمكن التعامل معهم، بل وتوسعة الشبكة من خلال أي وحدة خارجية أيضاً.

أما بالنسبة لنظام التشغيل، فنظام QTS 5 من أسهل أنظمة الاستخدام المتاحة في السوق. النظام سهل الاستخدام للغاية ويمكنك أن تجد أي شيء تحتاجه منه بكل سهولة مع تصميمه المريح للمبتدئين والمحترفين أيضاً.

حتى عند تشغيل الجهاز لأول مرة، ستجد النظام يقوم بكل شيء من أجلك وأنت تقوم بتثبيت الجهاز ويأخذ رأيك في كل خطوة ويعلمك بأسباب أخذها. النظام بشكلٍ عام يعمل بنفس طريقة macOS وWindows، فلن تقلق بشأن هذه الجزئية.

الجهاز يدعم مميزات الحماية من خسارة البيانات أيضاً بأخذ نسخة مرتبطة بتوقيت معين، بل ويقوم أيضاً بحمايته من أنواع الإختراق المعروفة للكل من خلال التشفير وإنشاء طبقة حماية زائدة على الجهاز داخل الشبكة، وأنت تختارها أيضاً بنفسك.

كل هذا مع إمكانيات بث المحتوى البصري للأجهزة المدعومة بكل الأنظمة الشهيرة، سواء Android، iOS بنسخة الهاتف والـ iPad، أجهزة Android TV وApple TV وبالطبع مع أجهزة الكمبيوتر الأكثر استخداماً في السوق.

هذا كله يقوم به هذا الجهاز، مما يجعله من أنسب الأجهزة في السوق للفئة التي نتحدث عنها.