عندما تذهب لشراء أي جهاز يحتوى على شاشة، سواءً كان ذلك الجهاز تلفاز، أو شاشة كمبيوتر، أو هاتف، تجد أن كافة أن الشاشات الـ OLED هي أفضل خيار يمكنك الحصول عليه. هذا التميز لهذا النوع من الشاشات جعلها الخيار الأفضل في الأجهزة التي ذكرناها ولكن ماذا عن أجهزة اللابتوب؟ هل هناك لابتوب بشاشة OLED؟ وما هي فائدتها في أجهزة اللابتوب؟ ولماذا تعد دائماً الخيار الأفضل حتى في هذا النوع من الأجهزة؟

لنرى كيف بدأت شاشات الـ OLED من التلفاز إلى شاشات اللابتوب، وما هي أفضل الاختيارات المتاحة في أجهزة اللابتوب وما الذي يميزها عن الشاشات الـ IPS.

شاشات الـ OLED من التلفاز إلى اللابتوب

بدأت الشاشات الـ OLED في الظهور كنوع جديد من الشاشات التي تتوفر في شاشات التلفاز. لم يتأخر الوضع كثيراً حتى انتقلت تلك الشاشات إلى الهواتف الذكية حتى باتت اليوم جزء أساسي لا غنى عنه في هواتف الفئة الرائدة والكثير من هواتف الفئة الاقتصادية. حتى في شاشات الكمبيوتر ظهرت الشاشات من نوع OLED كخيار مميز يقدم أكثر بكثير مما تقدمه الشاشات الـ IPS أو الـ LCD.

تأخرت الشاشات الـ OLED في الوصول لأجهزة اللابتوب قليلاً فأولى الأجهزة التي طرحت بهذا النوع من الشاشات كانت في عام 2016 أما الانتشار الفعلي في أجهزة اللابتوب كان في عام 2019.

هذا خبر جيد بالتأكيد أن تلحق أجهزة اللابتوب بالتلفاز، الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر ولكن ماذا سيستفيد المستخدم من هذا الأمر؟

الفرق بين شاشات OLED وشاشات IPS

شراء لابتوب بشاشة OLED

تعتبر شاشات IPS هي أكثر الشاشات استخداماً في أجهزة اللابتوب وفي الأجهزة الإلكترونية عموماً. هذا النوع من الشاشات هو أحد أنواع الـ LCD.  ببساطة تتكون الشاشة من لوحين زجاجيين بينهما كريستال سائل Liquid Crystal وخلفهم مصدر للضوء الأبيض يسمى Backlight. يمر التيار الكهربي إلى الكريستال السائل ليتحكم في مكان جزيئاته ومن ثم يتحكم في كمية الضوء التي تمر إلى الطبقة الثانية من الزجاج ثم يمر عبر فلاتر ألوان لتظهر الصورة التي نشاهدها جميعاً.

في الشاشات الـ OLED الأمر مختلف، فلا يوجد Backlight ويعمل كل بيكسل بصورة منفصلة كوحدة إنارة مسؤولة عن إخراج اللون الذي يظهر على الشاشة بمجرد مرور التيار الكهربائي بها. حسناً هذا هو الفارق بين طريقة عمل كل نوع، ولكن أنا كمستخدم ما الفارق الذي سأشعر به وما علاقة هذا بأجهزة اللابتوب؟

إقرأ أيضاً : أفضل 5 لابتوبات للدراسة (تصلح للجيمنج ايضاً).

حجم أصغر

لأن شاشات الـ OLED لا تحتوي على Backlight أو طبقتين من الزجاج فهذا يجعل حجمها أصغر بكثير من الشاشات الـ IPS. عند استخدام شاشة OLED في لابتوب سيكون سُمك الشاشة ومن ثم جهاز أكثر نحافة وأقل وزناً.

استخدام أقل في الطاقة

في حالة الشاشات الـ IPS يعمل مصدر الضوء الـ "Backlight" بصورة مستمرة دون توقف أو انقطاع حتى عند ظهور اللون الأسود. في الشاشات الـ OLED يتوقف البيكسل عن العمل في حال كان اللون المطلوب ظهوره هو الأسود. بصور أكثر دقة، تعمل وحدة الإضاءة الصغيرة فقط عند الحاجة لها، إذا لم يكن هناك حاجة فهي لا تعمل ومن ثم توفر الطاقة.

ميزة كتلك ستوفر لك الكثير من الطاقة في أجهزة اللابتوب خاصة مع انتشار التصميم الليلي Dark Mode في كل شيء حولنا لتحصل على زمن استخدام أطول للبطارية.

دقة ألوان وتباين أفضل

شراء لابتوب بشاشة OLED - تباين الألوان

اختلاف طريقة العمل تلق بظلالها أيضاً فيما يخص دقة الألوان والتباين. الاعتماد على وحدة الإضاءة في إخراج اللون يضمن دقة أعلى خاصة في الألوان السوداء فوحدة الإضاءة تتوقف تماماً عن العمل. هذه الجودة في التباين يستحيل أن تحدث في الشاشات الـ IPS لأن الـ Backlight يعمل باستمرار حتى عندما يستدعي الأمر ظهور اللون الأسود.

لا يوجد تأخر

أنت الآن تعلم كيف يعمل كل نوع من الشاشات. نوع يحتاج لعدة خطوات حتى تظهر الصورة لنا ونوع أخر يوجد وحدة إنارة تقوم بكل شيء.

أنت لا تشعر أن شاشات IPS تحتاج لوقت لفعل كل تلك العمليات لأن الصورة التي تشاهدها غالباً لا تتغير بمعدل مرتفع ولكن عندما تحاول الوصول لأكبر عدد من الإطارات في الثانية ستلاحظ الفارق في استجابة الشاشة لهذا التغير السريع. في الوقت الذي ستحتاج الشاشة الـ IPS لتكرار عدد من العمليات بسرعة كبيرة لعدد كبير من المرات سيحتاج الأمر لوقت أكثر من بيكسل يتم إنارته وإطفائه في عملية واحدة يتحكم فيها مرور التيار الكهربائي فقط.

من يجب عليه شراء لابتوب بشاشة OLED؟

هناك فئتان من المستخدمين الذين ستتحسن تجربتهم بالاعتماد على لابتوب بشاشة OLED. أول فئة هي صناع المحتوى الذي يهتمون بشدة لجودة المحتوى النهائية.

الشاشات الـ OLED ستقدم لهم إمكانية عرض المحتوى بدقة أقرب ما يمكن للمنتج النهائي كما يعطي هذا النوع من الشاشات قدرة أكبر لمستخدميه على معايرة الألوان بحسب خبرتهم في الأمر. وجود هذا الأمر في لابتوب سيسهل كثيراً من حياة صانع المحتوى الذي سيتمكن من التنقل بجهاز خفيف، نحيف ويقدم له جودة صورة ومعايرة مميزة.

بالنسبة للاعبين فكما ذكرنا تمتاز شاشات الـ OLED بعدم وجود تأخر في الصورة المعروضة وهو ما يحتاجه أي لاعب عند الرغبة في الاستمتاع بمعدل إطارات مرتفع دون حدوث أي مشاكل.

قد يتساءل المستخدم العادي إذا ما كان هذا النوع من الشاشات مناسب له كونه متوفر في باقي الأجهزة. حسناً الإجابة هنا تتوقف على ميزانيتك فالشاشات الـ OLED ومع كل مميزاتها إلا أنها تتوافر بسعر أعلى من باقي الشاشات نظراً لما تقدمه.

ترشيحاتنا لبعض أفضل أجهزة اللابتوب بشاشة OLED

تقدم Asus بعضًا من أفضل أجهزة اللابتوب بشاشة OLED وإليك بعض الترشيحات.

لابتوب ProArt Studiobook 16 OLED

شراء لابتوب بشاشة OLED - لابتوب Asus

واحد من أفضل الأجهزة التي يمكنك اقتنائها بشاشة OLED هو لابتوب ProArt Studiobook 16 OLED من Asus. يقدم لك هذا الجهاز كل ما تبحث عنه من شاشة ممتازة وعتاد هو الأقوى ليكون أداة قوية للمصممين وصناع المحتوى وحتى للاعبين.

شاشة اللابتوب هي شاشة OLED بحجم 16 بوصة بدقة 2400×3840 بيكسل وتحقق 100% من التدرج اللوني DCI-P3 بإضاءة قصوى تصل إلى 550 nits. زمن الاستجابة في هذه الشاشة هو 0.2ms فقط ولديها اعتماد HDR True Black 500.

عتاد ProArt Studiobook 16 OLED لا يقل قوة عن الشاشة، يأتي اللابتوب  بمعالج AMD Ryzen 9 5900HX وعدد من الخيارات للبطاقة الرسومية أفضلهم Nvidia RTX 3070. الذاكرة التخزينية تصل إلى 4 تيرابايت من وحدات SSD بينما الذاكرة العشوائية تبدأ من 16 جيجابايت وتصل إلى 64 جيجابايت. كل ما ذكرناه هذا ووزن الجهاز 2.4 كجم فقط.

لابتوب Vivobook Pro 16X OLED

Vivobook-Pro-16X-OLED لابتوب

نفس الشاشة المميزة في اللابتوب السابق بكافة إمكاناتها ولكن بعتاد مختلف ليستهدف فئة سعرية أقل.

معالج لابتوب Vivobook Pro 16X OLED هو AMD Ryzen 7 5800H أما البطاقة الرسومية فهناك عدة خيارات أفضلها بطاقة Nvidia RTX 3050. ذاكرة الوصول العشوائي في هذا اللابتوب تصل إلى 16 جيجابايت كحد أقصى أما الذاكرة التخزينية فتبدأ من 1 تيرابايت من وحدات SSD وحتى 4 تيرابايت.

لابتوب Zenbook 14X OLED

Zenbook-14X-OLED لابتوب

يعتبر Zenbook 14X OLED لابتوب اقتصادي ممتاز بشاشة OLED تقدم كل ما يبحث عنه المستخدم في أجهزة بأسعار أعلى بكثير مثل ProArt Studiobook 16 OLED وبدون أي تضحيات في جودة الصورة المعروضة. دقة الشاشة وحجمها في Zenbook 14X OLED أقل من الأجهزة السابقة فالشاشة بحجم 14 بوصة والدقة 1800×2880 بيكسل ولكن في المقابل تعدم الشاشة معدل تحديث 90Hz مع تطابق كل شيء آخر.

يوجد شاشة ثانية في هذا اللابتوب وهي شاشة تعمل باللمس تم استخداماً بدلاً من الـ Touchpad. هذه الشاشة بدقة 1080×2160 بيسكل ويمكن استخدامها في الكثير من الأمور ولا يقتصر عملها على التحكم في اللابتوب.

معالج Zenbook 14X OLED هو معالج إنتل i7-1165G7 أما البطاقة الرسومية فهي بطاقة Nvidia MX450 التي تأتي بذاكرة بحجم 2 جيجابايت. فيما يخص الذاكرة التخزينية فاللابتوب يأتي بذاكرة بسعة 1 تيارابايت من وحدات SSD وذاكرة عشوائية تصل إلى 16 جيجابايت.

نتمنى أن تساعدك هذه المعلومات على اختيار أفضل لابتوب بشاشة OLED.