الأسبوع الماضي كان بدون أدنى شك، مميز للغاية! حيث سنحت لنا فرصة رهيبة بزيارة مقر CD Projekt Red الرسمي في مدينة بولندا وبدعوة من فريق CD Projekt Red الشرق الأوسط لنجرب توسعة Cyberpunk 2077 الجديدة: "Phantom Liberty" ولنكون في عرب هاردوير ضمن أولى المواقع الإعلامية العربية التي تطأ أقدامها الاستوديو بل وتأخذ جوله داخله أيضاً!!

وبالنسبة لي، تلك كانت زيارة العمر، فمتى ستأتيك الفرصة مرة ثانية للسفر لأحد أكبر خمسة مطورين في العالم؟ الأمر كان حماسياً بكل تأكيد ولعل جولة الاستوديو من الداخل ورؤية المطورين أثناء عملهم كانت تعني لي الكثير وبالنسبة لي هي الأهم والتجربة الأروع.

في هذه المقالة، سنستعرض معكك معلومات جديدة كُلياً من توسعة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty ونشارككم رأينا فيها بعد التجربة كما سيكون هنالك فقرة مُخصصة نأخذكم فيها معنا داخل الاستوديو.

التوسعة التي تحتاجها Cyberpunk 2077 بكل تأكيد!

ولكن..ما الذي تقدمه توسعة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty؟

تقدم التوسعة قصة جديدة، مكان جديد قابل للإستكشاف، شخصيات أجدد ومعها بالطبع نظام القرارات المتشعب وأخيراً تحسينات على الجيمبلاي نفسه برغم أننا لم نر تلك التحسينات بالشكل الكافي.

صراع سياسي محتدم في قصة جاسوسية مثيرةَ!

الصراع السياسي محتدم للغاية في مدينة Night City بين رئيسة الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة: Mayers، رئيسة شركة Militech العسكرية سابقاً وبين رجل الأعمال: Hansen والذي يعاديها بشراسة. قصتنا تضع V في قلب ذاك الصراع  السياسي مباشرةً حيث ضربت صواريخ مجموعة Hansen المُسلحة طائرة رئيسة الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة وأسقطتها في منطقة Dogtown الجديدة ليجد V نفسه مطالب بإنقاذ الرئيسة وحمايتها في هذا الحي القاسي بشتى الطرق بل ويتحتم عليه أن يأخذ أول قرار مصيري في التوسعة وهو ما إذا كان سينضم لحلف الـ NUSA أو الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة ويؤدي القسم الخاص به أم لا؟ وكل هذا في ظل ضغط شخصية Johnny Silverhand عليه من الناحية الأخرى بالرفض وعدم القبول.

في الديمو الذي لعبته، تطلب Songbird وهي معاونة الرئيسة Mayers مساعدة V بعد أن تتحطم طائرتها وهنا يترتب علي أن ألحق بالحطام مخترقاً منطقة Dogtown المليئة بالأعداء والدخول في قتال مضني مع رجال Hansen للوصول لحطام الطائرة وإنقاذ Mayers التي تأخذنا لمكان آمن نبدأ من خلاله التخطيط لتحركاتنا القادمة والتي تتلخص في طلب يد العون من عميل سري مشهور..

ونعم، كما حزرتم إن كنتم متابعين جيدين لسايبربانك فهذا العميل السري ما هو إلا: Solomon Reed والذي يقوم بشخصيته الممثل المعروف Idris Alba وقبل أن ترد علي، نعم! قابلت الرجل في اللعبة واستطعت الوصول له والحديث معه أيضاً.

شخصيات جديدة وقديمة وقرارات مصيرية في كل جانب!

تقدم التوسعة أربع شخصيات جديدة حتى الآن وأخرى تعرفونها جيداً: الرئيسة Mayers ومعاونتها Songbird وشخصية Solomon Reed وأخيراً رجل الأعمال Hansen وبالطبع نشهد في هذه التوسعة عودة Johnny Silverhand بشكل أقوى من السابق بمراحل.

بالطبع، شخصيات جديدة تعني قرارات مصيرية مهمة سيترتب على V أن يتخذها فمثلاً خلال الديمو وبعد إنقاذ Mayers، تُخيرنا الرئيسة بين الإنضمام لجماعة الـ NUSA وأداء القسم من عدمه وفي الديمو أديت القسم لكن دون أن أعرف عواقب عدم فعل ذلك. أيضاً أسلوب الحوارات العميق والمطول يعود هنا بقوة وأكثر من قبل، قضيت دقائق كثيرة في نقاشات مع Johnny Silverhand وأيضاً Solomon Reed ما يعني أن تلك الشخصيات ستقدم لـ V خيارات وكالعادة، القرار سيكون قرارك أنت كلاعب في من تُحابي ومن تعادي.


شخصية Johnny Silverhand صُممت من جديد وعلاقتها بـ V أعمق من قبل!

أكثر شيء لاحظته في الديمو هو تفاعلات V مع Johnny Silverhand، أولاً علاقتهما تطورت بشكل كبير، صار الآن V و Johnny متفقين ومتعاضدين أكثر من أي وقت سابق بل ويتحدثان مع بعضهما البعض مثل الأصدقاء القدامى، أداء Keanu Reeves هنا صار أعمق بكثير وحتى تأديته الصوتية لبعض الجمل كانت متقنة وقام بها على أكمل وجه لإيفاء ما يفكر أو يشعر به بالضبط.

التفاعلات والنقاشات مع johnny صارت أعمق وأكثر منطقية وعقلانية ولا تتضمن عتاب Johnny لـ V فحسب على أي قرار طائش بل صارت تتضمن مناقشات عن مستقبلهما وتأثير كل قرار سيتخذه V عليهما هما الاثنين معاً كونهما يتشاركان في نفس الجسم. على سبيل المثال، قررت أن أؤدي القسم لأنضم للـ NUSA في الديمو بينما ظهر لي Johnny على الجانب الآخر من الشاشة معبراً عن رفضة التام للأمر بل وأصر على الرفض لدرجة جعلتني أفكر في قراري مرتين: "هل هو قرار سليم أم علي أن أسمع كلام من يشاركني نفس الجسم"؟

وفي النهاية يستسلم جوني للأمر ولقرارك ولكنه لا ينفك أن يعاتبك عليه كلما آتته الفرصة لفعل ذلك بل وتدخل معه في مناقشة ضخمة عن ماضيه وأنه كان بالفعل أحد الجنود الذين دافعوا عن البلاد حتى تبين له العكس ومن هذا المنظور، يقدم أيضاً جوني أسبابه المنطقية لرفض الإنضمام للـ NUSA ولا يعترض فقط لمجرد الاعتراض!

من ناحية أخيرة أعجبتني جداً، تم التعديل رسومياً على شكل Johnny Silverhand بالكامل، صار أوقع وأشبه ما يكون للممثل Keanu Reeves أخيراً وطريقه دخوله وخروجه من المشهد صارت حتى أفضل.

كيف تجعلك Phantom Liberty المُخرج للقطات السينمائية التفاعلية؟

خلال تجربتي، انخرطت في الحديث مع مايرز و Johnny وبالأخص في فقرة القسم تلك وهنا ولأول مرة، وبالرغم من أن المشهد لم يكن سينمائياً كـ CGI بل بالأحرى مشهد تفاعلي مع حوارات من داخل اللعبة إلا أني وجدت نفسي أقوم تلقائياً بإخراج المشهد بنفسي وكأني أنا المخرج بالفعل.

عندما شرعت في القسم، كانت مايرز تقف في الجانب الأيسر من الشاشة بينما وقف Johnny في الجانب الأيمن وبينهما يدي التي رفعتها لأقوم بالقسم وبين محبذة مثل مايرز ورافض تماماً للأمر مثل Johnny، وجدت بأنني أمام مشهد يمثل الين واليانج، الشيء ونقيضه تفصلهما راحة يدي وأحسست هنا بمدى أهمية هذا القرار أكثر من أي وقت، هل أسمع كلام جوني أم أغامر مع Mayers؟

وجدت نفسي تلقائياً أحرك أداة التحكم كي أضعها في منتصف الشاشة بالضبط بين الشخصيتين وكأني أنا من يُخرج اللقطة وهو ما أكده مصمم السينمائيات اللبناني Nicolas Cardahi عندما جلست معه في مقابلة ستنشر قريباً على موقعنا لأحاوره عن السينمائية في التوسعة الجديدة وكيف يمثلونها برغم انعدام أي مشاهد CGI.

رجل الساعة: Idris Alba وشخصية Solomon Reed!

استطعت خلال الديمو الوصول لـ Solomon Reed والتحدث معه ويا إلهي!! هناك شيء ما في إدريس ألبا يجعله مقبولاً أمام أي كاميرا يقف بيها حتى ولو لم يكن بـ Mocap كامل، صوته العميق ونظراته لـ V تعكس مدى عمق الشخصية ورزانتها وفي نفس الوقت شدتها، استطاعت CD Projekt Red ضبط إدريس هنا بشكل رائع وأتطلع لكي أرى تفاعلاته مع Johnny كونهما شخصيتين ذات كاريزما عالية.

أهلاً بكم في العالم السفلي الخاص بـ Dogtown!

تقدم توسعة Phantom Liberty منطقة جديدة كُلياً للإستكشاف وهي Dogtown وبالرغم أني لم ألعب كثيراً فيها إلا أنها ستقدم عالم سفلي ضخم يتضمن رجال hansen مع Hub كامل يمكنك فيه شراء الأسلحة إلى آخره. الأجواء العامة في Dogtown تعكس الطبقة التي تعيش فيها، فهو مجرد استاد مهجور مع منقطة بها ناطحات سحاب قديمة وإن تذكرتكم Pacifica ففي الغالب، يمكنكم تخمين شكل Dogtown. 

ستقدم المنطقة مهام جديدة سواء رئيسية أو فرعية مع أنشطة جديدة بحسب ما عرفت ونوعين من المهام الجدد: الأول هي مهام الساعي أو Courier والثاني هي Airdrops وهي مما فهمته، ستكون عبارة عن شحنة تسقط في المنطقة وسيتسابق الكل لأخذ محتوياتها كما ستضم أيضاً التوسعة سيارات وأسلحة جديدة لكننا لم نعرفهم بالتفصيل.

ماذا عن الجيمبلاي؟

الجيمبلاي هو أقل شيء رأينا له تفاصيل جديدة ولكني أخذت نظرة خُلسة على قوائم الشخصية الرئيسية وأينعم، Phantom Liberty ستقدم شجرة مهارات جديدة أو فرع جديد من الـ Attributes خاص بالـ Relic وهي الشريحة التي تتضمن كيان جوني. تلك المهارات ستقوي من مهاراتك الاساسية التي تملكها في الأساس بالأخص في الـ Cyberware حيث ستجعل أذرع الغوريلا أقوى وأكثر فتكاً، ستجعل الـ Mantis Blades أو الشفرات لا ترحم بجانب أيضاً تعديلات على الـ Monowire و نظام المقذوفات من الأذرع.

كل منهم يهدف لأن تكّون الـ Build الخاصة بك أنت والتي قسمتها CD Projekt Red لثلاث فئات: Solo Strong وهو مفتول العضلات أو Solo Fast وهو النينجا السريع خفيف الحركة وأخيراً Netrunner وهو المخترق.

ماذا عن الذكاء الإصطناعي والقتال؟

الذكاء الإصطناعي كان ضمن أهم العناصر التي قررت التركيز عليها بشكل كبير والتي لاقت أيضاً تحسناً ملحوظاً، خصوصاً مع ظهور أعداء جُدد سيختبرونك حتى آخر رمق وهو أمر مطمئن، أما عن القتال ففي الغالب لا يزال مشابهاً للعبة الأساسية مع بعض التحسينات على المهارات والتي تجعلك تبطأ الوقت أو تدخل في حالة هياج تقتل فيها أي عدو بضربة مع نظام جديد يُحدد نقاط الضعف التي يمكنك التركيز عليها في القتال.

المفاجأة الكبرى: التوسعة مُعربة بالكامل للقوائم والنصوص!

فاجأتنا CD Projekt Red عندما أعلمتنا قبل دقائق فقط من لعب الديمو بأنها تتضمن ترجمة للغة العربية في الحوارات والقوائم وهو ما طالبت مباشرةً بتجربته ويمكنني الجزم أن تلك هي واحدة من أفضل ترجمات الألعاب في الفترة الأخيرة، حتى التشكيل موجود وحاولت التركيز في العثور على أي ثغرة أو أية أخطاء لكن عيناي لم تستطيعا أن تجد أي شيء فادح أو في غير محله وهي إضافة ممتازة للتوسعة وغير متوقعة.

أعلم..أعلم، كيف هو أداء اللعبة؟

جربت اللعبة على Xbox Series X بالذات لأني أعرف بأن اللعبة لا تعاني من أية مشاكل على نسخة الـ PC وإنما المشكلة الأزلية كانت مع المنصات المنزلية وبالطبع يجب الإشارة إلى أن ما لعبته هو مجرد ديمو مبدأي ولا يُنم عن اللعبة النهائية تماماً ولكني أعرف أن كثير منكم سيسألوني عن الأداء.

في المجمل، اللعبة مستقرة داخل الأبنية على 60 إطاراً في الثانية تقل بشكل ملحوظ عندما تخرج للعالم المفتوح لأول مرة مع تباين الأداء وتبذبه ولكن ليس بالشكل الذي يعكر صفو التجربة ومن ناحية الـ Bugs أو الـ Glitches، لم ألحظ أي شيء يًذكر أو قد يؤثر على تجربتي مع اللعبة بالسلب، حالها كحال غيرها تحتاج فقط للرتوش الأخيرة.

إذاً، تلك كانت كل المعلومات التي تحصلنا عليها خلال تجربتنا لتوسعة Cyberpunk 2077 Phantom Liberty مع انطباعي الشخصي حولها وفي المجمل، أتصور بأن تُعيد تلك التوسعة الشغف لدى اللاعبين لإعطاء سايبربانك 2077 فرصة ثانية ولكننن

نحن لم ننتهي بعد..

جولة خاصة للغاية داخل أروقة CD Projekt Red!

أكثر شيء لن أنساه هي جولتي داخل أروقة CD Projekt Red نفسها، أولاً يجب التوضيح أن CD Projekt ليس بمجرد مكتب بل هو بالأحرى حرم كامل للمطورين أي يتضمن خدمات ومكاتب كثيرة ويعتبر أقرب لكونه Compound. تمشينا لبرهة بعد الدخول من البوابة الرئيسية وحتى قابلنا لافتة حديدية زينت المدخل وكُتب عليها اسم الاستوديو ومن ثم حان وقت دخول صالة الاستقبال ويمكن أن أقول بأننا قضينا معظم وقتنا في هذه الصالة من مدى روعتها.


على اليمين، يرقد مُجسم أو تمثال ضخم لـ Geralt من The Witcher 3 وهو يقتل أحد الوحوش، التمثال ضخم ومليء بالتفاصيل الدقيقة الرائعة التي يمكنكم رؤيتها في الصور بالطبع ووراءه، نجد رف ضخم عُلقت عليه كل المجلات التي تحدثت عن اللعبة وفي الجوار نرى رف آخر رُصت عليه كل الجوائز التي حصدتها اللعبة وعلى رأسهم بالطبع، جائزة أفضل لعبة في العام من The Game Awards.

في الناحية المقابلة، هناك مُجسم آخر وضخم هو أيضاً لـ V من Cyberpunk 2077 ويبدو أنيقاً للغاية وهو عبارة عن مجسم أكبر للتمثال الخاص بنسخة الـ Collector's من اللعبة ونجد أيضاً ورائه رف عليه كل المجلات التي تحدثت عن اللعبة. 

أكثر شيء لاحظته في جولتي هي مدى كثرة أماكن الإستراحة في الاستوديو بحيث كلما مشينا خطوات، نجد أمامنا مطبخاً مجهزاً بكل الأطعمة والمشروبات. أول شيء مررنا خلاله كانت غرفة المقابلات ولاحظت بأن كل غرفة في CD Projekt Red تحمل إسماً من عالم The Witcher أو Cyberpunk في لفتة رائعة الحقيقة. الكثير من غرف الإجتماعات والصالات ومن ثم دلفنا للطابق الثاني حيث يوجد مُجسم كامل لدراجة Johnny Silverhand مع مكاتب المطورين التي بدأت تظهر أخيراً والتي لم يكن باستطاعتنا طبعاً تصويرها بسبب سرية المشاريع القادمة.


في الطابق الثالث، تتواجد ساحة كاملة خارجية للعب كرة السلة مع جيم صغير وأماكن للراحة والإستجمام بين الأشجار للإستمتاع وأخذ قسطاً من الراحة من عملية التطوير.

بشكل عام، الاستوديو داخلياً يبدو مذهلاً وأحسست معه بأني في بيئة عمل بالفعل، كاملة ومتكاملة وكأنه مُجهز لتكون حياة المطور هنا وليس مجرد مكتب يذهب إليه من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة فقط، الموضوع أسلوب حياة.

إلى هنا، تنتهي جولتنا داخل استوديو CD Projekt Red التي لن أنساها بكل تأكيد، ترقبوا مقطع Vlog كامل على قناتنا على اليوتيوب قريباً ولا تنسوا متابعة تغطيتنا وكل جديد عن التوسعة عبر صفحاتنا على وسائل التواصل.