القائمة

[تجميعات AHW] تجميعة 1080p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

[تجميعات AHW] تجميعة 1080p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

منذ شهرين - بتاريخ 2021-07-12

لا زلنا نعلم أن الفترة الحالية قد تكون من أسوأ الفترات التي يمكنك تجميع جهاز كمبيوتر فيها نظراً لحالة السوق وأزمات التسعير الحالية، وهذا ما نتحدث عنه منذ عامٍ كامل. لكن لا زال البعض يريد تجميع كمبيوتر جديد، أو الاستعداد لهذه الخطوة من خلال شراء القطع المتوفرة بشكلها الأصلي والانتظار حتى يحصلون على بطاقة رسومية بسعرٍ جيد. 

في كلا الحالتين، هذا ما سنقدمه لكم اليوم في أول جزء من سلسلة التجميعات، والتي سنتناول فيها تجميعة جديدة من أجل دقة الـ 1080p الرسومية، مع العلم أننا سنعتمد على مزيج بين القطع الجديدة وقطع الجيل الماضي لكي نحاول أن نوازن السعر في ظل الأزمة. 

دعني أذكرك بأن تجميعة كمبيوتر اليوم تأتي لفئةٍ واحدة

هذا صحيح. تجميعة اليوم تأتي لخدمة من يريد اللعب على دقة الـ 1080p بمعدل إطارات مرتفع ولا يريد أكثر من هذا. هذا يعني أنه سيتمتع بأكثر من 120 إطار في الثانية الواحدة على الألعاب التي تأتي من فئة الـ ESports على أعلى الإعدادات الرسومية، ولا ننسى أيضاً أنه سيحصل على معدل إطارات مرتفع مع ألعاب الـ AAA مع أحدث تقنيات تتبع الأشعة وتحسين معدل الإطارات باستخدام الذكاء الإصطناعي. 

تجميعة جهاز الكمبيوتر للألعاب بدقة Full HD

هل تجميعة اليوم تصلح لدقة الـ 1440p؟ نعم، لكنها بالطبع لن توفر نفس التجربة التي ستوفرها التجميعة القادمة، ستوفر تجربة جيدة مع ألعاب الـ ESports الخفيفة، لكن الأداء سيكون أضعف بشكلٍ واضح مع ألعاب الـ AAA. 

قرأنا مقدمتنا وفهمنا ما وراء التجميعة، وحان الآن الحديث عن مواصفاتها سريعاً!

لنبدأ بالمعالج واللوحة التي ستستضيفه

تجميعة جهاز الكمبيوتر Ryzen 5 3600

سنختار معالج من الجيل الماضي من AMD، وهذا المعالج هو AMD Ryzen 5 3600 الذي حقق أفضل معادلة للسعر مقابل الأداء في الجيل الماضي نظراً للتجربة التي يقدمه. يوفر هذا المعالج المواصفات الأتية:

  • عدد الأنوية: 6 أنوية. 
  • عدد خيوط المعالجة: 12 خيطاً للمعالجة.
  • التردد الأساسي: 3.6 جيجاهرتز. 
  • التردد الأقصى: 4.2 جيجاهرتز. 

سؤالك في محله. لماذا لم نقم باختيار معالج Ryzen 5 5600X؟ نحن نريد أن نأخذ أفضل سعر مقابل الأداء الآن نظراً للظروف المحيطة بنا من مشاكل تزويد وأسعار، خصوصاً وأن سعر الجيل الجديد من AMD ليس الأفضل مقارنةً بما رأيناه من قبل. 

في نفس الوقت، تجميعتنا مصممة من أجل الألعاب فقط ونحاول أن نضع أفضل ميزانية ممكنة لهذه التجميعة، ولهذا السبب، سيكون معالج AMD Ryzen 5 3600 كافياً للغاية. 

لشراء المعالج، قم بالنقر هنا.

الضيافة واجب على لوحة Tomahawk!

تجميعة الكمبيوتر بلوحة MSI MAG B550 TOMAHAWK

هنا سنختار لوحة MSI MAG Tomahawk الحاملة لشريحة B550 التي توفر تجربة مميزة من نوعهاً نظراً لما تقدمه من توصيلات مقارنةً بلوحات الـ B450 التي عفى عنها الزمن بالنسبة لمن يريد أحدث التوصيلات، وبسعرٍ أقل أيضاً من لوحات الـ X570

أهم ما ستحصل عليه مع هذه اللوحة هو نظام توصيل الطاقة المميز الذي يأتي بـ 13 مرحلة لتنظيم الطاقة، والذي سيفيدك في عملية كسر السرعة أيضاً حتى لو كانت غير مجزية في وقتنا هذا نظراً لطبيعة المعالج وفئته. 

اللوحة ستوفر لك أيضاً تشكيلة متنوعة من توصيلات الـ USB، منها توصيلات الـ USB 3.2 بجيلها الثاني من فئة الـ Type-C والـ Type-A. الأهم من هذا بالنسبة لنا هو تواجد توصيلات الجيل الرابع من الـ PCIe إن كنت تفكر في الحصول على وحدة تعمل بهذه الواجهة. 

من المميزات الأخرى التي ستجدها في هذه اللوحة هي الدعم البرمجي الذي تعودنا عليه من MSI، خصوصاً مع وجود نظام BIOS صلب وبرمجيات Dragon Center الشهيرة. المشتتات الحرارية تعمل بكفاءة عالية مع وحدات الـ SSD التي ستضعها في هذه اللوحة، بالأخص وحدات الجيل الرابع التي تخرج كمية لا بأس بها من الطاقة الحرارية التي قد تؤثر على أدائها. 

التصميم الخاص بهذه اللوحة سيتوافق مع أي صندوق حاسب نظراً للونها وتصميم المشتتات حولها، ولا ننسى أيضاً أننا ضحينا بالشكليات قبل أن تتهمنا بعدم ترشيح "أجمل" لوحة لكي نحصل على قيمة مقابل الأداء فقط لا غير

تجميعة كمبيوتر من أجل الألعاب على هذه الدقة؟ هناك بالفعل من سيوفر لك تجربة جيدة في هذه الفئة…..

البطاقة التي سنعتمد عليها هذه المرة هي بطاقة GeForce RTX 3060 القادمة من الفئة المتوسطة من سلسلة RTX-30 التي لا تقدم إلا الأفضل في جميع الفئات السعرية. سأخذ هذه البطاقة لسببين، السبب الأول هو الأداء بالطبع والسبب الثاني هو أن بطاقة GeForce RTX 3060 Ti تأتي بسعرٍ أعلى لأنها توفر أداءً أعلى سيفيدك مع دقة الـ 1440p، وهذه ليست الدقة المستهدفة من الأصل.  

البطاقة ستكون قادرة على كسر حاجز الـ 100 إطار في الثانية مع العديد من العناوين المختلفة، وفي نفس الوقت ستكسر حاجز الـ 144 إطار في الثانية مع ألعاب الرياضات الإلكترونية، والتي يفضل المحترفون دائماً دقة الـ 1080p معها نظراً لكمية الإطارات التي سيحصلون عليها. 

هناك بعض الألعاب التي ستتمتع معها بمعدل إطارات الـ 60 إطاراً في الثانية نظراً لاستهلاكها القاصي لموارد البطاقات التي تشغلها، ولن تحتاج أيضاً للحصول على معدل أعلى لأن الفارق يكاد يكون معدوماً في التجربة مع معدلات ما فوق الـ 60 إطاراً في الثانية الواحدة. 

مع الأسف، لن تكون قادراً على إيجاد النسخة القياسية من هذه البطاقة لأنها ليست متواجدة في الأصل. لا أريدك أن تحصل أيضاً على نسخة ضعيفة من ناحية التبريد، ولهذا سأرشح لك بطاقة أثبتت نفسها لنا في تجربتنا لها، وهي بطاقة Vision OC من Gigabyte. 

كما ذكرت لك، لن نحتاج إلى الإضاءات التي تأتي من نسخ الفئات العليا مثل بطاقات Aorus في تجميعة اليوم، كل ما نحتاجه في البطاقة هو نظام تبريد جيد مثل الذي رأيناه مع بطاقة Vision OC التي تستضيف ثلاث مراوح في جسمها الذي يأتي بلوني الرمادي والأبيض، وهذا لكي توفر درجة حرارة في منطقة الـ 65 درجة مئوية، والتي تعتبر مقبولة للغاية بالنسبة لبطاقة إحترافية. 

لشراء بطاقة Gigabyte Vision OC RTX 3060، قم بالنقر هنا!

الذواكر العشوائية التي سنستغلها اليوم هي :

XPG Spectrix DDR4 RAM

ذواكر XPG SPECTRIX D50 التي تأتي بسعة الـ 16 جيجابايت على وحدتين، وهذا لكي نستغل وجود قناتين للذواكر على لوحة MSI التي قمنا باختيارها. السعة التي اخترناها هي السعة المناسبة بالنسبة لاستخدام الألعاب الجديدة التي تأتي بأحجامٍ مهولة ونحتاج لتحميل ملفاتها في هذه الذاكرة العشوائية لنستطيع تشغيلها بأفضل شكل ممكن.

تردد هذه الذواكر هو تردد الـ 3200 ميجاهرتز، ولن نحتاج أيضاً لأكثر من هذا في استخدام الألعاب، وهذا هو التردد الذي ننصح به دائماً مع معالجات AMD Ryzen التي تستطيع استغلال هذه الترددات بأفضل شكل ممكن نظراً لمعماريتها التي تستطيع الاستفادة منها. 

بالنسبة للشكل الذي ستقول أنه رفاهية في هذه الذواكر، والذي ستتهمني به لأنني قلت لك أننا سنبحث عن القطع التي لا تأتي برفاهية الشكل لنقلل من السعر، لكن الفارق بين هذه الذواكر وأي ذواكر أخرى بنفس المواصفات بدون إضاءات الـ RGB ليس بالفارق الكبير في السوق المصري، ولهذا تعتبر صفقة جيدة للغاية. 

تركيبة التخزين الخاصة بنا

ADATA Falcon SSD تجميعة الكمبيوتر

سأعتمد هنا على هجين بين وحدات الـ SSD والهارد ديسك. أحبذ الحصول على وحدة NVMe تأتي بسعة 500 جيجابايت مع وحدة هارد ديسك بسعة 2 تيرابايت. ما هي الفكرة وراء هذه التركيبة؟ سأقول لك.

سنحصل على وحدة NVMe بسعة 500 جيجابايت، وهذا لنضع عليها نظام التشغيل ونضع أيضاً الألعاب التي نمارسها بشكل مستمر لضمان فترة تحميل أسرع لهذه الألعاب، خصوصاً إن كانت هذه الألعاب من فئة العالم المفتوح أو من فئة ألعاب الـ ESports التي نريد الحصول فيها على أقل أوقات التحميل الممكنة.

سنختار في هذه الحالة وحدة تعمل بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث، ولن نأخذ الجيل الرابع في الاعتبار لأن الفارق لن يكون محسوساً مقارنةً بالسعر الذي ستدفعه. يمكنك الحصول عليه إن أردت، خصوصاً وأن لوحتك ستدعمه، لكن في جميع الأحوال يمكننا أن نقول أن تركيبة وحدات التخزين الخاصة بك هي العنصر الأكثر مرونة في أي تجميعة كمبيوتر أو في أي جهاز لاب توب.

سأختار وحدة ADATA Falcon نظراً لما تقدمه من أداء، والذي يتلخص في توفير سرعة قراءة تصل إلى 3100 ميجابايت في الثانية الواحدة، وهي السرعة الأهم بالنسبة للألعاب، وسرعة كتابة تصل إلى 1500 ميجابايت في الثانية الواحدة. الوحدة تأتي بمشتت خاص بها وهو فعالٌ بالفعل، وهذا يجعلني أرشحها لمن سيستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص به لفتراتٍ طويلة على مدار اليوم.

Seagate Barracuda

بالنسبة للوحدة الثانية، سنختار هنا الحصول على وحدة تخزين من فئة الهارد ديسك بسعة 2 تيرابايت لتضع عليها الألعاب التي لا تلعبها كثيراً وما شابهها من ملفات لا تتعامل معها بشكل مباشر. لا نحتاج لأن نحدد أي خصائص خاصة بالهارد ديسك،  أنت تعلم حدود أدائه بالفعل.

وحدات الهارد ديسك جميعها متشابهة من ناحية الأداء. وصلنا إلى نقطة إشباع كاملة في هذا السوق، لكنني سأختار وحدة Barracuda من Seagate نظراً لأنها الأكثر توافراً في الأسواق ولن تكون هناك أي مشكلة في الحصول عليها.

لشراء وحدة الـ SSD أو وحدة الهارد ديسك، قم فقط بالنقر على أسمائهم!

أما بالنسبة لصندوق الكمبيوتر ووحدة تزويد الطاقة

هنا لن نتحدث كثيراً عن اختيارنا، بل سنشرح السبب وراءه فقط لا غير. أنت لن تحتاج مع هذه التجميعة أن تأتي بصندوق كمبيوتر عملاق لاستضافة مبرد سائل على الإطلاق. ما تحتاجه هنا هو مساحة فقط من أجل اللوحة الخاصة بك مع البطاقة الرسومية التي تأتي بثلاث مراوح فقط لا غير.

في نفس الوقت، التهوية التي تحتاجها تتلخص في مروحتين فقط، واحدة لسحب الهواء وواحدة لطرده. هنا يأتي دور صندوق الكمبيوتر الخاص بـ XPG، وهو INVADER، الذي يأتي لكي يوفر هذه المعادلة.

ستحصل مع هذا الصندوق على تدفق الهواء الذي تحتاجه، وستحصل أيضاً على المساحة الكافية لتركيب خمس مراوح بمقاس الـ 120 مليمتر، وهذا سيكون كافياً لتركيب أي رادياتير تفكر في الحصول عليه إن فكرت في تحديث المعالج أيضاً. الصندوق يأتي في الأصل بمروحتين، وهذا سيكون كافياً للغاية. يمكنك أيضاً الحصول على مراوح زائدة إن كانت هناك أي حاجة للحصول عليها، والتي سنشك أنك ستحتاجها في ظروف التشغيل المطروحة أعلاه.

لشراء صندوق XPG، قم بالنقر هنا!

بالنسبة لمزود الطاقة، لن نحتاج لأكثر من 650 واط لتشغيل جهاز الكمبيوتر الذي قمنا بتجميعه. لهذا السبب، سأختار من XPG أيضاً وحدة CORE REACTOR التي تأتي لكي تزودنا بـ 650 واط من الطاقة لتشغيل الجهاز الخاص بنا اليوم.

ما سنأخذه من هذا المزود، بعيداً عن الطاقة التي سيوفرها، هو الاستقرار الذي يوفره كما رأينا في مراجعتنا. لا ننسى أيضاً أنه يأتي بشهادات 80+ الذهبية، والتي ستوفر لك كفاءة عالية مقارنةً بما نراه مع وحدات التزويد التي تأتي بالشهادات البرونزية وبنفس السعة أيضاً في السوق.

طبيعة أن هذه الوحدة من فئة الـ Modular ستلعب دوراً أفضل في تنظيم الكابلات، وهذا لأنك ستكون قادراً على فك وتركيب جميع الكابلات على حسب احتياجك أنت ولن تتسبب لك في أي أزمة مع عملية تنظيم الكابلات، سواء في الجزء الخلفي أو الأمامي.

لشراء مزود XPG، يمكنك النقر هنا!

لا ننسى …

أن تجميعة جهاز الكمبيوتر التي تراها أمامك تأتي لغرض اللعب على دقة الـ 1080p فقط لا غير، واختيارنا لهذه القطع جاء بناءً على هذه التجربة فقط. إن كنت تنوي معرفة أفضل القطع لباقي التجميعات، فتابعنا لأننا سنقوم بعرض أكثر من تجميعة في الفترة القادمة في بيت الهاردوير الأول في الشرق الأوسط، عرب هاردوير.

أضف تعليق (3)

ذات صلة