مُنذ شهرين تابعنا بث Xbox Games Showcase والذي كان حدث عادياً إلى حد كبير ولكن بعد انتهاء الحدث شاهدنا هجوم كبيرجداً على منصة Xbox Series X  والألعاب التي تم عرضها في البث الأمر الذي دفعني إلى كتابة مقال كامل للدفاع عن هذا البث خصوصاً وانه لم يكن سيئ إلى هذه الدرجة خصوصاً إذا ما قارناه مع مع البثوث الخاصة بـ PlayStation.

بالأمس شاهدنا بث PlayStation Showcase وهو الحدث الذي زلزل الإنترنت بالأمس ليس لأنه كان الحدث الافضل أو الحدث الذي ضم العديد من العناوين الجديدة بل لأن الحدث احتوى على سهر جهاز PlaStation 5 بنسختيه.

عند الحديث عن أسعار المنصة المنتظرة سنجد أنها ممتازة في الحقيقية فأنت تتحدث عن الجهاز الكامل بسعر 500 دولار بينما تأتي النسخة الديجيتال والتي لا تحتوي على قارئ أقراص بسعر 400 دولار فقط.

أسعار تنافسية جداً خصوصاً إذا ما قارناها مع أسعار Xbox حيث يأتي جهاز Xbox Series X مقابل 500 دولار هو الأخر بينما يأتي جهاز Xbox Series S مقابل 300 دولار ولكنه جهاز أقل في الإمكانيات بالمقارنة مع PlayStation 5

الآن هل مبلغ الـ 100 دولار هو المبلغ الذي قد يحدث الفارق نحن هنا نتحدث عن المقارنة الدائرة بين نسخة الديجيتال ونسخة Xbox Series S، بكل بساطة هل يوجد فارق كبير بين 300 دولار و 400 دولار؟

في الحقيقة على الورق ونظرياً يوجد فارق كبير بالطبع فمبلغ الـ 100 دولار يعتبر ربع قيمة جهاز الديجيتال من الـ PS5 ولكن على أرض الواقع لا يعتبر هذا المبلغ قيمة كبيرة حتى داخل مصر بالمناسبة فنحن نتحدث عن 1500 جنيه تقريباً فارق بين المنصتين وبالطبع بحسابات بسيطة ستجد أنه من الأفضل أن تشتري جهاز PS5 لأنه يعطي كل القدرات مقابل 100 دولار فرق وكذلك النسخة العادية من الجهاز تربح كفتها لأنها تتساوى مع سعر Xbox Series X وكما نعلم جميعاً قلوبنا مُعلقة أصلاً بمنصة PlayStation 5 بسبب الحصريات الخاصة بها.

لكن في وجهة نظري مازال جهاز Xbox داخل المنافسة ولم ينتهي الأمر بعد خصوصاً بعد مجموعة من الأخبار التي نُشرت بعد انتهاء البث بالأمس:

ارتفاع أسعار الألعاب.

هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟

شخصياً أنا متأكد من أن شركة Sony مُجبرة على تسعير PlayStation بهذه الأرقام بسبب إعلان Xbox عن أسعاره والتي تعتبر زهيدة هي الأخرى وفي متناول الجميع.

لذلك حاولت Sony البقاء في المنافسة وتسعير جهازها الرئيسي بمبلغ 500 دولار والنسخة الديجيتال بمبلغ 400 دولار ولكن نحن نتعامل مع شركة ذكية جدا ولن تترك المعركة بهذه البساطة ولن تقبل بتحمل خسائر فقط للحصول على نفس شريحتها من سوق المبيعات.

لذلك أعلنت سوني بالامس أن ألعاب الطرف الاول الخاصة بها الحصرية القادمة على المنصة الجديدة يتراوح سعرها بين 50 و 70 دولار كاملة، أي وبكل وضوح جميع الألعاب الـ AAA الحصرية على المنصة ستكون مقابل 70 دولار.

هذه الألعاب كانت قيمتها أصلاً 50 دولار وإذا افترضنا أن المنصة أصلاً كان من المفترض لها أن تصدر مقابل 600 دولار أو 500 دولار للنسخة الديجيتال فبكل بساطة يمكن تعويض هذه الخسارة من 5 ألعاب حصرية فقط.

وبالمناسبة تضمن سوني أن كل لاعب سيشتري هذه الحصريات أو على الأقل نسبة كبيرة لأن هذه الحصريات هي السبب الرئيسي في شراء المنصة أصلاً ولو كان اللاعبين غير مهتمين بها قاموا بشراء منصة Xbox لأنها تقدم أداء أقوى بفضل العتاد الخاص بها.

للأسف الأمر لا يتوقف على الألعاب فقط فمثلاً ذراع التحكم الجديدة سعرها الرسمي 70 دولار وهذا السعر أعلى بـ 10 دولارات كاملة عن ذراع DualShock 4 وقت إصدارها وأعلى بمبلغ 20 دولار بأسعار الوقت الحالي.

الأمر واضح جداً شركة سوني تقدم لك الجهاز بسعر زهيد أو بدون هامش ربح كبير ولكنها ستعمل بكل تأكيد لتحصيل أكبر قدر من الأرباح عن طريق الألعاب، الاكسسوارات والخدمات التي تقدمها للمنصة.

هذا التوجه يضمن لها أرباح كبيرة جداً ففي عالم الالعاب رأينا حجم الأرباح التي تجنيها الشركات من الخدمات أو عمليات الشراء المصغرة والتي تتفوق على أرباح بيع اللعبة أصلاً.

تقارير مقلقة حول كميات الإصدار.

هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟

شركة سوني تؤكد من حين لأخر أن عملية الإطلاق ستكون سلسة وسهلة ولكن من حين لأخر أيضاً يتم نشر تقرير أو خبر يؤكد أن عملية الإطلاق ستتعرض لبعض المشاكل.

أخر هذه التقارير يؤكد أن كل متجر من شركاء PlayStation سيحصل على 20 قطعة فقط وقت الإطلاق وهذه المعلومات جاءت بشكل مباشر من القائمين على متجر جيم ستوب.

هذه القلة في عدد النسخ أمر سيئ جداً لآن الندرة ستؤدي بدورها إلى بيع الجهاز في السوق السوداء مبالغ أكبر بكثير وهذا الامر إذا حدث سيكون أنانية وعم احتراف من شركة سوني لأنها يجب أن تضمن توافر السلعة الخاصة بها لكل العملاء الخاصين بها.

الأمر يتعقد مع تقارير أخرى تفيد بانه من كل 20 جهاز يوجد مابين من2 إلى 4 نسخ فقط ديجيتال وهذا الأامر يعنى أن النسخ الديجيتال ستكون أكثر ندرة ومعرض أيضاً أن يتم بيعها في السوق السوداء.

بهذه التقارير إن صحت فمن المتوقع جداً أن نجد تفاوت كبير في الأسواق المحلية وأن نجد انتصار كبير من قبل منصة Xbox من حيث الأسعار الأمر الذي قد يجذب أي لاعب لا يهتم بفكرة الحصريات عمومًا، ولكن لا يمكن تأكيد هذه التقارير أو نفيها ولا يمكننا سوى الانتظار حتى إطلاق الجهاز بشكل نهائي وأتمنى أن لا يحدث هذا التصور.

أسلوب سيئ من سوني في إدارة البث.

هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟