Saints Row Budget
القائمة
هذا أفضل ما يمكنك الحصول عليه من جهاز تخزين شبكي!

هذا أفضل ما يمكنك الحصول عليه من جهاز تخزين شبكي!

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-09-15

هناك حلٌ لكل مشكلة. هناك ما يناسب مشكلة صغيرة وهناك ما يناسب مشكلة كبيرة، ولا يمكن أن تأخذ الخيار الاكبر للمشكلة الصغيرة لأنك ستهدر طاقة كبيرة في نفس الوقت الذي لا يمكن أن تأخذ فيه الصغير للمشكلة الكبيرة لأنك لن تحصل على الطاقة التي تحتاجها. 

هذه هي نفس فكرة الحلول الشبكية، وهذا من أهم الحلول التي رأيناها حتى الآن من QNAP، وهو جهاز TVS-H1288X

أجهزة الـ NAS تأتي بأشكالٍ كثيرة وأجهزة مختلفة، وكل جهاز منهم مصمم لوظيفة معينة. أي نعم، جميعها تقوم بنفس الوظيفة، لكنها تقوم بها بالشكل الذي يناسب من ينوي على تبنيها هي بالذات.

كل هذا من أجل الوصول إلى الملفات التي يحتاجها من يحتاجها من أي مكانٍ في أي مكان. الأمر يبدو سهلاً، هو في الواقع سهل في التجربة نظراً لوجود أجهزة جيدة بأنظمة تشغيل رائعة تسهل على المستخدمين عملهم. عملهم الذي يعتمد على أجهزة الـ NAS، لكن، ما هي أجهزة الـ NAS؟

ما هي أجهزة الـتخزين الشبكي NAS؟

QNAP TVS-H1288X جهاز التخزين الشبكي

أجهزة الـ NAS، وNAS هي اختصار لـ Network Attached Storage أو وحدة تخزين مرتبطة بالشبكة، هي أجهزة تعمل لكي تخزن عليها الملفات وتستعيدها في أي وقت من خلال توصيلات الشبكة. 

يتواجد جهاز على الشبكة يوفر جميع هذه الملفات لجميع الأجهزة المتواجدة بالشبكة أو الأجهزة المتاح لها الوصول للملفات. فكر فيها وكأنها هارد ديسك لم يتم وضعه داخل أي جهاز من أجهزة الكمبيوتر، لكن جميع الأجهزة تستخدمه طالما تعمل على نفس الشبكة الخاصة به. 

حتى نختصر الأمر علينا وعليك، يمكنك النقر على هذا الرابط لكي تتعرف بشكلٍ كامل على أجهزة الـ NAS وكيفية عملها. 

احتياجات المؤسسات الكبيرة تختلف عن احتياجات الشركات!

QNAP TVS-H1288X جهاز التخزين الشبكي

الفارق بين المؤسسات والشركات يكمن في الحجم. قد تكون الشركة عبارة عن مكتب يأخذ نصف دور في مبنى سكني، لكن المؤسسة؟ برج كامل. برج كامل مع فروع متناثرة في دولٍ أخرى أو في محافظاتٍ على محيط دولة واحدة. 

هذا الحجم يزيد، بدوره، عدد العاملين في هذه المؤسسة. قد يصل عددهم إلى آلافٍ من العاملين وليس عشرات أو مئات مثل بعض الشركات، وهذا العدد لا يمكن أن تضع له كل وحدات الهارد ديسك تلك في أجهزته. 

الأمر مكلف، بل وخطيرٌ أيضاً. لا يعلم أحد ما يمكن أن يحدث لهذه الهاردات في الأسبوع القادم، وستكون كارثة لو خسرت بياناتها. 

لهذا السبب، يجب أن يتواجد جهاز يستطيع أن يتحمل جميع هؤلاء المستخدمين. جهاز يستطيع أن يتصل به آلاف المستخدمين، مما يعني أنه سيحتاج إلى توفير مساحة كبيرة مع سرعة قراءة/نقل جيدة مع تقنيات تسمح له بالتعامل مع كل هؤلاء ببياناتهم. 

عبء كبير إن سألتنا، لكن ما تقدمه QNAP مع جهاز TVS-H1288X يستطيع أن يتحمل كل هذا بسهولة. 

ما وفرته QNAP مع جهاز TVS-H1288X لتحمل كل هذا!

بدايةً بالسعة!

QNAP TVS-H1288X جهاز التخزين الشبكي

عندما تنظر إلى جهاز TVS-H1288X، ستعرف أنه هو الجهاز المنشود. أنت ترى هنا أمامك ثمان منافذ لوحدة هارد ديسك بمقاس 3.5 بوصة كحدٍ أقصى، ويمكنك وضع SSD يعمل على واجهة SATA بداخلها. 

يعتلي الثماني أربع منافذ لوضع وحدات الـ SSD أيضاً بمقاس 2.5 بوصة، مما يعني أنك تستطيع أن تضع ما يصل إلى 20 تيرابايت في منفذ الهارد ديسك الواحد.

هذا يعني إمكانية وضع ما يصل إلى 160 تيرابايت داخل هذا الجهاز. رقم كبير إن سألتنا، لكنه رقمٌ يمكن توسعته أكثر وأكثر. 

يمكنك حتى أن تقوم بتركيب جهاز خارجي من QNAP، والذي سيزيد بدوره أيضاً السعة الخاصة بالنظام ككل والمتاحة للشبكة. أقصى ما يمكنك وضعه كقاعدة أساسية هنا هو 160 تيرابايت إن ركزنا على الجهاز فقط. 

تحسين سرعة هذه السعة موجود أيضاً

QNAP TVS-H1288X جهاز التخزين الشبكي

سعة الهارد ديسك بشكل عام بطيئة للعمل في البيئات التي تحتاج للبيانات في أسرع وقت ممكن. لهذا السبب، يمكنك أن تضع أربع وحدات SSD في المنفذ الرباعي المتواجد في الأعلى ووحدتين من فئة M.2 PCIe لتسريع الأداء. 

تسريع الأداء هذا سيكون من خلال تركيب هذه الوحدات كوحدات Caching للتسريع من خلال تقليل وقت الاستجابة بين الأجهزة ووحدة التخزين، تحمل عددٍ أكبر من طلبات النقل/القراءة، المساعدة على استغلال توصيلات الشبكة المرتفعة لتصل إلى السرعات الأعلى للجهاز. 

هذا يجعل سرعة النقل تصل إلى 4 جيجابايت وسرعة الرفع إلى 3.5 جيجابايت أيضاً، وهذا مع استخدام أعلى سرعات الشبكة، وهي 25GbE، مع وضع SSD من فئة NVMe يعمل كـ Cache داخلية وطلب الملفات من خلال جهاز يعمل على Windows Server. 

يعود الشكر أيضاً لاستخدام رامات أكبر، وتصل إلى 128 جيجابايت من فئة DDR4 على قناتين، وهذا لرفع الكفاءة بأعلى شكل ممكن. كل هذا فقط من أجل رفع سرعات النقل والكتابة، والتي في حالتنا تصبح رفع وتحميل، لكي توفر أعلى سرعة ممكنة لعدد كبير من المستخدمين. 

حتى لو فكرت في وضع بطاقات للتوسعة، فهذا ممكن.  يمكنك أن تضع بطاقات تستضيف ما يصل إلى أربع وحدات NVMe على سطحها لكي تضع أكبر كم ممكن من وحدات الـ PCIe. 

هذه التوسعة تتم من خلال منفذين PCIe بالخلف، ويمكن أيضاً أن تستخدمهم لوضع بطاقات QXP-T32P لكي تحصل على ما يصل إلى أربع منافذ من نوع Thunderbolt 3 بالداخل لأعلى سرعة نقل ممكنة. 

توصيلات شبكية مذهلة

QNAP TVS-H1288X جهاز التخزين الشبكي

في الأساس، يعتمد هذا الجهاز على منفذين من فئة 10GBASE-T بسرعة 10 جيجابت مع أربع منافذ من فئة 2.5G. يمكنك أن تحصل على أكثر من هذا من خلال تركيب بطاقات الشبكة في منافذ الـ PCIe الخلفية. 

من هنا تستطيع أن توفر توصيلات الـ 5/10/25/40 جيجابت لكي تحصل على سرعة مرتفعة للغاية، وهذه ستفيد بشكلٍ كبير مع من يحتاج إلى أعلى سرعات في مكتبك. 

هذه التوصيلات، مع العتاد الممكن تركيبه، يجعل هذا الجهاز قابلاً للتعامل في نفس الوقت مع 10 آلاف مستخدم إن قمت بتركيب أعلى الرامات الممكن تركيبها، وهذا الرقم سيكون كفيلاً للعمل مع مؤسسة كاملة. 

مؤسسة كاملة بأفرعها في أماكن أخرى لأن نظام تشغيل الجهاز يسمح لك بالتعامل معه من خارج الشبكة، وهذا مع الحفاظ على معايير الأمان التي ستحتاج لها لظروف الاستخدام تلك. 

معالج قوي يعمل مع نظام تشغيل مصمم لهذه الوظيفة خصيصاً

QNAP TVS-H1288X جهاز التخزين الشبكي

يعمل الجهاز بمعالج Intel Xeon W-1250 الذي يوفر ست أنوية للمعالجة مع 12 خيطاً للمعالجة، والذي يصل لسرعة 4.7 جيجاهرتز. المعالج الذي يأتي من فئة معالجات محطات العمل هذا يتعامل بدوره مع نظام تشغيل مميز، وهو QuTS Hero. 

نظام QuTS Hero هذا يأتي بنظام ملفات الـ ZFS لأجهزة التخزين العملاقة، والذي بدوره يوفر جميع المزايا التي يبحث عنها مستخدمي هذه الأجهزة التي ستتعامل مع عددٍ كبير من المستخدمين وملايين الجيجابايتس. 

الأسباب الأساسية التي يمكن بالفعل أن نقول أنها أهم الأسباب لتبني نظام مثل هذا في هذا الجهاز تتلخص في:

  1. كفاءة عالية للتخزين من خلال ضغط الملفات ومنع مضاعفتها. 
  2. استخدام سعة كبيرة تصل إلى بيتا بايت للمجلد الواحد. 
  3. توفير نسخ من الهارد ديسك مربوطة بوقت أخذها بمساحة صغيرة تعيد الجهاز لحالته في الوقت التي تم أخذها فيها. 
  4. خوارزميات ضغط الملفات السريعة، والتي تتناسب مع سرعة تنفيذ الأمر والأداء المرتفع التي يطمح لها الجهاز. 
  5. التأكيد على سلامة الملفات على مدار تشغيل الجهاز وضمان عدم حدوث أي تغيير غير مرغوب لحالة الملف. 
  6. الذاكرة المؤقتة تعمل على مراحل مختلفة من أجل توفير أكبر عدد من العمليات في وقتٍ واحد مع الحماية من مشاكل الطاقة، وهذا أثناء المحافظة على الملف ومعايير الأمان لضمان أفضل أداء بأعلى معايير الأمان. 
  7. تعيين أكثر من مستوى من مستويات الـ RAID لتتحكم بشكلٍ كامل في سعتك التخزينية، مع توفير تقنيات RAID Triple Parity وTriple Mirror لحماية البيانات في حالة حدوث أي مشكلة لهارد ديسك. 
  8. نظام QSAL يراقب مستويات الصحة الخاصة بوحدات الـ SSD لتغييرها إن كانت تعمل على نظام RAID قبل أن يتأخر الوضع. 

كل هذه المزايا تسمح لجهاز TVS-h1288X هذا أن يعمل في أكثر من وظيفة. يمكنه أن يعمل بكل بساطة كقاعدة بيانات، جهاز يستضيف Virtual Machine، منزل للبيانات التي يتم معالجتها وتحليلها أو حتى محطة لصناع المحتوى المرئي الذين يريدون الوصول لكل شيء في آنٍ واحد، حتى لو كانت مقاطع 8K يريدون العمل عليها على مدار اليوم.

هذا كله من خلال نظام تشغيل قوي ومعالج قوي كما ذكرنا، والثنائي يضمن لك أفضل أداء مع أفضل معايير للأمان وحفاظ على سلامة البيانات، والتي تتفنن فيها QNAP بنظام تشغيلها الأساسي أو النظام الذي نراه في هذا الجهاز، والذي عدل خصيصاً له. 

ليس جهاز للاستخدام المنزلي، ولا الشركات الصغيرة!

نريد من الجميع أن يركز على هذه الجزئية. الجهاز مذهل بسبب قدراته، لكن قدراته تلك لن يستفيد بها إلا من يحتاجها في مؤسسة عملاقة تستطيع أن تستغل هذا العتاد الذي سيكون مكلف. لكن بالنسبة لشركة كبيرة وبالنسبة لعدد هائل من العاملين يستهلكون كمية كبيرة من البيانات الحساسة على مدار اليوم، التكلفة التي ستدفع في الجهاز ستوفر الكثير من الأموال وستمنع أيضاً الكثير من المخاطر. 

لهذا يمكننا القول بأن جهاز TVS-h1288X من QNAP رائع لهذه الفئة من الشركات الكبيرة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business