ألعاب

إنطباعاتنا عن الـ Multiplayer في Call of Duty Vanguard بعد التجربة!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-09-07

العنوان التقليدي السنوي لـ Call of Duty بدون تقديم نقلات كبيرة ولكن هذا ليس معناه أني لم أستمتع بوقتي مع Call of Duty Vanguard!

نعم، قمت بتجربة ساعتين ونصف كاملتين من طور الـ Multiplayer الخاص بلعبة Call of Duty Vanguard مبكراً ولدي الكثير لأقوله عن اللعبة بدءاً من التغييرات الجديدة على أسلوب اللعب مع شرح كامل لقائمة الأسلحة، الـ Killstreaks، الـ Perks بجانب إنطباعاتي الشخصية بعد التجربة وهل استطاعت فعلاً Call of Duty Vanguard أن تنفرد عن بقية السلسلة أم كانت مثلها مثل أي جزء آخر بدون إضافات فريدة تذكر..

ما الجديد في Multiplayer لعبة Call of Duty Vanguard؟

عامل التدمير يصل لخرائط Vanguard!

الجديد شيئان الحقيقة، وهما عبارة عن ميكانيكيات جديدة ستغير من أسلوب اللعب جربتهما بنفسي، الأولى هي ترسيخ عامل التدمير أو الـ Destruction في Call of Duty Vanguard لأول مرة، بمعنى أصح، تحولت اللعبة لتشبه Rainbow Six Siege الآن أكثر من أي وقت مضى فبات بالإمكان تهشيم وتدمير أي شيء وكل شيء داخل الخريطة بفيزيائية عالية وهذا يشمل الأبواب، النوافذ، الجدران، الكراسي وغيرها وتحويل ساحة الخريطة نفسها لساحة حرب حرفياً وفوضى شاملة.

ما يميز فكرة الـ Destruction في وجهة نظري هما عنصرين أثّرا على طريقة لعبي في Call of Duty Vanguard، الأولى هي الشاكلة التي تتغير بها كل خريطة تماماً من بداية المباراة وحتى نهايتها، الأمر رائع الحقيقة فيما تتغير ساحة اللعب لتصبح واحدة أخرى مع نهاية كل جولة وهذا في وجهة نظري المتواضعة جدد من حيوية أسلوب كثيراً لأن المشهد يتغير أمامك بإستمرار وبالتالي تتغير معها معطيات اللعب بحيث لا يصبح اللعب روتينياً وتصبح كل جولة منفردة بذاتها ومميزة عن الأخرى ولكن لعل أهم نقطة وفرتها تلك الميكانيكية هي توفيرها لفرصة أفضل لضعاف اللاعبين في مواجهة المحترفين إذا استخدموا عامل التدمير في الخريطة بشكل ذكي لأن فكرة حفظ التكتيكات وعدم تغييرها لن يكون حلاً مثالياً في Vanguard.

النقطة الثانية تأكيدية للأولى وهي مدى تسليط الضوء على اللعب التكتيكي والإستراتيجية التي قدمها عامل الـ Destruction، يمكنك مثلاً أن تستغل الألواح الخشبية التي تسد الجدران والنوافذ والأبواب لأجل كسرها أو إحداث ثقوب صغيرة فيها تكفيك لتطلق النار على قدم خصمك من زاوية عمياء تماماً وبدون أن يعي من أين تأتيه الضربة أو يمكنك أن تستلقي على بطنك لتحظى برؤية مختلفة لساحة اللعب أو إستغلال تلك الجدران لأغراض دفاعية مثل الإحتماء بها إلى آخره.

لذا من ناحية، يمكنك أن تتوقع بعض التكتيك في Call of Duty Vanguard، أينعم ليس مثل Rainbow Six Siege التي تعتمد على وتيرة اللعب البطيئة بعكس Call of Duty ولكن في المجمل جاءت الإضافة مهمة وساعدتني كثيراً خلال تجربتي للـ Multiplayer.

Call of Duty Vanguard Multiplayer

ميكانيكية الـ Combat Pacing!

ضمن العناصر الحديثة في Call of Duty Vanguard هي ميكانيكية Combat Pacing والتي تسمح لك بضبط معادلة وشدة اللعبة من خلال تقديم ثلاثة وتائر أو إختيارات يمكنك تبنيهم مع أي Playlist، الأولى هي وتيرة اللعب التكتيكي والتي تقلل من عدد اللاعبين لتصبح مباريات 4v4 أو بحد أقصى 6v6 ، خلال تلك المباريات، يميل أسلوب اللعب بشكل عام ناحية اللعب التكتيكي أكثر واللعب على الأعصاب، لا تتوقع الفوضى والغوغاء العادية من أي طور كبير وهي وتيرة أعتقد سيفضلها لاعبي Call of Duty الذي يحبون اللعب بشكل Close Quarter Combat سريع.

الوتيرة الثانية هي Assault والتي تعتبر التجربة المتوازنة التي تقدم من 10 لاعبين ضد بعضهم وحتى 14 لاعب، والحقيقة أني جربت مباريات 10 ضد 10 و 14 ضد 14 و 12 ضد 12 وبالطبع وكما قلت، مع زيادة عدد اللاعبين، تصبح الأمور فوضوية أكثر ولكن ليس بالصفة التي سأتحدث عنها مع وتيرة Blitz..

الوتيرة الأخيرة في الـ Combat Pacing وأهمهم هي وتيرة Blitz وهي طريقة جديدة من جانب Call of Duty ذكرتني مباشرةً بـ Ground War والذي كان طوراً فوضوياً بأكثر من 25 لاعب للفريق الواحد مثلاً، تقدم تلك الوتيرة في اللعب مباريات تصل لـ 24 ضد 24 أي 48 لاعباً في خريطة واحدة والأروع أنه يمكنك جلب تلك الأرقام إلى أصغر الخرائط في Call of Duty Vanguard والتي ستكون محور حديثي أيضاً الفقرة القادمة، عموماً، فكرة الـ Combat Pacing جيدة وإضافة لا بأس بها.

Call of Duty Vanguard Multiplayer

ماذا عن الأطوار القديمة والجديدة؟

قدمت Call of Duty Vanguard الأطوار المعتادة منهم Team Deathmatch و Domination و Kill Confirmed بجانب Search and Destroy و Champion Hill الذي كان حصرياً للألفا والجديد هو طور Patrol الذي يضع خريطة متحركة في الخريطة وعليكم كفريق أن تقفوا داخلها لتحصدوا أكبر عدد ممكن من النقاط والسيطرة على الدائرة في مساحة مفتوحة، بمعنى أدق Domination متحركة لا أكثر.

خرائط Call of Duty Vanguard ممتازة!

خلال تجربتي، لعبت في أربع خرائط، كل منهم مختلف عن الآخر بشكل جذري، كل منهم له مميزات وممرات سرية وطرق مختصرة يخدم عليها عامل الـ Destruction بشكل رائع وهو العنصر الملحوظ بشكل واضح في كل خريطة، عموماً، التصميم المتبع هو نمط الثلاثة Lanes المعتاد وإليكم أسماء الخرائط:

Gavutu:

تعتبر أصغر خريطة في Call of Duty Vanguard وأصغر من Shipment إن أسعفني القول، مبنية لتقدم أسلوب قتال على المدى القريب وبوتيرة لعب سريعة للغاية تدعم خلالها نمط اللعب بـ 4v4 أو 6v6 كحد أقصى، يتوسطها برج مراقبة كموقع مثالي لأي قناص يريد أن يتمرن على أي خصم ستسول له نفسه المرور من الـ Lane في الوسط.

لعبت في Gavutu لبعض المباريات ولم ترقني إطلاقاً، أولاً وتيرتها سريعة أكثر من اللازم، مدى الرؤية غير جيد رغم أني كنت ألعب على الحاسب الشخصي وطريقة تصميمها تجعل خصومك يلتفون من حولك بشكل مستمر بدون أي فرصة للدفاع عن نفسك لأنه مع صدك لضربة قادمة من خصم أمامك، سيكون هنالك آخر يتكفل بك من الخلف.

بشكل عام، أعتقد بأن تلك الخريطة ستعجب محبي Call of Duty لكنها لم تعجبني شخصياً

Hotel Royale:

خريطة ليلية، تعتبر Hotel Royale واحدة من أفضل الخرائط في Call of Duty Vanguard والسبب بسيط الحقيقة، لأنها تتضمن عناصر Verticality تضمن لك القفز من فوق السطح على أي خصم أو اللعب عليه أصلاً بجانب وجود العديد من الطرق والممرات المخفية وراء جدران عامل التدمير التي تفتح سبل جديدة للعب مع التقدم في الجولات أكثر فأكثر.

رسومياً، الإضاءة مبهرة في تلك الخريطة كما تعتبر واضحة وقضيت فيها أمتع أوقاتي مع البيتا المغلقة خصوصاً وأني استغللت عامل الـ Destruction بشكل فذ ونفعني في أكثر من موقف كما أنها تعطيك إحتمالات كثيرة للعب وتضع الخيار بين يديك دون التقيد بنمط واحد.

Red Star:

الخريطة الكبيرة الثلجية في مدينة Stalingard والقادمة لتقدم أنماط لعب لـ 24 ضد 24 لاعب كانت أيضاً تجربة جيدة جداً، ظهرت فيها روعة أسلحة القنص في اللعبة خصوصاً الـ 3 Line Rifle وسلاح الـ KAR98K ، المساحات المفتوحة تساعد على القنص خصوصاً مع وجود أماكن تمركز كثيرة في الفندق مع ساحة مفتوحة لن ترحم من يمر منها.

Eagle’s Nest:

آخر خريطة جربتها كانت في منزل على قمة جبل يبدأ فيه طرف من ناحية ويتصادم مع الطرف الآخر في منتصف البيت نفسه، عامل التدمير موجود هنا وبقوة والأحلى هي الممرات الجانبية على سفح الجبل التي تنقلك للجهة المقابلة من الخريطة والعكس بكل سهولة.

كيف كان الـ Gunplay والأسلحة؟

لم أستغرب بأن الـ Gunplay وطريقة إمساك الأسلحة وردات فعلها كانت مثالية وفوق الوصف وهذا لأن Call of Duty Vanguard مبنية بشكل كامل على محرك Modern Warfare مع بعض الرتوش الإضافية التي تجعل من اللعب بهم واقعي لأقصى درجة ولكن في واقع الأمر، تم تحسين الـ Gunplay بشكل واضح وبدرجة مرضية جداً في إستعمال الأسلحة.

من ناحية رسومية، كم التفاصيل المتواجدة على كل سلاح تؤكد إهتمام Sledgehammer Games بها، طريقة ردات فعل كل سلاح مختلفة عن الأخرى بشكل جذري من حيث إطلاق النار، طريقة إمساك السلاح والأهم هي الـ Animations المستعملة، الإهتزازات والكيفية التي يرتد بها كل سلاح عند إطلاق النار تعد من التفاصيل الصغيرة التي أعجبتني كثيراً والتي شعرت معها بأني أمسك في يدي سلاح حقيقي مع طريقة إنتشار طلقات قوي وعنيف لأقصى درجة تعطيك تلك الجرعة من الحماسة والطاقة في آن واحد.

وبشكل عام الـ Gunplay مصمم ليكون أيضاً ممتع مع إمكانيات مثل الـ Blind Fire وعودة خاصية الـ Mounting لكل سلاح إن أردت لتحسين دقة تصويبك.

عودة Gunsmith!

ما يلي ذلك هي Call of Duty السنوية المعتادة فعلى سبيل المثال، يعود نمط Gunsmith من جديد بنفس الشكل الذي تواجد عليه في Modern Warfare والذي من خلاله تتمكن من تصميم Custom Loadouts خاصة بك أنت تضع فيها كل أسلحتك، الـ Perks العتاد الذي تريد وبحسب ما رأيت فـ Call of Duty Vanguard تقدم 10 خانات للـ Loadouts مع 12 خانة للاعبي بلايستيشن ضمن الصفقة الحصرية التي تحظى بها اللعبة مع المنصة.

يعود طور Gunsmith الذي يمكنك من التعديل على الأسلحة بحرية تامة وهذه المرة بدعم حتى عشر مرفقات كاملة بدءاً من الـ Muzzle والـ Barrel والـ Underbarrel والـ Magazine والـ Rear Grip، الـ Ammo Type والـ Stock بجانب Kit و الـ Optics بالطبع والجديدة Proficency.

هذا يعني أن عدد الإحتمالات التي يمكن أن تخرج من Gunsmith مهولة وبإحصائيات ستقول لك إيجابيات وسلبيات كل قطعة وتاثيرها على السلاح نفسه.

ماذا عن الأسلحة التي أحببتها عند التجربة؟

أولاً، أسلحة القنص في Call of Duty Vanguard ممتازة سواء كان الـ 3 Line Rifle أو حتى الـ KAR98K، طريقة اللعب بها جعلتني أشعر كما ولو أني محترف رغم أني لست كذلك، على صعيد الـ ARs مثلاً، فسلاح الـ STG سيقوم معك بالواجب إن تمكنت من التحكم بالـ Recoil الخاص به ولكن المثير للإعجاب حقاً هو الـ BAR والذي وعلى الرغم من أن طلقاته قليلة نوعاً ما إلا أن الضربة منها بقتلة مضمونة وأما عن الـ SMGs فالحقيقة لم أجد من يجذبني بالشكل الكبير سوى الـ MP-40 ولكن المفاجأة بحق هي فصيل الـ LMGs والتي في العادة لا أميل لها ولكني وجدت نفسي أستعملها كثيراً وعلى رأسهم الـ DP-27 والـ MG42.

عموماً، دعونا نرى قائمة الأسلحة، الـ Killstreaks، الـ Perks والعتاد!

الأسلحة!

الـ ARs:

  • STG44 
  • ITRA Burst 
  • BAR 
  • NZ-41 

الـ SMGs:

  • MP-40
  • M1928 
  • STEN

الـ Shotguns:

  • Auto Loading Shotgun
  • Revolving Shotgun

الـ LMGs:

  • BREN 
  • MG42 
  • DP-27

الـ Marksman Rifles:

  • M1 Garand 

الـ Sniper Rifles:

  • 3- Line Rifle
  • KAR98K 

المسدسات:

  • 1911
  • Machine Pistol 
  • RATT

الـ RPGs:

  • M1 Bazooka 
  • Panzerschreck

من ناحية العتاد والقنابل!

العتاد العنيف!

  • قنبلة MK2 Frag
  • Gammon Bomb
  • مولوتوف
  • سكاكين قابلة للرمي
  • Thermite 
  • Demolition Charge 

العتاد التكتيكي!

  • قنبلة الدخان M18
  • قنبلة Stun الـ NO 69
  • MK V غاز
  • Stim 
  • S Mine 44

ماذا عن الـ Killstreaks؟

لا جديد يذكر سوى في بعض الـ Killstreaks الجديدة ولدينا 

Intel:

تظهر لك أماكن خصومك لفترة قصيرة على الـ Minimap (ثلاث قتلات)

Care Package:

تمكنك من إستدعاء حزمة مساندة خلال الجولة  (أربع قتلات)

Spy Plane:

تُظهر لك أماكن كل الخصوم في ساحة الخريطة (أربع قتلات)

Counter Spyplane:

تنافي التأثير الخاص بطائرة التجسس (أربع قتلات)

Glide Bomb:

صاروخ يمكنك التحكم فيه عن بعض لتسقطه على رؤوس خصومك (خمس قتلات)

Deathmachine:

سلاح Minigun فتاك ولا يرحم، يظل معك حتى بعد موتك وحتى إنتهاء ذخيرته (خمس قتلات)

Mortar Barrage:

تمكنك من إطلاق صواريخ متتابعة من الـ Mortar (خمس قتلات)

Warmachine:

عودة قاذف القنابل من جديد من الأجزاء السابقة والذي لن يقف أمامه أي رادع ومستمر بعد موتك ولا ينتهي تاثيره إلا مع إنتهاء ذخيرته. (سبع قتلات)

Flamenaut:

على طريقة الـ Juggernaut، تحولك تلك الـ Killstreak لرجل بدرع ويحمل قاذفاً للهب ولكن يجب أن تستخدمه على مقربة من أعدائك. (تسع قتلات)

Attack Dogs:

واحدة من أجدد وأروع الـ Killstreaks التي تستدعي مجموعة من الكلاب المفترسة لنهش خصومك بدون أي رحمة (عشر قتلات)

ماذا عن الـ Field Upgrades؟

Supply Box:

يمدك أنت ورفاقك بالذخيرة اللازمة خلال الجولة 

Armor Plates:

تعطيك بعض الدروع الإضافية للحماية من الضرر

Goliath:

على طريقة RC-XD، يقدم Goliath دبابة صغيرة تتحكم بها عن بعد ويمكنها الإنفجار عند الإحتكاك بأي خصم.

Field Mic:

يظهر لك أصوات تحركات الخصوم في الخريطة

Dead Silence:

يحولك لشبح ويجعلك القاتل الصامت من خلال عزل صوت خطواتك أنت ولفترة قصيرة.

إنطلاق البيتا بدعم اللعب المشترك أو Crossplay!

البيتا المفتوحة التي ستنطلق من يوم 18 وحتى 20 سبتمبر سدعم اللعب المشترك بالكامل عبر المنصات سواء بلايستيشن أو أكس بوكس أو الحاسب الشخصي لذا خذ حذرك من تلك النقطة جيداً قبل الخوض في البيتا وبالطبع لديك الخيار لإغلاق الـ Crossplay من عدمه.

أما عن حفظ التقدم فكل التقدم الذي قمت به في بيتا Call of Duty Vanguard لن تستمر معك حتى صدور اللعبة الرئيسية طبعاً ولكن لتعويض وقتك الذي ستضعه في البيتا، فأكد الفريق المطور بأن بعض المكافآت وما قمت بفتحه في البيتا سيترحل معك لـ Black Ops Cold War أو Warzone بحسب ما تلعبه متخطيات للـ Battle Pass أيضاً وعموماً، لقد كتبنا مقالاً مخصصاً عن كل تفاصيل البيتا التي تحتاجون لمعرفتها:

طالع: البيتا المفتوحة لـ COD Vanguard متاحة الآن ... إليك كُل التفاصيل!

الرسوميات والأداء!

قمت بتجربة Call of Duty Vanguard كما ذكرت على الحاسب الشخصي وليس PS5، من ناحية الرسوميات فهي أفضل حالاً بكل تأكيد من Black Ops Cold War والأقرب لـ Modern Warfare خصوصاً عند اللعب على الـ High ومن ناحية الأداء فلم أشتكي من أية مشاكل تقنية قد تكون عكرت صفو لعبي بشكل عام ولكن كان من الواضح بشدة مدى روعة الـ Animations خصوصاً عند التلقيم أو في إطلاق النار وأعتقد بأن القصة ستكون معياراً ممتازاً للرسوميات والتي شاهدنا منها نفحة سريعة خلال Gamescom 2021.

عموماً، يمكنكم مشاهدة الجيمبلاي بأنفسكم من خلال الفيديو الذي نشرناه منذ قليل على قناتنا ArGamez وأنصحكم بالمشاهدة لرؤية اللعبة على أرض الواقع:

كيف يمكننا تصنيف Call of Duty Vanguard مبدأياً؟

هل هي لعبة ثورية على السلسلة؟ سيئة؟ أم لا تقدم جديد أو النقلة المنتظرة؟ في الحقيقة، Call of Duty Vanguard هي لعبة ممتعة بالفعل ولكن في إعتقادي، هي لا تقدم نقلة السلسلة للأمام بشكل عام، هي العنوان التقليدي من Call of Duty الذي تنتظره كل سنة أينعم برتوش وإضافات رأيت أنها رائعة حقاً ولكنها لم تخرج خارج القالب المتعاهد أو المتعارف عليه وليست هي بالخطوة الجريئة على الأقل في الـ Multiplayer وعلى الأقل بالنسبة لتجربتي وقد تختلف الأمور عند الإصدار النهائي ولكن تظل قصة Vanguard من وجهة نظري العامل الفيصلي الذي أراهن عليه وبشده ليصبح هو أحد أهم عناصر عنوان Call of Duty هذا العام..!

أضف تعليق (0)

ذات صلة