تعد الفئة الاقتصادية من أجهزة الحواسيب الشخصية أكثر الاتجاهات التى يلجأ لها العديد من المستخدمين نظرا لما تقدمه من أداء متفوق مقارنة بسعرها إلى جانب القيمة المادية المنخفضة  المعتمدة على دقة العرض الأكثر انتشارا في العالم 1080p أو كما تعرف بـ Full High Definition.

تعد تلك التجمعية للحاسب الشخصي التي على وشك أن ندلف إليها خلال الأسطر القادمة موجهة بالأساس لمن ينوي الانتقال إلى أجهزة الحاسب الشخصي من أجهزة الـ Console من كلا من Sony في جهازها PS4 أو Microsoft في جهازها XBOX One للاستمتاع بأفضل جودة رسومية في الألعاب عند المقارنة بالجودة القادرة على أجهزة الألعاب المنزلية تقديمها.

علاوة على الجودة الرسومية التي يقدمها الحاسب الشخصي مقارنة بأجهزة الألعاب المنزلية Console تدعم أجهزة الحاسب الشخصي PC القدرة على التحديث والانتقال من جيل إلى جيل بكل سهولة مادامت القطع التى ستحدث إليها متوافقة مع المواصفات المتاحة لديك. لذا إليك أرخص تجميعة كمبيوتر للالعاب 2024

 ما هي أرخص تجميعة جيمنج 2023 -2024؟

تحتوي أرخص تجميعية كمبيوتر للألعاب على:

  • معالج AMD Ryzen 3 1200 بسعر 110 دولار
  • لوحة الام  ASUS Prime B350-Plus  بسعر 90 دولار
  • رام Kingston 8GB 2400MHz ValueRAM بسعر 82 دولار
  • الهارد Seagate Barracuda 1.0TB / WD Caviar Blue 1.0TB بسعر 60 دولار
  • كارت شاشة ASUS STRIX GeForce GTX 1050 Ti 4GB OC بسعر : 185 دولار
  • مزود Bitfenix Comrade Window بسعر 57 دولار
  • كيس Bitfenix BPA500 500W بسعر 58 دولار

إقرأ أيضا: [تجميعات AHW] أفضل تجميعه كمبيوتر جيمنج اقتصادية لدقة 1080

1- المعالج أو البروسسير: أول القطع المستخدمة في تجميعة pc gaming رخيصة:

AMD Ryzen 3 1200

السعر : 110 دولار

من الجيد عند التحدث عن بناء حاسب شخصي جديد أيا كان مقدار الميزانية المحددة له، أن أذكر معالجات AMD الجديد RYZEN المعتمدة على أحدث معماريات AMD الجديدة ZEN في مجال المعالجات المركزية بعد غياب دام لمدة أربعة أعوام معتكفة عن أي تقنية جديدة.

AMD Ryzen 3 1200

المعالج المستخدم في بنيتنا اليوم قادمة معتمدة على المعالج المركزي Ryzen 3 1200 من الفئة الاقتصادية بعدد أربعة أنوية و عدد أربعة خطوط من خطوط المعالجة Threads يعمل على تردد قياسي 3.1 جيجا هرتز ليصل إلى تردد 3.4 جيجاهرتز عن طريق تقنية الـ Boost.

المعالج منافس قوى لمعالج شركة Intel المركزي Core i3 7100 بل يتفوق عليه في أداء التطبيقات المعتمدة على تعددية المهام، في بعض الأحيان هناك غلبة لمعالج AMD وفي البعض هناك غلبة لمعالج Intel في أداء الألعاب، لكن أكثر ما يميز هذا المعالج هو انه داعم لكسر السرعة ككل معالجات AMD المعتمدة على معمارية ZEN، حيث يمكنك كسر سرعة المعالج ليصل إلى أداء المعالجات المركزية من الفئة المتوسطة من AMD المتمثلة في Ryzen 5 و Core i5 من Intel باستخدام المشتت المرفق مع المعالج.

من خلال الرابط المرفق تعرف على تجربتنا لذلك المعالج

2- اللوحة الأم (Motherboard)

ASUS Prime B350-Plus

السعر : 90 دولار

اللوحة الأم التى تجمع بين كل قطع الحاسب الشخصي لتصبح أحد الركائز التى نعتمد عليها في بناء أي حاسب شخصي جديد لذا ننصح دائما بشراء اللوحة الأم التى تقدم نوعا من التوافق للقطع الحالية والإمكانية في التحديث مستقبلا.

ASUS Prime B350-Plus

اللوحة التي وقع اختيارنا عليها هي Prime B350-Plus من شركة ASUS احد اقوى واعرق الشركات في تصنيع اللوحات الأم من وجهة نظري الشخصية وعن أحد التجارب الشخصية مع لوحات تلك الشركة المميزة، هي لوحة من لوحات الفئة المتوسطة بشريحة AMD الرئيسية B350 بدعم لمقبس AM4 الداعم عائلة معالجات RYZEN بكامل الفئات مع الدعم لكسر السرعة مما يجعل المنصات ذات الميزانيات المنخفضة قابلة لإعطائه دفعة للأمام. إلى جانب أن اللوحة داعمة لتركيب عدد اربع ذواكر وصول عشوائية بسعة تصل إلى 64 جيجابايت من نوع DDR4 ذات تردد يصل إلى 3200 ميجاهرتز.

اللوحة داعمة لتقنية الإضاءة RGB من شركة ASUS تحت مسمى AURA Sync إلى جانب احتوائها على منفذ توصيل M2.0 المعتمد على قنوات التوصيل PCIe من الجيل الثالث بسرعة x4، أضف إلى ذلك الدعم لمنافذ التوصيل USB 3.1.

3- الذاكرة العشوائية (RAM)

Kingston 8GB 2400MHz ValueRAM

السعر : 82 دولار

الذاكرة العشوائية التى سنستخدمها ضمن بنية الحاسب الشخصي لدينا هي Kingston بحجم 8 جيجابايت تعمل على تردد 2400 ميجاهرتز من الفئة الدنيا لشركة Kingston والتي تعمل المسمى ValueRAM.

  Kingston 8GB 2400MHz ValueRAM

 إن كانت الميزانية لديك تسمح باستخدام ذواكر عشوائية بسعة أكبر أو تردد أعلى فلابد من التوجه إليها وبالأخص التردد نظرا لقدرة معالجات AMD الجديد Ryzen بمعمارية ZEN الاستفادة من ذلك الفارق من السرعة في تردد الذواكر لكن هذه الذواكر في بنيتنا الحالية ستكون أكثر من كافية في الوقت الحالي.

4- القرص الصلب (Hard Disk):

Seagate Barracuda 1.0TB / WD Caviar Blue 1.0TB

السعر : 60 دولار

تجميعة pc gaming رخيصة للألعاب 2021تجميعة pc gaming رخيصة للألعاب 2021

 لا يوجد الكثير من الاختيارات في تلك القطع نظرا لما تمثله تلك الميزانية من محدودية مالية وعائق أمام اختيار ما هو أعلى لكن اللوحة ستمكنك من التحديث فيما بعد إلى ما هو أفضل من ذلك مثل الأقراص من الحالة الصلبة Solid State Drive ( SSD ) المعتمدة على منافذ التوصيل SATA من الجيل الثالث أو M.2. لكن في الوقت الحالي تلك الأقراص بسرعة 7200 لفة في الدقيقة ستفي بالغرض.

5- كارت الشاشة أو البطاقة الرسومية:

ASUS STRIX GeForce GTX 1050 Ti 4GB OC

السعر : 185 دولار

  ASUS STRIX GeForce GTX 1080 Ti 4GB OC  

بما أننا نتحدث عن بنية الحواسيب الشخصية من الفئة الاقتصادية يجب ذكر أحد أفضل البطاقات الرسومية الموجهة لتلك الفئة المعتمدة على المعالج الرسومي GeForce GTX 1050 Ti من شركة NVIDIA المعتمدة على معمارية Pascal.

البطاقة قادمة بتردد للنواة  1379 ميجا هرتز على الوضع القياسي وتصل النواة إلى تردد 1493 عن طريق الـ Boost للنمط الأول من ASUS حيث يحمل المسمى Gaming Mode، أما إن كنت تبحث عن تردد أعلى للتشغيل يمكنك الانتقال إلى نمط OC حيث تنتقل النواة إلى تردد 1392 جيجاهرتز وتصل بعد ذلك إلى تردد 1506 ميجاهرتز مما يعطى للبطاقة دفعة إلى الأمام بمثل هذا التردد.

تلك البطاقة موجهة بصفة أساسية للألعاب مثل DOTA 2 و ( League of Legends (  lol  و Overwatch وما إلى ذلك من الألعاب التنافسية لكن ليس هناك أبدا ما يمنع أن تكن تلك البطاقة من تلك الفئة أن تصبح اختيارا موفقا للألعاب الأخرى مثل Doom و Battlefield 1 على سبيل المثال.

للتعرف بالتفصيل عن أداء البطاقة الرسومية المستخدمة برجاء زيارة الرابط المرفق

6, 7 المزود والكيس الخاص بجهاز الكمبيوتر

Bitfenix Comrade Window + Bitfenix BPA500 500W

السعر للمزود :57 دولار

السعر للكيس : 58 دولار

دعني ادمج أخر القطع معا في فقرة واحد نظرا لترابطهما معا وكون القطع من علامة تجارية واحدة وهى Bitfenix، القطعة الأولى هي BPA500 مزود الطاقة القلب الذى يمد كل القطع بالطاقة اللازمة بصورة مستمرة وثابتة حتى تستمر تلك القطع بالعمل تحت أعتى الضغوط بدون أي تقصير، المزود بتلك القدرة والكفاءة التي تصل إلى 86% قادرة على التعامل مع تلك المواصفات دون أي مشكلة.

Bitfenix BPA500 500W

الكيس المرجح استخدامها في تلك البنية هي Bitfenix Comrade Windows متوافرة اللون الأسود والأبيض ذات باب شفاف ليمكنك من استعراض المكونات لديك بالإضافة للاضاءات المتوفرة في كلا من اللوحة الأم والبطاقة الرسومية.

Bitfenix Comrade Windows

إلى جانب الشكل الكيس تمتاز بقدرة على استيعاب أكبر البطاقات الرسومية طولا مثل ASUS ROG STRIX GeForce GTX 1080 Ti في حال نيتك التحديث إلى هذا التنين المجنح في يوما من الأيام كما أنها توفر نوعا من أنواع تنظيم الكابلات Cable Management فالكيس لا تعتبر احترافية دون دعمها لعملية تنظيم الكابلات، فبهذا تقدم لنا تلك القطعة أفضل ما يمكن من حيث السعر، الشكل والأداء.

بعد شرحنا المفصل لأسباب اختيار كل قطعة من القطع المرشحة لتجميعة الجيمنج الأفضل نكون قدمنا أرخص تجميعة كمبيوتر للألعاب لعام 2024 آملين ان تكون ملائمة لمتوسط الميزانية الخاصة بك وأن تكون في المتناول بالنسبة لك.